http://www.twitethkar.com/ مجالس الساهر - عرض مشاركة واحدة - جماعة انصار الاسلام الكردية .. من هم وما حقيقتهم ؟؟...لمن اراد ان يعرف

عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 30-03-2003, 13:20
الصورة الرمزية أبو دجانة البلوشي
أبو دجانة البلوشي أبو دجانة البلوشي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2001
الدولة: سلطنة عمان-صحار
العمر: 35
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 13917
أبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
جماعة انصار الاسلام الكردية .. من هم وما حقيقتهم ؟؟...لمن اراد ان يعرف

بمناسبة الهجوم الامريكي عليها ..من هي جماعة أنصار الإسلام؟

أصابت مشاهد القصف الأميركي الذي استهدف الجماعة الإسلامية وجماعة أنصار
الإسلام الكرديتين وقتل فيها قبل ساعات قليلة مضت حوالي 57 عراقيا، الكثير
من الشفقة والعديد من التساؤلات.. []

لماذا تستهدف الولايات المتحدة هذه الجماعات؟

من هم أنصار الإسلام والجماعة الإسلامية؟ كيف نشأت الجماعات الإسلامية المسلحة في كردستان العراق وكيف تطورت؟

ما هو منهجها الفكري وهيكلها التنظيمي؟ ولماذا تحاربها واشنطن؟

هذا التقرير يحاول الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال مصادر هذه الجماعات
نفسها وبالأخص حديث زعيم جماعة أنصار الإسلام الشيخ فاتح كريكار والذي
ألقاه في جمع من أتباعه يوم 23/2/2003.

البيئة الإسلامية في المناطق الكردية
المناطق الكردية في شمالي العراق شأنها شأن العديد من مناطق العالم
الإسلامي التي تأثرت بإعلان مصطفى كمال أتاتورك في تركيا إلغاء الخلافة
الإسلامية عام 1924، ومن ثم جاء رد الفعل من قبل العديد من المصلحين
بالعمل على تكوين جماعات إسلامية مختلفة. وكان حظ المناطق الكردية منها
على النحو التالي:

1952: أول وجود للإسلام الحركي في المناطق الكردية على يد جماعة الإخوان
المسلمين.
1971: حل تنظيم الإخوان المسلمين هناك.
1978: بداية دخول الأفكار السلفية.
1978: ظهور التيار الجهادي للمرة الأولى.
1980: تكوين أول مجموعة إسلامية مسلحة في جبال كردستان حملت اسم الجيش
الإسلامي الكردستاني.
1985: تكوين ما عرف باسم الرابطة الإسلامية الجهادية التي تعتبر النواة
الأولى لتكوين الحركة الإسلامية الحالية.
1987: تأسيس الحركة الإسلامية في كردستان العراق بزعامة الشيخ عثمان بن
عبد العزيز.

وكانت الحركة الإسلامية هذه هي الواجهة الأولى التي انضوى تحت لوائها
العديد من الجماعات الأخرى وخرج منها أيضا العديد من الفصائل الإسلامية
المختلفة. وبذلك أصبح الواقع السياسي في المناطق الكردية منقسما بين
تيار إسلامي فيه اتجاهات ومشارب مختلفة، وتيار علماني يتكون من سبعة
أحزاب مختلفة أهمها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني
والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني.

تأثير أحداث حلبجة

ساعدت أحداث حلبجة التي استعملت فيها الحكومة العراقية الغازات السامة
في مواجهتها العسكرية مع العديد من الفصائل الكردية على هجرة كردية
كبيرة تجاه إيران، وكانت هذه الهجرة وتلك الملاجئ تربة خصبة لنمو
التيارات الجهادية السلفية التي انبثقت منها جماعة أنصار الإسلام كما
سيتضح بعد قليل.

المخيمات الكردية في إيران

شهدت المخيمات الكردية في إيران بروز اتجاهات فكرية متعددة، فقد حاولت
الحكومة الإيرانية تكوين مجموعات شبابية كردية تحمل توجهات الثورة
الإسلامية وتنشط في الترويج لأفكار الإمام الخميني، في مقابل ذلك برزت
الأفكار السلفية السنية التي حاولت تحجيم مد الأفكار الإيرانية الشيعية وسط
اللاجئين الأكراد

العودة وبداية مرحلة جديدة

وبعد توقف الحرب العراقية الإيرانية عام 1988 حاولت السلطات الإيرانية
تضييق الخناق على هذا التيار، ووصفه بالوهابية. وفي عامي 1990/1991 بعد
حرب الخليج الثانية وبعد انتفاضة الأكراد التي قمعتها الحكومة المركزية
العراقية عاد الشباب الذين يحملون الأفكار السلفية الجهادية من مخيمات
إيران إلى مناطقهم في كردستان. وبهذه العودة بدأت مرحلة جديدة في مجتمع
الإسلام الحركي الكردي.

