http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - الحصون والقلاع

الموضوع: الحصون والقلاع
عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 23-02-2003, 16:31
الصورة الرمزية شهادة حق
شهادة حق شهادة حق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12487
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الحصون والقلاع

قصر الحصن - أبوظبي
بني قصر الحصن مقابلا لشاطئ البحر بمسافة مأمونة ويعتقد أن المبنى الأصلي كان قد تم بناؤه بأمر من المرحوم الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان الذي حكم ابوظبي في الفترة بين 1793م وحتى 1816م كان الحصن أساسا مربع الشكل ، كان حصنا نموذجيا ذا برجين مربعين وآخرين مدورين .

بالإضافة إلى كون قصر الحصن مسكنا للحاكم وعائلته فقد كان أيضا ملجأ لبقية السكان أوقات الحروب والنزاعات، يعتقد أيضا ان أقدم إضافة للحصن حدثت خلال فترة حكم المرحوم الشيخ سعيد بن طحنون (1845- 1855م) .

وقد تمت إضافة توسعه رئيسية أخرى عام 1939م خلال فترة حكم المرحوم الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان (1928- 1966م ) لكي يتسع لجميع أفراد عائلته ، ويذكر أن المرحوم الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان قد قرر أن يبني قصرا أكثر جلالا وهيبة حول الحصن الطيني القديم ، وعند انتهاء البناء كان المبنى كبيرا مشابها للحصون والقلاع العربية القديمة ، وكانت مساحته بمثابة إنذار لكل من تسول له نفسه الهجوم من البر أو البحر على المدينة .

وبعد ذلك مر القصر بالعديد من التعديلات والتوسعيات حسب الحاجة، وفي عام 1979م ، أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بضرورة تجديد بناء المبنى المخصص لسكن العائلة الحاكمة ( أي الحصن الذي بناه المرحوم الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان ) خوفا من انهياره ، واستمر العمل حتى عام (1984 – 1985م ) .

إن لقصر الحصن مظهر ( حصن ضمن حصن ) حيث يطوق الحصن الأكبر ، الذي تم بناؤه في الأربعينيات، البناء القديم تماما.



حصن الفهيدي – دبي

شيد حصن الفهيدي عام 1787م ، وهو أقدم مبنى قائم بدبي .

أستخدم المبنى كمقر للحكم وسكن للحاكم حتى عام 1896م حيث انتقل المغفور له الشيخ / مكتوم بن حشر آل مكتوم إلى منطقة الشندغة. ومن ثم أستخدم الحصن كمقر للحكم ومحكمة ، ثم مستودعا للذخائر وسجنا للخارجين عن القانون .

إبان الطفرة الحضارية في عهد باني نهضة دبي الحديثة ونظرا لما يتميز به المبنى من أهمية تاريخية ومعمارية قام المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بافتتاح المبنى واستخدامه كمتحف وطني يحوي تراث وآثار الإمارة في 12مايو 1971م .

يقع الحصن في مركز مدينة دبي القديمة في موقع يمكن من خلاله الدفاع ومراقبة مداخل المدينة ونطاقها العمراني. لذا شكل الحصن في الماضي أحد أهم المواقع الدفاعية في الامارة .

والحصن عبارة عن قلعة مربعة الشكل تقدر مساحتها بحوالي 1535 متر مربع ، حجارتها بحرية مطلية بالجص ومسقوفة بجذوع النخيل المترابطة مع الخشب ، تحيط بها ثلاثة أبراج دفاعية اثنتان دائريتا الشكل والأخيرة مربعة ، يتسع أعلاها لمدافع ليتمكن من الرصد .

تتميز قلعة الفهيدي بفنها ذا الطابع الإسلامي، كما إستخدم في البناء المواد الأولية البسيطة .

والحصن عبارة عن قلعة مربعة الشكل تقدر مساحتها بحوالي 1535 متر مربع ، حجارتها بحرية مطلية بالجص ومسقوفة بجذوع النخيل المترابطة مع الخشب ، تحيط بها ثلاثة


حصن الشارقة

يقع حصن الشارقة في قلب مدينة الشارقة ، وقد تم بناءه في عام 1820م . وهو مكون من طابقين تتجلى فيه الهندسة المعمارية العربية القديمة وقد دمر قسم كبير من هذا الحصن في عام 1969 ، وأصبح الآن متحفا اثريا بعد أن كان سكنا لعدد من حكام الشارقة السابقين ومقرا لرئاسة حكوماتهم . وقد قام الشيخ سلطان بن صقر القاسمي الأول بتشييد هذا الحصن أو مرة وكان ذلك منذ 175 عاما . ومنذ ذلك الحين لعب الحصن دورا كبيرا في التطور الاجتماعي والتجاري والسياسي والعسكري لإمارة الشارقة .

