http://www.twitethkar.com/ نساء النبي .." ارجوا من الجميع المشااركه " - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 20-09-2002, 01:29
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
نساء النبي .." ارجوا من الجميع المشااركه "

:سلام ورحمه الله وبركاته ...

هذا موضوع سيكون حديث عن حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في بيته , نعرض فيه صور متتابعه للسيداات الكريمات اللواتي اظلهن هذا البيت , وكان لكل منهن أثرها في حياة زوجهن المصطفى عليه الصلاة والسلام , ومكانها في تاريخه العظيم وسيرته الخالده ...

فهؤلاء السيدات اللواتي عشن في بيت النبوه , ينزعن جميعا الى حواء , وقد جئن الى بيت تلاقت فيه البشريه بالنبوه واتصلت الارض بالسماء , وتتزوجن من بشر يتلقى الوحي من أعلى , ويبلغ رساله الله عز وجل ...

سنقتصر في هذا الموضوع على الازواج اللائي شرفن بلقب أمهات المؤمنين , ومعهن " ماريه القبطيه المصريه " التي كان لها الى جانب حظوتها عند النبي وشرف امومتها لابنه ابراهيم , اثر واضح في الحياه الخاصة لمحمد صلى الله عليه وسلم ...
وفيما عدا امهات المؤمنين وماريه , لن نتحدث عن السيدااات اللائي تزوجهن ولم يدخل بهن , وقد اختلفت الروايات في عددهن وأسمائهن , فمن شاء قرائتها فليرجع الى كتب السيره النبويه وطبقات الصحابة و تاريخ عصر المبعث ...

كذلك لن اتحدث عمن وهبن انفسهن للتبي صلى الله عليه وسلم , ولا اللوااتي عرضن عليه أن يتزوجهن , ولم يتم الزواج .


اعزاائي اتمنى من الجمييع المشااركه .. والغرض الاول من عرض قصص نساء المؤمنين للاستفاده و الاقتدااء بهن وعرض ملامح شخصيتهم الاصيله مايضيئ تاريخهم كله..


وعسى اوفق مما حاولت من تقديم الحياه الزوجيه في بيته .. صلى الله عليه وسم ...بما ينبغي لي من محض التقوى والاخلاص , وصدق التقدير لجلال الموضوع وأمانه الكلمه ..


اتمنى من الجمييع المشاااركه ..بأن يختاار العضو .. احدى نساء المؤمنين ويقوم بالبحث عن حياتها وعن ابرز المواقف في بيت النبي صلى الله عليه وسلم ...

امهااات المؤمنين رضي الله عنهن " على ترتيب دخلولهن البيت المحمدي ومعهن "ماريه القبطية" أم ابراهيم عليه السلام ...



(1) خديجه بنت خويلد " أم المؤمنين الأولى " :
..." والله ما أبدلني خيرا منها : آمنت بي حين كفر الناس , وصدقتني اذ كذبني الناس , وواستني بمالها اذ حرمني الناس , ورزقني الله منها الولد دون غيرها من النساء " مجمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ,,, ( اخرجه ابن عبد البر في ترجمتها بالاستيعاب )



(2) سودة بنت زمعة " المهاجره أرمله المهاجر " :
" ... ووالله مابي على الأزواج من حرص , ولكني أحب ان يبعثني الله يوم القيامة زوجا لك " ... سودة بنت زمعة رضي الله عنها ..( الإصابة)

(3) عائشة بنت ابي بكر " حبيبة سيد البشر الصديقة بنت الصديق " :
" أي بنيه خفضي عليك الشأن فوالله لقلما كانت امرأة حسناء عند رجل يحبها , لها ضرائر , إلا كثرن عليها " .... أم رومان من حديث الإفك في الصحيحين

(4) حفصة بنت عمر " حافظة المصحف الشريف " :
" .. يابنيه لا يغرنك هذه التي أعجبها حسنها وحب الرسول صلى الله عليه وسلم إياها . والله لقد عمتِ أن رسول الله صلى الله لا يحبك , ولولا أنا لطلقتك " عمر بن الخطاب في ( الصحيحين )

