http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - نادي قراء مجالس الساهر

عرض مشاركة واحدة
  #123 (permalink)  
قديم 09-08-2009, 12:51
الصورة الرمزية احمد طنطاوى
احمد طنطاوى احمد طنطاوى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2008
المشاركات: 2,959
معدل تقييم المستوى: 50434
احمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوتاحمد طنطاوى متميز دائماً اكثر من 500 الف صوت
رد: نادي قراء مجالس الساهر

7

3

نقاط حول الحالة النفسية لبطل القصة ( فصاميته )


تتشابه شخصية البطل مع مرضى الفصام أو الشيزوفرانيا schizophrenia الى حد كبير فى وجوه كثيرة منها مثلا :

** فى إضطرابات التفكير و غموضه:

1_ لجوء البطل الى شكل من أشكال الترابط لا يعتمد على المعانى و إنما على رنين الألفاظ و يسمى " ترابط الرنين " .. و ضغط الأفكار و تزاحمها و رغبتها فى الظهور كلها فى نفس الوقت :

"أنا عصبي المزاج.. كنت عصبيا جدا "
"لست مجنونا.. لا لست مجنونا "
"يهيج تفكيري أعظم من ذلك.. نعم.. أعظم.. "
"وقليلا.. قليلا قررت.. نعم.. قررت أن أضع حدا لحياة هذا العجوز"
"أخلص نفسي من تلك العين اللعينة للأبد.. آه.. للأبد "
"وبعدها أمشي ببط ء شديد.. نعم شديد جدا جدا.. "
" أطفأت الفانوس بحذر.. أوه بحذر شديد.. شديد جدا "
" واستمررت أدفعه بثبات، ثبات شديد.. وبهدوء شديد "
"لم تظنون أني مجنون.. أخبركم للمرة الألف أن هذا ليس بجنون.. أوه.. أوه ليس جنونا.."



2_خضوع التفكير للعاطفة و الذاتية بشكل تام لا مكان للمنطق فيه و لذلك لا يتم التحكم فيه و يخضع فقط لرغبات المريض اللاشعورية :

" من المستحيل لأحد أن يعرف كيف دخلت الفكرة رأسي ولكن.. ولكن ما إن تبلورت الفكرة في رأسي حتى استحوذت على تفكيري وأصبحت تؤرقني ليل نهار.."


3_ إحتواء التفكير على ضلالات غير منظمة و لا مسلسلة تحمل معها الانفعال الخاص و قوة الاقناع اللازمين لثباتها

"انها.. انها عينه.. نعم.. هي.. هي عينه اللعينة.. ولا شيء غيرها.. كانت..كانت.. عينه أشبه بعين النسر "


4_ وجود الوساوس الشاذة الى لا يستطيع المريض مقاومتها بالرغم من ادراك خطأها :

"عين زرقاء شاحبة اللون.. كانت تحوي قصة ما.. نعم.. وحينما تنظر إلي أشعر ان الدم
يتجمد في عروقي.. "

**و فى اضطرابات الادراك :
وجود الهلوسات
و الهلوسةhallucination هى الأخيلة أو الإدراك الحسى الوهمى التى يظنها المريض وقائعا و هى محض اختلاق ذهنى , (و منها الهلوسة السمعية paracusia التى عانى منها البطل فى خاتمة القصة ):

"وحتى اكتشفت بعد ذلك أن الصوت لم يكن في أذني.. لا.. لم يكن"
"ولكن الصوت لايزال.. يزيد.."
"كان صوتا منخفضا وبغيضا وسريعا.. كالذي يظهر من حركة عقارب الساعة "
" كانت الضوضاء تزيد أكثر وأكثر.. "
"لكن الضوضاء.. ازدادت "


**و فى اضطرابات الارادة :

1_إذاعة الافكار بلا ارادة من المريض ( اعترافه رغما عنه فى نهاية القصة )
2_ وجود افعال ارادية تفرض عليه دون ارادة منه ( الافعال المفروضة ).... " ضرورة قتل العجوز "
3_ عواطف تقحم على وجدانه و لا يستطيع مقاومتها ( العواطف القحمة )..." كره منظر عين العجوز "

** و فى اضطرابات العاطفة :

1_ تبلد الشعور و اللامبالاة . من ناحية عدم ابداءها لكنها تختفى فى الداخل و لا تنمحى.. " القتل ببلادة ..و الإحساس الداخلى المتوارى بخطأ هذا الفعل "
2_ تذبذب العاطفة من النقيض الى النقيض .. و تناقضها " ثنائية الوجدان " فتوجد العاطفة و نقيضها ازاء نفس الشخص :

".. لم.. لم يكن لدي سبب أو هدف للقيام بما فعلته.. ولكن.. كنت أحب الرجل العجوز...لم يظلمني أبدا.. ولم يسبق له أن أهانني يوما أبدا.."

ثم كره العجوز بسبب عينه و قتله ... ثم احساسه بالإثم بعد ذلك
اى التذبذب بين .." الحب... و الكره و القتل .. ثم الإحساس بالإثم و الندم "
3_ وجود العواطف البدائية مثل الغضب و الهلع ... " كره العجوز و قتله "




( و لمن يريد تعريفا للفصام و الفرق بينه و بين ازدواج الشخصية فلينظر فى الموضوع الذى كتبته قبلا فى هذا الرابط
http://www.alsaher.net/mjales/t44946.html#post239465 (الفصام .. و ازدواج الشخصية) )
__________________

سلمت يداك أستاذ سفير الحزن

سلمت يداك أستاذة عجايب

التعديل الأخير تم بواسطة احمد طنطاوى ; 09-08-2009 الساعة 13:08
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386