http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - نسب العالم

الموضوع: نسب العالم
عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 22-12-2003, 21:33
الصورة الرمزية بوربيعة
بوربيعة بوربيعة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 31
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1865
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
نسب العالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ينقسم العالم كله إلى هذه الفئات :-


1- الترك. 2-الجرامقه. 3-الجيل 4-الخوز 5-الديلم 6-الروم 7-السريان

8-السند 9-السودان 10-الصقالبه 11-الصين 12-العبرانيون 13-الفرس

14-الفرنج 15-القبط 16-القوط 17-الكرد 18-الكنعانيون 19-اللمان

20-النبط 21-الهند 22-الأرمن 23-الأثبان 24-اليونان 25-زويلة

26-يأجوج و مأجوج 27-العرب 28-البربر


فالترك – من بني ترك بن كومر بن يافث ، وقيل من بني طبراش بن يافث ، ونسبهم ابن سعيد إلى ترك بن عامر بن سويل بن يافث . ويدخل في جنس الترك القبجاق وهم الخفشاخ والطغرغر وهم التتر ، ويقال فيهم الططر بالطاء بدل التاء والخزلخية والخوز وهم الغز الذين كان منهم ملوك السلاجقة والهياطلة والخلج وبلادهم الصفد ويسمون بها أيضاً ، والغور والعلان – ويقال الالان ، والشركس والازكش والروس ، فكلهم من جنس الترك نسبهم داخل في نسبهم .

والجرامقة – قوم ينتهي نسبهم إلى باسل بن آشور بن سام بن نوح عليه السلام وهم أهل الموصل في الزمن القديم من ولد جرموق بن آشور بن سام فيما قاله ابن سعيد ، وقيل الجرامقة من ولد كاثر بن ارم بن سام فيما قاله غيره .

والجيل – وهم من أهل كيلان من بلاد الشرق من بني باسل بن آشور بن سام فيما قاله ابن سعيد .

والخوز – وهم التركمان من ولد توغرمان بن كومر بن يافث فيما وقع في الإسرائيليات وقيل من بني طبراش بن يافث وقيل نوع من الترك .

والديلم : من بني ماذاي بن يافث ، وقال ابن سعيد من بني باسل بن آشور ابن سام ، وقيل هم من العرب من بني باسل من طابخة من العدنانية ، وضعفه أبو عبيدة .

والروم : قيل من بني كثيتم بن يونان ، وهو يافان بن يافث وقيل من ولد رومي بن يونان بن علجان بن يافث ، وقيل من ولد رعويل بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام . وقال الجوهري : من ولد روم بن عيصو المذكور .

والسريان من بني سوريان بن نبيط بن ماش بن آدم بن سام . قاله ابن الكلبي .

والسند - في الإسرائيليات أنهم كانوا من بني شبا بن زعما بن كوش بن حام ، وحكى الطبري عن ابن إسحاق أنهم من بني كوش بن حام وهو قريب من الأول .

والسودان : قال ابن سعيد : جميع أجناسهم من ولد حام ، ونقل الطبري عن ابن إسحاق أن الحبشة من ولد كوش بن حام ، والنوبة من ولد كنعان بن حام ، والزنج من ولد كنعان أيضاً ، وكذلك زغاوة ، وذكر ابن سعيد أن الحبشة من بني حبش ، والنوبة من بني نوبة أو من بني نوبي ، والزنج من بني زنج ، ولم يرفع في نسبهم فيحتمل أن يكونوا من أعقاب بني حام .

والصقالبة : عند الإسرائيليين من بني بازان بن يافث ، وقيل من بني اشكونار : اشكنار بن توغرما بن كومر ابن يافث .

والصين : قيل من بني صيني بن ماغوغ بن يافث ، وقيل من بني طوبال ابن يافث، وذكرهم شيوش مؤرخ الروم أنهم من بني ماغوغ بن يافث .

والعبرانيون : من ولد عامر بن شالخ بن ارفخشد بن سام ، قاله الطبري .

والفرس : قال ابن إسحاق من ولد فارس بن لاود بن سام ، وقال ابن الكلبي : من ولد فارس بن طيراش بن آشور بن سام ، وقيل من ولد طيراش بن همدان بن يافث ، وقيل من بني أميم بن لاود بن سام ، ووقع للطبري أنهم من ولد رعوئيل بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام قال في العبر : والالتفات إلى هذا القول لأن ملك الفرس أقدم من ذلك .