(5) زينب بنت خزيمة " أم المساكين " :
" وكانت تسمى أم المساكين لرحمتها إياهم ورقتها عليهم " ابن اسحاق : في السيره النبويه

(6) أم سلمة " بنت زاد الركب " :
" لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم " أم سلمة " حزنت حزنا شديدا لما ذكر لنا من جمالها , فتلطفت حتى رأييتها , فرأيت أضعاف ماوصفت به " عائشه بنت أبي بكر ( طبقات ابن سعد )

(7) زينب بنت جحش " أكرمهن ولياً وسفيرا :
" يارسول الله , ما أنا كإحدى نسائك . ليست امرأة منهن إلا زوجها أو أخوها أو أهلها , غيري .... زوجنيك الله من السماء " زينب بنت جحش أم المؤمنين ( الإصابة )

(8) جويرية بنت الحارث " سيدة بني المصطلق :
" .. لما قسم رسول الله سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس أو لابن عم له فكاتبته على نفسها . وكانت امرأة حلوه ملامحة , لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه , فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعيننه في كتابتها _ فوالله ماهو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها , وعرفت أن سيرى فيها النبي صلى الله عليه وسلم ما رأيت ‍" عائشه بنت أبي بكر .. أم المؤمنين .. أخرجه ابن اسحاق ( في السيره النبوية )

(9) صفيه بنت حيي " عقيلة بنت النضير :
" وأمر صلى الله عليه وسلم بصفيه فحيزت خلفه وألقى عليها رداءه فعرف الناس أنه اصطفاها لنفسه " السيره النبويه وصحيح مسلم

(10) أم حبيبة " بنت أبي سفيان " :
" ثم خرج أبو سفيان حتى قدم المدينة فدخل على ابنته " أم حبيبه " .. فلما ذهب ليجلس على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم طوته عنه . فقال : يابنيه , ما أدري أرغبت بي عن هذا الفراش أم رغبت به عني ؟ قالت : بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت رجل مشرك , فلم أحب ان تجلس عليه " ابن اسحاق : السيره النبوية ..


(11) مارية القبطية " أم ابراهيم " :
" استوصوا بالقبط خيراً فإن لهم ذمة ورحماً " حديث شريف " صحيح مسلم "

12) ميمونه بنت الحارث " اخر امهات المؤمنين " :

" ذهبت والله ميمونة .. أما إنها والله كانت من أتقانا وأوصلنا للرحم " عائشة بنت أبي بكر " الإصابه 8/192



تحياتي لكم ..

استعنت بكتاب " نساء النبي " للدكتوره عائشه عبد الرحمن "
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 20-09-2002, 03:51
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
للمعلوميه انا سأقوم بالبحث عن حياة السيده عائشه رضي الله عنها في بيت الننبي صلى الله عليه وسلم
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 20-09-2002, 05:08
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
نشاط مميز منك اختاه ..


وبالتأكيد موضوعك يحتاج الي بحث واطلاع ؟
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 20-09-2002, 08:13
الصورة الرمزية ريانه العود
مشرف فخري و شاعرة المجالس
 
تاريخ التسجيل: 31-10-2001
الدولة: الامارات-عيناويه اكيد
العمر: 42
المشاركات: 2,529
معدل تقييم المستوى: 2051
ريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enough
<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">
بارك الله فيج ..الوافيه ..
لناعوده ..
انشاء الله

تحياتي..
__________________

حرمه وإذا صكّ الزمن إمجده** ماْ وخِّي الهامه لجل تسميني
معتدّه ابفضل الولي ومستدّه ** الهّ في روحي وأكحّل عيني
من نبض ريانة العود

نبضي هنا
www.rayana-uae.com
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 21-09-2002, 01:31
الصورة الرمزية المجروح
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2001
الدولة: السعودية
المشاركات: 6,526
معدل تقييم المستوى: 3544
المجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزينالمجروح مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[ALIGN=CENTER][TABLE="width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:7 double green;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

