http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - قراءة تاريخية للدوري السعودي لكرة القدم في عمره الثلاثين

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 28-09-2005, 09:26
الصورة الرمزية بايلوت
بايلوت بايلوت غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2000
الدولة: جدة
المشاركات: 3,220
معدل تقييم المستوى: 22713
بايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزين
قلب قراءة تاريخية للدوري السعودي لكرة القدم في عمره الثلاثين

قراءة تاريخية للدوري السعودي لكرة القدم في عمره الثلاثين

طلال الدخنان
اللاعب غير السعودي المميز .. المدرب الأجنبي الشهير .. المواهب الكروية المتعددة .. الهدافون من الفطرة .. النتائج المرتقبة .. هذه قواسم مشتركة للدوري في الماضي .. فما هي سمات الدوري في السنوات الأخيرة؟



أبرز لاعب سعودي ظهر ماجد عبداللة
ولاتنسوا سعيد غراب وصالح النعيمة

انطلق دوري كأس خادم الحرمين الشريفين (الدوري الممتاز في تسميته الدولية) بلقاء مقدم جمع فريقي القادسية والوحدة وانتهت لمصلحـــــة القادسية بهدفين لهدف .. في المباراة التي جرت على أرض القادسية الأسبوع الماضي.. ليفتتحا الموسم الكروي الـ (30) في تاريخ الكرة السعودية.

المواسم العديدة السابقة حملت الكثير من القواسم المشتركة في شقها الإيجابي والتي منحت تلك المواسم التميز على نظيراتها اللاحقة، والتي ارتبطت بذهنية المتابع الرياضي السعودي .. فما هي تلك القواسم المشتركة التي جمعت فضاءات مواسم كروية ترتبط بالدوري؟

اللاعب غير السعودي

من أول وهلة، وعند سؤالك لأي متابع للدوري السعودي لكرة القدم (أقصد دوري كأس خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة) في فترة العشرين سنة الماضية, سيــــكون قوله بأن المواسم السابقة كانت تأتي بلاعبين غير سعوديين (سواء من العرب أو الأجانب) برتبة لاعب (رائع), فمن سينسى - إن نسي - لاعبين بارعين .. أمثــــــــــال:

-البرازيلي الموهبة الرائعة ريفيلـــــينو ( الهلال ).
-العربي التونسي طارق ذيـــاب ( الأهلي ) .
-العربي التونسي حمادي العقربي ( النصر ) .
-العربي التونسي تميم الحزامي ( الاتحاد ) .
-العربي التونسي نجيب الإمام ( الهلال ) .
-الألباني حسين إزميجاني ( النصر ) .
-البرازيلي برونـــو ( الشباب ) ..
-البرازيلي ليرا ( النصر ) .
-العربي السوداني مصطفى النقر ( النصر ) .
-العربي التونسي محمد علي عقيد ( الرياض ) .

هذه الأسماء من ضمن قائمة رائعة من اللاعبين غير السعوديين، الذين يعدون سمة من أهم سمات التميز التي اقترنت بالدوري السعودي في تلك الفترة الزمنية التي يصر عدد كبير من المتابعين للكرة السعودية بـأنها ورغم قلة المنجزات الخارجية للمنتخب الأول أو غيره من المنتخبات الوطنية؛ بسبب مشاكل عديدة لسنا في صددها , تعتبر الفترة الذهبية للمنافسات الكروية السعودية التي يردد البعض ذكراها وأسماء هؤلاء اللاعبين عندما يأتي الحديث عن الدوري مثلا ..!

ومن هذه المحصلة التي أصبحت راسخة في ذهنية المتابع الرياضي السعودي وعلى وجه الخصوص كرة القدم ومنافساتها , تعتبر تلك المرحلة الأولى من الاحتراف للاعب غير السعودي ( مع العلم بأن الاسم الذي كان يطلق عليهم هو اللاعب الأجنبي) والذي طرقته الكرة السعودية, هي المرحلة الأفضل بالنسبة لعالم الاحتراف من واقع تأثير تلك المرحلة على مكتسبات الكرة السعودية، فيما تحقق لها من منجزات إقليمية وقارية ومن ثم دولية، وبعد ذلك أوليمبية. ويعد اللاعب غير السعودي عامل مثير لمنافسات الكرة المحلية وبالتالي المساهمة في الارتقاء بمستوى اللاعب الفردي والجماعي, وهو ما انعكس إيجاباً على المنتخبات فيما بعد، في نظر من يحللون بتحليل وأفق واسع.

وظلت تلك القائمة بمثابة ـ كما يقولون ـ (ستاندرد أو معيار) لقياس محصلة اللاعب غير السعودي في مراحل الاحتراف الكروي السعودي الذي ما زلنا نعيشه اليوم , فكلما أخفق لاعب غير سعودي في تسديد كرة مباشرة على المرمى أتى ذكر البرازيلي الشهير ريفيلينو..!

وقد عجز القائمون على الأندية السعودية في السنوات الأخيرة التي يمكن حصرها في العشر السنوات الأخيرة على وجه التحديد والتي لازم مسألة اختيار اللاعب غير السعودي فيها عدم التوفيق في الأسماء المختارة من قبل الإداريين في الأندية السعودية الذين باتوا الآمر الناهي في هذه العملية الفنية الصرفة, على خلاف ما كان معمول به في هذه الأندية في تلك الفترة السابقة، حيث كان المدربون هم من يقومون باختيار غالبية اللاعبين غير السعوديين .. ووفق معايير فنية بحتة .. فضلاً عن توفر المعرفة الفنية المرتفعة لدى إداريي فترة الاحتراف الأولى!
__________________


اخـيـ PILOT ـكم



من أرادا علو بنيانه***فعليه بتوثيق أساسه

YOU have the right to hold your opinion









رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51