http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - تحية عطرة ..

الموضوع: تحية عطرة ..
عرض مشاركة واحدة
  #9 (permalink)  
قديم 21-06-2001, 15:52
الـفُـضـيـل الـفُـضـيـل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1691
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
آسف قد نسيت الإجابة على :
( فهل الشعر حرام ؟؟؟ لاادري والله واذا كان به اي شي فاتمنى ان تخبرني )

من قال إنه محرم ..
إن هناك سورة بالقرآن الكريم اسمها : الشعراء
وللشعر شروط .. أيّ أنه لا يخل بالذوق العام ولا يمس الدين
فإن كان غير ذلك فلا بأس به
حتى إن شعر غير المسلمين لا بأس إن حفظناه ورددناه
وإليك بعض هذه الأدلة

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم –
قال ( أشعرُ كلمة تكلَّمتْ بها العربُ كلمةُ لَبِيِد :
إلا كلُّ شيءٍ مَا خَلا اللهَ بَاطِلُ ) البخاري / 6147 ، مسلم / 2256
الترمذي / 2849 ، ابن ماجه / 3757 .



أن جابر بن سمرة قال :
جالست النبي – صلى الله عليه وسلم – أكثر من مائة مرةٍ ، وكان أصحابه
يتناشدون الشعر ، ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية ، وهو ساكتٌ ورُبما
تبسَّم معهُم .
الترمذي / 2850 ، أحمد / 105,5 .


حدثنا أحمد بن منيع ، حدثنا مروان بن معاوية ، عن عبدالله بن عبدالرحمن
الطائفي ، عن عمرو بن الشَّريد ، عن أبيه قال :
كنتُ ردفَ النبي – صلى الله عليه وسلم – فأنشدتهُ مائة قافيهٍ ، من قول
أميةَ بن أبي الصلتِ الثقفي : كُلما أنشدتُهُ بيتاً قال لي النبي - صلى الله عليه
وسلم – : هِيْهِ حتى أنشدتُهُ مائة يعني بيتاً .
فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – ( إنْ كَادَ ليُسْلِمُ ) .
مسلم / 2255 ، ابن ماجه / 3758 . وذكره الترمذي في الشمائل المحمدية .


- لما احتضر أبو بكر الصديق جاءت عائشة – رضي الله عنهما –
فتمثلت بهذا البيت :

لعمرك ما ينبغي الثراء عن الفتى
--------------------- إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر

فكشف عن وجهه وقال : ليس هكذا ، ولكن قولي :

( وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) .



قال العلامة الراوي ( حمّاد ) : أرسل إليّ ( أبو مسلم ) ليلاً ،
فراعني ذلك ، فلبستُ أكفاني ومضمتُ ، فلما دخلتُ عليه تركني
حتى سكن جأشي ، ثم قال لي : ما شعرٌ فيه ( أوتاد ) ؟ قلتُ :
من قائله أصلح الله الأمير ؟ قال : لا أدري !
قلتُ : فمن شعراء الجاهلية أم من شعراء الإسلام ؟ قال : لا أدري !
قال حمّاد : فأطرقتُ حيناً أفكِّر فيه ، حتى بدا لي وهـمي شعر
( الأفوه الأوديّ ) وهو قوله :

لا يصلحُ الناس فوضى لا سَرَاة لهم
----------------------- ولا سَرَاةَ إذا جُهَّالُهم سادوا
والبيتُ لا يُبتنى إلاّ لـهُ عمأدٌ
-------------------- ولا عِمادَ إذا لم تُرْسَ أوتــادُ
فإن تجمَّعَ أوتادٌ وأعمدةٌ
--------------------- يوماً فقد بلغوا الأمرَ الذي كادوا

فقلتُ : يا أمير المؤمنين هو قول ( الأفوه الأوديّ ) ، قال : صدقتَ ،
انصرف إذا شئت ، فقمتُ ، فلما وصلتُ الباب الخارجي ، إذا بأحد
غلمانه قد وضع لي صرَّةً في جيبي ، فلما وصلتُ البيت إذا بها عشرة
آلاف درهم .



الجامع الصغير. لجلال الدين السيوطي
المجلد الرابع >> فصل: في المحلى
4939- الشعر بمنزلة الكلام: فحسنه كحسن الكلام، وقبيحه كقبيح الكلام
[قال النووي : يعني الشعر كالنثر، فإذا خلي عن محذور شرعي فهو مباح .
لكن التجرد له والاقتصار عليه مذموم كما في الأذكار] .


كنز العمال الإصدار - للمتقي الهندي
المجلد الثاني -- سورة المائدة
4356- عن علي قال : لما قتل ابن آدم آخاه بكى آدم فقال (وروى أن آدم
لما تغيرت الحال قال : تغيرت البلاد ومن عليها فوجه الأرض مغبر قبيح
تغير كل ذي طعم ولون وقل بشاشة الوجه المليح
في أبيات كثيرة ذكرها الثعلبي وغيره قال ابن عطية : هكذا هو بنصب :
بشاشة وكف التنوين. قال القشيري وغيره.
وقال ابن عباس : ما قال آدم الشعر، وإن محمدا والأنبياء كلهم في النهي
عن الشعر سواء ، لكن لما قتل هابيل رثاه آدم وهو سرياني فهي مرتبة
بلسان السريانية أوصى بها إلى ابنه شيث وقال: إنك وصي فاحفظ مني
هذا الكلام ليتوارث فحفظت منه إلى زمان يعرب بن قحطان فترجم عنه
يعرب بالعربية وجعله شعرا.
قال الألوسي في تفسيره : ذكر بعض علماء العربية أن في ذلك الشعر
لحنا أو اقواء أو ارتكاب ضرورة والأولى عدم نسبته إلى يعرب أيضا
لما فيه من الركاكة الظاهرة.

وقال أبو حيان في البحر : ويروى بنصب: بشاشة من غير تنوين على
التمييز ورفع : الوجه المليح : ليس بلحن .
تفسير القرطبي {6/140} انتهى مصححه.
وذكر الأبيات الذهبي في ميزان الاعتدال {1/154} عن مجاهد عن ابن
عباس . وقل بشاشة : بالرفع .

تغيرت البلاد ومن عليها *** فلون الأرض مغبر قبيح
تغير كل ذي لون وطعم *** وقل بشاشة الوجه المليح
فأجيب آدم عليه السلام:
أبا هابيل قد قتلا جميعا *** وصار الحي بالميت الذبيح
وجاء بشرة قد كان منه *** على خوف فجاء بها يصيح
( ابن جرير )



- وقال أبو نواس : ما قلتُ الشعر حتى رويتُ لستين امرأة ، منهنَّ
الخنساء وليلى .

ولو تأملت في كتب العلماء لوجدت أنه يستشهدون بأبيات شعريه
سواء من الأدب الجاهلي أو الإسلامي أو غيره ..

هذا والله أعلم .
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .

التعديل الأخير تم بواسطة الـفُـضـيـل ; 21-06-2001 الساعة 16:22
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386