http://www.twitethkar.com/ الدماغ .... السر وراء حب الأنسان للمفاجآت !!! - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 18-12-2002, 14:04
الصورة الرمزية ابويزيد
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2002
الدولة: ارض الله الواسعة
المشاركات: 4,267
معدل تقييم المستوى: 13915
ابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزينابويزيد مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الدماغ .... السر وراء حب الأنسان للمفاجآت !!!



اكتشف العلماء لدى جامعة إيمري وكلية بيلور للطب في الولايات المتحدة سبب شغف الناس بالمفاجآت والأحداث غير المتوقعة. ففي هذه الدراسة التي قادها غريغوري بيرنز وريد مونتيغ، أطلق جهاز يتحكم به كومبيوتر كمية من عصير البرتقال والماء داخل أفواه المشتركين في البحث، حيث كان نمط تكرار هذه العملية إما متوقعا أو غير متوقع. ووجد العلماء أن الممرات العصبية استجابت بقوة للمفاجأة في إطلاق العصير أكثر من استجابتهم لمفعول اللذة الناتجة عن تذوقهم له.

وذكر مونتيغ أن الاعتقاد الذي كان سائدا حتى الآن هو أن الممرات العصبية التابعة لمراكز اللذة في الدماغ تستجيب لما يحبه الأشخاص، أما الآن فقد دلت النتائج أن الدماغ يجد اللذات غير المتوقعة أكثر مكافأة من اللذات المتوقعة، ولا دخل لها برغبات الأشخاص المفضلة.

ومن جانب آخر أظهرت نتائج بحث علمي جديد مؤخرا أن القدرات الذهنية العالية للإنسان تتأثر بمشاعره وأحاسيسه وعواطفه. وأوضح الباحثون في جامعة واشنطن الأميركية، أن مزاج الإنسان وحالته النفسية تؤثر بصورة كبيرة في أدائه الذهني ومهاراته العقلية، فمشاهدة فيلم مرعب أو كوميدي، ولو لعشر دقائق، تؤثر في مناطق الدماغ المسؤولة عن الذكاء والتفكير وغيرها من مهارات الإدراك.

ولاحظ هؤلاء بعد دراسة عدد من الأشخاص شاهدوا شرائط فيديو تحفز حالات السرور أو الحزن أو القلق، مع مراقبة النشاط الدماغي لديهم في كل حالة، أنه يلزم للحصول على أفضل أداء ذهني وأكثر الأنماط فعالية من الأنشطة الدماغية، وجود ارتباط بين نوع المزاج الحالي ونوع المهمة المراد إنجازها.

القلق بين نافع وضار!

وأوضح هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة أحداث الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم، أن القلق البسيط قد يحسن الأداء الذهني في بعض المهمات، ولكنه يضر في مهمات أخرى، لذلك لا بد من الأخذ بعين الاعتبار نوعية المهمة المطلوب إنجازها لفهم تأثيرات إحساس خاص أو شعور أو مزاج أو عاطفة معينة على الأداء الذهني.

كيف تنشط الذاكرة؟

هذا من جانب العواطف والقدرات الذهنية والمفاجآت، أما من جانب آخر وهو كيف يمكنك تحسين قدراتك الذهنية ففي كثير من الأحيان قد ينسى المرء موعدا مهما، أو يمكن أن يقابل شخصا ما دون أن يتذكر اسمه أو أين قابله ذات مرة، ومثل هذه المواقف كثيرا ما تحدث وتسبب الإحراج للإنسان، وهي ليست مؤشرا مرضيا ولكنها حالة عابرة قد تحدث لأي واحد منا لأسباب عديدة، فالمشاغل كثيرة والوقت يلاحقنا ونحن نتربص في مكاننا.
للخروج من مثل هذه المآزق ينصح خبراء الصحة العامة والنفسية باتباع الإرشادات التالية:

ـ نشط ذهنك: لتنشيط الذهن ينصح بالقراءة ومطالعة الصحف والكتب والعمل على استذكار ما استخلصه المرء من القراءة، وينصح بالتقليل من المدة التي يمضيها الإنسان بحالة سلبية جالسا أمام التلفزيون، إذ يمكن الاستعاضة عن ذلك بالمطالعة أو ممارسة الهوايات المختلفة والعمل على جهاز الكمبيوتر وتنسيق الزهور وغير ذلك من الهوايات المحببة للإنسان.

