http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - أنواع الزواج

الموضوع: أنواع الزواج
عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 06-04-2007, 19:24
الصورة الرمزية بايلوت
بايلوت بايلوت غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2000
الدولة: جدة
المشاركات: 3,220
معدل تقييم المستوى: 22711
بايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينبايلوت مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل أنواع الزواج

أنواع الزواج

إن الأديان السماوية أقرت بالزواج وشجعت الزواج لزوال الرذيلة ( الزنا ) الله يحفظكم
ولكن الإنسان أخذ يجد لنفسه مخرج ومسميات للزواج :

1 = الزواج الشرعي

وهذا الزواج الذي اقرتة كل الأديان السماوية

2= زواج المتعة

يكون هذا الزواج في الخفية ولقد طورة بعض الطوائف الاسلامية حتى أنة يحدد بالساعة واليوم والشهر الي99 سنة


3= زواج المسيار ( الجزيرة العربية )

زواج بالسنة ولكن الزوج يسير أو الزوجة تسير لبيت الزوجية لفترة معينة وعادة تكون بالخفاء
وخاصا من طرف الزوج .

4= زواج الفريند ( مصر ) الاسم الحديث لزواج المسيار

بالسنة ولكن يسكن كل من الزوج والزوجة ببيت أهلة اي منفصلين ولكن يجتمعون بوقت ومكان هم
يحددونه ولقد فرض هذا الزوج بسبب الظروف الاقتصادية للزوجين

5= زواج الإنس ( مصر )

اهـ على زواج الإنس يتزوج الأرمل أو الأرملة بعد بلوغهم الخامسة والستون من عمرهم ليقضوا
بقية العمر في انس لا تخبروا جدي تراه يحب هذه السيرة .

6 = زواج المصياف في السعودية بين سيدات ورجال الأعمال

بعد زواج المسيار والدم والكاسيت والزواج السري والزواج على بيتها والزواج العرفي، وهي ظواهر لزيجات غريبة عرفت طريقها إلى أوساط بعض المجتمعات العربية، تنتشر في السعودية في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة باسم زواج المصياف، خاصة بين سيدات ورجال الأعمال، للسفر في عطلة الصيف إلى الخارج بصحبة زوجة مؤقتة، تنتهي علاقتهما معا بمجرد انتهاء الإجازة والعودة من السفر.


7 = زواج السياحي

هذا النوع من الزيجات عادة ما يجمع بين أثرياء خليجيين وفتيات الدول المجاورة الفقيرة يقعن في بداية الأمر فريسة للإغراءات المادية وأحلام السفر، وفي الختام ـ الذي يحل سريعاً- ضحايا للرغبات المتوحشة.

8= زواج المسفار

وهذا زواج حديث علي وزن مسيار بس هو للسفر أي يجعل الينت تسافر مع محرم للدراسة بالخارج

9 = زواج نهاري .
وهذا الزواج بس وقت النهار أي بالليل يذهب لام العيال .

_______


أضافه

زواج الكاسيت :
تحول الزواج العرفى بعد فترة إلى موضة قديمة، وحل محله موضة الزواج بشرائط الكاسيت. ومن خلال هذا الزواج لا يحتاج الطرفان إلى كتابة ورقة أو لشهود أو غيره من تلك الأعباء !!! التى رأى الشباب أنها تعوقهم. وأصبح من المعترف به، أن يقوم الشاب والفتاة الراغبان فى الزواج بترديد عبارات بسيطة كأن يقول الشاب لفتاته أريد أن أتزوجك، فترد عليه بالقبول بتزويج نفسها له. ويتم تسجيل هذا الحوار البسيط على شريط كاسيت. وبعدها يمارس كل منهما حقوقه الزوجية كأى زواج عادى.

زواج الوشم :
ومع التطور الذي يشهده العالم، تطورت الأساليب التي يمارسها الشباب في الزواج، فظهر الزواج بالوشم. واشتهر هذا الزواج عن طريق قيام الشاب والفتاة بالذهاب إلى أحد مراكز الوشم ويقومان باختيار رسم معين يرسمانه على ذراعيهما أو على أى مكان يختارانه من جسميهما. ويكون هذا الوشم بمثابة عقد الزواج. وبموجب هذا الوشم يتحول الشاب والفتاة إلى زوج وزوجة لهما الحق فى ممارسة كافة الحقوق الزوجية.

زواج الطوابع :
أما آخر صيحة من صيحات الزواج المنتشرة هذه الأيام فهى عملية الزواج بالطوابع. ويتم هذا الزواج عبر اتفاق الطرفين على الزواج، ويقومان بشراء طابع بريد عادى. ويقوم الشاب بلصق الطابع على الجبين. وبعد عدة دقائق يعطى الطابع للفتاة التى تقوم بدورها بلصق الطابع على جبينها. وبهذا تنتهى مراسم الزواج. ويتحول بعدها الشاب إلى زوج، والفتاة إلى زوجة. وسط تهنئة وفرحة الأصدقاء الذين يساعدونهما على تحمل تكاليف الزواج عبر توفير مكان لهما ليلتقيا فيه بخصوصية، وليمارسا علاقتهما الزوجية بدفء، وخصوصية بعيدا عن العيون المتربصة.

هذه الأنواع المختلفة من الزواج أصبحت واقعا معروفا فى أوساط الشباب المصرى، ومن الواضح أن الموضة فى تطور، وأن هناك الجديد دائما.0لدرجة ان بعض الاحصائيات القانونية اكدت ان هناك حوالى 14 ألف قضية مرفوعة أمام المحاكم الشرعية لاثبات البنوة من هذه النوعيات من الزواج .




****




{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً}
(الروم:21)


الزواج العرفى :
فى البداية انتشرت موضة ما يسمى الزواج العرفى، التى تحولت حاليا إلى ما يشبه الموضة القديمة. ويقوم الزواج العرفى على مجرد اتفاق الشاب والفتاة على الزواج سواء أمام أصدقائهم أو أى شاهدين أو حتى بدون شهود، وتتم كتابة ورقة، يوقعها الطرفان تقول أنهما اتفقا على الزواج. ولا يحتاج هذا النوع من الزواج إلى تسجيل رسمى أمام المأذون أو فى المحكمة الشرعية. فهى عبارة عن ورقه تسمح للطرفين بممارسة كافة الحقوق المسموح بها لأى زوجين. وتتميز هذه الورقة بأنها غير مكلفة، ولا تحتاج إلى أى إجراءات للتوثيق. كما أن هذا النوع من الزواج لا يلزم الطرفين بأى أعباء، حيث يقيم الشاب فى بيت أهله، والفتاة فى بيت أهلها، ولا يلتقيان إلا عندما تكون لديهما الرغبة فى اللقاء لإشباع غرائزهما. ويتم اللقاء فى العادة فى بيت أحد الأصدقاء أو الصديقات

زواج الهبه:

تحول الزواج العرفي بعد فترة إلى موضة قديمة، وحل محله موضة زواج الهبة ومن خلال هذا الزواج لا يحتاج الطرفان إلى كتابة ورقة أو لشهود أو غيره من تلك الأعباء !!! التي رأى الشباب أنها تعوقهم. ويتم هذا الزواج بين شاب وفتاه بان تهب الفتاه نفسها للشاب بقولها وهبت لك نفسي ويقبلها الشاب وبذلك يصبح لهما حق ممارسة حياتهما كاي زوجين.

زواج الدم:

ومع التطور الذي يشهده العالم، تطورت الأساليب التي يمارسها الشباب في الزواج،فكان هذا النوع وهو زواج الدم والذي يقوم فيه كل من الطرفين بجرح إبهامه ليسيل منه الدم وتختلط دماؤهما وبذلك يصبحا زوجين لهما جميع الحقوق الشرعية للأزواج



الزواج الجماعي

وينتشر هذا الشكل من أشكال الزواج في قبائل الباجندا في جنوب البيرو بشكل كبير
وطبيعة هذا الزواج أن تتزوج المرأة مجموعه من الرجال ويتم تقسيم وقت الزوجة بناءا على اتفاق بين الرجال أو العكس
أن يتزوج رجل مجموعه من النساء قد تتعدى الأربع زوجات أو أكثر
وهناك من يسأل إذا أنجبت المرأة كيف يتم نسب هذا الطفل ؟
والإجابة

أن هذا الطفل ينسب إلى الأم بناءا على معتقداتهم وتقاليدهم وأعرافهم التي تحكمهم
وأكرر شكري لك أيها الفاضل



الزواج المختلط بين النجاح والفشل



*أنواع الزواج وحالاته :-
1) زواج المصلحة:-
وهو معروف ويكون لأسباب عديدة منها الحصول على الجنسية أو الأقامة أو العمل أو المال وغيره...
2) الزواج الاضطراري:-
وهو زواج الطلبة أثناء فترة الدراسة لحالات وظروف معينة.
3) الزواج الناتج عن اقتناع بالطرف المقابل عقلاً وقلباً وهو الذي يكتب له الدوام.

ولقد كان حديث للمبتعثين من
عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالله المطلق أمام المبتعثين السعوديين للصين والهند وجنوب آسيا حول الزواج بنية الطلاق, وإجازته لهذا النوع من الزواج، بالرغم من أنه كلام قال به بعض الأقدمين والعلماء، وقال به الشيخ عبدالعزيز بن باز، إلاّ أنه أثار ضجة قوية، بين المؤيدين لهذا النوع من الزواج، والمعارضين بشدة له بعد أن ثبت أن هناك من استغله استغلالاً سيئاً، حتى إن بعض كبار العلماء الذين يفتون بجوازه سحبوا فتواهم وصاروا يحذرون منه.
ومن قبل أثيرت ضجة حول زواج المسيار الذي حلله البعض ورفضه البعض الآخر، ولم يقتصر الأمر على الفتاوى الخاصة بالأفراد، بل دخلت في عملية التحريم والتحليل هيئات علمية وفقهية، فمنهم من أجاز المسيار ومنهم من حرمه وهناك من توقف عنده، والأمر نفسه انطبق على "زواج فرند" الذي طالب به الشيخ عبدالمجيد الزنداني (الداعية اليمني ورئيس جامعة الإيمان في صنعاء)، لحل مشكلة الشباب المسلم في أوروبا، وكذلك الزواج العرفي و"زواج الاصطياف" و"الزواج النهاري"، والقائمة طويلة من الأسماء والمسميات التي باتت في حاجة إلى قاموس لحصرها وتعريفها والفتاوى التي تجيز كل نوع، والأخرى التي تحرمه وأسماء العلماء الذين أحلوا أو حرموا أو توقفوا عند كل نوع من أنواع الزيجات المستحدثة أو القديمة وتم استحداثها بأسماء جديدة.
وهنا نتساءل: هل تحول "الميثاق الغليظ" أو "الزواج" إلى "موضة" أو "هوجة" أو "موديل" مثل موديلات الأزياء والموبايلات والسيارات أو غيرها؟، وهل تحول الزواج السكن الآمن والمستقر والنواة الأساسية لبناء المجتمع إلى نزوة ذكورية أو أنثوية كل يريد إشباعها بأي طريقة تحت "ستار شرعي" أو في "مظلة" فتوى عالم أو شيخ؟، وهل انحصرت العلاقة العاطفية في الرغبة الجنسية التي تمارس عن طريق "المسيار" أو "العرفي" أو "الفرند" أو "بنية الطلاق"؟، أم هو العبث الاجتماعي وتحكم الشهوة الذي يجعل كل شخص يبتغي مأربه الجنسي في "فتوى" لتحل له ما يريد؟. وفي المقابل: لماذا هذا التضارب في الفتاوى تجاه أنواع الزيجات المستحدثة؟، وهل هي فتاوى خاصة بكل حالة فقط ولا يجوز تعميمها؟، أم مطلوب رؤية شرعية وفقهية لكل نوع؟.

فهل هناك مسميات أخري للإفادة
__________________


اخـيـ PILOT ـكم



من أرادا علو بنيانه***فعليه بتوثيق أساسه

YOU have the right to hold your opinion









رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386