http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - جواهر من أقوال السلف 1

عرض مشاركة واحدة
  #2 (permalink)  
قديم 29-04-2007, 01:20
الصورة الرمزية الجاسم
الجاسم الجاسم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2001
الدولة: السعودية
المشاركات: 2,189
معدل تقييم المستوى: 3251
الجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزينالجاسم مرحبا  بك في صفوف المتميزين
هلا وغلا اخوي ابو معاذ

جزاك الله خير على هذا الموضوع الطيب واسمح لي بنقل هذه السلسلة من اقوال السلف كمشاركة معاك في الموضوع


(100 ) جوهرة من أقوال السلف
1- "ما ليس بدليل لايصير دليلاً بدعوى المستدل أنه دليل " ابن تيمية النبوات ص/66

2- "والناس كلهم صبيان العقول إلا من بلغ مبلغ الرجال العقلاء الألباء وأدرك الحق علماً وعملاً ومعرفه " ابن القيم :اجتماع الجيوش ص/29

3- "سنة الله في أهل الباطل أنهم يعادون الحق وأهله وينسبونهم إلى معاداته ومحاربته " ابن القيم : اجتماع الجيوش ص/24

4- " ترى صاحب اتباع الأمر والسنة قد كسي من الروح والنور وما يتبعهما من الحلاوة والمهابة والجلالة والقبول ما قد حرمه غيره كما قال الحسن : ( إن المؤمن من رزق حلاوة ومهابة ) ابن القيم : اجتماع الجيوش ص/10

5- " الخطأ والنسيان عن الإنسان مرفوع , والإثم فيهما عنه موضوع.

6- " العلم خزائن ومفتاحه السؤال" لسان الميزان (2/417) ويروى مرفوعاً ولا يصح .

7- " ومنزلة النحو من الكلام منزلة الملح من الطعام " الحسن بن احمد لسان الميزان (2/265).

8- " من جائك بالحق فاقبل منه وان كان بعيداً بغيضاً ومن جاءك بالباطل فاردده عليه وان كان قريباً حبيباً " ابن مسعود / شرح السنة (1/234)

9- " فإن التوحيد هو سر القرآن ولب الإيمان وتنويع العبارة بوجود الدلالات من أهم الأمور وأنفعها للعباد في مصالح المعاش والعباد " ابن تيمية : القاعدة الجليلة ص/309

10- " والشريعه جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها " ابن تيمية : القاعدة الجليلة ص/184

11- " لا يجوز أن يكون الشىء واجباً أومستحباً إلا بدليل شرعي يقتضي إيجابه أو استحبابه " المصدر السابق : ص/185

12- " فكل من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم فالله كافيه وهاديه وناصره ورازقه " المصدر السابق ص/221

13- " فإن القواعد المتعلقة بتقرير التوحيد وحسم مادة الشرك والغلو كلما تنوع بيانها ووضحت عبارتها فإن ذلك نور على نور " المصدر السابق ص/244

14- الإسناد سلاح المؤمن فإذا لم يكن له سلاح فبأي شيء يقاتل " سفيان الثوري. الصارم المنكي ص/390

15- " بحسب توحيد العبد لربه وإخلاصه دينه لله يستحق كرامة الله بالشفاعة وغيرها " ابن تيميه : الصارم ص/390

16- " بحسب قلة علم الرجل يضله الشيطان " المصدر السابق ص/401

17- " وإنما دل الداخل على من ضعفت بصيرته في الدين وكانت بضاعته في العلم مزجاه " المصدر السابق ص/424

18- " فطاعة الله ورسوله هي قطب السعادة وعليها تدور " المصدر السابق ص/388

19- " الضد يعرف بضده ويخرج بتعريف ظابطه وحده " الحكمي : أعلام السنة ص/27

20- " حسب المرء من الشر أن يشار إليه بالأصابع في دينه أو دنياه " الحسن : الحوادث والبدع ص/441



21- " من ألف فقد جعل عقله في طبق وعرضه على الناس "و"من ألف فقد استهدف" المصدر السابق(1/44)

22- " التصنيف في الموضوع البعيد الأطراف الذي يتناوله الوصف والإشراف كوه صغيره يطل منه على مخيله المصنف وأمد صبره ، وانتهاء نبله ، ومقدار اختياره ، واستقلاله الفكري " المصدر السابق (1/44)

23- "المزاولات تعطي الملكات " ابن القيم :عدة الصابرين ص/37

24- " لا يفقد النبى حرمته إلا في بلده " قال الكتاني (1/79) وقدر قرأت في الانجيل أن عيسى عليه السلام قال " لا يفقد 00000 " وانظر تعليق الكتاني عليها (التراتيب الاداريه ).

