http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - دولة الإمارات العربية المتحدة

عرض مشاركة واحدة
  #18 (permalink)  
قديم 16-10-2005, 02:55
الصورة الرمزية حياة_الامارات
حياة_الامارات حياة_الامارات غير متواجد حالياً
مشرفة فخرية
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2004
الدولة: الامارات العربية المتحدة
العمر: 35
المشاركات: 1,837
معدل تقييم المستوى: 1975
حياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزينحياة_الامارات مرحبا  بك في صفوف المتميزين
حــاكم إمـــارة دبـــي

الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم

صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم خلف عظيم لسلف حكيم.
إنها الأمانة في أيد أمينة, في يد مكتوم ومن حوله إخوانه أصحاب السمو الشيوخ حمدان, محمد, واحمد بن راشد آل مكتوم.
العهد هو العهد, والعطاء هو العطاء, يتجدد والثقة تتجدد..
“بالأمس كان المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم أبا لصاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وإخوانه, واليوم فإنني أنا أبوهم وعوضهم فيه, وهم عوضي أنا في أبيهم, كما أن صاحب السمو الشيخ مكتوم وإخوانه عوض شعب دولة الإمارات العربية المتحدة بما عرفته وعرفه هذا الشعب فيهم من حب وحرص وتفان في خدمة هذا الوطن”.
كلمات قالها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة , غداة وفاة فقيد الوطن والأمة, رجل الإمارات وابنها البار المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله وطيب ثراه.
ففي إلحادي والعشرين من أكتوبر 1990, انتخب صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم عضو المجلس الأعلى للاتحاد, حاكم دبي انتخب نائبا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة, وذلك لمدة خمس سنوات, وفى نفس اليوم اصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قرارا بتعيين صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم عضو المجلس الأعلى, نائب رئيس الدولة, حاكم دبي رئيسا لمجلس الوزراء.
كما وجه صاحب السمو رئيس الدولة كتاب تكليف الوطني صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة بتشكيل الوزارة الجديدة.
وبتاريخ 21 نوفمبر 90 استقبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة, صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, وسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء الذين أدوا اليمين الدستورية أمام سموه.
وفى 26 نوفمبر 1990 عقد مجلس الوزراء أول جلسة بعد إعلان تشكيله الجديد برئاسة صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وبحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء, كما حضر الاجتماع معالي احمد خليفة السويدي ممثل صاحب السمو رئيس الدولة.
ولم تكن هذه مواطني المرة الأولى التي يقود فيها صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم مسيرة الوزارة الاتحادية, فقد ترأس سموه أول وزارة اتحادية تم تشكيلها, في 2 ديسمبر 17 أي منذ اليوم الأول لإعلان قيام الاتحاد , ودولة الإمارات العربية المتحدة.
كما ترأس سموه ثاني وزارة اتحادية تم تشكيلها بتاريخ 23 ديسمبر 1973 وكانت الوزارة الثالثة التي ترأسها صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم مواطني تلك الوزارة التي مارست مسئولياتها في الفترة من 3 يناير 1977 وحتى 1 يوليو 79 وأما الوزارة الجديدة فإنها الوزارة الرابعة التي يرأسها سموه.


خلف جدير لسلف قدير

هكذا إذن, على قدر أهل العزم, وجدارة الخلف, والخبرة الموروثة والمكتسبة من تجربة زاخرة بالوعي والعطاء والعزيمة كانت المسئولية تصادف دائما. المسئولية كبيرة .. والثقة اكبر .. المهام كثيرة .. والعطاء اكثر .. والأمانة في عنق الرجل وفى أعناق إخوانه.

