http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - السويعية

الموضوع: السويعية
عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 22-05-2009, 16:32
الصورة الرمزية عجايب
عجايب عجايب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2007
المشاركات: 2,965
معدل تقييم المستوى: 31278
عجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
السويعية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السويعية



وهي العباءة النسائية التي كانت تلبس فوق الرأس وهي سوداء اللون، إلا أن بعض الآراء تشير أن هناك ألوانا أخرى لها ومنها اللون الأحمر، وقد كانت تصنع من نوع واحد من القماش وهو قماش الصوف الخفيف والثقيل، ولكن هناك بعض الآراء تشير إلى أن السويعية كانت تصنع من قماش الحرير وقد كان يطلق على هذا النوع " الدفة " وهو معروف في كافة مناطق الخليج. وتطرز السويعية في حوافها بالزري الذهبي تماما مثل بشت الرجل إلا أن هذا التطريز كان يأخذ شكلا أضعف وأرق مما هو على بشت الرجل.

كانت السويعية منتشرة في وقت مضى مما يفسر لنا أنها كانت تلبس أيام الشتاء والصيف ولكنها كانت تستخدم للصيف أكثر من الشتاء لأنها مكونة من خيوط رقيقة بعد أن كانت العباءة تصنع آنذاك من الصوف الثقيل الدافئ الذي يعتبر لباس المرأة الدائم، ولكن في إخبارية أخرى فإن السويعية كانت تلبس في الشتاء أكثر من الصيف لأن قماشها المصنوع من الصوف قد امتاز بالغلظة، وهذان الرأيان قد يفسران لنا بأن السويعية كانت تلبس صيفا وشتاء حسب نوعية القماش.



تتكون السويعية من قطعتين " فجتين " رئيستين أفقيتي الشكل، واحدة تبدأ من الرأس وتصل إلى منتصف جسم المرأة والثانية تبدأ من نصف الجسم إلى أن تصل إلى نهاية الأرجل، أما المنطقة التي تلتقي فيها هاتان القطعتان فيطلق عليها " جبنه " في الإمارات وهو مصطلح معروف في الخليج باسم " خبنة "، أما الشـخـص المتخصص في خياطة هاتـيـن القطعـتـيـن فـيـطـلـق عـلـيـه " المجبن "، وقد كان هناك مجموعة من الرجال والنساء ممن يجبنون العباءات إذ لم تكن هذه الصنعة مختصة بالنساء وحدهن، كما يوجد في العباءة السويعية فتحتان لإمرار اليدين من خلالهما، والسويعية مفتوحة من الأمام ولذلك تضطر المرأة أحيانا لأن تمسك بجانبيها لكي تغطي ملابسها، كما يوجد في السويعية قطعة قماش صغيرة تقع فوق الرأس مباشرة ويطلق عليها " البطانة" وقد وضعت هذه القطعة من أجل حفظ العباءة من التعرض للدهون التي توضع في شعر الرأس، وهذا من شأنه أن يجعل العباءة تعيش فترة أطول.

وبطبيعة الحال فإن " للـﭼبنة " أهميتها حيث أنها تقوم بدور رئيسي في إطالة وتقصير السويعية حسب قامة المرأة، إلا أن هناك أمرا آخر له أهمية كبرى وهو أن " الـﭼبنة " تعمل على جعل السويعية تأخذ الشكل الدائري حسب جسم المرأة ولذلك فإن العباءة لاتبدو طويلة في الأطراف وقصيرة في الوسط بل تكون مستقيمة الأطراف والوسط وملائمة للجسم، كما أنها تبدو ـ بسبب الـﭼبنة ـ فضفاضة واسعة على جسم المرأة، وعموم العباءات والبشوت تحمل نفس الصفة حيث أن لها " ﭼـبنة " للإطالة والتقصير.

أما اسم السويعية فإن هناك وجهة نظر تقول بأنها سميت سويعية لأنها كانت تلبس في ساعات معينة وليس كل الوقت، ولكننا نجد أن الكثير من النساء كن يلبسن السويعية في كافة الأوقات حيث أنها كانت عباءتهن الدائمة التي يرتدينها في جميع الأوقات والمناسبات، ولكن لخصوصية هذا النوع من العباءات ولجودتها فإنها اتخذت أيضا لباسا للعروس حيث كانت العروس تغطى بالكامل بالسويعية في ليلة زفافها.

