http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - الخيط الرفيع .. بين الشجاعة والتهور

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 12-02-2003, 18:52
الصورة الرمزية بوربيعة
بوربيعة بوربيعة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 31
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1866
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الخيط الرفيع .. بين الشجاعة والتهور



هل هناك علاقة بين الشجاعة والغضب ؟ ومن هو الانسان الحليم ؟..مهما أصابه من اذى او اعتداء الآخرين؟

فالإنسان اذا كان سريع الغضب او شديد الغضب , لايحاول السيطرة على نفسه ولايتحكم في سورة غضبه , فإنه احمق يلقي بنفسه دائما في المهالك, ويعرض نفسه للمتاعب , ويفقد هيبته , وتهتز مكانته , يقل أصدقاؤه , يكثر أعداؤه .
أما اذا كان شديد البرود لايغضب مهما اصابه , ولايتأثر مهما حدث له , ويحتمل الذل والضيم في غير موضعه, فانه سيكون : (ملطشة ) بالشين !!
تاتي الشجاعة في الوسط بين التهور والبرود الشديد أو الفتور , فالشجاعة غضب يحكمه العقل .. فيعرف الانسان متى يكون الاقدام , ومتى يكون الإحجام .
ولكن ماهو المعيار الصحيح او العقل الراجح , الذينستطيع ان نميز به الخطا من الصواب .. مايستحق الغضب ومال يستحق الغضب مايستوحب السيطرة على النفس وكظم الغيظ , ومايستوجب وقفة امام المعتدي للدفاع عن الذات وحفظ الكرامة .

المعيار الصحيح هو المعيار الايماني . الذي يرتقي بالفكر , ويهذب النفس , ويرتب الامور ترتيبا صحيحا حسب أهميتها .
فألإنسان اذا كان مؤمنا , امتلأقلبه بحب الله ورسوله , لا يمكن ان يدخل في مشادة كلامية , تتحول الى صراع عنيف . وضرب شديد تسيل فيه الدماء من أجل مسألة كروية مثلا , او أي مسألة اخرى لا تستوجب الصدام .

بل ان المؤمن الحقيقي , يكون هادئا عاقلا في حواره , مسيطرا على نفسه اذا اختلف مع الآخرين , فلا يتحول أي خلاف الى مشادة تنتهي الى صراع .
كذلك فإن المؤمن يسمو على الصغائر , ويرتفع عن الجهالة , ويشعر بقوة تدفعه الى العفو والصفح ..عفو القادر وصفح القوى , فتزداد مهابته , وتنمو محبته في نفوس الناس ويعيش في أمان واطمئنان , فاالناس تشعر بقوته , ولكنه لا يستخدمها في بطش ولا اعتداء .
ومن هنا , تأتي اهمية تربية النس تربية إيمانية , كي يعيش الانسان في امان واطمئنان , فالتربية الإيمانية تعينه على معرفة حقوق الامور , ويكون لديه المعيار الصحيح الذي يميز به بين الحق والباطل , وبين الصدق والكذب في الأقوال وبين الجميل والقبيح في الأفعال , ومايمكن القوف عنده او التغاضي عنه ذلك بنعمة العقل واكتساب العلم , وقوة الارادة التي تميز بين الانسان وغيره من المخلوقات
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386