http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - أدخل هنا ..لو سمحت..

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 19-12-2001, 22:00
أمـــة الله أمـــة الله غير متواجد حالياً
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1408
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
سهم أدخل هنا ..لو سمحت..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي الكرام...

أهلاً وسهلاً والسلام عليكم ** تحيــة منـا تزف إليكم
أحباننا ما أجمل الدنيا بكـــم ** لا تقبح الدنيا وفيها أنتم

أبدأ عودتي بهذا الموضوع الهام..والذي رأيت فيه أهمية عظمى لي ولكم جميعا..وأرجو من كان لديه زيادة أو علم أن يزيدنا من علمه وجزاءه عند الله عظيم...

موضوعي....

علــم التخــــــــــــــــــريج...

لا تفزعوا من المسمى فهو ليس علم صعب أو غير مفهوم...كما هو ظاهره..أو أنه يحتاج إلى متخصصين ...فقط تابع معنا الموضوع وبإذن الله تعالى تتيسر الأمور..ولا يكون لدينا حجة بعد ذلك في وضع الأحاديث الغير صحيحة..


إخوتي...

ينقسم الحديث إلى سند ومتن...فما هما؟؟؟

لدي حديث..
عن فلان عن فلان عن فلان..إلى الصحابي راوي الحديث..مثلا..عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ .

السند: هي سلسة رواة الحديث التي روت الحديث..
والمتن: هو نص الحديث..أي من قوله صلى الله عليه وسلم..لا يدخل الجنّة......

* وعندما يكون لدينا حديث..ونريد البحث فيه..فيكون البحث إما عن طريق السند وهو يسمى نقد السند وهو (علم الجرح والتعديل) ويعتني بتتبع أحوال الرواة فردا فردا من تاريخ ميلادهم إلى سفراتهم والتأكد منها وممن التقوا معه..مروراً بتاريخ وفاتهم...
وهناك مصادر ومراجع كثيرة تعتني بهذا العلم وتتحدث فيه..

* أو نبحث عن طريق المتن نفسه وهو نص الحديث..ويسمى نقد المتن وهو ( علم علل الحديث) ويحتوي على طرق عدة في البحث..

هذا باختصار شديد..

أما التخريج...
فهو لغة.. التوجيه والاستنباط والتدريب.ونقول أخرجه البخاري أي : أبرزه للناس ببيان مخرجه..

اصطلاحاً: وأذكر تعريفه الشامل....
هو الدلالة على موضوع الحديث- بعد البحث- في مصادره الأصلية المعتبرة عند أئمة الحديث التي تروي الأحاديث بأسانيد مستقلة بمؤلفيها..ثم بيان درجته من حيث الصحة أو الحسن أو الضعف أو الوضع حسبما قرره الأئمة من الحكم..

إذن كيف نعرف الأحاديث الصحيحة من المكذوبة...؟؟؟!!

هذا سؤال أجيبه لكم في المرة القادمة...
وإلى ذلك الوقت بإذن الله...أرجو أن تكونوا قد استفدتم مما سبق..

وإليكم هذه الوصلة الرائعة عن موسوعة الألباني في تخريج الأحاديث وهو مفيد جداً كما أراه...فأرجو الإستفاده منه بارك الله فيكم..


http://www.aasaggaf.com/html1/malbani.asp
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386