http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - زينة الأفهام في بيان بعض أحكام واداب الشراب والطعام

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 07-11-2007, 13:53
الصورة الرمزية أبو دجانة البلوشي
أبو دجانة البلوشي أبو دجانة البلوشي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2001
الدولة: سلطنة عمان-صحار
العمر: 35
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 13975
أبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
Icon14a زينة الأفهام في بيان بعض أحكام واداب الشراب والطعام

(زينة الأفهام في بيان بعض أحكام وآداب الشراب و الطعام)


الحمد لله وحده ' المتفرد بالألوهية و الربوبية والكمال
'وصلى الله وسلم على الحبيب النبي الصادق الأ مين 'وعلى صحبه والآل_
وبعد


فهذا بيان غاية في الاختصار أدونه لذوي الإيمان والأفكار
عن بعض أحكام الشرب والطعام في ديننا الشريف الإسلام
أرجو به رحمة الغفار_


اعلم_رحمك الله_أن للشراب و الطعام أحكام وآداب لا غنى لكل مسلم و مسلمة عن معرفتها:


¤أولها:
لا يجوز الشرب أو الأكل إلا من ما -أحل الله(عز و جل)-


قال سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم)
ومن رحمة الله أن غالب الشراب و الطعام في الدنيا من الحلال
وخص بعضه -بالتحريم - إما لضرره أو لنجاسته أو لهما معا
أو لحكمة نجهلها يكفينا النهي عنها و التسليم
(وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) '

فمما حرم شربه أو أكله لضرره:

السم

قال (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا)رواه البخاري و مسلم,

و الدم

قال (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (أحل لنا دمان-وذكر الكبد و الطحال-)مما يدل على حرمة تناول باقي الدماء '

ومما حرم شربه أو أكله لنجاسته:
لحم الخنزير
وإن كان يثبت به الضر على آكله '

ومما حرم شربه أو أكله لنجاسته و ضرره :

الخمر '

ومما حرم شربه أو أكله لحكمة غير معلومة إلا عند الله وإن كان قيل فيه ما قيل:

ذوات الناب من السباع وذوات المخلب من الطيور

'قال صلى الله عليه وسلم : ( حرم على أمتي كل ذي مخلب من الطير وكل ذي ناب من السباع ) رواه أبو داود ... والله أعلم.

(فائدة:ما حرم أكل لحمه من الحيوانات يحرم شرب لبنه'وما حرم أكل لحمه من الطير يحرم أكل بيضه)


¤ثانيا:يحرم الشرب و الأكل في أواني الذهب و الفضة

قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب و الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم)رواه مسلم

¤ثالثا:يحرم الشرب و الأكل من ما إكتسب بالحرام كالسرقة مثلا،

قال (صلى الله عليه وسلم( : ( ما نبت من السحت فالنار أولى به) ، وقال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (ومطعمه حرام,ومشربه حرام,و ملبسه حرام,وغذي بالحرام فأنى يستجاب له!?)رواه مسلم _

قال بن دقيق العيد(رحمه الله): (فلا يستجاب له لكون مطعمه ومشربه وملبسه حرام).


¤رابعاً :يحرم الأكل باليد الشمال إلا من عجز عن إستخدام يمينه

قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (لا يأكلن أحدكم بشماله ولا يشربن بها فان الشيطان يأكل بشماله و يشرب بها)رواه مسلم و الترمذي


¤خامساً : يكره النفخ و التنفس في الإناء و الشراب

فعن إبن عباس(رضي الله عنهما):أن النبي(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) نهى أن يتنفس في الإناء,أو ينفخ فيه.رواه أبو داود و الترمذي وقال:حديث حسن صحيح.


¤سادسا:يكره الشرب من طرف الإناء كطرف القدح المنكسر أو المعوج

فعن أبي سعيد الخدري(رضي الله عنه)قال:نهى رسول الله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) عن الشرب من ثلمة القدح)رواه أبو داود وابن حبان


¤سابعا:يكره أن يعيب المسلم الطعام أو الشراب
فإن إشتهاه تناول منه أو يتركه


فعن أبي هريرة(رضي الله عنه) قال:ما عاب رسول الله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) طعاما قط إن إشتهاه أكله وإن كرهه تركه.متفق عليه.


¤ثامناً:يكره للمسلم أن يأكل متكئا,

قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (لا آكل متكئا)رواه البخاري.


¤تاسعاً: يستحب الإجتماع على الأكل وذلك للبركة التي تحصل فيه

بسبب ذلك قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (طعام الإثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة) متفق عليه.


عاشراً:تجب التسمية في أول الشرب و الأكل
وإن نسي يقول: (بسم الله أوله وبسم الله آخره )
ويتبعها ب حمد الله بعد الأكل,


قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (إذا أكل أحدكم فليذكر إسم الله تعالى فإن نسي أن يذكر إسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله و آخره) رواه أبو داود و الترمذي وقال:حديث حسن صحيح.

وعن أبي أمامة(رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) كان إذا رفع مائدته قال: (الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفى ولا مستغنى عنه ربنا)رواه البخاري.


¤الحادي عشر :يستحب أن يأكل المسلم من أمامه ولا يطيش بيده يمنة و يسرة,

قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (كل مما يليك) متفق عليه.


¤الثاني عشر:يستحب الأكل من جانب الصحن لا وسطه

قال(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه)رواه أبو داود والترمذي وقال:حسن صحيح,

وكذلك يستحب الأكل بثلاثة أصابع ولعق الأصابع بعد الأكل,

قال كعب بن مالك(رضي الله عنه): رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله و صحبه وسلم) يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها.رواه مسلم.


¤الثالث عشر:إذا سقط الطعام أو اللقمة يستحب إماطة الأذى و الوسخ عنه ثم أكلها

قال(صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم): (ولا يدعها للشيطان) رواه مسلم.


¤الرابع عشر:يستحب الشرب وهو جالس ويجوز وهو واقف وقيل غير ذلك ,

قال النووي(رحمه الله) في كتابه الثمين(رياض الصالحين): (باب بيان جواز الشرب قائما وبيان أن الأكمل و الأفضل الشرب قاعدا) ثم أورد (رحمه الله)

أحاديث شريفة منها حديث ابن عباس(رضي الله عنهما) أنه سقى النبي(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) من زمزم فشرب و هو قائم.متفق عليه.

ويستحب أن يشرب على شربتين وثلاث لقوله(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم): (إشربوا مثنى وثلاث)رواه الترمذي وقال:حديث حسن.


الخامس عشر:يستحب أن يكون ساقي القوم آخرهم شربا

قال(صلى الله عليه وسلم): (ساقي القوم آخرهم يعني شربا)رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.


هذا والله أعلم ,وصلى الله على محمد وآله و صحبه والحمد لله رب العالمين.
__________________



مدونة أبو دجانة
http://abudojana.blogspot.com
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391