http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - كلمات من التراث الجزء الثاني

عرض مشاركة واحدة
  #44 (permalink)  
قديم 09-03-2006, 14:57
الصورة الرمزية دموع العين
دموع العين دموع العين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
المشاركات: 2,832
معدل تقييم المستوى: 2297
دموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزين
يعتبر التلي واحدة من أعرق وأقدم الصناعات التطريزية الجمالية في الإمارات، وهي فن ومهنة نسائية مورست وتداولت في البيوت وبين الأقارب والجيران حيث لم يكن لها سوق او محال او ترويج، كونها جزء مهم من التراث المادي الجمالي في المجتمع لتخصصه أولا ولارتباطه بحيثيات الجمال عند المرأة ثانيا، وهو جانب اقتصادي واجتماعي مهم في المجتمع. وتعتبر مطرزات التلي وطرقها محصورة في الإمارات وعمان حيث لا توجد في أي دولة أخرى من دول الخليج وهى فن ومهنة متواراثة من الجدات الى الأمهات الى البنات، لذا لا يخلو بيت فى الإمارات من سروال أو ثوب أو كندورة تخلو من بعض تطريز هذا التلي المليء بالجمال والتاريخ المضيء من تاريخ زينة المرأة. والتلي في تشكيل ومفهوم فن التطريز، عبارة عن جدائل من خيوط القطن البيضاء مع جديلة من الفضة تتشابك معها في أكثر من تطريز ونوع من أنواع التلي.
يعتمد التلي في تنفيذه على أدوات ومواد بسيطة وشبه متوافرة لعراقة هذه المهنة وانتشارها في أكثر بيوت الإمارات، حيث لم يكن لها سوق أو محال بيع قديما، وإنما مارستها النساء في البيوت وتم بيعها وتوزيعها في البيوت ايضا ومن أهم أدواتها :
* الكاجوجة: وتسمى كذلك ''الكجيمة'' وهى عبارة عن كرسي معدني مصنوع على شكل قمعين متقابلين ويتربع على القمع العلوى منه مخدة قطنية محشوه اسطوانية الشكل تثبت عليها الخيوط والبكرات المسماة ''دحارى'' وهى جمع ''دحروى'' بواسطة الدبابيس وهي، اي الكاجوجة، اساس عمل التلي .
* خيوط قطنية :كانت الخيوط القطنية البيضاء من أهم أدوات وأساسيات عمل التلي لمحدودية المواد المعروضة في السوق المحلي وعادة ما تكون هذى الخيوط على جانبي شريط التلى يتوسطها خيط الخوص الفضى.
* خيوط خوص : قديما كان دارجا استخدام خيط من الخوص، فضي اللون، والذى كان من الفضة الخالصة إلا انه مع توسع السوق وتنوع بضائعه فقد تنوعت الوان الخوص الى الأحمر والبنفسجي وألوان أخرى عديدة وعادة ما يكون عرض خيط الخوص سم.
* خيوط زري : وهى فضية أو ذهبية وتكون بعرض الخيوط العادية .
* خيوط بريسم : هى خيوط حريرية وبسماكة الخيوط العادية لكنها اكثر لمعة وبريقا وتدخل أحيانا بدل الخيوط البيضاء وأحيانا تتداخل وتمزج معها.
الأدوات
ويدخل التلي في انواعه وتشكيلاته دهاليز طويلة ومتشابكه ذات أسماء تدخل في مضامينها الحجم والسمك ونوع التطريز وهي محدودة قديما اما حديثا وبعد دخول الآخرين فقد اصبحت نقشاته على فساتين السهرة وملابس النوم وما يعنينا هو ما تعارف عليه جيل المرأة قبل الثورة النفطية وأختلاط المفاهيم والصور والجماليات ومنها:
* البتول: او ما يسمى بـ''فاتله'' وهو تطريز بسيط يركب على كم الكندورة او الثوب واحيانا على الرقبة.
البادلة الصغيرة : وهي تطريز يركب على كم او نهايات السراويل الصغيرة .
البادلة الكبيرة : وهي تؤدي عمل البادلة الصغيرة مع اختلاف تركيبها على السراويل الكبيرة.
البادلة عادة ما تكون بيضاء او يتم تلوينها بواسطة خيوط شيه محددة الألوان مثل ( اسود .. احمر .. اخضر ) والخيوط البيضاء في البادلة عادة ما تكون عند استخدام الخوص الفضي منه اما الذهبي فيستخدم معه الخيوط الملونة .
* البادلة: هي ما تكون عادة القطعة التى يتم تجديلها على ''الكاجوجة'' وتجمع لتكون القطعة المركبة على طرف السروال وتصل فى عرضها الى 02 سم وتحتاج الى 04 بكرة لصناعتها وتأخذ وقتا طويلا في تطريز وتنسيق جميع اجزاءها وقد سميت بـ''البادلة'' لإمكانية تبديلها وأستخدامها من سروال الى أخر وتتكون من عدة اجزاء اهمها :
* رأس بلوى : كما يسمى منشارة حيث يعمل على الكاجوجة بطريقة الزقزاق ويصل حتى 7 سم.
