http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - برنامج مقابلات كوول بالساهر

عرض مشاركة واحدة
  #196 (permalink)  
قديم 25-07-2009, 03:11
الصورة الرمزية عجايب
عجايب عجايب غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2007
المشاركات: 2,965
معدل تقييم المستوى: 31277
عجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتعجايب متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
رد: برنامج مقابلات كوول بالساهر


حياك الله شاعرنا أبو يزيد
أنا تابعت برنامج عن القلطة على تلفزيون الوطن الكويتي (قلطة الوطن )وكانت هناك طواريق مولعه بينهم



وأحب أضيف عن القلطة مما قرأت

نبذة عن فن القلطة أو المحاورة
«القلطة» التقدم
ويقولها الناس في اللهجة الدارجة
«اقلط يا فلان»أي تقدم
وهي فن من فنون القول الارتجالي يشترك فيه شاعران أو اكثر ويؤدى بطريقة غنائية

¨°o.O (شرح أساسيات الفتل والنقض ) O.o°¨

المحاوره اذا اخذناها من بداية نشأتها : هى فن ( الفتل ) و ( النقض ) ...
الفتل : وهو ابهام المعنى والرمز له بشئ وفي اللغه هى التوريه وهو ذكر حاله وصفيه لشئ والقصد به شئ آخر...

النقض :وهو حالة الوصول الى المعنى الذي أراده الشاعر والقيام بوصفه بطريقه توريه ويضع نفسه الناقض محل المدافع او محل الناقد...

المعنى يعتمد على ذكاء الشاعر البادع وعلى صياغته للفكره وجوهر الابيات التي هي بداية الطاروق وهي التي تحدد مسار الشاعر الاخر ...
وفن المحاوره يعتمد على شيئين جوهريين:

1- دولاب المعاني:وهو جوهر المحا وره وروحها فأي محاوره ما فيها معنى هي بلا رووح وبلا هدف,وينقسم إلى ثلاثة أنواع:
الأول : المعنى الرمزي وهو أعقد وأفضل أنواع المعا ني حبكه وأصعبها كشفا ..
الثاني : المعنى المبا شر يعني ما فيه تصوير ولا تشبيه ولا رموزيه ولكن هو معنى على حا دثه معينه بين شخصين او في مجتمع ويكون وصفا وصف مبا شر...
الثالث : معنى الالغاز وهو يعتبر جزء من المعنى الرمزي...


2- سبك الالفاظ
وهو تفصيل اللفظ على المعنى بحيث أن الخصم يعرف أن المقصود هو كذا وكذا..
يعني مثلا يأتي يحط لك مذكر في صدر البيت وينهي عجز البيت بمؤنث وكأنه ما فعل شئ أو مثلا يكون صدر البيت يتكلم عن موضوع لفظي وعجزه بعيد في اللفظ ليس في المعنى ..


=----> (النقض والفتل) <----=
ينقسم النقض والفتل الى نوعين :
1- نقض اللفظ والمعنى في انٍ واحد وهذا يتم دائما في المحا وره التي لا يكون فيها المعنى رمزي وعميق جدا ...

2- نقض المعنى دون اللفظ وهذا النوع يتم لاجل إبهام المحاوره وجعلها بعيده عن السطحيه
أيضا مسألة اختلاف الشعار في المعنى يجب ألا يخجل الشا عر من عدم فهمه لمعنى زميله وهذا وارد حتى مع العمالقه الذكي هو من يستدرج الخصم لفك رموز معناه أو استدراجه إلى معنى آخر وتغيير وجهة نظره ...
والبيوت ثلاثة أنواع:
1-بيت فيه معنى .
2-وبيت ما فيه معنى .
3-وبيت تقدر تركب عليه أي معنى.

`·.¸¸.·¯`··._.· (أوزان شعرالقلطة المشهوره) `·.¸¸.·¯`··._.·

!~¤§¦ البحر الطويل¦§¤~!
كقول لويحان فيه :
هاضني مرقاب عديت في عالي فروعه عصر والشمس حيه
ساقنـي سايـق الاقـدار ليـن السـاق عـدا براسـه مـن عذابـي
أه واعبـرتٍ كنيتـهـا مــا أبديتـهـا فــي حـشـا روحــي خفـيـه
مثـل عبـرة يتـيـمٍ ينـزرونـه نــزر والـنـزر هـضـام الشبـابـي

!~¤§¦ الحنيفي¦§¤~!
(( نسبة الى مبتدع هذه التسميه شاعر يدعى بحنيف أوالحنيفي لقبه ))
مـن صافـي النيـه... ســلام رديــه
والملعبـه صافـيـه واللـيـل قافيـهـا
من خاطرٍ صافي.. حييت يا سنافي
والملعـبـه شـدهـا لـيــاك ترخـيـهـا