والفرنج : قيل من ولد طوبال بن يافث ، وقيل من ولد ريغاث بن كومر بن يافث ، وقيل من ولد طوغرما بن كومر بن يافث .

والقبط - قال إبراهيم بن آصف شاه : من بني قبطيم بن مصر بن بيصر بن حام ، وعند الإسرائيليين من ولد قفط بن حام ، وقال هرشيوش : من ولد قبط ابن لاين بن مصرائيم بن حام .

والقوط - بضم القاف ، وهم أهل الأندلس في الزمن القديم من ولد ماغوغ ابن يافث وفيما قاله هرشيوش من ولد قوط بن حام ، وقيل من ولد ماغوغ بن يافث .

والكرد - بضم الكاف ، من بني إيران بن آشور بن سام ، وإلى إيران هذا تنسب مملكة إيران التي كان فيها ملوك الفرس . قال المقر الشهابي ابن فضل الله في كتابه التعريف : يقال في المسلمين الكرد والكفار الكرج ، وحينئذ يكون الكرد والكرج نسب واحد سوى .

والكنعانيون - الذي كان منهم جبابرة الشام من ولد كنعان بن حام .

واللمان : بفتح اللام ، من ولد طوبال بن يافث ، ومواطنهم بالغرب إلى الشمال في شمال البحر الرومي .

النبط : بفتح الباء وهم أهل بابل في الزمن القديم . قال ابن الكلبي هم بنو نبيط بن آشور بن سام .

والهند : في الإسرائيليات أنهم من ولد دادان بن زعما بن كوش ابن حام ، ونقل الطبري عن ابن إسحاق أنهم من بني كوش بن حام من غير واسطة .

والأرمن : وهم أهل الارمينية الذين بقاياهم ببلاد سيس قيل هم من ولد قموئيل بن ناخور امرأته ملكار بن تارخ وهو آزر وأبوه ناخور وهو من شاروغ ، وتارخ هو أبو إبراهيم وناخور أخو إبراهيم عليه السلام .

والاثبان : عند بعض النسابين من ولد كاشح بن يافث ، وعند الإسرائيليين من ولد ياوان وهو يونان بن يافث ، وعند آخرين أنهم من شعوب بني عيصو بن إسحاق وهو قريب من الأول .

واليونان : قيل من ولد يونان وهو ياوان بن يافث ، وقال البيهقي من بني يونان ابن علجان بن يافث ، وشذ الكندي فقال : يونان بن عابر وذكر أنه خرج من بلاد العرب مغاضباً لأخيه قحطان فنزل شرقي الخليج القسطنطيني ، ورد عليه أبو العباس الناشئ بقوله :

تخلط يونان بقحطان ضلةً لعمري لقد باعدت بينهما جداً

واليونانيون : على ثلاثة أصناف اللطينيون ، وهم بنو اللطين بن يونان ، والاغريقيون وهم بنو أغريقس بن يونان ، والكيتميون وهم بنو كيتم بن يونان . وإلى هذه الفرقة منهم يرجع نسب الروم فيما قيل .

وزويلة : وهم أهل برقة في القديم يقال أنهم من بني حويلة بن كوش ابن حام ، ومنهم الطائفة الذين وصلوا صحبة جوهر المعزي باني القاهرة المنسوب إليهم باب زويلة وحارة زويلة بالقاهرة المعزية .

ويأجوج ومأجوج : قيل من ولد ماغوغ بن يافث ، وقيل من ولد كومر بن يافث .

أما العرب الذين هم المقصود من وضع هذا التأليف فانهم على اختلاف قبائلهم وتباين شعوبهم من ولد سام باتفاق النسابين فبعضهم يرجع إلى لاوذ ابن سام ، وبعضهم إلى ارم بن سام ، وبعضهم يرجع إلى قحطان بن عابر بن شالخ بن رافخشد بن سام ، وبعضهم يرجع إلى إسماعيل بن إبراهيم وبعضهم يرجع إلى مدين بن إبراهيم ، وإبراهيم من ولد عامر بن شالخ بن ارفخشد بن سام على ما تقدم ذكره في عمود النسب .

والبربر : فيهم خلاف يرجع إلى أنهم هل هم من العرب أو من غيرهم .


_________________________________________
المصدر : صفحة 33 إلى 40 من كتاب "نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب"، تأليف أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القلقشندي المتوفى 821 هـ ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386