http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - الثنائي لابن حجر-رحمه الله-

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 16-11-2006, 22:32
الصورة الرمزية أبو دجانة البلوشي
أبو دجانة البلوشي أبو دجانة البلوشي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2001
الدولة: سلطنة عمان-صحار
العمر: 35
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 13917
أبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
قلب الثنائي لابن حجر-رحمه الله-

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على معلم البشرية : بعد اطلاعي على كتاب ابن حجرالعسقلاني الاستعداد ليوم المعاد أعجبني ما جاء فيه من حكم ومواعض فقررت المشاركة بباب الثنائي ، أسئل الله أن ينفع به من تصفحه.


باب الثنائي


منه ماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( خصلتان لاشيء أفضل منهما:ألايمان بالله والنفع للمسلمين 0وخصلتان لاشيء أخبث منهما الشرك بالله والضربالمسلمين)

وقال عليه الصلاة والسلام) عليكم بمجالسة العلماء واستماع كلام الحكماء،فان الله تعالى يحيي القلب الميت بنور الحكمة كما
يحيي ألارض الميته بماء المطر))0 وعن أبي بكر الصديق:من دخل القبر بلا زاد فكانما ركب البحر بلا سفينة.
وعن عمربن الخطاب:عزالدنيا بالمال وعز ألاخرة بصالح الاعمال .
وعن عثمان :هم الدنيا ظلمة في القلب ،وهم الاخرة نورفي القلب .
وعن علي :من كان في طلب العلم كانت الجنة في طلبه ،ومن كان في طلب المعصية كانت النار في طلبه.
وعن يحيى بن معاذ : ماعصى الله كريم وماآثر الدنيا على الآخرة حكيم.
وعن الأعمش :من كان رأسماله التقوى كلّت ألألسن عن ربح دينه ،ومن كان رأسماله الدنيا كلّت الألسن عن وصف خسران دينه .
وعن سفيان الثوري:كل معصية عن شهوة فانه يرجى غفرانها ،وكل معصية عن الكبر
فانه لايرجى غفرانها ،لأن معصية ابليس كان أصلها من الكبر[فيما] زلة آدم كان أصلها من الشهوة.
وعن بعض الزهاد :من أذنب ذنبا وهويضحك فان الله يدخله النار وهو يبكي،ومن أطاع وهو يبكي فان الله يدخله الجنة وهويضحك.
وعن بعض الحكماء:لاتحقرو الذنوب الصغارفانها تنشعب منها الذ نوب الكبار.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم ( قال لاصغيرة مع الاصرار ولاكبيرة مع الاستففار)).وقيل: هم العارف الثناء ،وهم الزاهد الدعاء،لأن هم العارف ربه وهم الزاهد نفسه. وعن بعض الحكماء:من توهم أن له وليا أولى من الله قلّت معرفته بالله ،ومن توهم أن له عدو أعدى من نفسه قلّت معرفته بنفسه، وعن أبي بكرالصديق في قوله تعالى ) ظهرالفساد فب البروالبحر) قال:البر هو اللسان ،والبحر هو القلب،فاذا فسد اللسان بكت عليه النفوس،واذا فسد القلب بكت عليه الملائكة
وقيل أن الشهوة تصيّر الملوك عبيداّ..والصبر بصيّر العبيد ملوكاّ..ألاترى ألى قصة يوسف وزليخا .
وقيل طوبى :لمن كان عقله أميراّ وهواه أسيراّ،وويل لمن كان هواه أميراّ وعقله أسيراّ0
كما.. قيل من ترك الذنوب رق قلبه ،ومن ترك الحرام وأكل الحلال صفت فكرته. أوحى الله الى بعض الانبياء:أطعني فيما أمرتك ولاتعصني فيما نصحتك . وقيل اكمال العقل اتباع رضوان الله تعالى واجتناب سخطه. وقيل:لاغربة للفاضل ولاوطن للجاهل .:وقيل:من كان بالطاعة عند الله قريبا كان بين الناس غريبا. وقيل:حركة الطاعة دليل المعرفة،كما أن حركة الجسم دليل الحيوية. قال النبي صلى الله عليه وسلم (أصل جميع الخطايا حب الدنيا،وأصل جميع الفتن منع العشر والزكاة))قيل:المقر بالتقصير أبدا محمود ،والاقرار بالتقصير علامة القبول.وقيل: كفران النعمة لؤم،وصحبة الاحمق شؤم0


يامن بدنياه اشتغل ==================== قد غرّه طول ألامل
أولم يزل في غفلة====================حتى دنا منه الأجل
الموت يأتي بغتة=====================والقبر صندوق العمل
اصبر على أهوالها =====================لاموت الا باالأجل

من كتاب-الاستعداد ليوم المعاد- ابن حجرالعسقلاني /أبوضحى البلوي
__________________



مدونة أبو دجانة
http://abudojana.blogspot.com
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386