يعد تجديد وإعادة بناء الحصن من أكبر واهم المشروعات التي حازت على اهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بعد أن كان الحصن مدمرا تماما لا يوجد منه سوى أطلال جدران خارجية لا يتجاوز ارتفاعها المترين وبرج ارتفاعه 12 مترا وبالاستعانة بالصور القديمة والوثائق ومعلومات الشيوخ وكبار السن من سكان الشارقة .

يتوسط الحصن من الداخل فناء واسع تحيط به ثلاثة أبراج هي برج المحلوسة وبرج الكبس ومربع مشرف . تتصل الأبراج ببعضها بواسطة غرف وصالات عديدة. تعكس كل غرفة فكرة تتعلق بمرحلة من مراحل تطور الشارقة .

وقد قام حضرة صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بافتتاح الحصن في 10/4/1997م.





حصن كلباء – الشارقة
هو أحد الحصون الدفاعية المشيدة عند السواحل الشرقية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكان يستخدم للمراقبة والاستطلاع والدفاع عن المنطقة .

وقد أمر ببنائه الشيخ سعيد بن حمد القاسمي ليكون قلعة حصينة لأغراض الحماية المراقبة .

ويعتقد أن تاريخ إنشاء الحصن يعود إلى ما قبل (150 إلى 200) عام تقريبا .

وقامت دائرة الثقافة والأعلام بالشارقة بترميم الحصن باستخدام المواد الأصلية التي بني بها الحصن في عمليات البناء والترميم .

بعد عمليات الترميم أصبح الحصن متحفا تراثيا يفتح أبوابه للجمهور للاطلاع والتعرف على أهمية الموقع الاستراتيجى للحصن .





حصن عجمان
حتى الآن لم يعرف بالتحديد العام الذي تم فيه إنشاء الحصن وإن كان يغلب على الظن أنه بني في أواخر القرن 18م . وقد استعملت في بنائه المواد المحلية كحجارة البحر والجص وتم تسقيفه بالجندل ( جذوع أشجار تجلب من شرق أفريقيا ) وقد تعرض الحصن عام 1820م – مثل بقية القلاع والحصون في الإمارات الشمالية – لقصف السفن الحربية البريطانية حيث تم تدميره فأعاد الشيخ راشد بن حميد الأول (1803-1838) بناءه من جديد .

تعاقبت على الحصن عمليات الترميم والإضافة طوال القرنين التاسع عشر والعشرين حيث بقي مقرا للأسرة الحاكمة حتى عام 1970 حينما انتقل المرحوم صاحب السمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي (1928-1981) إلى الإقامة بقصر الزاهر وتحول الحصن إلى مقر للقيادة العامة لشرطة عجمان للفترة من (1970-1981) وفي أواخر عقد الثمانينات من القرن 20 م أمر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بإعادة ترميمه تمهيدا لتحويله إلى متحف لتراث الإمارات ، وقد استغرقت عملية الترميم الأخيرة ثلاثة أعوام ، وأشرف عليها مجموعة من الخبراء .

وقام بافتتاح المتحف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة في 20/5/1991م.




حصن أم القيوين

أرسى قواعد الحصن الشيخ / راشد بن ماجد المعلا عام 1768م ، ليكون هذا الحصن مركز للحكم ومسكنا له .

الحصن مربع الشكل تقريبا ، ومبنى من الحجارة البحرية يحتضنه برجان عاليان،

الاول : من الجهة الشمالية الشرقية ،

والثاني : من الجهة الجنوبية الغربية .

ويتكون البرج من غرفة المراقبة ، والمزاغل الأفقية والعمودية والدائرية ، مع الأنوف والمسننات والطرابيش المختلفة الارتفاع في أعلى البرج، وتحيط بها ثلاثة ردهات مستطيلة ذات طابقين مع شرفة خشبية تطل على ساحة كبيرة مكشوفة وفق التخطيط المعماري الخليجي وتتوسط الساحة بئر للماء.

ونظرا لأهمية الحصن في نفوس أبناء أم القيوين من الناحية التاريخية والتراثية وجه سمو الشيخ/ راشد بن أحمد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بأن يحول إلى متحف وطني يشمل تراث وتاريخ أم القيوين .

وقامت دائرة المتاحف والتراث بحكومة أم القيوين بترميم الحصن وإعادة تجهيزه وافتتاحه كمتحف حيث إن أهميته لا تكمن في حدود معروضاته فحسب بل في أهمية البناء المعماري له كتحفة معمارية فنية باعتباره من الحصون القديمة في دولة الامارات العربية المتحدة .

