http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - اهم امثالنا الشعبيه القطـــــــــــــريه

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 24-08-2003, 07:08
الصورة الرمزية بوربيعة
بوربيعة بوربيعة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 31
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1866
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
اهم امثالنا الشعبيه القطـــــــــــــريه

[ALIGN=CENTER][TABLE=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/10.gif);][CELL=filter:;][ALIGN=center]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


واليكم اهم امثالنا الشعبيه القطـــــــــــــريه


* ( أنا عنك يا دول فوق )

الترجمة :

الدول : حيوان بحري هلامي ، يسبب احمراراً وحروقاً بجلد الإنسان إذا أصابه .

أنا عنك : المقصود به : المتكلم .

المعنى :

الابتعاد عن الشيء الخطر ، فإذا سلم الإنسان من الخطر الذي كاد أن يقع فيه فلا يهمه بعد ذلك ما يلم به ويحيق .

مضرب المثل : في الابتعاد عن الشر والحذر منه .

* ( عليك بالطريج لو طال )

الترجمة :

عليك بالطريق ولو طال .

المعنى :

أنه عليك بالطريق والعمل مهما كان شاقاً ، فلابد وأن تصل نهايته ، كذلك الطريق إذا مشيته ، سوف تصل نهايته وتحقق غايتك .

مضرب المثل : الاجتهاد .

* ( يا يده نادي يدتك )

الترجمة :

يا جدة نادي جدتك .

المعنى :

يعني المثل الاستحالة والبعد في المسافة والزمن حيث إنه يصعب أن تلتقي الجدتان .

مضرب المثل : الاستحالة .


* ( الداد يارب العباد )

الترجمة :

الرحمة والمغفرة يا رب العباد

المعنى :

طلب الرحمة من الله عز وجل في أمر ما يصعب على الإنسان حله .

مضرب المثل : البلوى .

* ( أكرم النفس هواها )

الترجمة :

أكرم وأفضل إلى النفس هواها .

المعنى :

إن أفضل الرأي للإنسان ما نبع منه ومن هوى نفسه ، فهو رأيه الخاص الذي يريحه إذا أخذ به حتى ولو كان هذا الرأي خطأ ، فالنفس أمارة بالسوء والعاقل ، الذي يستخدم عقله بفطنة ، هو الذي يتجنب الخطأ .

مضرب المثل : الاختيار .

* ( أكل التمر خص وشرب الماي مص )

الترجمة :

كل التمر بتمعن واشرب الماء بهدوء .

المعنى :

الأدب والتأني في الأكل والشرب دون سرعة وعجلة .

مضرب المثل : الأدب والتأني .

* ( الحر أشر له والعبد طنكر له )

الترجمة :

الحر : الرجل السيد ، ذو الفطنة , العبد : الخادم قليل الفهم ، طنكر له : ازجره .

المعنى :

قوة الإدراك عند الإنسان ومدى اختلافها من شخص إلى آخر ، أي : الذكي بالإشارة يفهم ، والغبي بالزجر يفهم .

مضرب المثل : الإدراك .

* ( الي ماله أول ماله تالي )

الترجمة :

الذي ليس له أول ليس له ثاني .

المعنى :

الإنسان الذي ليس له ماض عريق ليس له حاضر ولا مستقبل .

مضرب المثل : الأصالة .

* ( لي حرقت العود طابت ريحته )

الترجمة :

إذا حرقت العود ( خشب الطيب ) طابت رائحته .

المعنى :

الشخص أو الشيء الطيب الأصل لا تعرفه إلا بمرور الوقت وبمعاشرتك له ، فالوقت هو الذي يبين أصالته . أو عندما يقع في البلاء والامتحان يظهر معدنه وأصالته .

مضرب المثل : الأصالة .

* ( أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب )

الترجمة :

( أصرف ما في حوزتك وسيأتيك ما عند الله .

المعنى :

الإنسان الذي يعتمد على الله في حياته يصرف رزق اليوم ويتوكل على الله ويعمل ، وسوف يجد رزق المستقبل بإذن الله .

مضرب المثل : الاعتماد على الله .

* ( عويشة ، ما تدري فيها ولا في الخيشة )

الترجمة :

عويشة : اسم امرأة ، ما تدري فيها ولا في الخيشة : لا تدري مرمى الإصابة عليها أو على الكيس . والخيشة : الكيس الذي يستخدم لتعبئة الأرز والشعير .

المعنى :

الغباء ، حيث إن المصاب لا يعرف إذا كانت المصيبة أصابته أم لم تصبه .

مضرب المثل : الغفلة وعدم المبالاة .

* ( قال كه قال ما يفكه )

الترجمة :

( قال : قل حرف قاف ، قال آخر : إنه لا يفقه ) .

المعنى :

إن البعض يطلب من الآخرين فعل أمر بينما هم لا يستطيعون القيام بما هو دونه .

مضرب المثل : الغباء .

* ( الطول طول نخله والعقل عقل صخلة )

الترجمة :

طويل القامة ، وطوله يقارب طول النخلة ، ولكن عقله صغير وكأنه عقل ماعز .

المعنى :

إن طول الإنسان وعرضه قد لا يعطي دلالة على رجاحة عقله وفطنته ، فربما يكون طويلاً وعقله قاصراً ، وربما يكون قصيراً وعقله راجحاً .

مضرب المثل : الغباء .

* ( ما يعرف كوعه من بوعه )

الترجمة :

لا يعرف الكوع : والكوع – هو طرف الزند مما يلي الإبهام ، والبوع : هو العظم البارز الذي يلي إبهام الرجل . والكوع : عند العوام هو حد الذراع .

المعنى :

عدم المعرفة والبله ، حيث يقال : هذا الشخص لا يعرف كوعه من بوعه .. ( والمثل كناية عن قلة الإدراك والغباء ) .

مضرب المثل : قلة الإدراك .

* ( ساعة لربي وساعة لكلبي )

الترجمة :

ساعة لربي وساعة لكلبي .

المعنى :

على المرء أن يفرق بين ساعات الجد وساعات اللهو .

مضرب المثل : الحكمة في استغلال الوقت .

* ( لي طريت الجلب برز له الحصى )

الترجمة :

إذا ذكر الكلب فعليك بإبراز الحصى لضربه .

المعنى :

إذا جال بذهنك ذكر شخص ما لا توده ، فعليك أن تحترس وتتوقع قدومه .

مضرب المثل : الاستعداد والتأهب .

* ( منك التفكير ومني التدبير )

الترجمة :

منك : بمعنى الأمر من الله سبحانه وتعالى لعبده .

المعنى :

أن على الإنسان التفكير والعمل ، وعلى الله عز وجل التدبير والرزق .

مضرب المثل : السعي مع الاعتماد على الله .

* ( من عرف ربه هانت مصيبته )

الترجمة :

إن الذي يعرف ربه جيداً ويؤمن به تهون مصائبه .

المعنى :

من عرف ربه فقد هانت عليه مصيبته ، وذلك لمساعدة الله عز وجل له وتفريج كربته .

مضرب المثل : الاعتماد على الله .

* ( شكوى الناس على الله )

الترجمة :

إن كل شكاوى الناس موجهة إلى الخالق فهو المعني والمدبر .

المعنى :

أن شكوى الناس لا تجاب من قبل الناس ، ولكنها تجاب من قبل خالقهم عز وجل ، والله غفور رحيم بعباده .

مضرب المثل : الاعتماد على الله .

* ( شراعه ما يكلط به )

الترجمة :

ما يكلط به : لا يبحر به أو يمشي به .

المعنى :

إن القدرات المتواضعة أو الضعيفة لا يمكنها أن تسعف المرء في تحقيق ما يريد .

مضرب المثل : العجز وعدم الاقتدار .

* ( كل يدز النار صوب كرصه )

الترجمة :

يدز : يدفع ، صوب: ناحية ، كرصه : خبزه .

المعنى :

الكل يسعى لأن تكون المنفعة لصالحه وحده .

مضرب المثل : الأنانية .

* ( أتعب ابدانك ولا تتعب لسانك )

الترجمة :

اتعب جسمك بالعمل المفيد ولا تتعب لسانك بالكلام .

المعنى :

استخدم طاقتك الجسمانية في العمل خير من استخدامها في الكلام غير المفيد .

مضرب المثل : الاعتماد على النفس فيما يجدي .

* ( صابونة العرب الحاها )

الترجمة :

صابونة : الصابون ، إلحاها : جمع لحية ( لحى ) .

المعنى :

أن العرب دائما ما يكونون ملتحين ، وذلك لأن اللحى محببة في الإسلام وأيضاً كانت قديماً تمسح بها اليد بعد الوجبة الدسمة .

* ( ابلادك اللي تعيش فيها )

الترجمة :

إن موطنك الحقيقي هو موقع رزقك .

