http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - أضرار الكمبيوتر الصحية .. وتجاوزها --- (1)

عرض مشاركة واحدة
  #3 (permalink)  
قديم 05-03-2006, 20:53
الصورة الرمزية الهاشمي
الهاشمي الهاشمي غير متواجد حالياً
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 15-02-2006
المشاركات: 240
معدل تقييم المستوى: 920
الهاشمي will become famous soon enoughالهاشمي will become famous soon enough
أضرار الكمبيوتر الصحية .. وتجاوزها (2)

شكرا نسمة العين على مرورك الكريم
الحلقة الثانية
4 - إجهاد العين لدى التركيز على شاشة الكمبيوتر فنحن نرمش أعيننا بشكل أقل ، وهذا ما يقلل التزييت الطبيعي للعينين . ورغم أن ما نراه على الشاشة قد يبدو ثابتا .. إلا أن الشاشات جميعها لها معدل إنعاشي لتجديد المنظر الذي من شأنه تعديل الصورة بشكل مستمر ، ومن شأن العينين تسجيل هذا التقلب المستمر ؛ مما يشكل عاملا كبيرا في إجهادهما .. خاصة بالنسبة إلى أولئك الذين يقضون ساعات طويلة على الشاشة . ولا تظن أن الشاشة البلورية (إل سي دي) تقضي على المشكلة ، فشأنها شأن الشاشة العاملة بأنبوب أشعة الكاثود (سي آر تي) .. تجدد شكلها باستمرار دون أن تلاحظ ذلك العينان . أمر آخر ، وهو أن العينين غير مصممتين للتركيز على شيء ما يبعد عنهما قدمين فقط لساعات طوال ؛ إذ إن العيون تعمل على أفضل وجه عند النظر إلى الأشياء التي تبعد عنها 20 قدما أو أكثر . فعند النظر إلى الأشياء القريبة تدور العينان إلى الداخل ويتقلص البؤبؤ داخلهما مما يوتر عضلات العين والأعصاب الجمجمية (القحفية) .. التي تؤدي إلى أعراض تراوح بين احمرار العين وتأزمها والشعور بالحكة وإبهار النظر وازدياد الوهج وزيادة الحساسية للضوء ، ومثل هذه الأعراض تزول عادة مع الراحة ، لكن أعراض النظر المزدوج لدى قيادة السيارة عند العودة إلى المنزل في المساء هو أمر خطير جدا . وأفضل دفاع لمثل هذه الحالات هو إراحة العينين لمدة خمس دقائق لكل ساعة عمل على الكمبيوتر عن طريق النظر عبر النافذة والتركيز على شيء بعيد . كما يمكن التجول حول المكان لإتاحة الفرصة للعينين لكي ترتاحان . حاول قسرا أن ترمش بعينيك ، فإذا كان جفافهما ما زالا يزعجانك حاول استخدام قطرة مرطبة للقضاء على الجفاف ، لكن عليك البحث عن قطرة مرطبة وليس قطرة تعالج احمرار العين .
5 - اعتلال الدورة الدموية اعتلال الدورة الدموية مسألة تثير الرعب ؛ لأنها تسبب الجلطات الدموية في الشرايين العميقة بسبب تخثر الدم في الساقين وانتقاله إلى الرئتين ؛ الأمر الذي سبب ذعرا للمسافرين في الجو قبل سنوات . والخبر السيئ ، أن هذا الأمر قد يحصل لمستخدمي الكمبيوتر، لكن الخبر الجيد بالنسبة لهم هو أنه قد لا يحدث بتلك الكثرة . وفي عام 2003 ، أفادت مجلة (يروبيان ريسبيراتوري جورنال) عن حالة شاب في نيوزيلاندا أصيب بتجلط في الشرايين العميقة نتيجة جلوسه لمدة 18 ساعة يوميا أمام الكمبيوتر ، وهي فترة طويلة فعلا .. لكن من الممكن تصور ذلك . وأفضل دفاع لمثل هذه الحالات هو الابتعاد قليلا أيضا عن الكمبيوتر وبسط الساقين ولي الكاحلين ، فإذا ما شعرت بتأزم أو ضيق في ساقيك قم ببعض التمارين الرياضية الخفيفة لتسريع جريان الدم .
6 - الجلوس السيئ إصابة الظهر والعنق بسبب وضعية الجلوس السيئة : علينا أن نتحمل مسئولية أوجاع الظهر والرقبة بسبب ترهلنا بطريقة الجلوس ووضعيته . فالكثيرون من أمثالنا يتكومون بأجسادهم أمام الكمبيوتر مقوسي ظهورهم مخفضي ذقونهم أو رافعيها لرؤية الشاشة ، وإذا كنت تقوم بالطباعة على لوحة المفاتيح وقد أسندت كوعيك على فخذيك فأنت لا تخدم نفسك بتاتا . ولنتناول مسألة العنق أولا .. فإذا كنت تنظر إلى شاشة الكمبيوتر نزولا أو صعودا فأنت تسبب ضغطا وتأزما غير طبيعي على الفقرات العنقية لفترات طويلة مما يؤدي إلى التهابها .. وربما إلى عطل أو جرح دائم . أما بالنسبة إلى مسألة الظهر ، فإن التراخي والتقوس والانحناء فوق لوحة المفاتيح يعني انحناء الظهر والإضرار به .. خاصة أن هناك بين الفقرات أقراص تعمل كوسائد أو مخمدات للصدمات تمنع الفقرات من الاحتكاك سوية والأعصاب من الانضغاط ؛ لذا فإن الكثير من الضغط لفترات طويلة قد تسبب انفلات هذه الأقراص من مكانها والتسبب في آلام مبرحة ، كما أن الإصابات والجروح الأقل خطرا قد يسببها سحب العضلات . وأفضل وقاية أو علاج لها هو وضعية الجلوس الصحيحة بشكل منتصب أمام الكمبيوتر .. كما لو أنك تحاول موازنة كتاب على قمة رأسك . إن أماكن العمل أمر مهم بالنسبة لفعاليته .. تماما مثل نوع الكمبيوترات التي تستخدمها .. حافظ على الشاشة عالية بما فيه الكفاية بحيث لا تخفض رأسك لرؤية محتوياتها ، و اجعل أصحاب العمل يوفرون المفروشات الصحيحة الصديقة للجسم البشري ؛ فكلفة اليوم ستعوضك عن تكاليف العلاج الطبي مستقبلا .

/
\
/
يــتـبـع
__________________
سهري لتـنـقيـحِ العلومِ ألذ ُّ لي ... من وصلِ غانيةٍ وطولِ عناقي
وألذ ُّ من نقرِ الفتاة لدفِّها ... نقري لألقي الرمل عن اوراقي
وصريرُ أقلامي على أوراقها ... أحلَى من الدوكاءِ للعشاق
يا من يحاول بالأماني رتبتي ... أتعبــت نفســك دون أي لحــاق
أأبيـتُ سهران َ الدجى وتبيتَه ... نوماً وتـبغـي بـعــد ذاك لـحـاقـي
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51