http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - بعض أخطاء الصائمين

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 14-11-2001, 23:41
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
افـــ القمر ـــاق افـــ القمر ـــاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124695
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز بعض أخطاء الصائمين

<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">

لا ريب أن الصائمين من خير عباد الله تعالى
ولكن ثمة أخطاء يقع فيها بعض الصائمين
فلا بد من التنبيه إليها والتحذير منها فمن ذلك:

أن كثير من الناس يُقبلون على العبادة في رمضان ويدعونها في غيره
فترى المساجد تمتلئ في رمضان فقط،
بل إن من المحزن أن تراها تمتلئ في وقت المغرب بالذات بشكل أكبر،
ويكون ذلك في اليوم الأول أبرز منه في اليوم الثاني
ولا يزال الناس يتناقصون حتى يكون آخر شهر رمضان مثل غيره من الشهور تقريباً
وهذا أمر خطير وظاهرة مرضية ،
كأن هذا الصنف لا يعرفون الله إلا في رمضان والعياذ بالله

فيجب على الدعاة والوُعاظ وأئمة المساجد أن يستغلوا فرصة
خروج أولئك الناس من بيوتهم إلى المساجد؟
لينبهوهم إلى خطورة هذا العمل،
وفداحة أمر التهاون بالصلاة
التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"

أن بعض الناس يصومون عن الأكل والشرب والجماع وغيره من المفطرات
ولا يصومون عن أشياء محرمة،
كالغيبة والنميمة وقول الزور، وشهادة الزور والكذب والسب والشتم والغش والاعتداء،
وغير ذلك من المخالفات القولية أو الفعلية.
وهذا لا شك أن انتكاس في مفهوم الصيام
لأن الصوم تربية للصائم
فليس من المعقول أن يربيك الله على الإمساك عن بعض المباح،
ثم لا تمسك عن المحرمات.
ولقد ذهب بعض العلماء إلى أن الصائم يفطر بارتكابه لشيء من هذه المحرمات،
من غيبة وغيرها. وقد احتجوا بحديث المرأتين اللتين غلبهما الصيام
فجيء بهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهما:
قيئا، فقاءتا قيحاً ودماً عبيطاً
فقال عليه الصلاة والسلام:
"إن هاتين أفطرتا على ما حرم الله وصامتا عما أحل الله"
لكن هذا الحديث ضعيف والصحيح
أن الصائم لا يفطر بالغيبة ولا بالنميمة ونحوها
لكنه قد ارتكب جرماً عظيماً وخالف مقاصد الصيام

أن بعض المتحدثين عن فضائل الصيام،
يركزون في حديثهم على الفوائد الدنيوية للصوم،
كالفوائد الصحية مثلاً، وينسون أو يقصرون في تنبيه الناس إلى الجانب الأخروي في الصيام
وأنه عبادة لله تعالى حتى لو فرض أنه كان غير صحي،
ولهذا فإن المؤمن يخوض المعارك
وقد تذهب روحه فيها،
لأن ذلك طاعة وعبادة لله تعالى
إذن فليس المقصود الأول من الصوم أن يصح الجسد ويسلم من الآفات
أو أن يحصل الصائم على منفعة عاجلة
وإنما المقصود التعبد لله تعالى وتأتي الفوائد الدنيوية تبعا


سوء الخلق
فبعض الصائمين يبدو سيئ الخلق بسبب امتناعه عن الأكل والشرب
فتراه قاسياً فظاً غليظاً على أهله وعلى الناس الذي يعاملهم ويحتك بهم
، يستعمل الألفاظ النابية،
ويتصرف تصرفات متشنجة
وهذا خلاف ما يجب أن يكون عليه الصائم
من حسن الخلق الذي أوصاه به الرسول صلى الله عليه وسلم
كما في الحديث المتفق عليه:
"الصيام جُنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل:إني امرؤ صائم"

فما بال بعض الناس
إذا صام اشتدت أعصابه،
وطار صوابه،
وطفق يرمي بالعبارات الجافية القاسية أهله وأولاده وجيرانه وزملاءه ومعامليه
وربما كان في غير حال الصوم هادئاً وديعاً لطيفا
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386