http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - الرياضة الهوائية ( الايروبيك )

عرض مشاركة واحدة
  #2 (permalink)  
قديم 01-07-2009, 16:41
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
افـــ القمر ـــاق افـــ القمر ـــاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124695
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
008 رد: الرياضة الهوائية ( الايروبيك )

التدليك مع الساونا والدش

يزداد هذا النشاط واستخدامه بحيث يهدف التدليك في هذه الحالة إلى تحقيق الأهداف التالية
* استعادة الشفاء بعد تنفيذ أحمال التدريب .
* لتحسين النفحة العضلية للجسم .
* الوقاية من الأمراض والاستفادة من التأثيرات الصحية .
* للحفاظ على درجة عالية من مستوى الإصابات الرياضية لأجهزة الجسم .
* للمساهمة في علاج بعض حالات الإصابات الرياضية .


وتستخدم حالياً أنواع مختلفة من الساونا مثل الجافة والبخارية والساونا الصغيرة والشخصية .
ويتم ضبط نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة في الساونا ؛ بحيث تكون في الصيف درجة الحرارة 80ْ ونسبة الرطوبة 4 - 7 % بينما في الشتاء تكون نسبة الرطوبة 2 - 3 % .



ومع زيادة درجة الحرارة تنخفض دائماً نسبة الرطوبة والعكس أيضاً ، فعند سكب الماء على أحجار الساونا بمقدار 500 غ وحجم الساونا3 × 4 × 3 = 36 م3 يقدر نصيب المتر المكعب من بخار الماء بمقدار 9-13 % ويصل الإنسان لحدود تحمله الفسيولوجية حيث يصل ضغط بخار الماء إلى 1-47 مم زئبق ونسبة الرطوبة 3-16 % بدرجة حرارة 75ْ .


ويستخدم التدليك الاستشفائي مع الساونا بمعدل مرة أسبوعياً وتستمر الجلسة من 1.5 - 2 ساعة منها فترة تدليك 20 - 40 دقيقة ، زمن أول دور لدخول الساونا حتى 10 دقائق .
يلي ذلك التبريد عن طريق الدش أو المغطس لفترة 8 - 12 دقيقة ثم يكرر دخول الساونا للمرة الثانية بنفس الفترة الزمنية .



التدليك وتخطيط التدريب للإناث

لا تختلف الطرق الأساسية للتدليك بين الذكور والإناث غير أن الاختلاف بأساليب التدليك التي ترجع لاختلاف برامج التدريب للرياضيّات والرياضيين في مستوى الرياضة .
ويرتبط ذلك بالفروق البيولوجية بين الإناث والذكور خاصة بالنسبة لإيقاع الدورة الشهرية أو الحمل والولادة لدى الإناث ، مما يؤثر على برامج التدريب وتشكيل الأحمال التدريبية وبرامج التأهيل والاستشفاء .

فمثلاً يجب مراعاة أن الكتلة العضلية للإناث أقل منها لدى الذكور عند استخدام التدليك العجني.
كذلك مراعاة شدة حساسية الجلد لدى الإناث؛ بالإضافة إلى زيادة الدهون حول أجزاء الجسم؛ لذلك يكون التدليك أكثر عمقاً للوصول إلى النسيج العضلي .



ويراعى في فترة ما قبل الطمث وفترة الطمث ذاتها أن يكون التدليك خفيفاً ، ويفضل عدم تدليك عضلات البطن .

ولا ينفذ التدليك مصاحباً لجلسات حرارية ، ويكون التركيز على عضلات الذراعين والجذع والجزء العلوي من الجسم مع أخذ الحذر عند عضلات الصدر .

وفي حال وجود ألم في عضلات الصدر في نهاية فترة الطمث فينفذ التدليك مع جلسات الاستشفاء .

ويخطط التدريب بما يتفق مع مراحل الدورة الشهرية وبرنامج الاستشفاء ؛ بحيث يكون حمل التدريب في أقل درجة له في الأسبوع الذي يسبق الطمث ، ثم يزداد تدريجياً في فترة الطمث ليصل أعلاه في الأسبوع الذي يلي الطمث ؛ لذلك يجب تخفيض حجم التدريب بعد مرور 13-14 يوماً من حدوث الطمث مع تنفيذ وسائل الاستشفاء بتركيز أكثر خاصة الساونا والتدليك .

اتضح حالياً تأثير الدخان السلبي على الجهاز الدوري ؛ فالنيكوتين يزيد من سرعة ضربات القلب ومن ضغط الدم بتأثيره المباشر على المراكز العصبية المنظمة لكل ما سبق ، كما يزيد من قوة ضخ الدم بدون داع فيزيولوجي خاصة في كمية الدم الخارج من القلب أثناء الانقباض ، وقد لا تكفي الشرايين التاجية المغذية للقلب من هذه الزيادة الطارئة فتحدث عدة أمراض منها الذبحة الصدرية ؛ كما أن النيكوتين ينبه الجهاز العصبي الذاتي فيزيد من المقاومة الطرفية للأوعية الدموية ويزيد من إنتاج الغدة الكظرية لهرمون الأدرينالين الذي يؤدي إلى انقباض الشرايين ورفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ، وكذلك يؤدي النيكوتين إلى إفراز هرمون السيرتونين والهرمون الخاص بتقليل إدرار البول .

كما يقلل النيكوتين من كميات فيتامين ج في الجسم ودورها في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي للدهون ودورها الفعال أيضاً في حدوث الجلطة الدموية عندما يجرح الفرد . كما أن تأثير النيكوتين الضار على الصحة يكمن في تأثيره المباشر على المراكز العصبية العليا في المخ.

أما أول أكسيد الكربون المستنشق في عمليات الاحتراق غير الكاملة في التدخين ؛ فخطورته بأنه سريع الالتحام بالهيموغلوبين كبديل للأكسجين وبدلاً من أن يتكون الهيموغلوبين المؤكسد المفيد لمد العضلات وأجهزة الجسم بالأكسجين يتكون الهيموغلوبين المشبع بأول أكسيد الكربون ليمد أنسجة الجسم بغاز سام ، ويحدث من تأثير ذلك نقص في الأكسجين ، وبالتالي نقص وظيفي مباشر فيها ، وتقل الكفاءة الوظيفية والبدنية للفرد .

منقول


__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51