http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - من أخطائنا في عشر ذي الحجة

عرض مشاركة واحدة
  #5 (permalink)  
قديم 04-02-2003, 00:26
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
افـــ القمر ـــاق افـــ القمر ـــاق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124695
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل

<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">

في ركعتي الطواف

الاعتقاد بأن ركعتي الطواف يجب أن تكونا خلف المقام، أو قريباً منه، مع أنهما تجزئان في أي مكان من المسجد.

إطالة هاتين الركعتين مع أن السنة تخفيفهما، والانصراف بعد التسليم مباشرة، وعدم الدعاء بعدهما.

في السعي والحلق والتقصير

النطق بالنية، وقد سبق أن النطق بها من البدع.

رفع اليدين والإشارة بهما كما هو الحال في تكبيرات الصلاة، مع أن السنة رفع اليدين للدعاء، لا رفعاً كرفع التكبير.

عدم السعي سعياً شديداً بين العلمين الأخضرين، أو الرمل في جميع السعي (ليس على النساء رمل بالبيت ولا بين الصفا والمروة كما قال ابن عمر).

تلاوة قوله تعالى: "إن الصفا والمروة من شعائر الله ..." عند كل شوط عند الإقبال على

الصفا، والإقبال على المروة، مع أن السنة قراءة هذه الآية مرة واحدة حين الدنو من الصفا بعد إتمام الطواف وركعتيه.

تخصيص كل شوط بدعاء معين، وهذا من البدع.

البدء بالمروة

تقصير شعرات قليلة من الرأس ومن جهة واحدة
مع أنه لابد أن يكون للتقصير أثر بيِّن على الرأس.

في منى يوم التروية

عدم جهر الرجال بالتلبية، وهذا خلاف السنة.

جمع صلاتي الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء، مع أن المشروع في منى قصر الصلاة بدون جمع.

في الذهاب إلى عرفة وفي عرفة

عدم جهر الرجال بالتلبية في المسير إلى عرفة، مع أن الثابت أن الرسول صلى الله عليه وسلم ظل يلبي حتى رمى جمرة العقبة في يوم العيد.

النزول قبل الوصول إلى عرفة، والبقاء هناك حتى زوال الشمس، ثم الانطلاق إلى مزدلفة، و من فعل ذلك فلا حج له.

الاتجاه إلى الجبل الذي وقف عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل الدعاء، مع أن المشروع في الدعاء يوم عرفة أن يكون الإنسان مستقبل القبلة.

الاعتقاد بأن للجبل قدسية خاصة، ولهذا يذهب إليه بعض الحجاج ويتبركون به، وهذا من البدع، حيث لا يشرع صعود الجبل ولا الصلاة فيه.

التسلل من عرفة قبل غروب الشمس والدفع إلى مزدلفة، مع أن الواجب البقاء داخل حدود عرفة حتى غروب الشمس.

إضاعة الوقت في غير فائدة، فالأولى استغلاله بالدعاء، وقراءة القرآن، ولابأس بالأحاديث النافعة بين حين وآخر.

في الطريق إلى المزدلفة وفي مزدلفة

الإسراع الشديد في الدفع من عرفة إلى مزدلفة مما يؤدي أحياناً إلى تصادم السيارات.

النزول قبل الوصول إلى مزدلفة، ومن فعل هذا فقد فاته المبيت بمزدلفة، وهو واجب من واجبات الحج.

صلاة المغرب والعشاء في الطريق إلى مزدلفة، وهذا خلاف السنة.

تأخير صلاة المغرب والعشاء حتى الوصول إلى مزدلفة، ولو خرج وقت صلاة العشاء، وهو

حرام من كبائر الذنوب. فإذا خشي الإنسان خروج وقت العشاء قبل الوصول إلى مزدلفة، فإن لواجب أن يصلي على حسب حاله.

صلاة الفجر قبل دخول وقتها ثم الانصراف إلى منى.

الدفع من مزدلفة قبل المكث فيها والاكتفاء بالمرور فقط، مع أن السنة هي البقاء في مزدلفة حتى صلاة الفجر، ثم الوقوف عند المشعر الحرام للدعاء حتى الإسفار الشديد (رخص النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله أن يدفعوا من مزدلفة بليل).

إحياء ليلة المزدلفة بالقيام والذكر، وهذا خلاف السنة.

البقاء في مزدلفة حتى طلوع الشمس وأداء صلاة الشروق، ثم الانصراف، وفي هذا مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم.
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386