http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - متعة العقل

الموضوع: متعة العقل
عرض مشاركة واحدة
  #5 (permalink)  
قديم 02-07-2004, 15:50
الصورة الرمزية شعلة
شعلة شعلة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,767
معدل تقييم المستوى: 33638
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
[align=center]زهور الحب

مريم

خالد كاظم

شكرا لكم

شوفو هذا الخبر

800 مشارك في دورة «كيف نتعامل مع الغضب» لدائرة الاراضي

نعم انا كان رقمي 801

فاق جمهور دورة «كيف نتعامل مع الغضب» التي قدمها الاستشاري النفسي عثمان العصفور على الطاقة الاستيعابية التي حددتها اللجنة المنظمة لفعاليات «متعة العقل» بالقاعة (5) في مركز دبي التجاري العالمي، بعد ان تجاوز عدد الحضور عن 800 مشارك. وحرص معظم المشاركين الذين توافدوا في اللحظات التي تلت موعد بدء الدورة على ايجاد مقاعد لهم في الصفوف الخلفية، وكان لافتا عدد الحضور من النساء الذي احتل الحيز الاكبر من مساحة القاعة.

ورغم الحضور الكبير الذي شهدته دورة «كيف نتعامل مع الغضب» إلا أن اللجنة المنظمة للفعالية توقعت ارتفاع العدد إلى ألف مشارك في بعض الدورات التالية. وعرف العصفور الغضب على أنه شعور طبيعي يأتي في صورة رد فعل تجاه الاشخاص أو الاحداث أو المواقف مصحوبا بتوترات جسمانية شديدة.

وأشار إلى أن الغضب ينقسم إلى غضب حالة وهو آني ولحظي، بيد أن غضب السمة هو حالة مستمرة، موضحا بأن الغضب مطلوب ولكن في حالات محددة، مثل انتهاك الحرمات، ومجالات التربية والتوجيه، وفي حالة الكوارث، ولكن 80% من الناس يغضبون لاتفه الاسباب أو أنهم يريدون أن يصبون جام غضبهم على الآخرين.

وبين أن البعض وصف الغضب بأنه جنون قصير، ذلك أنه يفقد الوعي، ومن أنماط الغاضب أنه لا يطيق الانتظار، ذلك أنه يريد أنجاز أكثر من عمل في فترة محدودة، ولا يعتمد على الآخرين.

وقال الاستشاري النفسي: أن الغاضب يبث طاقة سلبية في منزله فتنتقل إلى أسرته، ذلك أنه يملك مزاجا سهل الاثارة، يستعمله كوسيلة للتعبير عن الضيق والضجر، في الوقت الذي بامكانه تحويل طرق التعبير عن الغضب من خلال جلسات الاسترخاء، أو الرسم، أو الاتصال بصديق، أو مطالعة ألبوم صور، أو التمرينات الرياضية، أو احدى مظاهر العبادة مثل الوضوء، أو تلاوة المصحف، أو الصلاة.

ودعا الحضور إلى تصنيف أنفسهم في خانة الغضب، من خلال استبيانين احتوتهما المذكرة التي وزعت عليهم، الاول حول شعورهم اللحظة، والآخر حول ما يشعرون به بوجه عام، وقال: إن الناس في الغضب 3 أنواع: الاول: عدواني، يعيش حالة استنفار لصد أي هجوم بقصد كان أم بغير قصد. الثاني: سلبي لا يدافع عن نفسه، ويسكت على العدوان، ثم يبدأ يسوق الاتهام لنفسه، ويجلد ذاته، وصنف ثالث: لديه القدرة على تأكيد الذات والمواجهة.

وفي الجزء الثاني من الدورة طلب عثمان العصفور من أحد الحضور تطبيق جلسة استرخاء عملية على المنصة، إذ دعاه إلى ارخاء كافة عضلات اعضاء جسمه، وتخيل قطرة تسري من قمة رأسه إلى أخمص قدميه، وتذكر منظر بديع، والوصول إلى حالة من الهدوء التام والارتياح. مشيرا إلى أن اللجوء إلى جلسات الاسترخاء يكون لتقليل التوتر، واراحة الشد العضلي، وتغيير الصور السلبية.

ثم عدد مهارات التخلص من الغضب، مثل مهارة التسامح، ومهارة التجاهل، ومهارة الاستماع، ومهارة الصمت، ومهارة الهدوء.

وقال انه من الخطوات العملية لتقليل نسبة الغضب إلى أدنى مستوياتها، أن يخصص المرء لنفسه جدولا يشبه الجدول المدرسي، يتضمن أيام الاسبوع جميعها، ويقسمه إلى خانات، الاولى لشدة الغضب، والثانية للتغيرات الجسمانية، والثالثة لردود الفعل، وخانة رابعة للوقت المستغرق. ويقوم بناء عليه بتقييم ذاته، ومحاولة التخفيف من حدة الغضب في الأيام التالية.

وحرصت اللجنة المنظمة لفعالية «متعة العقل» على تخصيص وقت كاف قبل نهاية الدورة لاسئلة الحضور، حيث قام العصفور بالاجابة على كافة التساؤلات التي وردت مدونة في غالبها. ثم قام عبدالعزيز بن حارب المهيري بتكريم مقدم الدورة، كما تم السحب على بطاقات الدخول، حيث حصل احد المشاركين من الرجال على ساعة يد، وساعة يد أخرى نسائية نالتها احدى المشاركات، كما حظيت احدى الحاضرات على دورة مجانية مقدمة من المراكز المشاركة في فعالية «متعة العقل».
[/align]
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386