http://www.twitethkar.com/ دروس في العقيدة .. - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 30-01-2003, 18:00
الصورة الرمزية الاميرة علياء
أميرة المجالس
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2001
المشاركات: 604
معدل تقييم المستوى: 1596
الاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز دروس في العقيدة ..

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue
]


اخواني واخواتي في الله
هذه دروس في العقيدة نقلاً من كتب العلماء
الثقات اخترتها نظراً لأهميتها


سؤال:- لماذا مهمة ؟؟


لاتصالها بالله سبحانه وتعالى فهى باب لمعرفته
وعبادته حق عباده يستحقها



وستعلمون مع قراءة هذه الدروس مدى اهمية هذا الباب
من ابواب الأيمان



أهم باب في العقيدة هو:

التوحيد ...

التوحيد لغة :

" مصدر وحد يوحد، أي جعل الشيء واحداً "

وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات،
نفي الحكم عما سوى المُوحَّد،
وإثباته له.

فمثلاً نقول :

إنه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد
أن لا إله إلا الله
فينفي الألوهية عما سوى الله عز وجل
ويثبتها لله وحده،
وذلك أن النفي المحض تعطيل محض،
والإثبات المحض لا يمنع مشاركة الغير في الحكم.

فلو قلت مثلاً :

" فلان قائم "
فهنا أثبتَّ له القيام لكنك لم توحده به،
لأنه من الجائز أن يشاركه غيره في هذا القيام.

ولو قلت : " لا قائم "

فقد نفيت محضاً ولم تثبت القيام لأحد.

فإذا قلت: "لا قائم إلا زيد "

فحينئذ تكون وحدت زيداً بالقيام
حيث نفيت القيام عمن سواه.


وهذا هو تحقيق التوحيد في الواقع،
أي إن التوحيد لا يكون توحيداً حتى يتضمن نفياً وإثباتاً
....



أقسام التوحيد هي :-

وأنواع التوحيد بالنسبة لله عز وجل
تدخل كلها في تعريف عام وهو

" إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به "



وهي حسب ما ذكره أهل العلم ثلاثة :-

الأول : توحيد الربوبية .

الثاني : توحيد الألوهية .

الثالث : توحيد الأسماء والصفات

..




بهذا ينتهى درس اليوم وفي الدرس القادم
نشرع في تفصيل النوع الأول باذن الله تعالى
[/COLOR]
[/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 03-02-2003, 04:05
الصورة الرمزية بسمة
علم الساهر
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2002
المشاركات: 2,934
معدل تقييم المستوى: 2245
بسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزين



جزاك الله خيرا


ونفعنا واياك بكل ما هو مفيد انشاءالله


تحياتى لك وشكرا

:ros1e
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 03-02-2003, 13:23
الصورة الرمزية أبو دجانة البلوشي
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2001
الدولة: سلطنة عمان-صحار
العمر: 36
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 13992
أبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
جزاكي الله خيرا اختي الفاضلة ووفقكي الله الى رضوانه
ورزقكي جنات النعيم
__________________



مدونة أبو دجانة
http://abudojana.blogspot.com
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 03-02-2003, 20:26
الصورة الرمزية الاميرة علياء
أميرة المجالس
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2001
المشاركات: 604
معدل تقييم المستوى: 1596
الاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزينالاميرة علياء مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز

[ALIGN=CENTER]

قبل الشروع في المقصود أشكر اختي في الله
بسمة والاخ ابو دجانة على هذا التشجيع ..

واسئل الله أن ننتفع به ونزداد به ثباتاً وايماناً
برب السموات والأرض
..




نبدأ اليوم بمشيئة الواحد الأحد بتعريف القسم الأول
من أقسام التوحيد

توحيد الربوبيه

وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق، والملك، والتدبير "

وتفصيل ذلك

أولاً: بالنسبة لإفراد الله تعالى بالخلق فالله تعالى وحده
هو الخالق لا خالق سواه قال الله تعالى :

( هل من خالق غير الله يرزقكم
من السماء والأرض لا إله إلا هو )

وقال تعالى مبيناً بطلان آلهة الكفار :
(أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون)

فالله تعالى وحده هو الخالق خلق كل شيء فقدره تقديراً ،
وخَلْقُهُ يشمل ما يقع من مفعولاته،
وما يقع من مفعولات خلقه أيضاً،
ولهذا كان من تمام الإيمان بالقدر أن تؤمن بأن الله تعالى
خالقٌ لأفعال العباد

كما قال الله تعالى :
( والله خلقكم وما تعملون )

ووجه ذلك أن فعل العبد من صفاته،
والعبد مخلوق لله، وخالق الشيء خالق لصفاته،
ووجه آخر أن فعل العبد حاصل بإرادة جازمة وقدرة تامة،
والإرادة والقدرة كلتاهما مخلوقتان لله عز وجل
وخالق السبب التام خالق للمسبب .

فإن قيل :
كيف نجمع بين إفراد الله عز وجل بالخلق مع أن الخلق
قد يثبت لغير الله كما يدل عليه قول الله تعالى

(فتبارك الله أحسن الخالقين )

وقول النبي صلى الله عليه وسلم في المصورين :

" يقال : لهم : أحيوا ما خلقتم " ؟

فالجواب على ذلك :
أن غير الله تعالى لا يخلق كخلق الله
فلا يمكنه إيجاد معدوم، ولا إحياء ميت،
وإنما خلق غير الله تعالى يكون بالتغيير
وتحويل الشيء من صفة إلى صفة أخرى وهو مخلوق لله
- عز وجل -

فالمصور مثلاً، إذا صور صورة فإنه لم يحدث شيئاً غاية
ما هنالك أنه حول شيئاً إلى شيء

كما يحول الطين إلى صورة طير أو صورة جمل،
وكما يحول بالتلوين الرقعة البيضاء إلى صورة ملونة
فالمداد من خلق الله عز وجل،

والورقة البيضاء من خلق الله عز وجل،
هذا هو الفرق بين إثبات الخلق بالنسبة إلى الله عز وجل
وإثبات الخلق بالنسبة إلى المخلوق .

وعلى هذا يكون الله سبحانه وتعالى منفرداً بالخلق الذي يختص به
[/ALIGN]
__________________
<center>


* القلـم سفير العقل ،ورسول الفكر ، وترجمان الذهن *
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 04-02-2003, 08:31
الصورة الرمزية بسمة
علم الساهر
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2002
المشاركات: 2,934
معدل تقييم المستوى: 2245
بسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبسمة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
:ro


سبحان الله العظيم

سبحان الخالق

هل هناك من يشك فى ربوبية الله تعالى

سبحانه اعظم الخالقين

شكرا جزيلا لك الاخت الاميرة علياء على مجهودك

استمرى وفقك الله


:ros1e
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الدفاع عن العقيدة ... من تأثير العلوم الحديثة ... عائدة الـى الله دوحة الإيمان 3 24-02-2004 15:52
مكتبة متكاملة في العقيدة والتاريخ والحديث... عائدة الـى الله دوحة الإيمان 1 26-12-2003 22:24
خمسين سؤالا وجوابا في العقيدة ..مفيد أبو دجانة البلوشي دوحة الإيمان 5 22-04-2003 20:13
مجمل اصول اهل السنة والجماعة في العقيدة المجروح دوحة الإيمان 0 18-04-2002 14:12
متن "العقيدة القيروانية" لابن أبي زيد القيرواني الملقب بمالك الصغير رحمه الله تعالى الرئيسي عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 1 27-02-2002 08:13


الساعة الآن 02:46 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir