http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - من أخطائنا في عشر ذي الحجة

عرض مشاركة واحدة
  #4 (permalink)  
قديم 04-02-2003, 00:22
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
افـــ القمر ـــاق افـــ القمر ـــاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124694
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل أخطاء يقع فيها الحاج و المعتمر

<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">

يقع كثير من الحجاج والمعتمرين في أخطاء قد تفسد عليهم حجهم أو كماله. . هذه ستون خطأ شائعاً جدير بالحجاج والمعتمرين التنبه إليها.

في الإحرام من الميقات

ترك الإحرام من الميقات فإن تجاوز الميقات ولم يحرم فعليه فدية يذبحها في مكة، ويوزعها على الفقراء، لأنه ترك واجباً من الواجبات.

الاعتقاد بأنه لابد من الإحرام بالنعلين، مع أن الإحرام بهما ليس واجباً ولا شرطاً.

عدم تبديل ثياب الإحرام حتى التحلل، فيجوز أن يغيّر المحرم ثياب الإحرام بسبب وبغير سبب متى غيّرها إلى شيء يجوز لبسه في الإحرام.

الاضطباع بالإحرام من حين الإحرام، أي من حين عقد النية (والاضطباع أن يخرج الإنسان كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على كتفه الأيسر) مع أن الاضطباع لا يكون إلا في طواف القدوم فقط.

صلاة ركعتين عند الإحرام، فإنه لايسن للإحرام صلاة خاصة، ولم يرد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

في التلبية

عدم جهر الرجال بالتلبية، مع أن المشروع هو رفع الصوت بها.
التلبية بصوت جماعي وهذا لم يرد عن الصحابة (رضي الله عنهم).

عند دخول الحرم

الدخول من باب معين في المسجد الحرام فهذا لا أصل له.
ترديد أدعية معينة عند دخول المسجد ورؤية البيت، وهذا من البدع.

في الطواف

النطق بالنية عند إرادة الطواف، وهو بدعة.

المزاحمة الشديدة عند استلام الحجر أو الركن اليماني، ويكفي إذا لم يتيسر الاستلام الإشارة إلى الحجر الأسود، ولا يشير إلى الركن اليماني.

الاعتقاد بأن تقبيل الحجر شرط لصحة الطواف، مع أن تقبيله سنة للطائف، وعند الزحام تصبح لإشارة أفضل من الاستلام.

تقبيل الركن اليماني، فهو بدعة، وليس بقربة.

مسح الحجر الأسود أو الركن اليماني باليد اليسرى، مع أن اليد اليمنى أشرف من اليد اليسرى، وهذا موضع يتطلب التقبيل والاحترام.

الاعتقاد بأن استلام الحجر والركن اليماني للتبرك لا للتعبد، مع أن المقصود هو تعظيم الله عز وجل.

الرمل في جميع الأشواط، مع أن المشروع أن يكون الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى (والرمل هو الإسراع في المشي مع مقاربة الخطى، ولا يكون إلا للرجال).

تخصيص كل شوط بدعاء معين، وهذا من البدع، وغاية ما في ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».

رفع الصوت بالدعاء، مع أن ذلك يذهب الخشوع، ويسقط هيبة البيت، ويشوش على الطائفين.

اجتماع الطائفين على قائد يطوف بهم ويلقنهم الدعاء بصوت مرتفع، مما يجلب الفوضى، ويؤذي الطائفين.

ابتداء الطواف من عند باب الكعبة، لا من الحجر الأسود.
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386