http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - لقاء شبكة أنا المسلم مع شخص إهتدى

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 23-12-2002, 18:07
الصورة الرمزية محمد الدلبحي
محمد الدلبحي محمد الدلبحي غير متواجد حالياً
فعال الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-10-2002
الدولة: الرياض
العمر: 26
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 0
محمد الدلبحي is infamous around these partsمحمد الدلبحي is infamous around these parts
لقاء شبكة أنا المسلم مع شخص إهتدى

بسم الله الرحمن الرحيم

لقاء شبكة أنا المسلم
مع الأخ العراقي الشيعي المهتدي !!


الإخوة الكرام :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد
نحن الآن بجوار الأخ العراقي الشيعي المهتدي ، فنرحب به باسمكم جميعا ، ونسأل الله له ولنا الهداية والتوفيق والثبات .

أخي الحبيب (علي ) نعلم يقينا مدى تجشمكم للصعاب ، ورغبتكم الخيرة في النصح والإرشاد لاخوتكم من المسلمين جميعا ، كما نعرف رغبتكم الأكيدة والملحة في إخلاص النصح لقومكم السابقين من من لا يزال يخادع نفسه ويمنيها بالأماني الكاذبة والوعود الزائفة .
حياك الله أخي الحبيب وبياك ... ونتمنى لك أفضل الأوقات مع اخوتكم أهل السنة المحبين لكم في موقع ( أنا المسلم ) .
السؤال (1) / تعريف بشخصكم الكريم ؟
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله الذي هدانا بعد الضلالة ، والصلاة والسلام على المبعوث بأكمل رسالة ، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واقتفى أثره وسلم تسليما كثيرا .

أخوكم في الله ( علي عويد فزاع ) من العراق - مدينة السماوة / قضاء الخضر - قرية البديري .
من مواليد 1975 ميلادية ، درست الأبتدائية في مدرسة النعمان بن المنذر الابتدائية ، ودرست المتوسطة والثانوية في ثانوية الخضر للبنين في قضاء الخضر .
وكنت من عائلة محافظة ، وكنت على صلة بالشيخ ( محسن البزوني) شارح الخطبة ( الشقشقية ) حيث كنت احضر عنده الدروس العلمية ، كشروح الفقه والعقيدة ، وكنت متابع مستمر لدروس الشيخ الدكتور ( أحمد الوائلي ) عن طريق إذاعة إيران العربية .
وفي عام 1992م بعد نهاية حرب الخليج بعام كان هناك بعض الشباب المبعدين من الكويت ، من فئة ( البدون ) وكانوا من الشباب السلفي ، فهؤلاء الشباب وهم ثلاثة ، قد أثاروا ضجة كبيرة في المنطقة ( الخضر ) وصار الناس يتحدثون ويقولون :
( جاء الوهابية ... وذهب الوهابية ) !!
وكنت على معرفة بشقيق أحد هؤلاء الشباب السلفي ، فكان يثار في نفسي تلك القنبلة المخيفة التي تسمى ( وهابية ) !!!
فاتصلت به وصار بيني وبينه احتكاك بحكم ملازمتي له في العمل .

السؤال (2) / أخي الحبيب علي ، ما هي الأسباب التي كانت وراء هدايتكم ، ما هي قصة تعرفكم على السلفية ؟
الجواب /
السبب الأول فضل الله ومنته ، ثم هناك قاعدة عامة في الدعوة ومن وجهة نظري الخاصة يجب أن ينهج الداعية منهج يكون مبنيا على هذه القاعدة :
( أعرض الحق يعرف ضده ) !
فكانت دعوة السباب معي على هذه القاعدة ، وتتمثل في قلة الصدام مع الشخص المدعو ، ثم كانت دعوة عملية اخلاقية ، فكانوا يبينون التوحيد من خلال القرآن ، فحينما أقتنعت بالآيات الواضحة خصوصا ، الآيات الخاصة بالدعاء مثل قوله تعالى : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )
وقوله تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب .... ) الآية .
فلما اتضح من خلال هذه الآيات وأمثالها عدم الحاجة لاتخاذ وسائط بين العبد وربه وأن الله تبارك وتعالى قريب من عبده مجيب له اتضح بطلان النظرية الأساسية التي يقوم عليها دين الشيعة ، والتي تتبنى وساطة أهل البيت بين الرب تبارك وتعالى وبين عباده ( أو ما يسمونه شفاعة أهل البيت ) .
ثم إن إخلاص الدعاء لله تبارك وتعالى ودعائه مباشرة بأسمائه وصفاته تبعا لقوله سبحانه :
( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) .
لا ينافي حب أهل البيت رضي الله عنهم ( * )
الأمر الآخر إن القرآن الكريم الذي أصبح لمجرد التعبد عند الشيعة هو المصدر الأساسي لكي يعرف الناس كيف يعبدوا الله تبارك وتعالى ، فمن النقاط الأساسية التي تؤثر في نجاح الدعوة الحقة مع الشيعي هي اقناعه بأن القرآن هو مصدر التشريع لكي يعبد الله على ضوء ما أنزل فيه ، فإذا وجدت قناعة عند المدعو بذلك كان أكثر استجابة للحق بعد أن عاش زمنا من عمره وهو يقرأ القرآن للتعبد فقط .