صنعت السويعية بشكل رئيسي في الإحساء في السعودية ولكن يطلق عليها في السعودية وفي مناطق أخرى من الخليج أيضا كلمة " بشت " تماما كما يطلق على بشت الرجل الذي يلبسه من الأكتاف وحتى الرجلين، إلا أن السويعية صنعت أيضا في الإمارات في الشارقة وفي أبوظبي فقد كان هناك بعض النسوة اللواتي قمن بخياطتها وأصولهن ترجع أيضا إلى الإحساء، كما خاطها بعض الرجال من الإحساء أيضا خصوصا وأن أهل الإحساء برعوا في صناعة النسيج ولاسيما العباءات النسائية والبشوت الرجالية.

لقد امتازت السويعية بنوعية قماشها الذي كان يعتبر من أفضل الأنواع ولذلك كانت غالية الثمن، وبسبب مكانتها فقد لبستها العروس في ليلة زفافها، إضافة إلى ذلك فإن السويعية كانت تطرز في حوافها بالزري الذهبي أو الفضي مما يعطيها شكلا خاصا دون غيرها من العباءات التي كانت منتشرة آنذك، وإن كانت بعض الأقمشة الأخرى في الخليج يوضع عليها الزري سواء كانت خامته من نفس قماش السويعية أو مختلف عن ذلك.

إن تطريز " خوار " السويعية يحتاج إلى مهارة خاصة من قبل متخصصين في هذه الصناعة، وطريقةالتطريز كانت تأخذ عدة أشكال من الزخرفة، إذ تحبك خيوط الزري المشهورة في الخليج والتي تستخدم في الكثير من الألبسة الخليجية النسائية بالخصوص، والزري هو عبارة عن خيوط مذهبة أو مسبوكة بالفضة كانت تجلب من فرنسا وكانت في ذلك الوقت أفضل الأنواع كما كانت تجلب أيضا من الهند وهي أقل جودة من النوع الفرنسي، إلا أن الزري هذا قد يغش بالنحاس، فالنحاس قد يحل محل الذهب وهذا النوع لايدوم طويلا إذ يبدو عليه التغير سريعا وبعد عدة أشهر إن لم يكن أقل من ذلك، بينما الزري الأصلي ـ كما يطلق عليه أهل الخليج ـ لايتغير لونه حتى بعد عدة سنين، وإذا تغير لونه فإنهم يستخدمون له طريقة لكي يعيدوا له بريقه من جديد، وهذه الطريقة يطلق عليها "برداخ" حيث يدق الزري لإعادة رونقه، وقد كان يضاف إلى الزري مجموعة من الخيوط المتدلية على حد العباءة السويعية من الأعلى وبها كرات صغيرة يطلق عليها "عميلة" وهي طريقة معروفة في الخليج كله سواء في العباءة السويعية أو في بشت الرجل.

على مايبدو فإن مناطق الخليج قد استخدموا الزري في عدة أنواع من العباءات ولكن الظاهر أن الإماراتيين استخدموه في العباءة السويعية بصورة أخص دون غيرها فأخذت شهرتها لسببين، اولاهما نوعية القماش الجيد الذي تمتاز به، والثانية هي الزري الذي تطرز به. وجميع أنواع الزري التي على الملابس إنما تصنع يدويا ولكنها اليوم تصنع يدويا وآليا بواسطة الكمبيوتر.



وكانت المرأة ترتدي تحت السويعية " الكندورة " وتضع فوق رأسها الشيلة الطويلة التي تغطي الشعر بأكمله، وقد تغطي الوجه والجزء الأعلى من الجسم.

وبسبب حنين الناس والنساء خصوصا للماضي فإن بعض شركات صناعة الألبسة والنسيج تقوم بمحاولات لإعادة السويعية إلى سابق عهدها وإظهارها بمظهر ملائم لهذا العصر .

عجايب
__________________
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386