السلام عليكم

شكرا لك اختي الوافية على هذا الموضوع القيم

وسأشارك معكم بالحديث عن أم المؤمنين خديجة

بنت خويلد رضي الله عنها فأقول

بسم الله الرحمن الرحيم
نسبها ونشأتها:

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى قصي بن كلاب القرشية الأسدية [1] ، ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م)[2]. تربت وترعرعت في بيت مجد ورياسة، نشأت على الصفات والأخلاق الحميدة، عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة [3] ، وكانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال، تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة، وقد بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان صادق أمين، كريم الأخلاق، فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام لها يقال له ميسرة. وقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وربحت تجارتها ضعف ما كانت تربح[4]. أخبر الغلام ميسرة السيدة خديجة عن أخلاق رسول الله فدست له من عرض عليه الزواج منها، فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأرسلت السيدة خديجة إلى عمها عمرو بن أسعد بن عبد العزى، فحضر وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم [5]، وكان لها من العمر أربعين سنة ولرسول الله صلى الله عليه وسلم خمس وعشرون سنة.

السيدة خديجة - رضي الله عنها - كانت أول امرأة تزوجها الرسول ، صلى الله عليه وسلم، وكانت أحب زوجاته إليه، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت [. أنجبت له ولدين وأربع بنات وهم: القاسم (وكان يكنى به)، وعبد الله ، ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة [6].

إسلامها:

عندما بعث الله – سبحانه وتعالى – النبي صلى الله عليه وسلمكانت السيدة خديجة – رضي الله عنها- هي أول من آمن بالله ورسوله، وأول من أسلم من النساء والرجال، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم والسيدة خديجة يصليان سراً إلى أن ظهرت الدعوة. تلقى رسو الله كثيراً من التعذيب والتكذيب من قومه، فكانت السيدة خديجة تخفف عنه وتهون عليه ما يلقى من أكاذيب المشركين من قريش. وعندما انزل الله – سبحانه وتعالى – الوحي على الرسول - صلى الله عليه وسلم -قال له ( اقرأ بسم ربك الذي خلق ( فرجع مسرعاً إلى السيدة خديجة وقد كان ترجف بوادره، فقال : " زملوني " ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال : " مالي يا خديجة؟ " وأخبرها الخبر وقال: " قد خشيت على نفسي " ، فقالت له : كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الحق. وانطلقت به إلى ابن خمها ورقة بن نوفل بن أسد، وهو تنصر في الجاهلية، وكان يفك الخط العربي، وكتب بالعربية بالإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا قد عمى، فقالت : امع من ابن أخيك ما يقول، فقال: يا ابن أخي ما ترى؟، فأخبره، فقال: هذا الناموس الذي أنزل على موسى [7].

منزلتها عند رسول الله :

كانت السيدة خديجة امرأة عاقلة، جليلة، دينة، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، فقد أم الله – تعالى – رسوله أن يبشرها في الجنة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب[8].

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضلها على سائر زوجاته، وكان يكثر من ذكرها بحيث أن عائشة كانت تقول : ما غرت على أحد من نساء النبي ما غرت على خديجة وما رأيتها، ولكن كان النبي يكثر من ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له كأنه لم يكن في الدنيا إلا خديجة، فيقول إنها كانت وكان لي منها ولد.[9]

وقالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها، فذكر خديجة يوما من الأيام فأدركتني الغيرة فقلت هل كانت إلا عجوزاً فأبدلك الله خيراً منها، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال: لا والله ما أبدلني الله خيراً منها، آمن بي إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، ورزقني الله منها أولاداً إذ حرمني النساء، قالت عائشة: فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئة أبدا ً[10].

