http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - صيد الأقلام من سطور الأعلام

عرض مشاركة واحدة
  #17 (permalink)  
قديم 22-06-2002, 00:41
الـفُـضـيـل الـفُـضـيـل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2000
الدولة: الإمارات
المشاركات: 548
معدل تقييم المستوى: 1692
الـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزينالـفُـضـيـل مرحبا  بك في صفوف المتميزين
مصطلح الإسناد

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله ، محمد بن عبدالله وآله وصحبه وسلم تسليماً .

وبعد ،،

يقول الدكتور / محمد ضياء الرحمن الأعظمي ، في كتابة النفيس : معجم مصطلحات الحديث ولطائف الأسانيد ، في مصطلحات الإسناد ص(34-36) :

امتازت الأمة الإسلامية باستعمال الإسناد وهو ما يذكر في أول الحديث وبه يعرف الصحيح والضعيف مع مراعاة قرائن أخرى .

قال مالك : " الإسناد من الدين "

وقال ابن المبارك " لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء "

وقال شعبة :" كل حديث ليس فيه " أخبرنا " و "حدثنا" فهو خل وبقل " (1) .

ولم تعن الأمم السابقة في النقل والرواية بالإسناد ، ولذا وقع في رواياتهم وأخبارهم التحريف والتبديل .

قال ابن حزم : " نقل الثقة عن الثقة مع الاتصال حتى يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم خص الله به المسلمين دون سائر أهل الملل كلها " (2) .

وكتب الحديث تشتمل على إسناد ومتن . فمن حدث بدون إسناد فكأنما صعد البيت بدون سلم .

وأو ل من أثر عنه الاهتمام باستعمال الإسناد بالمعنى المصطلح هو محمد بن سيرين المتوفى سنة 110 هـ .

روى الإمام مسلم في مقدمة صحيحه ، بإسناده عن عاصم الأحول ، عن ابن سيرين ، قال : " لم يكونوا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتنه ، قالوا : سموا لنا رجالكم ، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم " (3) .

ورواه أيضا بإسناده عن هشام ، عن محمد بن سيرين أنه قال :" إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذون دينكم " (4).

قال ابن رجب : " ابن سيرين رحمه الله أول من انتقد الرجال ، وميز الثقات من غيرهم ".

وقال يعقوب بن شيبه :" قلت ليحيى بن معين : تعرف أحداً من التابعين كان ينتقي الرجال كما كان ابن سيرين ينتقيهم ؟ فقال : برأسه ، أي لا " (5) .

ونقل ابن الأثير عن ابن سيرين : " كانوا في الزمن الأول لا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتن سألوا عن الإسناد ، ليأخذوا حديث أهل السنة ويدعوا حديث أهل البدع ، فإن القوم كانوا أصحاب حفظ وإتقان . ورب رجل – وإن كان صالحاً – لا يقم الشهادة ولا يحفظها " (6). انتهى .


الهامش :
(1)الكفاية ( ص283) .
(2) انظر : الفصل في الملل والأهواء والنحل ( 2/82) .
(3) مقدمة مسلم (1/84) مع شرح النووي ، وانظر أيضاً المحدث الفاصل (ص209).
(4) مقدمة مسلم مع شرح النووي (1/84).
(5) شرح علل الترمذي (1/54).
(6) جامع الأصول ( 1/31 ) .

الفضيل
__________________
قال ابن قيًم :

لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .

التعديل الأخير تم بواسطة الـفُـضـيـل ; 22-06-2002 الساعة 00:52
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386