الأمر الآخر هو : لو قلنا أن دعاؤنا بواسطة أهل البيت أو كما يسمونه " شفاعة أهل البيت " لا ينافي حقيقة التوحيد فالمطلوب هو إثبات أن أهل البيت يسمعون من ينادي بشفاعتهم وقد اكون مرنا نوعا ما في هذه العبارة ينادي بشفاعتهم في الوقت الذي يناديهم الناس مباشرة مثل :
( يا علي أعطني .. يا علي اقض حاجتي ... يا حسين انتقم لي ) واشباه هذه العبارات التي هي دعاء محض لا ينبغي أن يصرف إلا لله تبارك وتعالى .
فإن قالوا : إن أهل البيت أحياء كحال الشهداء تبعا لقوله تعالى :
( ولا تحسبا الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ) !
نقول : إن الله تعالى قال أحياء عند ربهم ولم يقل احياء عندكم ، وإذا كانوا أحياء عند الله حياة لا نعرفها نحن ولا يعرفها إلا الله كحياة أهل الجنة وحياة أهل النار التي لا يعرفها إلا الله ، لذلك فهم لا يعتبرون أحياء بالنسبة لنا كحياة نلمسها بين أيدينا .

الأمر الآخر أما أن لا يكونو ا أمواتا كحال أسطورة المهدي وهذا ينافي قول الله تعالى مخاطبا نبيه عليه الصلاة والسلام : ( انك ميت وإنهم ميتون ) !
فهذه الآية عامة دالة على موت كل البشر بلا استثناء ولو استثنينا أحد من ذلك فنحتاج إلى دليل استثنائي يأتي مع الآية أو بعدها مباشرة .
وأما أن يكونوا أمواتا فهم كحال باقي الأموات لا يسمعون تبعا لقوله تعالى: ( وما أنت بمسمع من في القبور ) !
مثل هذه القناعات التي وجدتها بعد مناقشات عديدة مع الشباب السلفي مستندين على آيات من كتاب الله تبارك وتعالى بينت وجه الحق في العقيدة الصحيحة فانهار بنيان العقيدة الفاسدة لأن النور إذا ملأ الأفق ذهب الظلام والله نسأله التوفيق والثبات .

السؤال (3) / جزاكم الله عنا وعن جميع الاخوة خير الجزاء ... ما هو الأثر الذي تركه استبصارك على الأهل والأصحاب ؟
الجواب /
بالنسبة للأهل قابلة معارضة شديدة وحربا نفسية شديدة ، وأما بالنسبة للأصدقاء فقد ، كانوا على نفس المنوال باستثناء اثنان منهم قد هداهم الله تبارك وتعالى .
فكان الأهل كلما شاهدوني يقومون بشتم وسب الصحابة اغاضة لي ، فكنت اغيب وجهي عنهم أحيانا بالاسبوع ، كما كان هناك نوع من الحصار الاقتصادي عليّ .
أما الاصدقاء كما اسلفت فقد تحولوا إلى اعداء ولا غرابة في ذلك ، لفرط جهلهم وتعصبهم بدون علم أو هدى .
وقد حاول الأهل ابلاغ السلطات علي ، ولكن الذي منعهم أن أخي الذي يكبرني مباشرة كان طالب علم شيعي متشدد ، وكان لديه كتب ممنوعة رسميا فكلما هددوني بابلاغ السلطات بأني وهابي ، حيث إن تهمة الوهابية تهمة سياسية قد يدفع الانسان نفسه مقابلها او حريته .

فكنت اقول لهم : أنا لا املك أي كتاب في الوقت الذي أخي يملك كتبا يكون ثمنها عنقه ، فإذا ابلغتم السلطات عني ابلغهم عن أخي ، فكان هذا الأسلوب الوحيد الذي كنت اتحاشى به تبليغ السلطات ، وعموما لم يكن الأمر خافيا على رجال الأمن في المنطقة فلطالما ابلغوا أخي الكبير بأني على منهج قد يؤدي بي إلى السجن أو الموت !

