http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - شركة محاماة لتصفية مخلفات قضية الفساد المالي في شركة ديار

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 20-04-2008, 10:03
الصورة الرمزية غرشوبهـ
غرشوبهـ غرشوبهـ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
المشاركات: 602
معدل تقييم المستوى: 8304
غرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزينغرشوبهـ مرحبا  بك في صفوف المتميزين
شركة محاماة لتصفية مخلفات قضية الفساد المالي في شركة ديار



البيان - حوار: مشرق علي حيدر

شدد ناصر بن حسن الشيخ رئيس مجلس إدارة ديار العقارية في تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» على أن حقوق المساهمين في الشركة تمثل خطاً أحمر يستدعي محاسبة كل من تسول له نفسه تجاوزه لتحقيق رغباته الشخصية، وقال: «لن نتهاون او ندفن رؤوسنا في الرمال في سياق تعاملنا وتصدينا للمخالفات أياً كان نوعها».




وأشار الشيخ، في حوار مع «البيان الاقتصادي»، إلى أن مجلس الإدارة بصدد عقد اجتماع اليوم الأحد، وسيقوم خلاله ببحث استقالة عضوين من أعضائه، كما سيبحث التعاقد مع شركة محاماة لتصفية مخلفات قضية التلاعبات المالية في إطار الحفاظ على حقوق 88 ألف مساهم في الشركة.وأشار الى ان بعض وسائل الإعلام بالغت في الحديث عن حجم الأموال المختلسة في قضية التلاعبات المالية التي تحقق فيها السلطات المختصة في الإمارة واحتجزت على إثرها الرئيس التنفيذي للشركة زاك شاهين المستقيل من منصبه.والى تفاصيل الحوار:* بعض المراقبين لا يسقطون فرضية العلاقة الوثيقة بين مجيئك لتسلم مهام رئاسة مجلس إدارة ديار وبين ما حل برئيسها التنفيذي المستقيل زاك شاهين!! أو يمكنك القول بأن مجيئك للشركة أشبه بعملية «تنظيف للبيت من الداخل» والرغبة بقطع الشك باليقين لشكوك كانت قائمة حول أداء الشركة وبعض كبار موظفيها... ما تعليقك؟ ـ أعتقد بأن من المهم جدا أن نفهم بأن ديار العقارية ليست ملك ناصر الشيخ!




بل هي شركة مساهمة عامة لها تاريخها العريق وأنا لست سوى موظف فيها وأتقاضى راتبا منها وموقعي فيها يجعلني أمام مسؤولية صيانة الأمانة ومؤتمنا على الأموال العامة وسيسألني عنها الله والسلطات المعنية. ولا أريد التعليق على أفكار ضيقة الهدف من إطلاقها تقزيم القضية وحصرها في إطار نزاع شخصي في حين أنها قضية أموال عامة تستدعي التعامل معها بكل حزم. وما حدث بالضبط لا يتعدى شكوى تقدمت بها الشركة إلى السلطات المختصة بحق زاك شاهين وفقا لأدلة تمتلكها .


ومن ثم قامت تلك السلطات بإجراءاتها الروتينية التقليدية المتبعة في إطار قانوني لكشف حقيقة الأمر، والتحقيق جار في القضية تحت عنوان «اتهامات لموظف بخيانة الأمانة واختلاس أموال عامة» وعلينا أن ننتظر نتائج التحقيقات التي ستظهر الحق وتجهض الباطل فيتبين فيها البريء من المدان.* هل نفهم من كلامك بأن ديار واثقة ومتأكدة من إدانة شاهين الذي كان يمثل حلقة مهمة في قصة نجاح الشركة في السوق العقاري حسبما يرى المراقبون لأداء الشركة خلال الأعوام الستة الماضية؟


ـ كلامي واضح فيما يتعلق بضرورة أن ننتظر نتائج التحقيق فالكلمة الأولى والأخيرة للقانون الذي نحترمه جميعا ولا نعلو عليه لا بالتصرفات والسلوك ولا بالرأي والقرار، وزاك شاهين ليس ملاكا كما أنه ليس شيطانا فإن أظهر التحقيق براءته فهو مكسب كبير له وان ثبتت إدانته فعليه وعلينا احترام ما يقوله القضاء.


أما فيما يتعلق بكونه كان حلقة في قصة نجاح الشركة فهذا لا يعطيه الحق أو لغيره بالتورط ـ إن ثبت ذلك- في ارتكاب مخالفات مهما كان حجمها وسواء أكان حجم الاعتداء على المال العام بدرهم أو بمليار درهم، والقانون عندما يعالج المخالفة أو الجرم فإنه لا ينظر إلى الكم بقدر ما ينظر إلى الدافع، وشخصيا أعتقد بأن من يشارك في نجاح مؤسسة أو شركة فعليه أن يحافظ ويستميت في الدفاع عن ذلك النجاح بإطالة أمده عبر كل الطرق المشروعة لا أن يجير ذلك النجاح لخدمة أغراضه الخاصة ولا يستخدمه ذريعة في ارتكاب الأفعال المنافية للدين والأخلاق والقانون تحت بند كونه شريكا في النجاح.


