http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - " الذات" و"حب الذات" وما بينهما

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 12-02-2005, 17:24
الصورة الرمزية نسمة العين
نسمة العين نسمة العين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 17-05-2003
الدولة: العين
المشاركات: 1,670
معدل تقييم المستوى: 8438
نسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيننسمة العين مرحبا  بك في صفوف المتميزين
" الذات" و"حب الذات" وما بينهما

[align=center]هلا ومرحبا بالجميع ...

أحببت طرح موضوع ..الذات....فأرجوا أن يصل إلى ذائقتكم القرائيه...!!!
..............
ما المقصود بمفهوم الذات وطالما " أتهمنا الآخرين بتهمة " حب الذات" فما هو الذات
وتقدير الذات وكيف يتطور مفهوم الذات...؟ أسئلة كثيرة- ربما تكون- ولكن هذا لا يمنع
بأن نأخذ فكره موجزه .

أشار العلماء بأن مفهوم الذات يشير إلى مجموعة أفكار الفرد ومشاعره واتجاهاته
نحو نفسه ، أي محاولة لشرح أنفسنا لأنفسنا، أو بناء فكرة بجميع مخططاتها أو أبعادها
لأنفسنا و بهذا نرى أن كل شخص مدرك لذاته ولكن هذا الإدراك يختلف من شخص لآخر
ومن مرحلة سنية لأخرى.

أما تقدير الذات فهو التقييم الذي يطلقه الفرد على ذاته الخاص، وهنا يمكننا
تحديد..(حب الذات) من غيره..فإذا كان تقييم الشخص لنفسه ايجابي..(أي يحب كل ما يراه في نفسه)..
.سيكون ذا تقدير عالِ...والعكس صحيح.

وإذا ما تطرقنا إلى تطور هذا المفهوم لدى الفرد لابد من البداية من مرحلة الطفولة
فـ " الأطفال" يرون أنفسهم من خلال مظهرهم الجسمي وأسمائهم وأفعالهم
ولكن لا يوجد لديهم الإحساس بخصائصهم أو شخصياتهم كما هم في سن الرشد
وفي المرحلة العمرية الأكبر ينظرون إلى أنفسهم من ناحية اجتماعية فمثلاً يصف نفسه
بأنه" اجتماعي" ، أما في سن المراهقة تصبح القرارات حول الدين والفلسفة والسياسة
والحياة المستقبلية جزء من مفهوم الذات في المراحل القادمة.

هذه فكره سريعة عن الذات ..ولكن إذا ما نظرنا إلى واقعنا نرى أن من يقيم نفسه
بصورة ايجابية أكثر من ذوات التقدير المنخفض.وهذا بحد ذاته لا يعتبر شيء " سيء"
ولكم قد تتحول هذه النظرة والمبالغة فيها إلى نوع من التكبر والغرور المصحوب بنظره
دونية للآخرين..وهذا ما نخشاه من هذا التقييم العالي..فقد يتحول صاحب هذا التقييم
إلى شخصية "الـ أنا" في كل خطوه يقدم عليها أو في كل كلمة تخرج منه ..فأصبح إنسان
تحكمه نظرته إلى نفسه دون أن يكون للآخرين أي دور في حياته..وهذا النوع من الناس
للأسف كثر .. "ربما لا تكفيهم كل مستشفيات الأمراض العقلية".لعلاجهم.

ولكن النظرة الايجابية المحدودة "والمقدرة" لقيمة النفس دون غرور هي التي تمنح
الدافعية والنجاح في الحياة دون وجود عراقيل" أنانية" تدفع إلى الشر دائماً ولو كان
دون قصد " فليس على المريض حرج"...وكل ما أرجوه أن يكون الجميع ممن يحملون
هذه النظرة التي تدفع إلى "بال" و"قلب" في أتم الراحة والطمأنينة.

وأتمنى أن أرى آرائكم حول الذي سبق ...لكم التحية
[/align]
__________________

رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386