http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - تأمّل حياتك لترى صور الإبداع فيها

عرض مشاركة واحدة
  #3 (permalink)  
قديم 02-06-2007, 03:05
الصورة الرمزية عجايب
عجايب عجايب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2007
المشاركات: 2,965
معدل تقييم المستوى: 31286
عجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت

جزاك الله خير أخت يالشروق على هذه المشاركة القيمة
حتى أنت يمكنك أن تبدع !
خلق الله تعالى البشر مختلفين في أشكالهم وألوانهم وشخصياتهم ، وأودع فيهم المواهب وجعل هذه المواهب تختلف من شخص إلى آخر رغم تعايشهم تحت ظل كوكب واحد ، وقد تعود الناس أن يطلقوا على صاحب الموهبة كلمة ( مبدع ) ، ولكن الإبداع يختلف تماماً عن الموهبة .
فالمبدع هو الذي يبتكر أفكاراً جديدة وغير مألوفة ، أو يطور فكرة موجودة لم يسبقه بها أحد ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه والاستفادة منه.

ما هي صفات المبدعين ؟
• يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.
• لديهم تصميم وإرادة قوية.
• لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.
• يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.
• لا يحبون الروتين.
• يبادرون.
• إيجابيون ومتفائلون .
وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك.

كيف تصبح مبدعاً ؟
الرغبة
حتى تنجز عملاً إبداعياً يجب أن تتوفر لديك الرغبة والعزيمة على هذا العمل .

السمو بالأخلاق الإبداع بدون الأخلاق لن يقرب الناس منك وبالتالي لن تجني ثمار إبداعاتك .

الإيمان و العمل يجب عليك أن تؤمن بأن الله سبحانه وتعالى قد أودع فيك قدرات هائلة كل ما يجب عليك هو استغلالها في الخير ، والإيمان بدون العمل لن يجعلك تتقدم قيد أنملة .

وضوح الهدف
إن لم تكن لديك خطة مكتوبة فأنت ضمن مخططات الآخرين ، وإذا لم تقد سفينتك بنفسك فسوف يقودها أحداً بدلاً عنك ، وهذه السفينة هي حياتك ، فبادر بكتابة أهدافك ورسالتك في هذه الحياة وأجعلها واضحة وقابلة للتنفيذ ، وقس قدراتك وأحلامك .

أقرأ و تعلم
إن بمتابعتك للكتب النافعة وقراءتها والاستفادة منها يخلق لديك أفكاراً جديدة يمكنك تطبيقها أو سوف تتعلم أشياءً لم تكن تعلمها من قبل .

حلق بخيالك في الآفاق
حلق بخيالك مستغلاً بذلك هذه الطاقة العظيمة التي زودك بها الله سبحانه وتعالى ولسوف تتعجب من الأفكار التي سوف تأتيك ، فالخيال يساعد على الإبداع والابتكار.

غير رأيك في نفسك
الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ، فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد ،اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك مثل " لا أستطيع – مستحيل – حظي نحس .." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل – أنا مبدع – أنا ممتاز – أنا قادر .."

كن مرناً إن المرونة هي أكبر مكسب يستطيع به الإنسان الحصول على كل شيء ويربح ما يريد ويربح معه الآخرين فهي تحقق لك الأهداف وبأفضل الطرق .

نظم وقتك
إن تنظيم الوقت هو الذي يحدد نجاح الفرد أو فشله في النهاية، لأن اليوم الناجح الذي استفاد منه الإنسان يقربه إلى النجاح ومن تحقيق الأهداف وإنجاز الرسالة، واليوم الذي لم يستفد منه ولم يستغله فسيؤخره عن تحقيق ما يريده.

أفعل شيئاً مختلفاً إن في هذه الحياة تجارب مختلفة فإذا لم ننجح في تجربة ما فإن الإصرار على إتباع نفس الطريقة والأسلوب السابق سوف يجعلك تحصل على نفس النتيجة ،ولكن بالتأكيد لو غيرت الطريقة سوف تتغير النتيجة .

لاتتعجل النتائج وواصل نجاحك لا أهمية لعدد المرات التي تكون قد فشلت فيها في الماضي كل ما يهم هو كيف تستفيد من هذه التجارب وحاول أن تصل للنجاح وواصل في ذلك ، يقول الصينيون ( يأتي النجاح من القرارات الصائبة ، والقرارات الصائبة تأتي من التقدير السليم للأمور ، والتقدير السليم يأتي من التجارب ، والتجارب تأتي من التقدير الخاطئ للأمور ) .

استخدم طريقة العصف الذهني في تفكيرك
ويقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينةأي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .
معوقات الإبداع
• الشعور بالنقص .
• عدم الثقة بالنفس.
• عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.
• الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.
• الخوف على الرزق.
• الخوف والخجل من الرؤساء.
• الخوف من الفشل.
• الرضا بالواقع.
• الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.
• التشاؤم.
• الإلزام بالتقيد بأفكار معينة من قبل رب العمل أو الأسرة أو مؤسسات الدولة .
• حب الروتين والملل .
• الإحباط سواء من الذات أو الآخرين .
• الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.

تنمية الإبداع و المبدعين مسئولية من ؟
تنمية الإبداع لدى أفراد المجتمع هي مسؤولية كل مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات التعليميةولا ننسى دور أولياء الأمور في شحذ همم أبنائهم فعليهم أن يشجعوا التفكير الإبداعي لهم ، وأن يهتموا بإبداعاتهم وابتكاراتهم و أن يتابعوا تقدم أطفالهم في المدرسة ، وأن يدعموهم بالكلمات الإيجابية والتشجيعية وكذلك بتقديم الحوافز لهم كالهدايا أو تعليق إبداعاتهم في زوايا المنزل وأن يلحقوهم في المراكز المتخصصة لتنمية قدراتهم .

في الختام
كونوا أشخاصاً مبدعين ولا تلتفتوا إلى ما يقوله غيركم من تعليقات سلبية ومثبطة، وحاولوا أن تنموا مهارات الإبداع لديكم واعلموا أن كل مهارة بالتعلم وبإتباع استراتيجيات مناسبة وناجحة تستطيعوا إتقانها، فإن الإبداع ضروري لحياة الفرد لكسر الروتين والملل، ولتطوير مهاراته ومعارفه، ولإثراء حياته بالتجارب والمواقف الجميلة، لذلك فكروا في كل حياتكم وحاولوا أن تبدعوا ولو قليلاً في كل مجال.


المصدر مقال لوئام المديفع مدربة في تطوير الذات والتنمية البشرية

عجايب
__________________
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51