25- وإذا الفتى بلغ السماء بفضله كانت كأعداد النجوم عداه ورموه عن حسد بكل كريهة لاكنهم لاينقصون علاه" التراتيب الإدارية (1/80)

26- " إن لم تذلل لم تفهم وإن لم تنصح لم تنصف " المصدر السابق (1/183)

27- " من ابتلى بالفتوى علم قدر حسن السؤال " المصدر السابق (2/309)

28- " كلام الرجل عنوان عقله " ابن ناصر الدين الرد الوافد ص/50

وفي: البيان والتبين : عقل الرجل مدفون تحت لسانه .

29- " وليس لأحد أن يضع عقيدة ولا عباده من عند نفسه بل عليه أن يتبع ولا يبتدع ويقتدي ولايبتدي " ابن طولوبغا : المصدر السابق ص/93

30- " هو البحر من أي النواحي أتيته هو البدر من أي الضواحي رأيته" قالها ابن فضل الله العمري في شيخ الاسلام ابن تيميه / الرد الوفد ص/147

31- " ينبغى للرجل أن ينظر في شيخه وقدوته ومتبوعه فإن وجده كذلك (أي غلبت عليه العصبيه للمذهب ورد الدليل ) فليبتعد منه وإن وجده ممن غلب عليه ذكر الله واتباع السنة وأمره غير مفروط فيه ، بلا هو حازم في أمره ، فليتمسك بغرزه" ابن القيم الوابل الصيب ص/81

32- "ردوا الجهالات إلى السنة " قالها عمر بن الخطاب / نقلها شيخ الإسلام في الاستقامة (1/5)

33- " طلب العلم شديد ، وحفظه اشد من طلبه ، والعمل به أشد من حفظه " قالها هلال بن العلاء 0 نقلاً عن الذهبي في الكبائر ص/76

34- " وأشر الكبر من تكبر على العباد بعلمه ، وتعاظم في نفسه بفضيلته ، فإن هذا لم ينفعه علمه فإن من طلب العلم للآخر كسر علمه ، وخشع قلبه ، واستكانت نفسه ، وكان على نفسه بالمرصاد 00" الذهبي / الكبائر ص/76

35- "من لم يعرف ثواب الأعمال ثقلت عليه في جميع الأحوال " ابن رجب اختيار الأولى ص/23

36- " بالمعرفه هانت على العاملين العبادة " نقلها ابن رجب عن أحد السلف المصدر السابق ص/24

37- " أبلغ الخطب ما وافق الزمان والمكان والحال " نقلها محمد جمال الدين القاسمي / إصلاح المساجد ص/67

38- " لايخفى أن محوا اعتقاد غير الصواب من صدور العامة لتمحيص الحق باب عظيم من أبواب الدعوة إلى سبيل الله " محمد جمال الدين القاسمي / إصلاح المساجد ص/51

39- " الجهل لا يثبت أمام العلم ، والحق يدفع الباطل "بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق " المصدر السابق ص/176

40- " قد تترك السنة لعوارض قويه " المصدر السابق ص/118

41- " السيادة في الدنيا ، والسعادة في العقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب " ابن القيم : تحفة المودود ص/146

42- " ليس من شرط ولي الله أن يكون معصوماً " ابن تيميه الاستقامة (2/93)

43- " من الزغل ما يظهر لكل ناقد ومنه ما لا يظهر إلا للناقد البصير" ابن أبي العز شرح الطحاوية ص/493

44- " بطلان أقوال أهل البدع أظهر من أن يستدل عليها بدليل " المصدر السابق (387)

