http://www.twitethkar.com/ إرشادات يوصي بها الاطباء لتجنب الأمراض والأوبئة أثناء الحج - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-02-2003, 12:55
الصورة الرمزية بوربيعة
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 32
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1940
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
إرشادات يوصي بها الاطباء لتجنب الأمراض والأوبئة أثناء الحج

بسم الله الرحمن الرحيم



يعنبر التجمع البشري لاذي يحدث في موسم الحج الى مكة المكرمة في الديار الحجازية كل عام , أكبر تجمع بشري يمكن ان يحدث على وجه الارض . حيث يجتمع اكثر من مليون مسلم من مختلف انحاء العالم في اماكن محددة لمدة تزيد على عشرة ايام , مما يخلق حاله تحد فريدة من نوعها في المجالين الصحي والبيئي .
وتعتبر فريضة الحج في الشريعة الاسلامية , الركن الخامس من اركان الاسلام الخمسة , وتؤدي هذه الفريضه مرة واحدة في العمر لكل مسلم ومسلمة بالغين وقادرين على ادئها من الناحيتين المادية والصحية .
ويرتدي الرجال أثناء ادائهم للحج , ملابس الاحرام , وتتكون من قطعتين من القماش الابيض , بحيث يمضي المسلم عدة ايام بهذه الملابس يتساوى فيه جميع المسلمين المؤدين للحج .
وتنبه الفقه الاسلامي والتوجيه النبوي مبكرا للمخاطر التي قد تنجم عن هذا التجمع الكبير للمسلمين في مكان واحد , فتم توجيههم لبعض العادات التي من شأنها ان تكون حلا وقائيا للعديد من الامراض المعدية .
وكان من بين ماوجه له الفقه الاسلامي , هو ماء زمزم , حيث يعتبر البئر التي تنتج منه هذا الماء , اقدم بئر ماء على وجه الارض , جعله الله رحمة من رحماته لزوار بيته العتيق .

ماء زمزم لما شرب له

ويستخدم ماء زمزم , للاستشفاء (( بشرط سلامة القلب والنية والتوكل على الله والققة به )) بحسب ما قاله فقهاء الشريعة الاسلامية , ويصب ماء على المريض صبا , وبعد ذلك يشرب من الماء ما استطاع فيشفى بإذن الله .

وروى ابن عباس , عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : (( خير ماء على وجه الارض ماء زمزم )) .. فهي تشبع البطون الجائعة , وتزيل المرض وتبرىء العلة والسقم , وان ما من رجل يشرب من ماء زمزم حتى يتضلع , الا حط الله به داء من جوفه , ومنشربه لعطش روي , ومن شربه لجوع شبع . بحسب ماروي عن فضل هذه البئر .

وينصح المرضى المصابون بالحمى بوضع الكمادات الباردة من ماء زمزم حتى تنخفض ردجه حراة الجسم , وقد ذكر الارزقي في كتابه ((تاريخ مكة )) , ان الشرب من ماء زمزم حتى التضلع براءه من النفاق , وان ماء زمزم لايتغير مهما طال الوقت والزمن ولا يجف نبعها أبدا . ويذكر اهل العلم ما حدث مع احدى النساء المغربيات التي يئس الاطباء من علاجها لانتشار الرسرطان بصدرها ودمها ,( الله يكافينه الشر ) وهداها الله لزيارة البيت الحرام لاداء العمر قبل الموت , وهناك هطلت دموعها طلبا لرحمة الله . واخذت ترتوي من ماء زمزم مع توبه صادقة , واذا بالسرطان ينسحب من الدم والجسد , وتعود مرة اخرى الى بلدها طاهرة الجسد والقلب , وعادت للاطباء لتحكي لهم فضل الله وثقتها بحديث رسول الله ((ماء زمزم لما شرب له )) .

ولان المقدرة الصحية هي احد اركان الاتسطاعة المعنية في الحج , فلا بد لحجاج بيت الله الحرام من الوقاية واجتياز المشكلات الصحية التي قد تعترضهم , والوعي بما قد يصيبهم قبل اعتزامهم السفر , فالحج رحلة روحية تستغرق ما بين اسبوعين الى شهرين في جو متقلب وفي طروف معيشية غير مستقرة بالنسبة للسكن , حيث يكثر تجمع الحجاج في اماكن محدودة قليلة الامكانات بالنسبة للحياة او الاكل الذي تعود عليه الشخص في حياته العادية .

وقد اصبح السفر الى الحج في العصر الحديث سريعا وسهلا , وقد ترتب على ذلك احتمال انتشار الامراض او التعرض الحاج للأخطار الصحية اذ لم يكن على دراية بالمشاكل التي قد تقابله في منطقه غير معتاد عليها مثل موسم الحج , وقد ظهر حديثا وتحديا عام 1981 , فرع جديد من فروع الطب يسمى طب السفر , يعني بشءون المسافرين عموما , وحجاج بيت الله على وجه الخصوص , الذين يزيد خطر اصابتهم بمختلف الامراض المعدية , والحوادث والكسور خاصه المسنين , بسبب عدم تعود الحجاج على الحركة الكثيرة والسريعه , لاسيما عند لاذين لم يسافروا من قبل بالطائرات او السفن , وما يصاحبها من نزول وصعود وحمل الامتعة , والمشقة الجسدية والنفسية التي تؤدي الى اجهاد للحاج اثناء قيامة بالشعائر الدينية , نتيجة تأثر الاعضاء الحيوية بالجسم , التي لها علاقة بحاله الحاج الصحيى قبل الرحلة , وتغير المناخ بين البلد الاصلي وطبيعة الاراضي العسودية , كا يزيد وجود الحجيج من مختلف الدول ومن جميع بقاء العالم على اختلاف الثقافات والبيئات والعادات السلوكية غير الصحية من الناحية الغذائية خصوصا , أو اليومية من حركة واستعامال ادوات التغير او البصق على الارض , ومن احتمالية الاصابة بالامراض المعدية .

لذلك يتوجب على الحاج أن يلم بالاحتياطات الصحية في سلوكه وعاداته , وان يكون واعيا بالأمراض التي يمكن ان يصاب بها أثناء موسم الحج , بالأضافة الى أصطحابه لبعض العقاقير التي تستخدم في الاسعافات الاولية والادوية الضرورية .
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
حاج هندي يحمل والدته أثناء تأدية مناسك الحج ..؟!! الـفُـضـيـل الملتقى العام 4 01-02-2005 13:15
الاطباء فى اليمن . بايلوت الملتقى العام 0 31-12-2002 16:18
إرشادات المتقاعدين الى دار المتقين عائدة الـى الله عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 25-05-2002 12:04
إرشادات مهمة تبعد مخاطر الإسهال افـــ القمر ـــاق عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 12-05-2002 13:43
عشرون وصية لتجنب القلق قصايد عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 3 11-03-2002 20:13


الساعة الآن 15:44 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir