http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - ( مــداخل الشيطـان لإفـساد البشر )

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 24-05-2005, 12:46
الصورة الرمزية مرور الكرام
مرور الكرام مرور الكرام غير متواجد حالياً
فعال الساهر
 
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
الدولة: UAE
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 988
مرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزينمرور الكرام مرحبا  بك في صفوف المتميزين
قلب ( مــداخل الشيطـان لإفـساد البشر )


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله الكريم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن إتبعه إلى يوم الدين...



رسالة صغيرة أبعثها لكل من يريد أن يحصن نفسه من أشر

مافي هذا العالم بل هو سبب كل شر على وجه الخليقة..



رسالة تلخص ما شرحه الإمام المفسر ابن القيم الجوزية

وما علق عليه أبو محمد أشرف بن عبد المقصود في كتابه:

(مداخل الشيطان لإفساد البشر)

من مداخل لابد من تدبرها لوزن أعمالنا ومحاربة الشيطان والاتقاء من شره.



فمن وساوس الشيطان وشروره :


أن العبد يفعل الذنب لا يطلع عليه أحد من الناس فيصبح والناس يتحدثون به،

وما ذاك إلا أن الشيطان زينه له وألقاه في قلبه ثم وسوس إلى الناس بما فعل، وألقاه إليهم،

فأوقعه في الذنب ثم فضحه به، فالله سبحانه وتعالى يستره،

والشيطان يجهد في كشف ستره وفضيحته، فيغتر العبد ويقول هذا ذنب لم يره إلا الله،

ولم يشعر بأن عدوه ساع في إذاعته وفضيحته، وقل من يتفطن من الناس لهذه الدقيقة !



إياك أن تكون عدوا لإبليس في العلانية وصديقا له في السر



انحصار شرور الشيطان في ستة أجناس:



1- شر الكفر والشرك ومعاداة الله ورسوله:



فإذا ظفر بذلك من بني آدم برد أنينه، واستراح من تعبه معه، وهو أول ما يريد من العبد فلا يزال به حتى يناله منه؛ فإذا نال ذلك صيره من جنده فصار من دعاة إبليس.

فإن يأس منه من ذلك وكان ممن سبق له الإسلام في بطن أمه نقله إلى..



2- المرتبة الثانية من الشر وهي البدعة:



وهي أحب إليه من الفسوق والمعاصي

لأن ضررها في نفس الدين وهو ضرر متعد وهي ذنب لايتاب منه، وباب الكفر والشرك.

فإن أعجزه من هذه المرتبة وكان العبد ممن سبقت له من الله

موهبة السنة ومعاداة أهل البدع والضلال نقله إلى.....



3- المرتبة الثالثة من الشر وهي الكبائر:



على اختلاف أنواعها فهو أشد حرصا على أن يوقعه فيها، ولاسيما

إن كان عالما متبوعا فهو حريص على ذلك لينفر الناس عنه، ثم يشيع من ذنوبه ومعاصيه في الناس.

فإن عجز الشيطان عن هذه المرتبة نقله إلى...



4- المرتبة الرابعة وهي الصغائر:



التي إذا اجتمعت فربما أهلكت صاحبها كما قال عليه الصلاة والسلام:

(إياكم ومحقرات الذنوب فإن مِثل ذلك مِثل قوم نزلوا بفلاة من الأرض)

فإن أعجزه العبد من هذه المرتبة نقله إلى...



5- المرتبة الخامسة وهي إشغاله بالمباحات:



التي لا ثواب فيها ولا عقاب بل عاقبتها فوت الثواب الذي ضاع عليه باشتغاله بها،

فإن أعجزه العبد من هذه المرتبة وكا حافظا لوقته شحيحا به نقله إلى..



6- المرتبة السادسة وهو أن يشغله بالعمل المفضول عما هو أفضل منه:



ليزيح عنه الفضيلة, ويفوته ثواب العمل الفاضل، فيأمره بفعل الخير المفضول ويحسنه له إذا تضمن ترك ماهو أفضل وأعلى منه وقل من يتفطن لذلك من الناس، فإنه إذا رأى فيه داعيا قويا ومحركا إلى نوع من الطاعة لا يشك أنه طاعة وقربة؛ فإنه لا يكاد يقول إن هذا الداعي من الشيطان، فإن الشيطان لا يأمر بخير، ويقول هذا الداعي من الله وهو معذور، ولم يصل علمه إلى أن الشيطان يأمر بسبعين بابا من أبواب الخير إما ليتوصل بها إلى باب واحد من الشر، وإما ليفوت بها خيرا أعظم من تلك السبعين بابا ً وأجل وأفضل.

وهذا لا يتوصل إلى معرفته إلا بنور من الله يقذفه في قلب العبديكون سببه تجريد متابعة الرسول عليه الصلاة والسلام وشدة عنايته بمراتب الأعمال عند الله وأحبها إليه وأرضاها له وأنفعها للعبد.



فإذا أعجزه العبد من هذه المراتب الست وأعي عليه سلط عليه حزبه من الإنس والجن بأنواع الأذى والتكفير والتضليل والتبديع والتحذير منه، وقصد إخماله وإطفاءه ليشوش عليه قلبه، ويشغل بحربه فكره، وليمنع الناس من الإنتفاع به فيبقى سعيه في تسليط المبطلين من شياطين الإنس والجن عليه،

و لا يزال المسلم في جهاد حتى يلقى الله.



اللهم إنا نعوذ بك من شر الوسواس الخناس.. اللهم إنا نسألك الثبات.. اللهم ارزقنا إخلاص العمل لوجهك الكريم وتقبل منا يا رحيم.. ونعوذ بك من خطوات الشيطان الرجيم ومن مداخله..اللهم آمين.
__________________
[glint][align=center]¨¨°~*§¦§~*¤§(*§ الـــمـــشـــاكـــــس §*)§¤*~§¦§*~°¨¨[/align][/glint]
[align=center]

[/align]
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386