وكان أهلي يقولون لي : كن وهابيا في كل مكان إلا هنا لأنك قد تؤدي بحياتنا معك وبيتنا ، فلا يهمنا بصراحة حياتك أنت ، رغم ذلك كنت ازداد في اظهار الالتزام مثل تقصير الثياب واعفاء اللحية والتي كانت ممنوعة رسميا في العراق لكي يزداد ضغط رجال الأمن على أهلي وبذلك يضطروا الأهل إلى ارسالي إلى خارج العراق لأنهم قبل ذلك قرروا محاصرتي في العراق بعد سفري إلى الاردن سنة كاملة أعلنت فيها تسنني وإلتزامي واضحا .
فلما ازداد الضغط سمحوا لي بالسفر خارج العراق ، وللمعلومية قبل اسبوعين من هذا اليوم إلتقيت في مكة المكرمة بطلبة علم من العراق قالوا لي : بأن سبعين طالب علم وداعية موحد يعدون من كبار الدعاة السلفيين الآن في سجون النظام المجرم !
لا حول ولا قوة إلا بالله .

السؤال (4) / وفقك الله وسدد خطاك وثبتك دائما بالقول والعمل الحق .
أخي الحبيب ... هل يمكنك أن تعطينا وصفا جغرافيا لتواجد الشيعة في العراق ؟
الجواب /
العراق يكاد يكون بلدا شيعيا ، لأسباب :
(1) مناطق تمركز الشيعة أي المدن الشيعية تماما هي ( كربلاء - النجف - الديوانية - السماوة - الحلة - والناصرية أكثرها - البصرة اكثرها - الكوت اكثرها - العمار كاملة - بغداد نصف المسلمين تقريبا - كذلك في شمال العراق لهم نسبة ليست بالقليلة )
فالمدن التي ذكرتها تشكل 80% من سكان العراق فلم يبقى إلا مدينة ( الرمادي - كركوك - وبعض مدن الأكراد ) فيها أهل السنة رغم ذلك فلا تجد أصحاب العقيدة السليمة إلا نادرا !
لانتشار المذاهب الصوفية البدعية بين الناس .

السؤال (5) / ذكرت أن القرآن كان له تأثير قوي على هدايتك ، ما هو موقف الشيعة - بحكم اتصالك ومعيشتك بينهم - من تحريف القرآن والاهتمام به وتدريسه ؟
الجواب /
بالنسبة لعوام الشيعة لا يعلمون عن قضية تحريف القرآن شيئا ، فهم يؤمنون بأن القرآن كتاب الله تبارك وتعالى ، ويتعبدون بقراءته ، ولكن العلماء الشيعة وطلاب العلم غرسوا في عقولهم أن لا يعملوا بشيء منه لأن تفسيره ومعرفة أحكامه من اختصاص العلماء فقط .

وكأن القرآن عند عامة الشيعة كتاب الله حقا ونصا لا تفسيرا ، لكن بعد اطلاعي على حقيقة مذهب الشيعة وجدت أن علماء الشيعة يكادون أن يجمعوا على تحريف القرآن ، فعوام الشيعة يعيشون في تعمية وظلام صنعه علماء الضلالة ويحتاجون إلى الدعاة الصادقين ذوي الأسلوب الحسن لكي يبصروا لهم طريق الحق وينقذونهم من ظلمات الضلال .

أما عن اهتمام العلماء وطلبة العلم بالقرآن ، فإن اهتماماتهم ومواعظهم كانت منصبة على الأمور الخاصة بأهل البيت مثل المقاتل الحسينية وبيان كرامات ومعجزات أهل البيت ، فالدين عند الشيعة قائم على ما يخص أهل البيت فقط .

فلم نكن نسمع من المشائخ والسادة شيئا يخص العبادة أو القرآن وإنما كل كلامهم كان عن أهل البيت ومصائبهم وأمورهم لكي يجعلوا الناس يزدادون يوما بعد يوم غلوا في أهل البيت ، لأن السماوات والأرض والجنة والنار والجن والإنس وبعثة الرسل ما كان هذا كله إلا من أجل أهل البيت !
هذا الشيء العظيم كان من المفروض على عوام الشيعة أن يعتقدوا به وينشغلوا به عن سواه .

السؤال (6) / كثيرا ما يتحدث أهل السنة عن ليلة الطف ، ولا شك أنك تعرف ماذا يقصدون ! تلك الليلة التي يجتمع فيها نساء الشيعة ورجالهم في شكل غريب مريب وبشكل جماعي يتم القاء الجنسي ، ومن ثم إذا حملت المرأة الشيعية يكون ولدها سيدا !!!
ما مدى صحة هذه القصة ؟ وهل هي حقيقة وواقع ؟
الجواب /
اليهود حينما قام هتلر باحراق مجموعة منهم ، نشروا دعاية كبيرة تقول : بإن اعداد اليهود الذين احرقهم هتلر في افران الغاز بلغ سبع ملايين ، في الوقت الذي كان عدد من احرقوا لا يتجاوز بضعة آلاف على أكثر تقدير !
وذلك لكي يتعاطف العالم الغربي مع اليهود المستضعفين ويوفروا لهم وطنا يحميهم من ظلم الطغاة أمثال هتلر .
فلا استبعد أن يكون الشيعة أنفسهم نحو نفس المنحى في اختلاق قصة ليلة الطف ، وتسريبها إلى المجتمعات السنية كي يتناقلها أهل السنة ويقتنعوا بها .
ويوم الطف اسم قدم منذ سنة 60 هجرية في السنة التي قتل فيها الحسين رضي الله عنه ، فالشيعة يخلدون ذكرى هذا اليوم بالعزاء ونصب المآتم الحسينية .