!~¤§¦ المربوع المكسور¦§¤~!
كقول سليمان بن شريم :
والله اني فوقهم كني علـى مزعافي
مهـرةٍ لعابـه
لي ثلاث سنين يا صقران هذا حوفي
بندقي مشعابي
نت يا راعي الغنم قد شافك الشوافي
جوكم النهابه
يوم تمشي بالجبال السمر كنك عوفي
للغنم حلابـي

!~¤§¦ اللويحاني ¦§¤~!
كقول لويحان :
ألا يـا مـال فرقـا العيـن الا يــا مــال فـرقـا العـيـن
يـا بعـد الفـرق بيـن النـاس يـا خــلاق يــا كـافـي
خطاه الزول صورة يحسب الجمعه ضحا الاثنين
يـغـر الاجنـبـي زولــه وفــي ملبـوسـه الضـافـي

!~¤§¦ القصير¦§¤~!
كقولـــه ..
يا سلامي على كـل الرجـال
ردةٍ خـــاطـــري غـنـابــهــا
هبت ارياحها شرق وشمال
والمعاني حسبـت احسابهـا

!~¤§¦ المعوســر او العسيــر ¦§¤~!
كقول مرشد البذالي :
بدا.. منهو حدا.. بالقيل .. وان تيه العجفـاوي
ولا.. منى على .. الاصحاب.. نفسٍ تجي دونيـه
عدا.. ذيب الندا.. في ليل.. مير احترس يالشاوي
ملا.. الناب العلا.. ون صاب.. ياخذ لحمته نيـه
غدا.. قولوا كدا.. ما قيل .. سبعٍ طمع به واوي
ولا..قولوا بلا.. شر شاب.. تطمع بـه الحنديـه

!~¤§¦ المخو مـــس ¦§¤~!
كقـــوله ..
سلام والسلام مني والليله الملعب ينـادي
الليله الليله لعبنا ما هبلك يا قلب الشرودي
تحيـة وفـاء يـا فاهمـيـن التماثـيـل
يا ناقلين الطرق عني من جنب الطاروق غادي
ان قالو العالم تعبنـا أنـا قويـاتٍ عضـودي
تعاليـل يـا هـل اللعـب هــذي تعالـيـل

!~¤§¦ المســـــودس¦§¤~!
كقول مرشد البذالي :
اسمعو وافهمو رد الكلام يا سلامي على اللي يفهمون اقوال من قدم شريف الكلام بلا جزا

شاقه الولم.. واغرم يوم جابنه مطاليب حاجات الرفيق من عنالـه وجـب حقـه وصـار

ما لنا في تشعبات الكمام أنت يا من لكح بالرجم زولٍ زال واستدنا سلاح الشجاعه واعتزا

ثابت العلم.. وأفكر لين تدري طلـب قـوم والا انـه صديـق لاتسـرع بتنفيـذ المغـار

!~¤§¦ المنكــــوس¦§¤~!
كقــوله ..
سلام رديه.. لها راس وعيون... سلام رديـه
الليله الليله .. بها أشكال وألوان.. الليله الليله
رده ومثنيه.. على اللي يغنون.. رده ومثنيـه
كلن وتحليله.. الى كان ماكان.. كلن وتحليلـه

!~¤§¦ المثــــــومن¦§¤~!
كقولــــه ..
وصلنا سلامك.. ونفهـم كلامـك
تبي تركب البرج والبرج عالـي
ترفق وخل المشي يا رجل بالهون
لقيتك لقيتـك.. وأنامـا نسيتـك
تصلي الفروض وتبوق القرايـب
توضيت والا مصلي ما توضيـت
تضلل علينا .. وحنـا درينـا
قيـل لاتكمـل ثمـان الليالـي
تصلون ولا يالربع ما تصلـون
عصيت القرابه.. نويت الحرابه
ماهو نافعك لو يقولون تايـب
تقهويت ولا عندنا ما تقهويـت

!~¤§¦ المــــربوط¦§¤~!
(( ربط بكلمة مكرره كقولهم :العالم الله ))
وهذا نظم أخر مربوط ايضا..

(( حيث تكرر جملة : المعني على سطح القمر))
يا شاعر الميدان لوتنخا فـلا تلقـا نصيـر
ادخل ولك مظهار والمعنى على سطح القمر
ترى الجمل عيبٍ عليه رغاه من عقب الهدير

( مسأله مهمه)
مسألة الهزيمه والنصر هاذى مرفوضة تماما في مجال المحاوره وكلٍ حسب معرفته وتمكنه بالحبك
والسبك والفتل والنقض ...

عجايب

__________________
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386