http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - عكس البوصله يثبت بعدم دوران الارض بالدليل القاطع

عرض مشاركة واحدة
  #4 (permalink)  
قديم 06-04-2009, 08:59
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
احمد طنطاوى احمد طنطاوى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50434
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: عكس البوصله يثبت بعدم دوران الارض بالدليل القاطع

1


أخى الفاضل الأستاذ أبو فهد
بداية _ و بشكل عام _ أود الإشارة الى نقطة شكلية تتصل بتصدى السادة علماء الدين للأمور العلمية .. و هو أن هذا التصدى يماثل تماما تصدى أهل العلم الطبيعى للإفتاء فى الأمور الدينية ..
و بكل تأكيد سيجانب الصواب كلاهما حينئذ.
الأمر الثانى هو تلك الشروط الصارمة التى وضعت لمن يقوم بالفتوى .. أو تفسير القرآن الكريم ..و عندما يتعلق الأمر بمسألة علمية فالأوجب _ قياسا على تلك الشروط _ سؤال المختص و العالم فى هذا المجال .. أو قراءة البحوث العلمية المتصلة إذا كان هذا فى الإمكان .
أما التسرع فى إطلاق الأحكام و الفتاوى و التفسير فى هذه الأمور شبه المستقرة و المؤكدة علميا فمما يضر بصورة الإسلام فى عيون الآخرين .
و يكون التراجع بعد ذلك عن هذا التفسير أو هذه الفتوى المتسرعة مما يساهم فى هذه الصورة المغلوطة عن الإسلام ( كما قرأت فى الموقع المذكور ما ذكره أحد الإخوة عن أن الشيخ_ رحمه الله _ قد تراجع عن الفتوى آخر حياته لكنها لم تحرر كتابة )
الأمر الثالث هو تقديس كلام بعض العلماء و الإيمان به إيمانا كاملا _ بدون بحث _ و مهما كان هذا الكلام .. و مهما تعارض مع أمور مستقرة علميا ..( و أيضا الإقتناع بتفسيرهم هم للقرآن الذى قد يكون تفسيرا خاصا)
و قد حدث هذا قديما مع جاليلو الذى أيد نظرية كوبرنيكوس فى دوران الأرض حول الشمس فحوكم و أرغم على نبذها.. لماذا ؟؟ .. لأنه قال بما لم يقل به أرسطو !!!!
و قدقال" بيكون " أن من أسباب الوقوع فى الخطأ ما أطلق عليه أوهام المسرح _ و يقصد بالمسرح مشاهير المفكرين _.. و هو أن أقول ما دام هذا المفكر قد قال بهذا الأمر فلا بد أن يكون صوابا .. بصرف النظر عن بحث هذا الأمر أو النظر الى ما أكدته بحوث علمية فى هذا الشأن ..
و قد رأيت هذا التقديس _ و تكفير من يقول بخلاف رأى الشيخ _ حين عدت للموقع الذى تفضلت به أخى الكريم ..و هالنى ما قرأته هناك .
..................
و تعليقى على ما ورد فى فتوى الشيخ _ رحمه الله _ هو ما أحضرته من أماكن مختلفه سأنقله هنا :
أولا : الآية الخاصة بالجبال .. و مرورها مر السحاب :

قال الشيخ " محمد على سلمان القضاة " فى ذلك :

عندما انزل الله القرءان قال :  وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمرّ مرّ السحاب صُنع الله الذي اتقن كل شيء 

إقرأها كيف جاء موقعها ؟ قبلها آية عن القيامة وبعدها آية عن القيامة وهي بينهما , الذي يقرأ يتعداها ويمر ( بسرعة ) .

إن هذا القرءان خطاب للاجيال الى يوم القيامة فكل جيل يجد في القرءان معجزة لم تظهر في الجيل الذي قبله ..

فبعد الرسول عليه الصلاة والسلام بحوالي ( 600 ) ستمائة سنة واذا هم يقولون : هذه الارض تدور , جاء علماء الاسلام فقالوا لهم : أليوم عرفتم ؟ هذه نزلت في القرءان , قالوا : كيف ؟ قالوا :  وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمرّ مرّ السحاب صنع الله الذي اتقن كل شيء  قالوا : انتم تقولون ان هذا يوم القيامة , قالوا : سيران يوم القيامة غير هذا  اذا الجبال سُيرت  هذا يوم القيامة ...

تطير الجبال وتقع في الاودية حتى تصبح سهلا واحدا ,, لكن يوم القيامة يوم اعادة تنظيم , الله تعالى يقول :  اذا الشمس كُوّرت * واذا النجوم انكدرت * واذا الجبال سُيرت * واذا العشار عطلت  هذا في يوم القيامة , يوم خربطة جديدة وتنظيم جديد ..

الله عز وجل قال :  كما بدأنا أول خلق نعيده  لا يقال عنه اتقان , هذا الاتقان اليوم قال الله تعالى :  صنع الله الذي اتقن كل شيء  اذاً شيء واقع .

قالوا طيب كيف تدور الجبال ؟ ... وكيف تدور الارض ؟ قلت : عندما يتحرك الخاتم كيف يتحرك ؟ هل يتحرك الخاتم بدون حركة الاصبع ؟ غير ممكن !.. ولذلك حركة الجبال تبعا لحركة الارض
........
و فى موقع آخر مكتوب ما نصه :
-------------------------------

هناك من المفسرين من ذهب إلى أن المراد بالآية حركة الجبال في الدنيا ؛ حيث يحسبها من رءاها جامدة : أي واقفة ساكنة لا تتحرك ، والحقيقة أنها تمر مر السحاب .

وفي أحد المراجع ما نصه :
( قولهُ تعالى: (وَ تَرى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَ هِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللهِ الذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْء إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)(2).

إنّ بعض المفسّرين يخصّ الآية بيوم القيامة، لأنّها وردت في سياق آياتها، فقد ورد قبلَها: (وَ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللهُ وَ كُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ).

ويلاحظ عليه: أنّ الآية المتقدمة على هذه الآية، تبحث عن الحياة الدنيوية، يقول سبحانه: (أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَ النَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَات لِقَوْم يُؤْمِنُونَ). فَتَوَسُّطُ الآيةِ الراجعةِ إلى يوم القيامة، لا يمنع صلة الآية بالحياة الدنيوية، إذا كان هناك صلة وتناسب بين الآيات، هذا مع أَنّ القرائن الموجودة في نفس الآية تؤيّد خلافه،
أَمّا أَوّلاً: فإنّه سبحانه يقول: (تَحْسَبُهَا جَامِدَةً)، مع أنّ يوم القيامة، يوم ظهور الحقائق وكشف البواطن، وليس هناك ظَنٌّ وحسبان، بل كلُّ ما هناك إذعان ويقين، يقول سبحانه: (لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَة مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ).

وثانياً: فإنّ الآية تبحث عن الجبال الموجودة، مع أنّ يوم القيامة يوم تبدلّ النظام وتغيّره، يقول سبحانه: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَ السَّموَاتُ).

ويقول سبحانه: (وَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً * فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً).

ويقول سبحانه: (وَ إِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ).

ويقول سبحانه: (وَ تَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ).

فالكل يدل على زوال النظام بما فيه الجبال، فكيف تكون الآية ناظرة إلى يوم القيامة؟

وثالثاً: إنّ قوله سبحانه في ذيل الآية (صُنْعَ اللهِ الذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْء)، دليل على أنّه لا صلة للآية بالقيامة، إذ الصنع يناسب حياتنا الدنيوية، وأمّا يوم القيامة، فهو يوم إبادة نظام الحياة فالجبال تتلاشى وتتمزق، فلا يناسبه التركيز على إتقان الصنع.

ورابعاً: فإنّ قوله في ذيل الآية: (إنّه خبيرٌ بِما تَفْعَلونَ)، صريح في أنّ الآية راجعةٌ إلى الحياة الدنيوية، ولو كانت ناظرة إلى يوم القيامة، لكان المناسب أن يقول: «خبير بما فعلتم».

فهذه القرائن تؤيّد كون الآية راجعة إلى حياتنا الدنيوية.)
.......
و فى فيديو علمى حول الموضوع أنقل هنا التعليق عليه :
الأرض .. ذلك الكوكب الذى يسبح فى الفضاء فى حركة سنوية دائمة حول الشمس .. و تعاقب الفصول ظاهرة سنوية تتكرر على الأرض نتيجة لدورانها حول الشمس .
لكن الأرض فى دورانها حول الشمس .. تدور أيضا فى الوقت عينه حول نفسها مرة واحدة فى اليوم و ينتج عن دورانها هذا تعاقب الليل و النهار .
جبال الارض و محيطاتها و أحياؤها تتحرك مع حركة الأرض بسرعة هائلة .. الجبال المنتصبة فوق القشرة تبدو للمشاهد على سطح الأرض ثابتة .. الإ أنها فى حقيقتها تتحرك بسرعة كبيرة مع حركة الأرض التى تحملها .. و لكنها تبدو ثابتة لنا لأننا نتحرك أيضا معها بسرعة مساوية لسرعة الجبال .. فنحسبها جامدة .. و هى فى الحقيقة تمر مسرعة كمر السحاب .

( يتبع )
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب

التعديل الأخير تم بواسطة احمد طنطاوى ; 06-04-2009 الساعة 09:10
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386