* هل تعتقد أن الاعتقالات وتوجيه تهم التواطؤ ستطال موظفين آخرين؟


- لا يمكنني تأكيد أو نفي ذلك حرصا على سلامة التحقيق لكن يجب ان نفهم صعوبة ان لم يكن استحالة تمكن شخص واحد من القيام بمخالفات من هذا النوع بمفرده.


* يقال إن استقالة شاهين على خلفية تهمة التورط باختلاس أموال عامة ستفتح الباب أمام استقالات جديدة داخل الشركة!!


- مجلس الإدارة بصدد عقد اجتماع اليوم وقد أرسلنا مذكرة لسوق دبي المالي حول ذلك، ولا أستبعد قيام المجلس ببحث استقالة عضوين من أعضاء المجلس واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن، وتعيين بديلين للعضوين المستقيلين.


* ماذا عن زاك شاهين نفسه؟


- ماذا عنه؟ هو الآن متهم... تم تجديد حبسه على ذمة التحقيق عقب اعتقاله بتهمة الاعتداء على المال العام.


* ما حقيقة الأرقام التي تداولتها بعض وسائل الإعلام الأجنبية وتحدثت عن اختلاسات بقيمة 480 أو 500 مليون درهم؟


- هذه الأرقام تعادل أرباح الشركة خلال العام الماضي وهي غير صحيحة على الإطلاق والسلطات تحقق في اختفاء أموال أقل بكثير مما تحدثت عنه وسائل الإعلام. وعذرا لا استطيع الكشف عن الحجم الحقيقي لتلك الأموال لضمان سلامة التحقيقات الجارية.


* نشاركك الرغبة في الحفاظ على سلامة التحقيقات لكن ما مصير تلك الأموال؟ هل من الممكن إعادتها؟ أم أنها طارت وتبخرت؟ وكيف ستعالجون حقوق المساهمين التي تعرضت هنا إلى الضرر باختفاء تلك الأموال؟


- مادمنا نضع كل شيء في الإطار القانوني فنحن نضمن استعادة تلك الأموال إلى الشركة كي لا تتعرض حقوق المساهمين إلى الضرر، وربما سنتخذ قرارا اليوم بالتعاقد مع شركة محاماة تتولى معالجات تداعيات وآثار اختفاء تلك الأموال وصياغة الطريقة القانونية لإعادتها إلى خزانة الشركة بما لا يضر بمصلحتها أو بمصلحة المساهمين فيها.


* البعض وصف خطوة ديار بالتوجه الى السلطات المختصة بالتصعيد الذي لا يخدم سمعتها كشركة مساهمة عامة، فكيف تردون؟


- نحن نحترم وجهة النظر هذه، وسمعنا آخرين يطلبون منا معالجة القضية في إطار البيت الداخلي لشركة ديار وعدم إخراجها للعلن وهناك من تحدث مطولا عما قد يترتب على تداول القضية علنا من آثار سلبية على سمعة الشركة لاسيما وانها شركة مساهمة عامة، لكن دفن الرؤوس في الرمال ليست سياسة متبعة لا في ديار ولا في اي شركة بحجمها او اكبر منها في دبي، فقد علمتنا القيادة الحكيمة المواجهة والتعامل مع التحديات بشجاعة وإصرار مهما كانت النتائج.


ولذلك نحن نؤمن بأن الشفافية ليست شعارا نرفعه بل نهج نطبقه، وعلينا تحمل النتائج بشقيها سواء أكان حلوا ام مرا، المهم في هذه القضية ان نفهم جميعا بأن تداول هذه الحادثة المؤسفة علنا يرسخ المصداقية التي باتت صفة أصيلة في تكوين المدينة بكل مفاصلها الحياتية.


* كيف ترى تداعيات هذه القضية على سوق المال وعلى نتائج ديار نفسها؟


- ربما سيكون لكلامي وقع صاعق لمن يعتقد بأن ديار ستتأثر بمجريات التحقيق في هذه القضية، لكني أؤكد لك بأننا سنعلن خلال أيام نتائج الربع الأول للعام الجاري وهي مفرحة وتحقق المستوى المطلوب والمحدد لها لأن مكانة الشركة في السوق راسخة ولم تتأثر بمجريات هذه القضية وقد نجحت «ديار» في بيع مشاريعها التي بلغت قيمتها 700 مليون درهم في واحة السليكون خلال ساعات من إطلاقها، وقد ترافق هذا النجاح مع الشروع بالتحقيق بملابسات قضية شاهين ويمكنك ان ترى بأن ذلك لم يؤثر على عمل الشركة.


اما فيما يتعلق بالشق الآخر من سؤالك حول تداعيات القضية على سوق المال، فيمكن ان تقول بأن القضية التي تواجهها ديار تعد الأولى من نوعها بالنسبة لشركة مساهمة عامة ومعالجتها في الإطار القانوني يجعل منها درسا في كيفية التعامل مع قضايا مماثلة ان حدثت لا سمح الله. وهذا بحد ذاته مكسب لسوق المال الذي لم يشهد مثل هذه الحالة قبلا كما انه بات الآن يمتلك الخبرة في التعامل مع هذه الحالات.


أجندة عقارية بقيمة 25 مليار درهم


أجندة ديار العقارية وصلت حسبما أعلنها لـ «البيان» احد كبار المسئولين في الشركة إلى نحو 12 مليار درهم، لكن الشركة تسعى في إطار خطة نوعية للوصول إلى 25 مليار درهم عبر مشاريع تقوم بتطويرها حتى عام 2015.


وتدير الشركة 16 ألف وحدة سكنية وتجارية بالنيابة عن ملاكها في عموم إمارات الدولة وتصل المساحات الإجمالية التي تقوم بتطويرها داخل الدولة إلى 15 مليون قدم مربع و8, 1 مليون قدم مربع خارج الدولة، بينما يصل عدد الأبراج السكنية والتجارية التي تقوم بتطويرها حاليا إلى 17 برجا في حين تعكف الشركة على الانتهاء من التصاميم الهندسية أو إعطاء الموافقات على المباشرة بعمليات تنفيذ نحو 21 برجا عقاريا جديدا،أما على صعيد المنجز فقد نجحت ديار في انجاز 5, 2 مليون قدم مربع في مشاريع عقارية دخل الدولة في حين أنجزت مليون قدم مربع خارجها.


من هو زاك شاهين؟


اكتسب المتهم زاك شاهين (لبناني الأصل) خبرته من العمل في الولايات المتحدة الأميركية وحصل منها على دبلوم الدراسات العليا في قطاع التجزئة المصرفية من جامعة ويسكونسن وشهادة في إدارة الأعمال من جامعة اوهايو. وقبل مجيئه الى الشرق الأوسط ، تقلد مناصب إدارية رفيعة في شركة بيبسيكو لمدة 13 عاما في إدارة العمليات فضلاً عن إدارة الوكالة الخاصة بها وقبل ان يحط رحاله في «ديار» عام 2003 كان يشغل منصب نائب الرئيس، والتجزئة المصرفية لبنك المشرق في قطر والإمارات لأكثر من أربع سنوات.


ويواجه شاهين اليوم تهما بالاختلاس والتحقيق مازال جاريا معه بعد اعتقاله من قبل الشرطة وتم نقل التحقيق معه الى النيابة العامة وفي حال ثبوت التهمة الموجهة له سيوجه له تهمة اختلاس مال عام أو خيانة الأمانة أو السرقة وبعكس ذلك سيتم إسقاط التهم عنه.


متفرقات


* حتى الآن.... تم إحالة القضية من قبل الشرطة للنيابة، وتم تمديد فترة الحبس الاحتياطي للمتهم زاك شاهين على ذمة الدعوى لمصلحة التحقيق. وكان شاهين زاك شاهين بشركة ديار عام 2003 قادماً من بنك المشرق الذي عمل فيه نحو أربع سنوات، كما سبق أن عمل لمدة 13 سنة في شركة بيبسي كولا.


* أقر مجلس إدارة الشركة عقب قبول استقالة زاك شاهين تعيين عدنان تارين المدير المالي للشركة قائماً بأعمال الرئيس التنفيذي مؤقتاً لحين تعيين رئيس تنفيذي للشركة.


* أصدرت شركة ديار بياناً توضح فيه لسوق دبي المالي ملابسات قضية رئيسها التنفيذي السابق وقالت بما نصه «تود شركة ديار للتطوير أن تصرح بأن هناك تحقيقاً يتم حالياً فيما يتعلق ببعض القرارات المالية التي تم اتخاذها من قبل الرئيس التنفيذي السابق للشركة زاك شاهين».


وسارعت الشركة في البيان ذاته بطمأنة المساهمين بقولها «إن النجاحات المتوالية للشركة ستستمر حيث لا تزال جذورها متأصلة في أداء الشركة ككل دون التأثر بالأشخاص.


ديار لا تزال على النهج المعتاد لتحقيق أرباحها وسوف تستمر ببناء نجاحاتها على الإنجازات والنمو الذي حققته حتى الآن. وستقوم شركة ديار بالإفصاح عن أرباحها للربع الأول لعام 2008 قريباً، مما سيعزز قوة الشركة وصلابة إستراتيجيتها».


* تعهدت ديار للسلطات المختصة ولضمان مصلحة الشركة والمساهمين بتزويد المعنيين بالدعم اللازم لتسهيل التحقيق.


* تعد ديار واحدة من كبريات شركات التطوير العقاري في الإمارات ، ولها تواجد كبير في منطقة الخليج التجاري، كما تحتل مشاريعها مواقع مهمة في دبي مثل الخليج التجاري مرسى دبي وأبراج بحيرة جميرا، وداون تاون جبل علي.


وكانت الشركة مملوكة بالكامل لبنك دبي الإسلامي وتحولت في ابريل الى شركة مساهمة عامة ووصف الاكتتاب على أسهمها بأنه أضخم اكتتاب شهدته الدولة حيث تبلغ القيمة الإجمالية للاكتتاب نحو 3178 مليون درهم. واصبح رأسمالها بعد الاكتتاب 5778 مليون درهم.
__________________
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386