ـ تناول الغذاء المتنوع: ينصح بتناول الغذاء الصحي المتنوع الذي يمد الجسم باحتياجاته المختلفة، وبشكل أساسي مضادات الأكسدة كفيتامينات "أ.ج. هـ" إضافة إلى الزنك والسيلينيوم التي تقي الخلايا من الأذيات التي تصيبها من جراء نشاط الجزيئات الحرة، وبذلك يمكن لهذه العناصر أن تحافظ على صحة وحيوية الجسم.

- تمتع بنوم صحي: يعتبر النوم بمثابة المصفاة التي تنقي الجسم والنفس من الشوائب والهموم، ولهذا ينبغي أن يحرص المرء على النوم لساعات كافية ليلا من أجل أن يستعيد الجسم توازنه المفقود، فاللعب وقلة النوم والتوتر وغير ذلك من العوامل تؤثر على القدرات الذهنية ووظائف الدماغ.

ـ استرح قليلا: ينصح بالاسترخاء قليلا كلما سنحت الفرصة بذلك من أجل المحافظة على الصحة والحيوية.
ـ تجنب التوتر: يعتبر التوتر من أهم وألد أعداء الجسم، لهذا ينصح بالابتعاد عن كافة مصادر التوتر والانفعالات والعمل على المحافظة على الهدوء وضبط النفس من أجل صحة أفضل.

ـ استخدم الورقة والقلم: مما لا شك فيه أن التنظيم أساس النجاح، وأن الإنسان لكي يكون ناجحا في مختلف نواحي حياته ينبغي أن يعمل على التخطيط والتنظيم واستخدام المفكرة الورقية أو الإلكترونية لتدوين برنامج عمله والأنشطة التي يقوم بها وما يتطلبه يوميا.

وأخيرا لابد من التذكير بأن مفتاح الصحة والنجاح راجع للشخص نفسه، وإذا ما التزم المرء بقواعد الصحة العامة يمكنه أن يحافظ على صحته بعيدا عن المرض والاضطرابات، وأن يتمتع بالحيوية والقدرات الذهنية المميزة التي ترتبط بحيوية الشباب التي لا تنضب لو تم الالتزام بما سبق من إرشادات، وبالإضافة إلى ما سبق، ينصح أيضا بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من أجل تنشيط الدورة الدموية في كامل الجسم، بما في ذلك في الدماغ الذي يعتبر من الأعضاء الحيوية في الجسم التي ينبغي المحافظة على سلامتها دوما.

منقول ...


تحياتي .... ابويزيد
__________________
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 18-12-2002, 21:25
الصورة الرمزية مريم
 
تاريخ التسجيل: 07-07-2000
المشاركات: 7,951
معدل تقييم المستوى: 14589
مريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزينمريم مرحبا  بك في صفوف المتميزين
شكرا على الموضوع الشيق :)
__________________
لا تسألن بني آدم حـاجـة --- وسل الذي أبوابُه لا تُحجبُ
اللهُ يغضب أن تركتَ سؤاله --- وبنيَّ آدم حين يُسألُ يغضب
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 20-12-2002, 05:09
الصورة الرمزية أحمد بوحيمد
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2002
الدولة: عاصمة الهوى
العمر: 37
المشاركات: 543
معدل تقييم المستوى: 1301
أحمد بوحيمد is on a distinguished road
شكرا على هذا الموضوع ...

تحياتي ... :rose
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
أكبر (10) عشر عادات تدمر الدماغ الحنونة مجلس الأسرة العربية 2 23-09-2006 01:24
يأخر الشيخوخة ويفيد الدماغ عاشق البحرين مائدة المجالس 3 31-12-2005 18:42
خمسة أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال افـــ القمر ـــاق مجلس الأسرة العربية 0 20-08-2004 01:49
خمسة أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال! اخت المها مجلس الأسرة العربية 0 01-12-2003 23:34
النقال لا يسبب سرطان الدماغ افـــ القمر ـــاق عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 1 13-08-2001 18:56


الساعة الآن 18:18 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir