http://www.twitethkar.com/ رؤية الله عز وجل - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-02-2003, 12:32
الصورة الرمزية بوربيعة
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 33
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1941
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رؤية الله عز وجل

بسم الله الرحمن الرحيم

عن مسروق قال : كنت متكئاً عند عائشة فقالت : يا أبا عائشة ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية ، قلت : ما هن ؟ قالت : من زعم أن محمداً رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية ، قال : وكنت متكئاً فجلست فقلت : يا أم المؤمنين أنظريني ولا تعجليني ، ألم يقل الله تعالى : } ولقد رآه بالأفق المبين { } ولقد رآه نزلة أخرى { ؟ فقالت عائشة : أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إنما هو جبريل عليه السلام لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين ، رأيته منهبطاً من السماء ساداً عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض فقالت : أولم تسمع أن الله يقول : } لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير { أو لم تسمع أن الله يقول : } وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً { إلى قوله : } عليُّ حكيم { ؟ قالت : ومن زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتم شيئاً من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول : } يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته { قالت : ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول } قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله { وزاد داود قالت : ولو كان محمد صلى الله عليه وسلم كاتماً شيئاً مما أنزل عليه لكتم هذه الآية } وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه.
من فوائد الحديث :
اتفق أهل السنة على رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة ، لدلالة القرآن والأحاديث المتواترة على ذلك ، وسيأتي طرف منها واختلفوا في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة المعراج ؟ فذهب الجمهور من أئمة المحدثين والفقهاء والمتكلمين إلى أنه لم يره بعينه ، وهو مذهب عائشة كما صرحت هنا ، وابن مسعود ، ونقل عن أبي ذر وأبي هريرة .
ودليلهم : حديث عائشة في الباب وحديث أبي ذر ، وقوله عليه الصلاة والسلام في حديث الدجال : ( إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) إلى غير ذلك من النصوص وهذا القول هو الصحيح ، ونقل عن ابن عباس القول بالرؤية ، وأن الله تعالى اختص موسى بالكلام وإبراهيم بالخلة ، ومحمداً بالرؤية ، وهكذا روي عن أبي ذر وأبي هريرة والحسن وأحمد بن حنبل ، وقولهم هذا - والله أعلم – محمول على الرؤية القلبية لا على الرؤية البصرية وقد روى المصنف عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : رآه بقلبه ، وقال : مرة رآه بفؤاده مرتين ، وهذه المسألة اجتهادية ، وليست من قواطع الاعتقاد ، والاختلاف فيها لا يضر بحمد الله .
أما رؤيته في المنام فقد جاء فيها حديث جيد رواه أهل السنة : ( إني نعست فاستثقلت نوماً فرأيت ربي في أحسن صورة . . . ) وصح عن جماعة من السلف أنهم رأوا ربهم في المنام منهم : أبو بكر المروذي صاحب أحمد ، ونجم الشيرازي ، وأبو الفرج البعلي وأحمد بن يحيى الكرمي ، وذكرهم أبو زيد في المدخل 2/653 .
وذكر الشيخ علي جريشة أنه رآه في المنام في عدد من كتبه ولعل هذا مما يتعذر حصره ، وفيه اختلاف – والله أعلم .
[ عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات فقال : ( إن الله لا ينام ، ولا ينبغي له أن ينام ، يخفض القسط ويرفعه ، يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار ، وعمل النهار قبل عمل الليل ، حجابه النور (وفي رواية : النار) لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ) .
من فوائد الحديث
1- قوله في الحديث : ( وهي في السماء السادسة ) . سبق في حديث أنس ما يدل على أنها في السماء السابعة وعليه الأكثرون ، ويمكن أن تكون في السماء السادسة وتمتد على ما فوق السماء السابعة لطولها وعظمها – والله أعلم – والمقحمات هي الذنوب العظام التي تُهلك أصحابها وتقحمهم النار.

– قـوله في الحديث : ( يخفض القسط ) القسط هو الميزان أوالعدل والمعنى -والله أعلم- يخفض ميزان من يشاء ويرفع من يشاء ، ويغني من يشاء ويفقر من يشاء ـ والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم ـ ويعز ويذل ويحيي ويميت وهذا له تعلق بما قبله فإنه كل يوم هو في شأن فكيف يتصور في حقه النوم ؟
2 – قـوله في الحديث : ( إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ) ذلك أن الله سبحانه الحي القيوم ، لا تأخذه سنة ولا نوم والنوم أخو الموت وهو عجز وضعف يلحق الإنسان يغيب معه إدراكه ، وهو في الإنسان كمال إذا كان في حد الاعتدال ، لما في الإنسان من الافتقار والضعف الجبلي ، أما في حق الله تعالى فنقص يتزه الله عنه ، فكأنه بين في الحديث أن الله لا يقع منه النوم وأنه لا يجوز في حق الله تعالى .
3 – قوله في الحديث : ( يرفع إليه عمل الليل ) أي أن أعمال العباد ترفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل الليل .
4 – قوله في الحديث : ( ما انتهى إليه بصره من خلقه ) هذا هو النور الذي رآه النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي ذر ( رأيت نوراً ) أي أنه رأى الحجاب الذي يحجب بصر العباد عن ربهم وليس يحجب بصر الله عن عباده ، ورواية النار محمولة على معنى النور فإنها نار صافية وضيئة تسمى ناراً ونوراً كما تسمى الشمس ناراً ونوراً بخلاف النار المظلمة كنار جهنم فتلك لا تسمى نوراً ، والسبحات هو النور والجلال والبهاء كما فسره الخليل وأبو عبيد والخطابي وغيرهم من أئمة اللغة ، والمعنى أنه لو كشف الحجاب لأحرقت سبحات وجهه خلقه كله لأن بصره مدرك جميع خلقه ، أما السبحات فمحجوبة بالنور . والله أعلم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن أناساً قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ ) قالوا : لا يا رسول الله . قال : ( هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ ) قالوا : لا يا رسول الله . قال : ( إنكم ترونه كذلك ، يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول : من كان يعبد شيئاً فليتبعه ، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس ويتبع من كان يعبد القمر القمر ، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت ، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها ، فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون . فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : نعوذ بالله منك ، هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه ، فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون ، فيقول : أنا ربكم . فيقولون : أنت ربنا . فيتبعونه ، ويضرب الصراط بين ظهري جهنم ، فأكون أنا وأمتي أول من يجيز ، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ، ودعوى الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم. وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان ؟ قالوا: نعم يا رسول الله . قال : فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله ، تخطف الناس بأعمالهم . فمنهم المؤمن بقي بعمله . ومنهم المجازى حتى ينجّى ، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد ، وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا ممن أراد الله تعالى أن يرحمه ، ممن يقول : لا إله إلا الله فيعرفونهم في النار ، يعرفونهم بأثر السجود ، تأكل النار من ابن آدم ، إلا أثر السجود ، حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود ، فيخرجون من النار وقد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون منه كما تنبت الحبة في حميل السيل . ثم يفرغ الله تعالى من القضاء بين العباد ، ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار ، وهو آخر أهل الجنة دخولاً الجنة ، فيقول : أي رب اصرف وجهي عن النار فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فيدعو الله ما شاء الله أن يدعوه ثم يقول الله تبارك وتعالى : هل عسيت إن فعلت ذلك بك أن تسأل غيره ؟
فيقول : لا أسألك غيره ، ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء الله فيصرف الله وجهه عن النار ، فإذا أقبل على الجنة ورآها ، سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول : أي رب قدمني إلى باب الجنة ، فيقول الله له : أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك لا تسألني غير الذي أعطيتك ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فيقول : أي رب ويدعو الله حتى يقول له : فهل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسأل غيره ؟
فيقول: لا وعزتك ، فيعطي ربه ما شاء الله من عهود ومواثيق فيقدمه إلى باب الجنة ، فإذا قام على باب الجنة انفهقت له الجنة فرأى ما فيها من الخير والسرور ، فيسكت ما شاء الله أن يسكت ، ثم يقول : أي رب أدخلني الجنة ، فيقول الله له : ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت ؟ ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فيقول : أي رب لا أكون أشقى خلقك ، فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله تبارك وتعالى منه ، فإذا ضحك الله منه ، قال : ادخل الجنة ، فإذا دخلها قال الله له : تمنه ، فيسأل ربه ويتمنى ، حتى إن الله ليذكره من كذا وكذا ، حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله تعالى : ذلك لك ومثله معه ) قال عطاء بن يزيد : وأبو سعيد الخدري مع أبي هريرة لا يرد عليه من حديثه شيئاً ، حتى إذا حدث أبو هريرة أن الله عز وجل قال لذلك الرجل : ( ومثله معه ) قال أبو سعيد : ( وعشرة أمثاله معه) يا أبا هريرة ، قال أبو هريرة : ما حفظت إلا قوله : ( ذلك لك ، ومثله معه ) قال أبو سعيد : أشهد أني حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله : ( ذلك لك ، وعشرة أمثاله ) قال أبو هريرة : ( وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولاً الجنة ).
من فوائد الحديث :
1 – قوله في الحديث : ( غير صورته التي يعرفون ) المقصود بما لم يحيطوا بعلمه من كمالاته سبحانه وبحمده وهو أعلم .
2 – قوله في الحديث : ( أن تأكل أثر السجود ) فيه فضيلة السجود فإن أعضاء السجود هي الأكثر عدداً من بين أعضاء العبادة كالقيام والركوع والقعود .
3 – فيه إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة وهو مذهب السلف وجمهور الأمة خلافاً للمعتزلة والخوارج وبعض المرجئة . وقد صنف فيه الإمام الدارقطني جزءاً جمع فيه أحاديث عن عشرين صحابياً وأوصلها ابن القيم إلى ثلاثين حديثاً ، وأما الآثار في ذلك عن الصحابة فأكثر من أن تحصر ، ويكفي فيها دلالة القرآن كما سبق } كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون {[المطففين:15] ولذلك كان الراجح أن الكفار لا يرون ربهم يوم القيامة وهو مذهب الجمهور وإن كانت المسألة محل خلاف .
والرؤية تكون بالعين لأن هذا هو المعقول المفهوم من إثباتها ، وفي الحديث إثبات الصورة لله تعالى كما نص عليه الإمام أحمد وابن قتيبة وأئمة السلف وخالف فيها الإمام ابن خزيمة رحمهم الله أجمعين .
4- وفي الحديث سعة رحمة الله عز وجل .
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 13-02-2003, 03:08
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 14-06-2002
المشاركات: 308
معدل تقييم المستوى: 1236
أبو عبيدة is on a distinguished road
جزاك الله خيرا . . .

ما أوردته هو إجماع أهل السنة والجماعة على حصول رؤية المسلمين في الجنة لله تبارك وتعالى . . ورد على كثير من الفرق الضالة نسأل الله هدايتهم . . .
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 13-02-2003, 14:51
الصورة الرمزية دموع العين
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
المشاركات: 2,832
معدل تقييم المستوى: 2371
دموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزين
جزاك الله خير
__________________
.
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 28-01-2004, 04:18
الصورة الرمزية بوربيعة
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 33
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1941
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ولكم مثلي في الخير
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الرجاء من كل الفتيات رؤية هذا الفلاش رحال الامارات دوحة الإيمان 5 25-09-2004 22:39
من يريد رؤية الرسول ص المشـــــتاق دوحة الإيمان 7 06-09-2003 09:12
انفجار الرياض ..رؤية اخرى عثمان العبدالله درّة المجالس 5 16-05-2003 04:35
رؤية ليلة القدر الاميرة علياء درّة المجالس 1 29-11-2002 00:50


الساعة الآن 22:58 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir