http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - هل الكتابة في المنتديات مجرد ثرثرة ؟

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 20-05-2004, 02:24
الصورة الرمزية مريم
مريم مريم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2000
المشاركات: 7,951
معدل تقييم المستوى: 14515
مريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزين
هل الكتابة في المنتديات مجرد ثرثرة ؟

المنتديـات .. ما لهـا و ما عليهـا

بقلـم : سعيـد محمـود




إجمالا و تفصيلا للرؤية العامة للموضوع من وجهة النظر الأكاديمية التحليلية اسمحوا لي أن أعرض عليكم اجتهادي في هذا الشأن و هو محض اجتهاد شخصي فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي .


أولا : دوافع الكتابة في المنتديات


*******************************


و هذه تحدد إلى حد كبير كيفية المشاركة و مردود التفاعل , و في محاولة لحصر دوافع الكتابة في المنتديات وجدتها كالتالي :

1- الرغبة في الإفادة :
.....................

و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي همم عالية و ضمائر يقظة و قدر من العلم و الثقافة يؤهلهم أن يكونوا أهلا للعطاء , فهم يعطون قبل أن يأخذون , و لا يشترطون مقابلا لما يعطون , و عطاؤهم متنوع حسب تنوع مجالات قدراتهم , و هؤلاء لا يطريهم المدح و لا ينتظرون عبارات الثناء , و إن حصلوا عليها فيكون شكرهم لها وافرا.

2- الرغبة في الإستفادة :
.........................

و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي عقول ناضجة يعرفون جيدا قدر أنفسهم و أن العلم يرفع صاحبه , و أن التعالي على الحق يهبط بصاحبة . و حيث توجد الفائدة تجد هؤلاء أول المتواجدين.

3- الرغبة في إثبات الوجود :
............................

و تنبع هذه الرغبة من قطاعين :

ا- قطاع همه الأول و شغله الشاغل هو الإنترنت لذا يجد يجد لذته في إثبات ذاته من خلال مشاركته في الأنشطة المتنوعة على الإنترنت و من أهمها المنتديات و المجموعات البريدية و غالبية من ينتمون لهذا القطاع هم من الشباب حديثي السن الذين نشأوا في أحضان ثقافة الإنترنت.

ب- قطاع فقد لذة اثبات الوجود في الواقع الحياتي المعايش لذا لجأ إلى محاولة اثباتها في الواقع الإفتراضي .

4- الرغبة في التسلية و التنوع :
...............................

حيث الكتابة في المنتديات عندهم مثلها مثل قراءة الجرائد و متابعة القنوات الفضائية دون هدف واضح أو رسالة محددة.

5- الرغبة في الحصول على التقدير الإجتماعي :
..................................................

أي الرغبة في الحصول على أكبر قدر من عبارات المديح و الثناء بغرض الإشباع النفسي , و هذه الرغبة كامنة في نفوس الكثير سواء أعلنوا عنها أو أخفوها و لكن تختلف درجتها من إنسان لآخر حسب مستوى النضج و القناعات الذاتية , و البعض يسعى وراءها تعويضا عن تقدير مفتقد على أرض الواقع.

6- الرغبة في معايشة جو الأسرة و المجتمع :
..............................................

حيث أن البعض لديهم ميول اجتماعية بطبعهم فتجدهم يفضلون الكتابة و التفاعل في المنتديات حيث أنها تشعرهم بجو العائلة و المجتمع , و يزداد تمسكهم و تفاعلهم بالمنتديات كلما كانت المجموعة التي يتفاعلون معها تشبع لديهم هذا الرغبة سواء أدركوا ذلك أو لم يدركوه.

7- الرغبة في تكوين صداقات :
...............................

سواء بين الجنس الواحد أو الجنسين , حيث أن الميل للصداقة ميل فطري لدى الغالبية و تزداد جاذبية الصداقة بين الجنسين على الإنترنت نظرا للتحلل من بعض القيود الإجتماعية المفروضة على أرض الواقع .


كان هذا عرضا لما أظنه رغبات نظيفة و مشروعة للكتابة و التفاعل في المنتديات , و لكن هناك بعض الرغبات الأخرى غير النظيفة نذكرها على سبيل الإجمال لا التفصيل:

1- الرغبة في استدراج البعض إلى صداقات "غير نظيفة" و الاصطياد في الماء العكر.

2- الرغبة في التعالي و اثبات الذات عن طريق التفاخر على الآخرين و استعراض العضلات أمامهم.

3- الرغبة في الفساد و الإفساد و ذلك بطرح مواضيع مسمومة فكريا أو خارجة عن إطار الأخلاق و احترام الأديان و الأعراف المعمول بها.



ثانيا : المنتديات .. حسنات جارية .. و .. سيئات جارية أيضا

**************************************************


للمنتديات مثلها مثل أي وسيلة أخرى للتخاطب الجماعي مميزاتها كما أن لها عيوبها ,

و لنبدأ بالمميزات :
.....................

1- المنتديات ساحة خصبة لبذر الوعي و الثقافة و كل ما سما و علا من الأفكار و المعتقدات و الممارسات , وهي وسيلة فعالة و نشطة و نافذة في قطاع كبير من مرتادي الإنترنت ممن لديهم الوعي أو ممن ينشدون الوعي .

2- المنتديات تعلوا بالروح الاجتماعية و تعميق روح المجموع و التخفيف من حدة روح الفرد .

3- المنتديات ساحة للتواصل الوطني و الأممي و ملتقى للهموم العامة و الأهداف المشتركة لا تعرف حدودا جغرافية و لا عوائق طبيعية و لا موانع سياسية ( و أمثلة ذلك كثيرة مثل الاستفتاءات العامة التي تتطلب تصويتا على قضايا هامة مثل القدس ليست للبيع و قضية نزع الحجاب في ألمانيا و الشيشان و ........إلخ) .

4- المنتديات ساحة لممارسة الحرية , سواء حرية التعبير أو حرية النقد أو حتى حرية الإنفلات من القيود و الخطوط الحمراء أحيانا , و رسالة المنتديات و وعي القائمين عليها هما اللذان يحددان اتجاه الحرية أهو إلى النضج أم إلى الفوضوية .

5- المنتديات ساحة للرقي بالحس الديني و دعم مكارم الأخلاق .

6- المنتديات وسيلة فعالة كمصدر للمعلومات ( و إن كانت تحتاج للتوثيق في كثير من الأحيان) .

العيوب
...........

1- غياب الهدف و الرؤية في الكثير منها .

2- التحزب و التعصب و التناحر و تحول بعضها إلى حلبات مصارعة .

3- التكرار .

4- الاعتماد على النقل و النسخ أكثر من الاعتماد على التجديد و الإبداع و إعمال العقل .

5- التحول إلى ساحة للمجاملات الفارغة المتكررة المملة الخالية من أي مضمون كتكريس لممارسات اجتماعية مرضية موروثة .

6- السطحية و عدم التدقيق فيما يرد من معلومات و أخبار .

7- افتقاد التخصص في غالب الأحيان .

و لكن هل تخلو أي وسيلة من عيوب ؟

و بعد هذا الاستعراض فهل ياترى وجدت إجابة للسؤال الذي يثور بين الفينة و الأخرى

هل الكتابة في المنتديات مجرد .. ثرثرة ؟

أنا شخصيا أميل إلى أن الإجابة .. لا

فما رأيك أنت ؟
__________________
لا تسألن بني آدم حـاجـة --- وسل الذي أبوابُه لا تُحجبُ
اللهُ يغضب أن تركتَ سؤاله --- وبنيَّ آدم حين يُسألُ يغضب
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386