الأمر الآخر ... إن من يسمى ( سيدا ) هو من يكون من ذرية الحسن أو الحسين رضي الله عنهما ، وقصة ليلة الطف التي يجتمع بها الرجال والنساء لم اسمع بها ولم أرها فلا استبعد أن تكون كما اسلفت من تأليف الشيعة أنفسهم لكي يربوا أبنائهم على أن أهل السنة أناس مفترون يفترون عليهم الأكاذيب مثل هذه القصة ، وكذلك لكي يتعاطف معهم باقي الفرق الضالة ومن ليس له علم صحيح بمعتقد أهل السنة والجماعة .

السؤال (7) / ما مدى قناعة الشيعة بمبدأ التقية ، وهل هم يستخدمونها مع أهل السنة ؟
الجواب /
التقية أصل ومبدأ في عقيد الشيعة ، فمن لا تقية له لا دين له ، ويستدلون في ذلك على قوله تعالى ( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ) الآية .
واستشهادهم بهذه الآية مردود من جانبين :
- أولا أنها في حق الكافرين كما هو النص واضح .
- ثانيا ليست على كل الأحوال ، بل في حالة الضرورة القصوى ، والمصلحة الأكثر كما سمح النبي صلى اله عليه وسلم لعمار بسبه في حالة الاكراه ، لكن بعض العوام وربما كثير منهم وخصوصا الذين يعيشون في مجتمعات قبلية لا يطبقون هذا المبدأ لأنه عندهم مخالف للشجاعة والحمية أما كبدأ يؤمنون به فهم يؤمنون به جميعا .

السؤال (8) / ما هي الأسباب التي جعلت كثيرا من قبائل العراق كقبيلة لام وبعض قبيلة عنزة وقبيلة الرفيع وغيرها ، تتشيع خلال مائة سنة تقريبا ؟
الجواب /
إن احتكاك هذه القبائل بالشيعة منذ أكثر من ثلاث مائة سنة ، وانتشر فيهم التشيع لعدة اسباب منها :
- الجهل ، فقد كان وما زال القبائل البعيدة عن أماكن العلم تجهل كثيرا من أمور الدين ، ولذا فهي معرضة للانحراف عقائديا واخلاقيا .
- أن الفقر والحاجة كان يسود منطقة جزيرة العرب في الوقت الذي كان العراق يتمتع بثروة زراعية كبيرة جدا ، وكانت المناطق التي فيها الشيعة مناطق زراعية وغنية كذلك كانت أقرب المناطق إلى الحدود بين الجزيرة والعراق مثل كربلاء والنجف التي على حدود منطقة عرعر ، والسماوة على حدود بصية وهي آبار خاصة وأراضي خاصة لقبيلة آل ظفير .
والقبائل في أيام القحط تنزل إلى تلك المناطق فيأكلون ويتجهزون من البساتين الكثيرة في هذه المناطق مجانا كما يقول ذلك كثير من شهود العيان من كبار السن البدو ، وقد حدثني أكثر من واحد في منطقة الصمان بأنهم كانوا يذهبون إلى العراق ويحملون ما شاؤوا من ابلهم بالتمر والرز العراقي المسمى ( التمن العنبر ) مجانا ، فهذا كان له تأثير على كثير من القبائل من جانب أن بعضهم استقر هناك ، ومن جانب آخر هو التأثير بالمحسن فكانوا يستجيبون لذلك .
ومن القصص الطريفة كان هناك في سنة من سنين القحط ، رجلان من قبيلة شمر ذهابا إلى منطقة كربلاء في أيام عشرة من محرم وقد أضناهم الجوع والفاقة ، وفي هذه المناسبة تقام الولائم في الشارع ويطعم منها كل من هب ودب !
خصوصا أكلة تصنع من الرز والماش والزيت والدبس تسمى ( الهريسة ) فلما جاء البدويان لإيأكلان من الاطعمة الكثيرة المتوفرة في الشوارع طردهما الناس وقالوا : هاذان سنيان فلا يأكلان من ثواب أبي عبد الله !
وفي اليوم التالي اتفقا الرجلان على أن يضربا انفسهما ويقومان باللطم والنياحة ، فكانا في وسط الشارع يتلويان ويبكيان ويقولان : يا بعد حيي يا حسين !!
فلما رأى النس شدة بكائهما انهالت عليهما الأطعمة والهدايا ، فقال أحدهما لصاحبة لما رأى شدة بكائه : وراك ذبحت نفسك بالبكاء ؟
فقال : يا بعد حيي أنا ابكي على الهريسة مو على الحسين !!
فصارت مثلا يتداوله اهل العراق !
- الأمر الآخر ... أن دين الشيعة دين عاطفي يهز مشاعر الناس وعواطفهم ، والمسلمون بالفطرة مجمعون على حب أهل البيت باستثناء بعض الفرق الضالة .
فحينما يشعر المسلم العامي بأن أهل البيت ظلموا وقتلوا وامطرت السماء دمائا ونزلت الملائكة ، وصاح جبرائيل هدمت اليوم أركان الهدى ، وما إلى ذلك من التهويلات والمبلاغات العجيبة ، ولذلك يتعاطف معهم الناس دون علم بصحة تلك الروايات .
فينتج من الطعاف الانجراف مع التيار الشيعي طبقا للقاعدة ( الاشفاق على المظلوم ) !
وهناك اسبب كثيرة أخرى ...