دبي تزهو بمكتوم

لقد واكب صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم, نهضة دبي, منذ تولى والده المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الحكم عام 1958 خلفا لجده الشيخ سعيد آل مكتوم, وعندما ظهر النفط بدبي بكميات تجارية عام 66 كان صاحب السمو الشيخ مكتوم وإخوانه يقفون الوطني جانب والدهم فقيد الوطن وهو ينشئ دائرة البلدية, دائرة الأراضي, دائرة شئون النفط, دائرة الطيران, دائرة القضاء, وغيرها بدأت التحولات الحقيقية تطال جميع جوانب الحياة بدبي, لقد تم تعميق خور دبي فاصبح واحدا من أنسب الموانئ وأجملها واقدر الممرات المائية على العطاء. وساهم سموه على تنفيذ توجيهات والده فقيد الوطن بإنشاء ميناء راشد بدبي ويحتوى على بالإضافة 40 رصيفا. وفى عام 1983 كان الإنجاز الاقتصادي التاريخي في دبي باستكمال إنشاء ميناء جبل علي, الذي يعتبر واحدا من اضخم واحدث الموانئ في العالم. لقد عاضد صاحب السمو الشيخ مكتوم والده وتضافرت جهوده مع جهود إخوانه أصحاب السمو الشيوخ حمدان, محمد, احمد في تخطيط المدينة تخطيطا عصريا وفى النهوض السياحي والفندقي وفى توسيع رقعة المساحات الخضراء والشوارع الفسيحة وبناء الأندية والمستشفيات, عيادات رعاية الطفولة, ملاجئ العجزة. أما عن نشاط دبي التجاري والمصرفي والتصديري فحدث ولا حرج, لقد أصبحت دبي مركزا حيويا مشهودا ولقد استقطبت الفعاليات والمؤسسات والشركات العالمية من كل الجهات. ولقد واكب صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ذلك كله .. وليا للعهد فاكتسب خبرة وحكمة ووعيا ونظرة ثاقبة وصائبة ثم حاكما فكان خير خلف لخير سلف. ولذلك تبدو دبي في عهد مكتوم وكأنها تنتقل من زهو الوطني زهو وكأن لؤلؤة الخليج في محارة أمينة تزداد بهجة وضياء ويزداد الحاكم بها ولها حبا. ولعله من المناسب أن نتوقف قليلا ونحاول رصد فكر صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .. والتي رافق المغفور له والده في رحلة كفاحه ونهل منه أفكاره وفلسفته ونهجه التطوري .. ولعل هذا هو المدخل الواقعي لمحاولة الرصد وهو الدليل الذي سيأخذ بالقلم ويشير به الوطني ما تحقق على أرض الإمارات بصفة عامة وإمارة دبي بصفة خاصة والأمومة أصبحت بحق اللؤلؤة التي تشع في عيون العالم فتبرق بالدهشة والإعجاب. وفى اكثر من مناسبة قال صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إن “قيام المؤسسات الاتحادية والخدمية تسعى لترجمة تطلعات وطموحات الدولة الاتحادية حكومة وشعبا وعلى مختلف الأصعدة والمستويات شاملة المدينة والقرية..”.


الإنجازات الوطنية

إن تسلم صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم المسئولية الأولى لأربع وزارات اتحادية شاهد على الدور الأساسي الكبير الذي لعبه سموه في تحقيق الإنجازات العظيمة لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة عبر 20 عاما من عمر المسيرة الاتحادية. إن اكثر من 250 مليار درهم من الموازنات الاتحادية كان لها أن تساهم في النهضة الحضارية والعمرانية التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات. وان اكثر من 600 مدرسة تعتبر منارات علم لخلق الأجيال المتعلمة على طريق العطاء للوطن. وان انتشار المستشفيات والمدارس والمعاهد وبروز دور جامعة الإمارات وتوحيد القوات المسلحة وتحديثها وتزويدها بأحدث الأسلحة, وانتشار الأندية وبناء منشآتها الحديثة, جزء رائع ومشهود من المسيرة الاتحادية العظيمة. لقد آمن صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بان الإنسان هو الغاية والوسيلة, وانه لكي يتمكن الإنسان على هذه الأرض الطيبة من بلوغ غايته وتحقيق أحلامه وطموحاته في السعادة والعزة والتقدم لابد من إعداده.