45- "أقوال أهل البدع تصورها كاف في الجزم بفسادها " المصدر السابق (425)

46- " فإلهام البر والتقوى ثمرة الإخلاص ونتيجته وإلهام الفجور عقوبة على خلوه من الإخلاص " المصدر السابق (441)

47- " وفضائل عمر أشهر من أن تنكر وأكثر من أن تذكر" المصدر السابق (476)

قلت : وفي الرد الوافر ذكر نحو هذه العبارة فقال المؤلف : ترجمة الذهبي لشيخ الإسلام أشهر من أن تذكر و وأشهر من أن تحصر 0 ص/72 وفي فيض القدير استخدامها المناوي في مواضع متعددة وفي لوامع الأنوار للسفاريني (1/35): وفضائل البسملة غير محصورة وأدلة شرفها مشهورة . وفي زاد المعاد (1/37) قال ابن القيم : والأدله على 00 أكثر من أن تذكر – وانظر الدرر السنية (1/488) (2/67)

48- " وكما يجب على البليغ في مكان الإيجاز أن يجمل ويوجز ، فكذا الواجب في موارد التفصيل والإشباع أن يفصل ويشبع " المناوي : فيض القدير (1/92)

49- " من اتصف بشيء نسب إليه إشعاراً بكماله فيه وإن شاركه غيره في الكمال" المصدر السابق (1/93)

50- " أكمل الراحة ما كان عن كد التعب وأعز العلم ما كان عن ذل الطلب " المصدر السابق : ( 1/52)

51- " ما أسر سريرة إلا أظهرها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه " ابن أبي العز شرح الطحاوية ص/152 وانظر الوابل الصيب ص/62 والنبوات ص/191 وتفسير ابن كثير 2/-فقد ذكره مرفوعاً

52- " تقديم العقل على النقل قدحاً في العقل " المصدر السابق : ص/200

53- " من تصدى قبل أوانه فقد تصدى لهوانه " القاضي أبو الطيب / فيض القدير (1/155) السير (17/208)

54- " الحكاية لا تنفع الجاحد مالم يشاهد ، ومن أنكر الأصل أنكر التفصيل " المناوي : فيض القدير (1/143)

55- " القلب القاسي لا يقبل الحق وإن كثرت دلائله " المصدر السابق (1/94)

56- " من ركب متن العصيان هو الجاهل السفيه عند أهل الإيمان " المصدر السابق (1/94)

57- " وإذا وقع الاستفسار والتفصيل تبين الحق من الباطل " الطحاوية

58- " وكم يزول بالاستفسار والتفصيل من الأضاليل والأباطيل " المصدر السابق :207

59- " والعبادات مبناها على السنة والإتباع لا على الهوى والابتداع " المصدر السابق : 237 والفتاوى (4/170)

60- " إعلم أن مبنى العبودية والإيمان بالله وكتبه ورسله على التسليم وعدم الأسئلة عن تفاصيل الحكمة في الأوامر والنواهي والشرائع " المصدر السابق : 261

61- " فالصابر الصادق لا يستوحش من قلة الرفيق ولا من فقده ، إذا استشعر قلبه مرافقة الرعيل الأول [ الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا] المصدر السابق : 275

62- " ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق " .. المرائي يزور التواقيع على إسم الملك ليأخذ البراطيل لنفسه ويوهم انه من خاصة الملك وهو مايعرفه بالكليه ... نقش المرائي على الدرهم الزائد اسم الملك ليروج والبهرج ما يجوز إلا على غير الناقد" ابن رجب كلمة الاخلاص ص/31-32.

63- المراقبه : علم القلب بقرب الرب - المحاسبي : كلمة الإخلاص ص/38

64- " فسبيل الصادق مطالبة النفس بالاستقامة فهي كل الكرامه " المصدر السابق 495

65- " لا تكن ممن يتبع الحق إذا وافق هواه ، ويخالفه إذا خالف هواه فإذا أنت لا تثاب على ما وافقته من الحق وتعاقب على ما تركته منه " قالها : عمر بن عبدالعزيز نقلها صاحب الطحاوية ص/522