المعنى :

أن بلادك ووطنك هو الذي تنشأ وتعيش فيه .

مضرب المثل : الولاء .

* ( العشرة ما تهون إلا على ولد الحرام )

الترجمة :

لا يستهين بالمعاملة الطيبة إلا من لا أصل له .

المعنى :

إن قليل الأصل يستهين بعشرة الطيبين .

مضرب المثل : عدم الولاء .

* ( لولا الحرام ما انترست لبرام )

الترجمة :

لولا الحرام لما امتلأت الأواني .

المعنى :

المال الحرام هو الذي يؤدي إلى الثراء الفاحش .

مضرب المثل : الاستدلال .

* ( لينون فنون )

الترجمة :

لينون : الجنون ، فنون : أشكال متعددة .

المعنى :

يكون الجنون أشكالاً متعددة ، وفي بعضها شيء من الفنون ، وذلك لتلك الحركات والأعمال التي يصعب على الإنسان العاقل أن يؤديها أو أن يفسرها .

مضرب المثل : الاستدلال .

* ( يدلك على الشي أصله )

الترجمة :

تدلك على الشيء أو الأمر جذوره ومنبته .

المعنى :

أنه يدلك على جمال الشيء وطيبه : أصله ومنبع وجوده .

مضرب المثل : الاستدلال .

* ( غالي وطلب همباه )

الترجمة :

همباه : فاكهة المنجة ، عزيز وطلب شيئاً رخيصاً .

المعنى :

المكانة العلية للسائل تجعل ما يطلبه رخيصاً ومتيسراً رغم كل شيء .

مضرب المثل : في إكرام الطالب .

* ( الجار ولد عم كفي )

الترجمة :

الجار ولد عم من ظهر أو بعيد .

المعنى :

أهمية الجار وقرابته ، فهو بمثابة القريب إليك .

مضرب المثل : اكابر قدر الجار .

* ( الجار قبل الدار )

الترجمة :

عليك باختيار جارك قبل اختيار دارك .

المعنى :

أنه عليك باختيار الجار الطيب الصالح قبل أن تسكن في دراك ومنزلك .

مضرب المثل : أهمية الإنسان قبل المكان .

* ( النبي وصى على سابع جار )

الترجمة :

أوصى النبي (ص) بالاهتمام بالجار .

المعنى :

أن النبي (ص) قد أوصى على سابع جار ، وذلك لأهمية الجار في المجتمع المسلم وضرورة بره .

مضرب المثل : حق الجار .

* ( اللي ما عنده دار كل يوم له جار )

الترجمة :

الذي بلا دار في كل يوم له جار جديد .

المعنى :

الشخص كثير التنقل والترحال له في كل يوم جار .

مضرب المثل : الاستقرار .

* ( عليك بالجار لو جار )

الترجمة :

عليك بالجار ولو جار واعتدى عليك .

المعنى :

عليك تحمل تبعات الجوار وإن كانت صعبة الاحتمال .

مضرب المثل : المبالغة في حق الجار .

* ( من يه بلا عزيمة كعد بلا حشيمة )

الترجمة :

من أتي بدون دعوة ظل بلا إكرام .

المعنى :

من تطفل على وليمة تعرض لعدم الإكرام .

مضرب المثل : عاقبة التطفل .

* ( ما فات مات )

الترجمة :

كل ما مر ومضى فقد انتهى أمره .

المعنى :

ما فات ومضى فإنه قد انتهى ومات .

مضرب المثل : فوات الأوان والدعوة إلى النسيان .

* ( دخل عصه بشي ما يخصه )

الترجمة :

العص : الذنب أو المؤخرة ، تدخل في الذي لا يخصه أو يعنيه في شيء .

المعنى :

الشخص الفضولي عندما يدخل نفسه بشيء لا يخصه فهو محل سخرية من قبل الناس .

مضرب المثل : الفضول .

* ( لا مال ولا جمال )

الترجمة :

لا نقود ولا إبل تسد العوز .

المعنى :

شخص لا يملك شيئاً .

مضرب المثل : الفقر والعوز .

* ( من بغى عافية على عافيته زاده الله سكم )

الترجمة :

من أراد عافية وصحة أكثر من صحته وعافيته زاده الله سقماً .

المعنى :

الشخص الطماع الذي لا يقنع بالذي عنده ودائماً يطلب المزيد دون أن يحمد الله على ما أنعم عليه به من خير .

مضرب المثل : الطمع .