تمايز التيارات الفكرية

بين عامي 1992-1998 تمايزت بصورة واضحة عدة تيارات داخل الحركة الإسلامية
الأم في المناطق الكردية، بعض هذه التيارات كانت له ميول إيرانية وبعضها
الآخر كان قريبا في منهجه الفكري من المنهج السلفي السني المشهور والذي
تعتبر المملكة العربية السعودية نموذجا له.

حاول التيار الجهادي السلفي أن يتكتل ويعمل على عدم صعود أولئك القريبين
من إيران في توجهاتهم الفكرية إلى مراكز القيادة داخل الحركة الإسلامية
الأم، وبخاصة في الانتخابات التي تمت في أعوام 1994، 1997، 1998، 2000
،...إلخ.

في صفوف الحركة الإسلامية

اشتد الصراع بين إيران ومن يحملون الأفكار السلفية الجهادية داخل الحركة
الإسلامية، وبدأت طهران في استمالة طرف على حساب آخر ، بحسب رأي المعارضين
للنشاط الإيراني في الوسط الكردي. وكان من أهم من وطدت علاقتها بهم حزب
الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني وبعض زعامات الحركة
الإسلامية وعلى رأسهم على بابير.

كان التيار الجهادي السلفي يعمل تحت مظلة كبيرة هي الحركة الإسلامية،
واستطاع أن يلفت الأنظار إليه بعدة وسائل:

إنشاء محطتين تلفزيونيتين مستقلتين في أربيل والسليمانية.
إصدار مجلة دينية.
تكوين بعض المواقع على الإنترنت.
بناء جامع كبير يسع عشرة آلاف مصل في السليمانية.
بهذه الوسائل استطاعوا اجتذاب أعداد من الشباب وفي الوقت نفسه لفتوا
أنظار خصومهم إليهم بقوة، ونجح هؤلاء الخصوم بالفعل وبخاصة إيران والاتحاد
الوطني في استمالة البعض وإقناع البعض الآخر بالانشقاق. وبذلك انشقت
الحركة الإسلامية إلى جماعتين ودب النزاع بينهما: الأولى هي الحركة الإسلامية
الأم والثانية هي الجماعة الإسلامية.

جماعة أنصار الإسلام

كان بين هاتين الجماعتين الكبيرتين مجموعات أصغر أهمها مجموعتا التوحيد
والمركز اللتان حاولتا الفصل بين المتحاربين والإصلاح بينهما، غير أن هذه
الجهود باءت بالفشل.

ونظمت بين مجموعتي المركز والتوحيد اجتماعات مستمرة للتفكير في كيفية
الإصلاح بين الحركة الإسلامية والجماعة الإسلامية، وسرعان ما نبعت فكرة توحيد
الساعين بالإصلاح في جماعة واحدة، ومن هنا تكونت جماعة جديدة أطلق عليها
جند الإسلام يوم 10/12/2001 ثم عادت وغيرت اسمها إلى أنصار الإسلام.

التوجهات الفكرية

تتبنى جماعة أنصار الإسلام المنهج الفكري الجهادي السلفي، وهو المنهج الذي
تتبناه العديد من الجماعات الإسلامية الأخرى في العديد من دول العالم الإسلامي

الهيكل التنظيمي

يتشكل الهيكل التنظيمي لجماعة أنصار الإسلام من:

الأمير ونائباه.
الهيئة العسكرية.
الهيئة الشرعية التي تقوم بدور المحتسب في المدن والقرى وتمارس التوجيه
الشرعي في الكتائب التابعة لها.
المحكمة الشرعية.
الهيئة التنفيذية وأهمها فرع الإعلام.
الجهاز الأمني.
الخبرات العسكرية
لا تتمتع جماعة أنصار الإسلام بخبرات قتالية كبيرة، حيث لا يزالون يمارسون
تدريباتهم بطرق بدائية، ولا يملكون أسلحة حديثة. وأهم ما يحاربون به هو
الألغام التي يجدونها مخبوءة في المناطق الكردية التي شهدت على أراضيها
جزءا من الحرب العراقية الإيرانية.

الحس الأمني

تحاول جماعة أنصار الإسلام تنمية الحس الأمني لدى أتباعها، وترفض أن تستخدم
أي أجهزة إليكترونية حتى لا يمكن الاستدلال على أماكنهم ومخابئهم كما تقول.
فلا يستعمل في تواصل أفرادها التلفون أو الإنترنت أو أي وسيلة عصرية،
ويفضلون المشي على الأقدام للتواصل فيما بينهم.

العلاقة مع القاعدة

تنفي جماعة أنصار الإسلام أي صلة لها بتنظيم القاعدة، وتعتبر هذا من أمور
الدعاية التي تستهدف وضعها ضمن قائمة الجماعات الإرهابية الأميركية ومن ثم
العمل على استئصالها.

العلاقة مع الاتحاد الوطني

كان التيار السلفي الجهادي ينظر دائما إلى الاتحاد الوطني الكردستاني -
كما يقول قادته- على أنه حزب علماني تابع للولايات المتحدة، ووصل بهم
الحال إلى أن يكفروا زعماء هذا الحزب. في حين كان ينظر الحزب إلى أنصار
الإسلام وسلوكها الخاص بالأمر بالمعروف وفرض ما يرون أنه "معروفا" وإزالة
ما يرون أنه "منكرا" بالقوة، على جميع السكان الذين تطولهم أيديهم ومنها
بعض المناطق التابعة لحزب الاتحاد الوطني.

وقد أسفر هذا العداء الشديد عن اندلاع بعض المعارك الضارية بينهما، كان
أهمها تلك التي اندلعت أواخر عام 2001 وقتل فيها حوالي 300 شخص معظمهم
من الاتحاد الوطني.

بعد الإعلان عن تكوين جماعة أنصار الإسلام أصبح في كردستان ثلاث جماعات
إسلامية مسلحة هي:

الحركة الإسلامية في كردستان العراق ومقرها مدينة حلبجة، قبل أن تنتقل إلى
القرى المجاورة بعد أن أجبرهم الاتحاد الوطني على ذلك.
الجماعة الإسلامية ومقرها العام في خورمال.
جماعة أنصار الإسلام ومقرها في بياره.
ونتيجة لهذه المعارك الضارية اقتنعت الجماعة الإسلامية والاتحاد الوطني
بصعوبة فرض إرادة كل طرف على الآخر بطريقة عسكرية، فاتفقا على عدم مهاجمة
كل منهما للآخر. ووقعا على ما عرف باسم اتفاقية طهران عام 2001، وهو ما
نظرت إليه جماعة أنصار الإسلام على أنه تكتل يعمل ضدها. فلم تشترك في هذه
الاتفاقية واعتبرتها خيانة من قبل فصيل إسلامي قريب في الفكر منها هو
الجماعة الإسلامية.

استمرت الاشتباكات بين جماعة أنصار الإسلام والاتحاد الوطني الكردستاني، إلى
أن وقعت أحداث سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة والتي مثلت منعطفا
هاما في مسيرة جماعة أنصار الإسلام.

أنصار الإسلام بعد أحداث سبتمبر

استغل الاتحاد الوطني بزعامة الطالباني هستيريا الخوف من الجماعات
الإسلامية الجهادية لدى الإدارة الأميركية بعد أحداث سبتمبر. وحاول تصفية
حساباته السياسية مع هذا الفصيل. وراح يروج لدى واشنطن عن وجود صلة بين
هذه الجماعة (أنصار الإسلام) والقاعدة، وبوجود معسكرات يدعمها بن لادن في
المناطق التي تسيطر عليها أنصار الإسلام. ووصل بالحملة الدعائية التي شنها
الاتحاد الوطني إلى القول بوجود مختبرات كيميائية لدى هذه الجماعة تحاول
استخدامها في صنع أسلحة خطيرة.

لكل ذلك وضعت الولايات المتحدة هذه الجماعة ضمن قائمة الجماعات الإرهابية
التي تلاحقها المخابرات المركزية الأميركية وتعمل على تفكيكها وإلقاء
القبض على قادتها.

واستغلت واشنطن الحرب على العراق لشن قصف جوي مكثف، مستغلة العديد من
الأسلحة ذات القوة التدميرية العالية مثل طائرات بي 52 التي أسفرت هذه
الليلة عن مقتل 57 شخصا من الجماعتين الإسلامية وأنصار الإسلام. وهو ما
سيجعل من رد فعل هذه الجماعات أمرا ربما يكون معوقا لمحاولات الولايات
المتحدة استغلال الجبهة الشمالية العراقية، والذي يفتح الباب أمام
احتمالات ومفاجآت كثيرة في هذه الحرب التي تزداد تعقيدا يوما بعد يوم.
نقل من جامة
رد مع اقتباس
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386