السؤال (9) / يقول الأخ باساييف كيف يمكن برأيك ان يتخلص الانسان صاحب المذهب الشيعي من تراكم الافكار التي تشبع فيها طوال عمره و ان يصبح على المذهب الحق بإذن الله؟
الجواب /
أولا نشكرك على هذا السؤال الدقيق والمهم ، أما كيفية تخلص الإنسان من تراكم الأفكار التي تشبع بها طوال عمره فهذا يحتاج إلى عدة امور :
- فضل الله ورعايته قبل كل شيء فالهداية منة من الله يتفضل بها على من يشاء .
- ثانيا : إن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه الكريم ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) وقد تسأل كيف يغير الإنسان الشيعي ما في نفسه إذا ظن أو أحس مجرد احساس بأنه يسلك طريقا خاطئا ؟
الأمر الأول في ذلك هو أن يراجع مراجعة دقيقة إلى الآيات القرآنية الدالة على توحيد الله تبارك وتعالى في أعمال القلوب خصوصا وأقول هنا أعمال القلوب خصوصا لأنني أتكلم عن نفسي أولا حينما كنت على هذا المنهج الذي انقذني الله منه كنت اقف عند الأضرحة وكما يسمونها المقامات المقدسة بخشوع قلبي لا يماثله وقوفي في الصلاة بين يدي الله تبارك وتعالى ، كذلك كان احساسي ومشاعري القلبية فيها حيز لا استطيع تحجيمه لمكانة أهل البيت في قلبي ، ولا يعني كلامي هذا أن مكانة أهل البيت في نفس المسلم تقل أو تنقص وإنما تكون محبتهم محبة منضبطة على ضوابط الشرع الحنيف ، وتكون محبة تابعة لحب الله تبارك وتعالى ، أمااذا كانت على ما هو عليه الشيعة فإنها تدخل في قول الله تبارك وتعالى ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ) .
الأمر الآخر ... يجب أن يعلم كل انسان لماذا خلق ؟
إن القناعة عند أكثر الشيعة تكاد تكون هي أنهم إنما خلقوا لأجل حب أهل البيت ودليل ذلك قول أكثر علماء الشيعة إن السموات والأرض والجنة والنار إنما خلقت لأجل أهل البيت فهذا الأمر احدث قناعة واعتقادا راسخا في قلوب عامة الشيعة أنهم إنما خلقوا لأجل حب أهل البيت ، فإذا أراد السني أن يؤثر على شيعي في عرضه للحق وبيانه له ، أو إذا أراد الشيعي أن يعرف الحق يجب أن يعلم لماذا خلق ، وهذا سؤال بسيط لكنه مهم وعظيم ، ولأجل تحقيقة أرسلت الرسل وبعثت الأنبياء ، والجواب على هذا السؤال هو :
أننا نحن والجن خلقنا للعبادة ودليل ذلك ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) !
فإذا اقتنع الشيعي ووضحت له هذه المفاهيم من خلال هذه الآية وما ماثلها تكون أعظم نقطة انطلاقة لكي يبصر الحق وينجلي أمامه كل شيء لكي يحدث تغيير جذري كامل في منهجه واعتقاده .
الأمر الآخر هو :
أننا نعتقد جميعا أن ما سوى الله تبارك وتعالى هو مخلوق له فهو من عبيده ، فإما يكون مسخرا للعبادة مثل الملائكة وإما أن يكون مكلفا بها مع وجود ملكة في داخل نفسه قد تحيد به عن طريق الصواب ولذلك عدة الجنة والنار للجن والإنس وهما المخلوقان المكلفان بالعبادة .
فهل أهل البيت من الصنف المكلف أم لا ؟
ولا شك ولا ريب حتى وإن كانوا من المخلوقات التي سخرت للعبادة فإنهم عباد لله كالملائكة والانبياء وغيرهم ولمثل هذا دل قوله تعالى :
( لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون ) فإذا كان أهل البيت من المكلفين بالعبادة كباقي البشر فإن حبهم له ضوابط أولا أن يكون حبا تابعا لحب الله مؤديا له .
كحب الملائكة والانبياء وسائر الصالحين وهذا من أصول التوحيد الحب في الله والبغض في الله أي بمعنى آخر الولاء والبراء .
والخلاف هنا بيننا وبين الشيعة ليس في الأصل الذي هو حب أهل البيت وإنما الخلاف في طريقة التعبير عن هذا الحب ، فإذا كان الحب في الله من العبادات العظيمة التي يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي ( وجبت محبتي للمتحابين فيّ ) .
والعبادات كلها لا يتسنى لنا أن نعملها على حسب ما نراه أو ما تمليه علينا نفوسنا وانما نطبقها حسب ما أمر الله به فالمسألة العظيمة التي اختلف فيها كثير من فرق المسلمين هو ليست في اصل اننا خلقنا لعبادة الله وانما الاختلاف في كيف نعبد الله ؟
ولذلك الاختلاف بيننا وبين الشيعة هو كيف نحب أهل البيت فكلنا نحب أهل البيت ، فيجب أن نقنع الشيعي أو أن يقتنع هو بنفسه أن حب أهل البيت أصل ثابت وعبادة عظيمة لله تبارك وتعالى ولكن لأنها عبادة لله فليس من حق العباد ان يطبقوها كيفما شاؤوا وانما يجب ان يطبقوها كيفما اراد الله وأمر .
وهذا الجانب يورث قناعة عند الشيعي بأن التوحيد وإفراد الله بأنواع العبادة كالدعاء والتوكل ونفي الوساطة بينه وبين الله لا يتعارض مع حب أهل البيت .
وقضية حب أهل البيت هي النقطة الأساسية عند الشيعي ، فإذا عرض عليه الحق مستندا إلى كتاب الله تبارك وتعالى ولا ينافي حب أهل البيت ، فإن كان باحثا عن الحق فإنه يستجيب له لا محالة ، وإن كان متعصب على عمى فهذا ينطبق عليه قول الله تبارك وتعالى :
( وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا ) !!!
وأمر آخر ... لو قال انسان : إن العمر الطويل على منهج الشيعي صعب أن يتغير في انسان بعد ان غرس في قلبه هذه العقيدة !
نقول له : ارجع الى السيرة والتاريخ لترى كيف أن اقواما يعبدون الاصنام منذ قرون عديدة كان الواحد منهم يسمع بعض الايات فيعلن اسلامه ويترك كل ما يعبد من دون الله ، والامثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى .
فإذا كان هذا حال قوم لم ينزل عليهم كتاب ولم يعرفوا أن محمدا رسول الله فكيف بانسان يعلم ان القرآن كتاب الله بين يديه وأن محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله ، فاذا جئته بموضوع ما تستند فيه على دليل من كتاب الله وحديث نبيه صلى الله عليه وسلم فان الأولى به ان يكون أكثر استجابة وخصوصا اذا تيقن من صحة الاستدلال على الموضوع الذي عرض عليه .

السؤال (10) / يقول الأخ الشيعي المهتدي (راحل البحريني ) عند محاورة الشيعة تراهم دوما يلفون حول قضية واحدة: أن ليس كل ما لدينا صحيح وأن العالم الفلاني لا يمثل الشيعة فيجعلك في دوامة فلا يمكنك أن تحتج عليه برواياته، ولا بعلمائه. فما هو الضابط لهذه المسألة ؟ وجزاكم الله خير الجزاء .
الجواب /
ثبتنا الله وإياك على الحق ، يا أخي كل شيء تعرف قيمته بفقده إلا التوحيد فلا تعرف قيمته إلا بعد الحصول عليه بفضل الله ومنته !
ثم انصحك بطلب العلم خصوصا ( مكررة خصوصا ) كتب العقيدة حتى يترسخ عندك علم التوحيد فلا تهزه أي شبهة من أي انسان كان ، ثم أقول مستعين بالله :
إن قولهم ليس كل ما لدينا صحيح عليه رد ، وهو بينوا لنا أين الضعيف من الصحيح ، فأهل السنة عندهم علماء متخصصون في علم الحديث والجرح والتعديل وعلم الرجال فيبينون ضعف الحديث من صحيحه .
فليكن عندكم مثل هذا الاختصاص حتى نعرف صحيح احاديثهم من سقيمها هذا جانب ، والجانب الآخر عند علماء السنة اذا اخطأ عالم مهما كان علمه ومنزلته خطأ ما في فتوى او نحوها يرد عليه غيره من العلماء ، فمثلا :
العلامة الألباني رحمه الله تعالى لا يرى التكتف بعد الركوع وهذا العالم محدث العصر واعلم الناس بالسنة رغم ذلك أول من رد عليه في خلاف قوله تلميذه الأول الذي تتلمذ على يده ثلاثين عاما الشيخ محمد ابراهيم شقرة امام وخطيب جامع صلاح الدين في جبل عمان .

فعند علماء الشيعة حينما يقول عالم ما بقول فاسد يثير ضجة بين المسلمين مثل كتاب فصل الخطاب في بيان تحريف كتاب رب الأرباب للطبرسي لم نسمع ردا قويا من علماء الشيعة على المؤلف ، ومن المعلوم شراعا ان السكوت على قول أوفعل ما يدل على الموافقة كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يقر بعض الصحابة على فعلهم بالسكوت عليه .

الجانب الآخر انهم يقولون ليس كل ما لدينا صحيح أي ان هناك صحيح وهناك باطل ، فهذا يعني ان كثيرا من كتبهم توافق ما يعتقدونه مثل الواعظ وشجرة طوبى وتفسير القمي .
ففي كتاب الواعظ الجزء الخامس تجد طلاسم يسمى ( طلسم ) أمير المؤمنين فيه من الخزعبلات مالم ينزل به الله سلطانا .
وفي الجزء السابع من هذا الكتاب باب ( اللعان ) يروي صاحب الكتاب عن أحد الأئمة عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لعن من الرجال أربعة فلان يعنون ابا بكر وفلان يعنون عمر ومعاوية ومروان بن الحكم ومن النساء اربع فلانة يعنون عائشة وفلانة يعنون حفصة وهند بنت عتبة ، فإذا كان هذا صحيحا فنقول :

يكفي هذا لبيان بطلان هذا المذهب ( من جوانب سنذكرها لا حقا ) ، وإن كان غير صحيح فماذا كان رد باقي العلماء على هذا اللعن ؟
لأن الرد بالقول : ليس كل ما لدينا صحيح !
لا يعني أن كل ما لديهم باطل ، فإما أن يكون الكثير منه صحيحا وهذا يدل على فساد هذا المذهب وإمام أن يكون كله غير صحيح وهذا يدل على بطلان هذا المذهب لأنه لا يعتمد على علم صحيح !

ثم اسأل من تناقشه :
ما قولك في العالم فلان قبل ان تورد حجتك !
مثل ما قولك في الدكتور أحمد الوائلي أو المالكي أو الطبرسي ؟
فأحمد الوائلي يعتبر لسان الشيعة وله محاضرات يومية يسمعها أكثر الشيعة في العالم على اذاعى ايران العربية .
قد تناقش واحد منهم تقول له : إن الطواف حول القبور أو دعاء أهل البينت مباشرة ينافي التوحيد وأنه عمل شركي ، سوف يقول لك : لا يفعل هذا إلا الجهال !
فقل له : إن الدكتور أحمد الوائلي قصة معروفة مسجلة على الأشرطة وهي شفاء ابنته التي عجز كل الأطباء عن علاج عينيها فذهب كما يزعم الى الكاظم فقال بالنص :
( يا الكاظم أنا طالما خدمتكم ودعوت لنصرتكم واليوم اريد نصرتكم وشفاء ابنتي ) فشفيت ابنته كما يزعم هذا الدكتور !
فاذا كان الدكتور ( وهو دكتور ) يذهب إلى الكاظم يناديه مباشرة بياء الدعاء فماذا يفعل الجهال !
ثم إن الله تبارك وتعالى يقول كما اخبر عن ابراهيم ( وإذا مرضت فهو يشفين ) ، فلماذا لم يقل هذا الدكتور إني دعوت الله ولجأت إليه وقلت :
اللهم إنك أنت الذي تجيب المضطر إذا دعاه وتكشف السوء ، وأنت الذي اذا مرضت تشفين ، اشفت ابنتي !
فهل هذا الدعاء ينافي حب أهل البيت ؟
أم الدعاء الأول ينافي التوحيد ، ولا يستطيع أي شيعي مهما كان مذهبه أن يقول : إن أحمد الوائلي لا يمثل الشيعة !
فإذا كان هذا الفعل صادرا من أحمد الوائلي فماذا يفعل العوام ؟
وعلى هذا المثال انصحك بتسجيل محاضرات شيعية لعلماء كبار ومقاطع من كتب شيعية على هذا المنوال من كبار علمائهم أمثال الصدر والخميني والخوئي وغيرهم .
واستعن بعد الله بكتب الشيخ إحسان إلهي ظهير واشرطة الشيخ عثمان الخميس لأن الشيخان يعرضان ما في كتب الشيعة الحديثة والقديمة وعن علمائهم الذين يمثلونهم شاء من شاء وأبى من أبى .
فخلاصة القول ان الضابط لذلك :
- ان يكون لديك علم كاف بالتوحيد حتى تعرض الحق بصورة قوية لا تؤثر فيه الشبه ، وتعرف ما يناقضه قولا وعملا .
- ثم اعرف من تناقشه على من يعتمد من علماء ومراجع الشيعة التي يعتبرها تمثله ثم لتكن حجتك من هذه المصادر المعتمده عنده ... والله اعلم .

السؤال (11) / يقول الاخ الحبيب سيف الحق البتار هل يحتل الشيعة في العراق مناصب حكومية عليا سواء عسكرية أو مدنية ، وهل يوجد منهم أحدٌ في حزب البعث ؟
السؤال الثاني : هل كل الشيعة في العراق إمامية ؟
وإذا كانت الإجابة لا ، فهل يوجد بين فرق الشيعة في العراق تحالف ام ان هناك عداوات بينهم أو لنقل اختلاف لا اتفاق إذا جاز التعبير ؟
السؤال الثالث : حسب علمي أن العراق يتكون من ثلاث قوميات ـ شعوب ـ وهي : العرب والأكراد والفرس ، والسؤال هو : هل كل قومية من هذه القوميات يوجد فيها شيعة أم أن الشيعة محصورة في قومية واحدة ؟
الجواب /
أولا اذا تحول الشيعي عن مذهبه وإلتزامه الى بعثي او علماني فإنه ينخرط في سلك السلطة أمثال سعدون حمادي رئيس المجلس الوطني .
وهم كثير في حزب البعث .
غالبيتهم إمامية ، ويوجد فيهم اسماعيلية وزيدية هو قليل جدا .
والشيعة ( الإثني عشرية ) في العراق وغير العراق يتفقون في جوانب مثل تكفيرالصحابة والغلو في أهل البيت ، ويختلفون في المراجع فبعضهم يقدم الغروي وبعضهم يقدم الصدر لما كان حيا ، فالغروي مثلا لا يرى صلاة الجماعة والصدر افتى بها وصلت الشيعة في عهد الصدر خمسة فروض جماعة ، وهذا حدث لم يسبق له مثيل لذلك حدث اختلاف عظيم بين اتباع الصدر واتباع الغروي الى درجة التكفير !
والشيعة يوجدون في الأتراك والاكراد والعرب والفرس وغيرهم .

السؤال (12) / كلمة توجهها أخير للاخوة السنة ؟
الجواب /
انصح الاخوة بحفظ كتاب الله تعالى ودراسة التفسير ، لكي يكونوا على بصيرة بأوامر الله تعالى ويستشهدوا استشهادا صحيحا في دعوة غيرهم خصوصا الشيعة ثم التمعن بدراسة كتب العقيدة ككتاب التوحيد وشروحه وكشف الشبهات وشروحها وغيرها من كتب العقائد .

حتى يكونوا على بصيرة من العقيدة الصحيحة ثم دراسة ما ينافي العقيدة في كتب العلماء الراسخين الذي بينوا هذا الأمر وبعد ذلك انصحهم بأن ينظروا نظرة اشفاق لكل من حاد عن الحق واتبع جادة الضلال وليكن همهم في مناقشة الشيعة او غيرهم هو كيف انقذ هذا الانسان النار ، كما كان هدف النبي صلى الله عليه وسلم واهل البيت والصحابة رضي الله عنهم .
ومثال ذلك لما دخل ربعي بن عامر رضي الله عنه على كسرى عظيم الفرس فقال :
( اسمع يا كسرى ... نحن قوم بعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، ومن جور الأديان إلى عدل الاسلام ، ومن ضيق الدنيا ، إلى سعة الدنيا والآخرة )
ثم عليهم قبل أن يدعو الشيعة خصوصا ان يقرؤوا الكتب المختصة بهم ثم يقرؤوا كتبهم انفسها وتكون لديهم اشرطة صوتية وفيديو من علماء الشيعة حتى يكون لديهم شاهد عيان على ما يعتقده الشيعة ويقولونه .

السؤال (13) / نصيحة للشيعة ؟
الجواب /
إن النصيحة للشيعة سوف يكون لها وقتا آخر يكفي لها ، ولكن بعض الكلمات البسيطة اقولها :
لا ضير عليك في أن تدرسوا كتب التوحيد فالسنة يدرسون كتبكم فإما أن يكون هناك خطأ قد وجدتموه في كتب السنة فتردون عليه وإما أن يكون حقا فاتبعوه .
وليس هناك داع للتعصب الأعمى فالحق يعلو ولا يعلى عليه ... وللكلام بقية بإذن الله .

هذا والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


خاتمة ...

نشكر الأخ علي جزاه الله خيرا على ما قاله وما قدمه ، ونسأل الله له الثبات والتوفيق والسداد ، ونعدكم بلقاء قريب مع الأخ يكون اوسع وقتا .
وبارك الله فيكم .

منقول من شبكة أنا المسلم
__________________
(((( كل نفس ذائقة الموت ))))
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386