وفاتها:

توفيت السيدة خديجة ساعد رسول الله الأيمن في بث دعوة الإسلام قبل هجرته إلى المدينة المنورة بثلاثة سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة، وأنزلها رسول الله بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده، وكانت وفاتها مصيبة كبيرة بالنسبة للرسول - صلى الله عليه وسلم- تحملها بصبر وجأش راضياً بحكم الله – سبحانه وتعالى [11]،

هذا ما لدي ارجو ان اكون قد وفقت فيما نقلت

وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

اخوكم مجروح


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة المجروح ; 21-09-2002 الساعة 01:58
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 21-09-2002, 04:35
 
تاريخ التسجيل: 19-01-2002
المشاركات: 2,090
معدل تقييم المستوى: 0
الوزير2002 is infamous around these parts
ما شاء الله تبارك الرحمن
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 21-09-2002, 04:40
الصورة الرمزية أبو ظافر
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 22-06-2002
الدولة: أينما كنا ... راحلون
العمر: 40
المشاركات: 1,724
معدل تقييم المستوى: 1768
أبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزين
ما شاء الله

شكرا لك على الموضوع

لي عودة انشاء الله
__________________
توقيعي وبخليه فاضي
بكيفي
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 21-09-2002, 16:31
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
مرحبا اخيى الوزير ..

نغير شوي .. وحلو الواحد يبحث ويستفيد ويفيد ..

اتمنى منك المشاركه ..

فعلا هذا الموضوع اخذ مني وقت علشااان اتأكد من الاحااديث واتمنى من الجميع المشاركه


تحياتي لك ..
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 21-09-2002, 16:32
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
مرحبا ريااانه ..

انا بانتظااارررك ..

تحياتي لك :)
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 21-09-2002, 22:20
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
مرحبا اخي المجروح ..

اشكرك على هذا البحث .. عن ام المؤمنين السيده خديجه رضي الله عنها

" فقد محمد بوفاة خديجه تلك التي كانت أول من علم أمره فصدقته , تلك التي لم تكف عن القاء السكينه في قلبه .. تلك التي ظلت ماعاشت تشمله بحب الزوجات وحنان الأمهاات " (حياة محمد لدرمنجم _ ص 58 من الترجمة العربية للاستاذ عادل زعيتر

لقد كانت خديجه ملء حياته صلى الله عليه وسلم حية وميتة , وماجاوزت " عائشة " الحق حين قالت : " كأن لم يكن في الدنيا امرأة سواها" .

وهل كان باستطاعة امرأة سواها أن تأسو جرحه القديم الغائر الذي تركه في أعماقه موت أمه بين يديه ؟!

هل كان لأنثى غيرها , أن تهيئ له الجو المسعف على التأمل , وأن تبذل له من نفسها _ في ايثار نادر _ ماأعده لتلقي رسالة السماء ؟!

هل كان لزوجٍ عداها , أن تستقبل دعوته التاريخية من غار " حراء " , بمثل ما استقبلته هي به من حنان مستثار وعطف وإيمان راسخ دون أن يساورها في صدقه أدنى ريب , أو يتخلى عنها يقينها في أن الله غير مجزيه أبدا ؟!

هل كان في طاقة سيدة غير خديجة , غنية مترفة منعمة , أن تتخلى راضية عن كل ماألفت من راحة ورخاء نعمة لتقف الى جانبه في أحلك أوقات المحنة , وتعينه على احتمال أفداح ألوان الأذى وصنوف الاضطهاد , في سبيل ماتؤمن بأنه الحق ؟

كلا ... بل هي وحدها التي من الله تعالى عليها بأن ملأت حياة الرجل الموعود بالنبوة , وأن كانت أول الناس إسلاما , كي أمن على رسوله عليه الصلاة والسلام , ملاذا وسكنا ووزيرا .


مشكور اخي المجررووح على المشاركه ..

تحياتي لك .. :)
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
  #11 (permalink)  
قديم 21-09-2002, 22:22
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
الحزن الأكيييد ..