* ( فرخ أم الصنين كبر أمه ولا يطير )

الترجمة :

أم الصنين طائر بحري كبير الحجم يتميز بجناحيه الطويلين .

المعنى :

القدرة لا تكون بالكبر أو الصغر بل بالعقل والتدبير .

مضرب المثل : العجز .

* ( سعيدة بنت ناصر للسان طويل والحيل قاصر )

الترجمة :

سعيدة بنت ناصر : شاعرة شعبية ، اللسان الطويل : أي لسانها طويل ، والحيل قاصر : وقدرتها قاصرة لا تجاري قولها .

المعنى :

هناك أناس يقولون كلاماً كثيراً ولكنهم عند الفعل يعجزون .

مضرب المثل : العجز .

* ( أم الروازن حطوها في بيت الغني ما تغانت )

الترجمة :

أم الروازن : امرأة جميلة ، حطوها : اسكتوها ، ما تغانت : لم تصبح غنية .

المعنى :

صاحب الطبع لا يترك طبعه ، ومثال على ذلك أم الروازن ، الفتاة الجميلة حينما أخذها الغني من التسول وتزوجها لم تكف عن عادتها في زمن الفقر .

مضرب المثل : الطبع .

* ( طبع في البدن ما يغيره إلا الكفن )

الترجمة :

طباع الإنسان في الحياة لا يغيرها إلا الموت .

المعنى :

الطبع والعادة السيئة أو الحسنة عند الإنسان إذا تعود عليها لا يغيرها إلا الموت .

مضرب المثل : الطبع .

* ( ذيل الجلب ما يعتدل )

الترجمة :

ذيل الكلب لا يستقيم .

المعنى :

أن الشخص الذي تعود على عمل ما لا يرجع عنه بسهولة .

مضرب المثل : سوء الطبع .

* ( من كبر اللقمة غص )

الترجمة :

اللقمة : مقدار ما تحمله تلقمة اليد للفم ، غص : غص – وقف الماء أو الأكل في حلقه .

المعنى :

الشخص الطماع لابد وأن يرمي به طمعه إلى التهلكة .

مضرب المثل : الطمع .

* ( كل يشوف الناس بعين طبعه )

الترجمة :

كل إنسان يرى الناس من خلال طباعه وتصرفه .

المعنى :

إن كل إنسان يرى ويحكم على الآخرين بحسب طباعه وصفاته الحسنة أو السيئة .

مضرب المثل : الحكم والتقييم .

* ( من مشى له شبر امش له باع )

الترجمة :

من مشى نحوك شبراً امش نحوه ( باعاً ) ، و( الباع ) هو أقصى قدرة قدمي الإنسان على التباعد أثناء المشي لقطع المسافة ، وهو وحدة قياس شعبية للعمق والطول .

المعنى :

من أحبك فعليك أن تحبه وتبادله أضعاف الشعور ، وتظهر له الحرص على الصلة أكثر مما يظهر .

مضرب المثل : حب الناس والتعامل الحسن .

* ( رحم الله امرأً عرف قدر نفسه )

الترجمة :

رحم الله امرأً عرف قدر علمه ومكانته .

المعنى :

رحم الله امرأً عرف قدر علمه ومكانته وتصرف من هذا المنطلق .

مضرب المثل : تقدير وتقييم وتواضع .

* ( تعلقي يا مره لو تحت شجره )

الترجمة :

تعلقي يا امرأة ولو تحت شجرة .

المعنى :

أيتها المرأة كوني طيبة العشرة واقبلي وضع الزوج ولو كانت بيته ظل شجرة .

مضرب المثل : الصبر والقدرة على الاحتمال .

* ( فلبي على وليدي انفطر وقلب وليدي علي حير )

الترجمة :

وليدي : ابني ، علي حير : علي حجر .

المعنى :

قلب الأم أو الأب قد يتعذب عندما يرى ابنه يعمل عملاً ليس في صالحه ، وقد يحزن لذلك ، ولكن الابن لا يبالي ولا يهتم .

مضرب المثل : الأمومة .

* ( يوم حبتك عيني ما ضامك الدهر )

الترجمة :

يوم حبتك عيني لم يظلمك الدهر .

المعنى :

أن الإنسان إذا أحب إنساناً آخر فإنه لابد وأن يحميه خاصة إذا أحبه حباً خالصاً .

مضرب المثل : الحب الخالص



وتقبلوا تحيااتي

اخوكم في الله ولد الدوحة [/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386