ترسيخ فكر الاتحاد

وعن ترسيخ فكر الاتحاد قال صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم “إن تلك المسئوليات النابعة من الإيمان بترسيخ فكرة الاتحاد وكيان الدولة الاتحادية أطلقت المسيرة العملية لتلك المؤسسات الاتحادية لتجعل من واقع الاتحاد خدمات متنامية نابعة من حاجة المجتمع لها وساعية لتلبيتها بالتمام والكمال”. وتمشيا مع العهد الذي قطعه على نفسه - صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إليها دبي - بالتواصل الدائم مع المواطنين وقضايا الوطن وشئون المجتمع .. وتقديرا من سموه لسياسة الباب المفتوح لتوثيق الصلة بين القيادة والمواطنين .. ومنذ توليه مهام منصبه كنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء عمل سموه على إصدار التوجيهات السديدة لانطلاق الوزارات والمؤسسات الحكومية لكي تستكمل الشوط الذي حققته طوال سنوات مسيرة التنمية.


أهداف مستقبلية

وعن تطلعات المستقبل يقول صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم “من ابرز الأهداف المصيرية هو إيجاد مصادر للدخل بديلة عن البترول تتمثل في البتروكيماويات وخلق قاعدة صناعية ومحاولة الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات .. ولا اعتقد أن هناك عقبات كبيرة تحول دون الوصول الوطني تحقيق هذه الأهداف”.


السياسة الخارجية

إن الحديث عن الدور الخلاق لصاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة, رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, حديث يتصل بكافة الجوانب وبسياسات الدولة, ومواقفها, لقد كان لسموه دور أساسي في إنجاح السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة, وفى المكانة السياسية التي أصبحت تحظى بها في المحافل القومية, الإقليمية والدولية, ومن معالم هذه السياسة ومبادئها:

*أولا : الالتزام بالمواثيق والأعراف والاتفاقيات الدولية وخاصة مواثيق الجامعة العربية, منظمة الأمم المتحدة.

* ثانيا : احترام الاتفاقيات الثنائية والجماعية مع الدول والالتزام بسياسة حسن الجوار والتعاون ومبادئ السلم العالمي وحقوق الإنسان.

* ثالثا : حرية امتلاك الثروات الوطنية وحرية التصرف بها بما يخدم مصالح الوطن , ويعود على أبنائه بالخير العميم ويوفر لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة أسباب النهوض والتنمية والسعادة ويحفظ للأجيال الحالية والقادمة حقوقها في العيش الكريم والتعليم والسكن والصحة.

* رابعا : المساهمة الفعالة في تأسيس وانطلاقة واستمرار وتطور مجلس التعاون لدول الخليج العربية, والتضامن الأخوي مع الأشقاء والتنسيق التام مع دول المجلس في المحافظة على أمن واستقرار المنطقة وحماية أبنائها من أي اعتداء, وحل المشكلات بروح أخوية وبأسلوب سلمى حكيم وودي, والحرص على ترجمة لمواطني ومواثيق مجلس التعاون بما يخدم أهدافه ومصالح أبناء دول المجلس, وبما يساهم في رفع شأن الأمة العربية والأخلاق.

* خامسا : اتباع سياسة نفطية ملتزمة بمقررات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وتتسم بالإيثار والتضحية والمساهمة الإيجابية في المحافظة على استقرار السوق النفطية ومراعاة مصالح المنتجين والمستهلكين.

* سادسا : تقديم المساعدات للأشقاء والأصدقاء وفق لمواطني الاخوة العربية والأخلاق والمبادئ الإنسانية وبما يخدم أهداف التضامن العالمي والتكافل الإسلامي والإنساني ويخفف من المعاناة الإنسانية للشعوب الشقيقة والصديقة.

* سابعا : رفض الظلم والعدوان والانتصار للحق والتضامن معه, وهو ما تجلى في الوقفة الصلبة التي وقفتها دولة الإمارات العربية المتحدة مع الحق الكويتي وضد الغزو العراقي للكويت ومساهمتها الوطني جانب الأشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والى جانب التحالف الدولي لتحرير دولة الكويت الشقيقة.

* ثامنا : التضامن مع قضية الشعب العالمي الفلسطيني ودعم نضاله وتضحياته من اجل العودة وتقرير المصير ودعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

* تاسعا : المساهمة في تحقيق التضامن العالمي والحرص على حل الخلافات العربية بالطرق السلمية والالتزام بمبادئ الجامعة العربية والسعي لتكريس لمواطني التضامن العالمي على قاعدة من الوضوح والصراحة والاخوة والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل.
__________________
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386