* الشكل : يكون عرضه 7 سم .
* وسط (اطراف): يتوسط البادلة بحجم 02 سم ويصنع على شكل مثلثات مقلوبة ومتقابلة.
* الجيطان: وهى ما تقفل بها البادلة.
عمليات حسابية
والتطريز بالتلي يدخل عادة في حسابات طويلة وفنية مكتسبة بالخبرة والمران وهى تبدو غريبة لغير العارف وعادية لصاحب هذا الفن العريق وهي المرأة ومن حساباتها المرتبطة بنوعها :
* البتول : تحتاج في صنعها الى 8 دحارى خيوط اضافة الى دحروى واحد من الخوص.
* البادلة الصغيرة: تحتاج الى 8 دحارى خيوط اضافي الى دحرويين من الخوص.
* البادلة المتوسطة: تحتاج الى 8 دحارى خيوط اضافة الى 3 دحارى من الخوص.
* البادلة الكبيرة: تحتاج الى 41 دحروى خيوط اضافة الى 4 الى 5 دحارى من الخوص والبادلة هي ما يثبت اسفل السروال لها اجزاء تدخل في خصوصية تكوينها وصغرها وكبرها وكلا من هذه الأجزاء يدخل في تسمياته الخاصة المرتبطة بشكل التطريز وتكوينه واهمها :
1 - الغولي أو القيطان : توضع بين الأجزاء و في حالة ان كانت البادلة ملونة فتكون الحاشية حمراء أو بيضاء اما أن كانت البادلة بيضاء فتكون الحاشية كذلك بيضاء
2 - البيت: ويتكون من 02 زرياً و44 خيطاً وهو انواع مختلفة واهمها:
أ- بيت مقفل : وسمى بذلك لعدم وجود فراغات بين اى خرزة وأخرى حتى ان الخيط لا يمر بينها.
ب- -بيت سير وتعال: وسمى بهذا كون الخيط يكون نازل وطالع فيه .
ج- بيت أبو البيطان: ويتكون في خرزته على شكل مثلث.
د- بيت بقش الكرسي : وتكون الزخرفة فيه داخل البيت نصف دائرية وتتبع كل واحدة الأخرى.
3 رأس لبلوي: وهى نثرة مكنسة وتكون في آخر البادلة الكبيرة حيث تختم بها ولا توجد عادة في البادلة الصغيرة.
ويصتف تطريز التلي بشكل عام حسب الخامات المستخدمة في شغله وهو تصنيف أولي ومدئي ولا يدخل في انواع أو اشكال أو بيوت تطريزه وأهمها:
* التلي التقليدي : وهو تجديلة الخيوط القطنية التى تشمل 6 دحارى على الجانبين يتوسطها خيط الخوص الفضي وقد تكون الخيوط القطنية بيضاء أوحمراء أو سوداء .
* تلي الزري : هو تجديلة خيوط الزري على الجانبين يتوسطهم خيط خوص يتناسب لونه مع خيوط الزري ولون القطعة المفروض تركيب التلي عليها .
* تلي البريسم : وهو تجديلة خيوط البريسم على الجانبين يتوسطهم خيط خوص متناسب مع بقية الألوان
كما تتطور الحياة يتطور الذوق العام وتتنوع اشكاله بما يتماشى وحاجة السوق ورغبته، فى هذا دخلت صناعة التلي بعض المفاهيم الجمالية شبه الحديثة والمرتبطة بالتشكيلات البسيطة غير المعقدة لتدخل فى تحديث بسيط وجزئى ارتبط بالتشكيل وليس بأساس التطريز ومنها:
* تلي بو فص: ويطرز بنفس طريقة التلي التقليدي عدا أن خيط الخوص الاوسط فضي اللون يتخلله كل 4 سم لون أخر بحجم الزر والتسمية ترجع لشكل التشكيلة .
* تلي التعاون: يكون بنفس التلي التقليدي على ان يكون في تشكيله كل مترين لون واحد من الوان الخوص الوسطى مع توحيد اللون على الجانبين لكل الأمتار المطلوب تشكيلها.
* تلي الشطرنج: يوحد فيه لون الخوص في الوسط وتتغير الخيوط الجانبية بالتناوب لكل 2 سم.
* تلي بوجنب: تختلف الخيوط المجدولة فيه في الجانب الأيمن عن الجانب الأيسر وعادة ما يكون الجانب الأيمن من الخيوط القطنية ممزوجة بخيوط الزري او البريسم، اما الجانب الأيسر فيكون لون أخر يتوحد ويدخل مع الخوصة الوسطى.
__________________
.
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386