انا بانتظاارك .. :)


تحياتي لك ..
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 22-09-2002, 00:02
الصورة الرمزية الاسير
فنان المجالس و مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2002
الدولة: السعوديه
العمر: 40
المشاركات: 710
معدل تقييم المستوى: 1374
الاسير will become famous soon enoughالاسير will become famous soon enough
:سلام

اختى الوافيه ............. مجهود تشكرين عليه وبالفعل موضوع يستحق المتابعة والبحث لما له من الفائدة الكبيره . فجزاك الله خيرا انتى وكل من شارك بالبحث واعطاء معلومات قيمه عن احدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

اما عن مشاركتى فسوف اتطرق الى زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم : (ام سلمة المخزوميه)



هي هند بنت سهيل المعروف بأبي أمية بن المغيرة، أم سلمة ( ويقال أن اسم جدها المغيرة هو حذيفة، ويعرف بزاد الركب) . وهي قرشية مخزومية ، وكان جدها المغيرة يقال له : زاد الركب ، وذلك لجوده ، حيث كان لا يدع أحدا يسافر معه حامل زاده، بل كان هو الذي يكفيهم. وقد تزوجها أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي، وهي من أكمل النساء عقلا وخلقا وهي من السابقات إلى الإسلام ، هاجرت مع أبي سلمة إلى أرض الحبشة ،وولدت له ((سلمة)) ورجعا إلى مكة، ثم هاجرا معه إلى المدينة. فولدت له أيضا ابنتين وابنا ، وكانت أول امرأة مهاجرة تدخل المدينة. ومات أبو سلمة في المدينة من أثر جرح في غزوة أحد بعد أن قاتل قتال المخلصين المتعشقين للموت والشهادة .

زواجها :

عندما انقضت عدتها بعث إليها أبو بكر يخطبها فلم تتزوجه ، وخطبها النبي r إشفاقا عليها ورحمة بأيتامها أبناء وبنات أخيه من الرضاعة . فقالت له: مثلي لا يصلح للزواج ، فأني تجاوزت السن ، فلا يولد لي، وأنا امرأة غيور، وعندي أطفال ، فأرسل إليها النبي r خطابا يقول فيه : أما السن فأنا أكبر منكِ ، وأما الغيرة فيذهبها الله ، وأما الأولياء فليس أحد منهم شاهدِ ولا غائب إلا أرضاني. فأرسلت أم سلمة أبنها عمر بن أبي سلمة ليزوجها بالرسول r .

ولما تزوج رسول الله r أم سلمة حزنت عائشة رضي الله عنها حزنا شديدا لما ذكروا لها من جمال أم سلمة وقالت لما رأتها : والله أضعاف ما وصفت لي في الحسن والجمال .

وكان رسول الله إذا صلى العصر دخل على نسائه فبدأ بأم سلمة وكان يختمها بعائشة رضي الله عنهن .

وسافر رسول الله r بعض الأسفار وأخذ معه صفية بنت حيي وأم سلمة فأقبل رسول الله r إلى هودج صفية ، وهو يظن أنه هودج أم سلمة ، وكان ذلك اليوم يوم أم سلمة فجعل النبي عليه الصلاة والسلام يتحدث مع صفية . فغارت أم سلمة وعلم الرسول r فقالت له: تتحدث مع ابنة اليهودي في يومي وأنت رسول الله استغفر لي فإنما حملني على هذه الغيرة ....

صفاتها وأخلاقها :

كان لأم سلمه رأي صائب أشارت على النبي r يوم الحديبية وذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام لما صلح أهل مكة وكتب كتاب الصلح بينه و بينهم وفرغ من قضية الكتاب قال لأصحابه: قوموا فانحروا ثم حلقوا . فلم يقم منهم رجل بعد أن قال ذلك ثلاث مرات . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس. فقالت له أم سلمة : يا نبي الله أتحب ذلك اخرج ثم لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك . فقام عليه الصلاة و السلام فخرج فلم يكلم أحدا منهم كلمة فنحر بدنته و دعا حالقه فحلقه ، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا .[ كناية عن سرعة المبادرة في الفعل ]