افتتح الحصن كمتحف أم القيوين الوطني في 25/6/2000م ، وهو يزخر بالعديد من المعروضات التي تنوعت بين الآثار والتراث بالإضافة إلى البيئة البرية والبحرية .





حصن رأس الخيمة
يرجع تاريخ تأسيس الحصن والذي يكون حاليا متحف رأس الخيمة إلى أواسط القرن الثامن عشر الميلادي في عصر الاحتلال الفارسي بين 1736 – 1749 م بنيت أغلبية المباني الحديثة فيه خلال المائة سنة السابقة .

وقد استخدم الحصن في وقت سابق سكنا لإقامة الأسرة الحاكمة حتى عام 1960م ، ثم أصبح مقرا للمديرية العامة للشرطة برأس الخيمة وفيما بعد استخدم سجنا مركزيا حتى عام 1984م.

ومنذ ذلك التاريخ تم تحويل الحصن القديم إلى متحف وطني عام 1984 م ، فتم إعادة ترميم الحصن وإعادته الى حالته الأصلية باستخدام المواد المحلية الأصلية التي كان مبنيا منها .

يتكون الحصن من طابقين وشكله مستطيل وله (بارجيل) في الجهة الشمالية في وسطه فناء به حديقة. وعند المدخل الرئيسي للمتحف توجد غرفة للمجلس .

ولقد رصف فناء المتحف بحجارة من وادي حجيل لتغطي الأرضية الرملية فلا يؤثر الغبار سلبا على معروضات المتحف . ولقد أصبح لمنظر العام للفناء جميل بعد رصفه ، خاصة بعدما اكتشف أن بعض أحجارها تحتوي على طبقات من الأحافير .




قلعة البثنة
تقع قلعة البثنة على وادي حام الممتد عبر الجبال من مدينة الفجيرة وحتى وادي السيجي في قرية البثنة الحديثة على بعد 13 كم تقريبا غرب مدينة الفجيرة وعلى يمين الشارع المؤدي على الشارقة – دبي .

تشكل القلعة بناءا ضخما ومتينا، بنيت من المواد المحلية والتي تتكون من الحجارة والصاورج والخشب والطين وجذوع وسعف النخيل .

وتتكون القلعة من :-

الطابق الأرضي :

ويتكون من مدخل رئيسي وبرجين مستديرين يتكونان من ثلاثة طوابق وسطح ثم فناء فسيح وأدراج تؤدي إلى الطابق الأول .

الطابق الأول :

به صحن وغرفة واحدة بها نافذة تطل على الخارج ثم ممرات وأدراج تؤدي إلى غرف الأبراج والسطح .

السطح :

به ممرات على طول السور والأبراج وتتخللها شرفات به ثقوب أعدت للمراقبة والرمي بالبنادق .

يعود تاريخ بناء قلعة بحسب أهل المنطقة يقدر بالعام 1735م تقريبا .




قلعة ضايه – رأس الخيمة

تحتل قلعة ضاية قمة أحد التلال المطلة على قرية ضاية في شمال إمارة راس الخيمة وتتألف القلعة من برجين .

ويرجع تاريخ بناء القلعة للقرن التاسع عشر ، عندما هاجم الغزاة البريطانيون هذا الجزء من البلاد ومن قلعة ضاية هذه خاض الشيوخ المنطقة حربا في عام 1819 م ضد القوات القوات البريطانية .


قلعة الفجيرة
تقع قلعة الفجيرة في الجزء الشمالي الغربي من قرية الفجيرة القديمة ، خلف مزارع النخيل ، على بعد 2 كم من البحر وقد بنيت على قمة جبل صخري صغير يبلغ ارتفاعه عشرون مترا.

وتتميز قلعة الفجيرة بتخطيطها الذي يختلف تماما عن سائر التخطيط الهندسي الذي عرفت به القلاع في المنطقة .

تتكون القلعة من ثلاثة أبراج دائرية وآخر مستطيل الشكل وطابقين وسطح ويتكون الطابق الأرضي من صحن وغرفة واحدة ومدخل رئيسي وأدراج تؤدي إلى الطابق الأول الذي يتكون من مجلس وممر يؤدي إلى الأبراج ثم سطح تحيط به شرفات .

بنيت القلعة من مواد محلية قوامها حجر الجيل ( الكبير والصغير ) والطين والحصى والصاروج وخشب التيك والجندل وجذوع النخل والدعون .

تم تجديد تاريخ بناء قلعة الفجيرة استنادا إلى نتائج التحليل الكيميائي للتاريخ الزمني بالعام 1500م تقريبا ، وقامت إدارة التراث والآثار بالفجيرة بترميم القلعة في الفترة من (1999- 2001م) .
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386