http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - الفصام .. و ازدواج الشخصية

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 13-12-2008, 03:06
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
احمد طنطاوى احمد طنطاوى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50434
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
الفصام .. و ازدواج الشخصية

الفصام و ازدواج الشخصية
تتكون شخصية الانسان من ثلاثة محاور او دوائر رئيسيةهى العقل ( او التفكير ) و السلوك ( او النزوع) و العاطفة .. , و يجب ان تتكامل هذه المحاور او الدوائر فيما بينها ( مع اكتمال كل دائرة فى حد ذاتها ) اى ان تسير كل دائرة فى اتجاه الاخرى محركة لها و متوافقة معها و ملائمة و متسقة كالتروس تماما و فى نفس الاتجاه و هذا فى الشخصية السليمة ..
اما فى مرض الفصام ( او الشيزوفرانيا ) فما يحدث هو تعاكس اتجاهات الدوائر و سيرها فى اتجاهات متضادة و متعارضة.. وفى الحالات الشديدة منه تتشرخ هذه الدوائر ايضا فضلا عن اتجاهاتها العشوائية تلك _فيحدث تفكك داخل وظائف كل دائرة على حدة _ فهى اذن شخصية واحدة لكن محاورها متعاكسة الحركة .. و متكسرة ايضا فى الحالات المتقدمة .
و معنى كلمة شيزوفرانيا الحرفى حدوث الانقسام العقلى و هو يمثل ذلك الاضطراب العقلى _ تفكك الشخصية _ الذى يبدأ غالبا فى الشباب المبكر و يتميز بالانسحاب عن عالم الحقيقة و الغوص فى الحياة غير الواقعية و يظهر الاضطراب فى كافة وظائف الشخصية :
_ فى العاطفة..التذبذب و ثنائية الوجدان
_ فى السلوك العملى ..فقد الارادة و التصلب و الذهول التام احيانا
_ فى التفكير .. تفكك الافكار و العجز عن التفكير المجرد و ربما توجد فى اوقات متفاوتة هلاوس و ضلالات
اما ازدواج الشخصية _ و الذى يحدث دائما الخلط بينه و بين الفصام فى وسائل الاعلام و السينما العربية _ فهو امر اخر تماما.. و هو مرض نفسى هيستيرى ..
هو شخصية اولى سليمة تماما دوائرا .. و حركة و اتجاها.. و شخصية اخرى ايضا سليمة تماما دوائرا و حركة و اتجاها.. بيد انها مخالفة للشخصية الاولى الاخرى و مناقضة لها فى فترات لاحقة .. لكن المهم ان كل واحدة منهما متسقة مع نفسها _ بصرف النظر عن الاحكام القيمية و الخلقية _ .. ففى الشخصية الاولى نجد مثلا انسانا متدينا فكرا و عاطفة و سلوكا.. و كل محور يفضى فى تناسق للمحور الاخر فى توافق و تكامل ..لكنه فى اوقات اخرى بعد فتره نجده فى ثوب اخر _ لكنه اكرر_ متوافق و متسق مع نفسه فى هذه الشخصية الاخرى الجديدة بصرف النظر عن الاحكام الخلقية _ فنجده انسانا لا يؤمن فكريا باى احكام خلقية او اجتماعية .. و تتوافق عاطفته مع هذا المنحى الفكرى السابق المشار اليه و ايضا يتلائم سلوكه مع هذا الفكر و تلك العاطفة فنجده مستهترا لاهيا عابثا مرتكبا لكل الموبقات و الفواحش.
اى ان مكونات الشحصية بدوائرها الثلاث متوافقة مع بعضها فى كل شخصية .. و ان تعارضا تماما فى اطارها العام و الذى يلحظه كل مراقب و متابع لهذا الانسان فترة من الزمن.. لكن فى كل فترة على حدة هو متوافق مع نفسه و لا تناقض.. اما الفصام – و كما ذكرت فيمكنك ملاحظة التناقضات فى نفس الوقت و فى نفس الجلسة و مباشرة .. فافكاره و معتقداته شديدة التمسك و الالتزام و سلوكه فى نفس الوقت مناقض تماما لما يقول_ و كمثال تقريبى فكه _ كمن يجلس فى احدى علب الليل يحتسى الخمور و يلهو ويعبث ..و يتكلم _ باقتناع تام فى نفس الوقت عن الحلال و الحرام و الاوامر و النواهى و يعادود احتساء الخمر فورا .
اما الازدواج _ او التعدد _ فعندما يكون ملتزما يشمل هذا الالتزام كل جوانبه .. فكرا و عاطفة و سلوكا.. و فى فترات اللهو و العبث يحدث العكس فى كل هذه الجوانب

احمد طنطاوى ............................ خريف عام 2000
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386