66- " فكل من له مسكة عقل ودربة من فهم يعلم أن فساد العلم وخرابه إنما نشأ من تقديم الرأي على الوحي والهوى على النقل ، وما استحكم هذان الاصلان الفاسدان في قلب إلا استحكم هلاكه ولا في أمة الإ وفسد أمرها أتم فساد " السفارينى : لوامع الانوار(1/7)

67- " فمذهب السلف حق بين باطلين وهدى بين ضلالين " المصدر السابق (1/24/261)

68- " التقليد يعمى عن ادارك الحقائق فإياك والاخلاد إلى ارضه " المصد السابق (1/48)

69- " من لم يوحد المعبود فكل عمله مردود " المصدر السابق (1/75)

70- " علم التوحيد أصل العلوم وأس النجاة وسلم المعرفه للحي القيوم " (1/57)

71- " شح المرء بفلسه من دناءة نفسه "

72- " الصبر على الشدائد ينتج الفوائد "

73- " بضاعة العاقل لا تخسر وربحها يظهر في المحشر " هذه الثلاثه للمستظهر بالله السير(19/398)

74- " المجالسه للمناصحه فتح باب الفائده " البربهاري السير (15/91)

75- " لكل شيء علم وعلم الخذلان ترك البكاء ولكن شيء صدأ وصدأ القلب الشبع " ابو سليمان الداراني (10/183)

76- " اعمل لله فإنه أنفع لك من العمل لنفسك " الصوري (10/391)

77- " تعاهد نفسك في ثلاث: إذا عملت فاذكر نظرالله اليك وإذا تكلمت فاذكر سمع الله لك وإذا سكت فاذكر علم الله فيك " حاتم الاصم (11/484)

78- " لاتكن ولياً لله في العلانيه وعدوه في السر " بلال بن سعد (11/518)

اعرض نفسك على دقائق هذه الاقوال لترى يا مسكين كيف انت عنهم بمعزل !!

و: خذها بغير شيء فقد كان يرحل فيما دونها إلي المدنيه "

= قال الزبيدي " سمعت كلمة فنفعنى الله بها ثلاثين سنه " السير (5/297)

79- " القلوب المتعلقه بالشهوات محجوبه عن الله بقدر تعلقها بها "

80- " من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهواته "

81- اذا احب الله عبداً اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته واستخلصه لعبادته فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بطاعته "

82- " خراب القلب من الامن والغفله وعمارته من الخشيه والذكر "

83- " لاتتم الرغبه في الآخره إلا بالزهد في الدنيا "

84- " وكل علم وعمل لايزيد الايمان واليقين قوه فهو مدخول وكل ايمان لايبعث على العمل فمدخول "

85- " من لاحل له حال الآخره هان عليه فراق الدنيا "

86- " لو صحت محبتك لاستوحشت ممن لايذكرك بالحبيب "

87- " أنما تليق خلعة العز ببدن الإنكسار "

88- " ستعلم يوم الحشر أي سريره تكون عليها (يوم تبلى السرائر)

89- "أنفع العمل أن تغيب فيه عن الناس بالاخلاص "

90- " استوحش ممن لا يدوم معك واستأنس بمن لايفارقك "

91- " قطب الطاعات للمرء في الدنيا هو : اصلاح السرائر وترك إفساد الضمائر "

92- "من حسن خلق الرجل أن يحدث صاحبه وهو يبتسم "

93- " المتعصب ليس في زمرة العلماء"

94- " من حدث قبل حينه افتضح في حينه "

95- " إذا كنت ناقلاً فالصحة أو مدعياً فالدليل" – هذه من باب المناظر والحوار

96- " قال ابن وهب : لو كتبنا عن الامام مالك : لاأدرى لملأنا الألواح " فيا طالب العلم لا تخجل من : لا أدري "

97- " فإن العلوم إنما تنال بالتفاهم والتخاطب " فيه فائده : مذاكرة العلم

98- " من اراد ان ينظر الى مجلس الانبياء فلينظر الى مجلس العلماء "

99- " كفى بالمرء سعادة ان يوثق به في دين الله ويكون بين الله وبين عباده وهم العلماء "

100- " فمحبة العلم من علامات السعادة وبغض العلم من علامات الشقاوه
__________________
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386