وتعد أم سلمة خير مثال يجب على أمهات وزوجات اليوم الاحتذاء به من خلال تربيتها لأولادها التربية الأخلاقية الكريمة. وكانت خير زوجة وأم صالحة، تملك العقل الراجح ، والشخصية القوية، وكانت قادرة على اتخاذ قراراتها بنفسها، وتتسم شخصيتها بحسن الأخلاق والأدب وهذا ما يندر في كثير من الأمهات والزوجات في وقتنا الحالي. كالعناية بالزوج، والنظر في أمور الأطفال، ومساعدة الزوج في أصعب الأوقات، وتقدير حال زوجها . كل هذا نفتقده في أمهات وزوجات اليوم، وذلك لاستهتارهن بأمور تربية الأطفال ، وإهمال الزوج وعدم رعايته، ومبالغتهن واهتمامهن بأمور الدنيا والتي غالبا ما تكون زائفة لا معنى لها .

تحياتي
__________________
<p align="right"><embed width="200" height="250" src="http://www.geocities.com/mmm130/aseer.swf"></p>
alaseer14@hotmail.com
معرض لوحاتي
رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 22-09-2002, 00:23
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
الصهر الكريم

عندما ذكرت " خولة بنت حكيم السلمية " للرسول عليه الصلاة والسلام اسم عائشة بنت ابي بكر , تفتح قلبه صلى الله عليه وسلم لصلة تؤيد مابينه وبين أحب الناس اليه من صحبه وقربى , وتربطهما معا برباط المصاهرة الوثيق .

وتتحدث خولة عن مسعاها في هذه الخطبة فتقول فيما نقل الطبري :

" دخلت بيت ابي بكر فوجدت " أم رومان " أم عائشة , فقلت لها :

_ أي أم رومان , ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة !

قالت : وما ذاك ؟
أجبت : أرسلني رسول الله أخطب له عائشة !
فقالت : وددت , انتظري أبا بكر فأنه آت ....
وجاء " أبو بكر " فقلت له : يا أبا بكر , ماذا أدخل الله عليك من الخير والبركة !
أرسلني رسول الله أخطب " عائشة " ...

قال وقد ذكر موضعه من الرسول : وهل تصلح له ؟ .. انما هي ابنة أخيه ...
فرجعت الى رسول اله فقلت له ذلك فقال :
_ ارجعي إليه فقولي : أنت أخي في الإسلام , وأنا أخوك , وابنتك تصلح لي .
فأتيت " أبا بكر " فذكرت له فقال : انتظريني حتى أرجع ...
وقالت " أم رومان " تجلو الموقف للخاطبة :
_ إن المطعم بن عدي كان قد ذكر عائشة على ابنه " جبير " ولا والله ماوعد أبو بكر شيئا قط فأخلف .

فدخل أبو بكر على مطعم وعنده امرأته " أم جبير " _ وكانت مشركة_ فقالت العجوز :
_ يا ابي أبي قحافة , لعلنا إن زوجنا ابننا ابنتك , ان تصبئه وتدخله في دينك الذي أنت عليه ؟!
فلم يرد عليها " أبو بكر " بل التفت الى زوجها " المطعم " فقال :
_ ماتقول هذه ؟
_ أجاب : إنها تقول ذلك " الذي سمعت ".

فخرج " أبو بكر " وقد شعر بارتياح لما أحله الله من وعده , وعاد الى بيته فقال لخولة : ادعي لي رسول الله ...
فمضت " خولة " إليه صلى الله عليه وسلم .. فدعته فجاء بيت صديقه أبي بكر , فأنكحه عائشه وهي يومئذ بنت ست سنين أو سبع "
وكان صداقها خمسمائة درهم ..

ولايذكر التاريخ عنها اذ ذاك , الا أنها بنت سبع سنين أو سبع . وانها كانت قد خطبت لجبير بن المطعم بن عدي , وأبوها أبو بكر بن قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة . وأمها أم رومان بنت عمير بن عامر من بني الحارث ابن غنم بن كنانه , من الصحابيات الجليلات , كانت قد تزوجت في الجاهلية من عبد الله بن الحارث الأسدي فولدت له الطفيل ثم توفي عنها فخلف عليها ابو بكر فولدت له عائشة وعبد الرحمن . وهاجرت الى المدينة بعد ان استقر مقام الرسول وصاحبه بها فلما توفيت في حياة الرسول _ بعد حادثة الافك _ نزل صلى الله عليه وسلم في قبرها وقال " اللهم لم يخف غليك مالقيت أم رومان فيك وفي رسولك " وقال عليه الصلاة والسلام :" من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر الى أم رومان "

وقد عرف قوم عائشة بنو تيم بالكرم والشجاعة والأمانه وسداد الرأي , كما كانوا مضرب المثل في البر بنسائهم والترفق بهن وحسن معاملتهن ...

...>>>>يتبع
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 28-09-2002, 03:25
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
إن ما دفعني للخوض في حياة السيدة عائشة (رضي الله عنها) هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول r واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1

وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

1. علمها وتعليمها .

2. السيدة المفسرة المحدثة.

3. السيدة الفقيه .

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله r. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول r في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.(2)

كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).(3) توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.

علمها وتعليمها
تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي r .

- زواجها في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).(7)

لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(8) . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله r يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)

كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أن محمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)

فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r ،فقال: ( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمع أن الله يقول لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقولوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله r كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله )) (12)

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي r يحبها ويؤثرها حيث قال( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).(13)



السيدة المفسرة المحدثة

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق،(14) كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولها( لقد نزل بمكة على محمد r وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).(15)

ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي r فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…)) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).(17)

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).(18)



ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي r كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية (19) . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي r وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عن النبي r علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله r فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً جهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي r يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص)) (20) . ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها.(21) .ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي r الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .



السيدة الفقيهة :

تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول r كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت.(22). ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي r وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها.(23) . فهاهي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)).(24)

وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:

1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة(( لم يدع رسول الله r الركعتين بعد العصر)). وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته r (25) .



2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر، مستدلة بصلاة رسول الله r ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن ((كيف كانت صلاة رسول الله r في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله r يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت يا رسول الله: أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي)).(26) .فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبي r لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه (27) . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاء( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)).(28)



الخلاصة :

توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول r.

لقد عاشت السيدة بعد رسول الله r لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله r أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.

كما أن عروة بن الزبير قال فيها(ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))(29)، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبر( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).(30)

وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله ,,,,


:وردة:قلوب:وردة:قلوب:الورد:قلوب
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان

التعديل الأخير تم بواسطة الوافيه ; 28-09-2002 الساعة 03:31
رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 28-09-2002, 03:27
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2002
الدولة: لا يوجد
العمر: 33
المشاركات: 450
معدل تقييم المستوى: 1281
الوافيه is on a distinguished road
اخي الاسير .. مشكوووووووووووور على المشاااركه .. يعطيك العاافيه ..

تحياتي لك ..:)
__________________
ليتنا مثل الاسامي مايغيرنا الزمان
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
شركة بيبسي تعترف أن مياه "أكوافينا" مصدرها "الحنفية" افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 3 10-08-2007 02:34
البكاء خارج العين """"" مصافحة جديدة الأباتشي منابر الأدب 4 17-04-2007 22:14
بـعـشر لغات " سيرة النبي صلى الله عليه وىله وسلم " الهاشمي دوحة الإيمان 6 02-04-2006 23:53
برنامج "تلفزيون الانترنت" يتصدرها.. و"جد ار ناري" آخرها مريم عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 09-07-2004 23:43
"المظبي" و"المندي" و"الحنيذ" زهور الحب الملتقى العام 10 17-12-2003 04:07


الساعة الآن 04:48 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir