http://www.twitethkar.com/ الفقع - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > صوت الماضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 14-02-2003, 15:28
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الفقع

الفقع أو الكمأة : الطعام الذي نهواه

الفقع هو جمع لكلمة فقعه هكذا يطلقون عليه في بعض مناطق الخليج والجزيرة العربية، وفي منطقة بلاد الشام، يسمونه "الكماه" تحريفا عاميا لاسم "الكمأة" وهو اسمه العربي العتيق، ولمَّا كان بعضٌ من محبيه على قناعة لا تَقْبل جدلا، وهي أنه من فعل الرعد في أرض الصحراء، عقب شتاء ممطر، لهذا يشيع موسمه في نهاية فصل الشتاء، أو بداية فصل الربيع، وعليه فقد تعارفوا على تسميته باسم نبات الرعد.
وربما كانت قلة من الناس، تعرف عنه أنه فطر، ينمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة تصل ما بين 2 سم إلى 50 سم ولا تظهر له أجزاء فوق سطح الأرض على الإطلاق، فلا ورق، ولا زهر، ولا جذر له.

تنمو الكمأة في الصحاري أو ربما يحلو له أن ينمو قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال وتتكون من مستعمرات قوام كل مجموعة من عشرة إلى عشرين حبة، وشكلها كروي لحمي رخو منتظم، وسطحها أملس أو درني ويختلف لونها من البيج إلى الأسود. يعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع. ينمو الفقع أو الكمأة بكثرة في السعودية، وبلاد الشام، ومصر، والعراق، والكويت، والمغرب، وتونس، والجزائر، وأوروبا وخاصة فرنسا وإيطاليا، ألتى تدرب الكلاب والخنازير لمعرفة موقع الكمأة.
وتعرف الكمأة بعدة أسماء، فتعرف في السعودية بالفقع وفي بعض البلاد بشجرة الأرض أو بيضة الأرض أو بيضة البلد أو العسقل أو بيضة النعامة.
ولكن كثرةً من الناس يهوون التهامه ويستطيعون تعاطيه، وينتظرون موسمه بشغف مميز، لا بل إن بعضاً منهم قد يَختزِنُه لأيام لا فقعَ فيها، وقد تفنَّنوا في طهيه وإعداده أشكالا وأصنافا، وكلمة الكمأة تعني الشيء المستتر، وفطر الكمأة ينمو كما عرفنا على هيئة درنات تتجمع كل عشرين منها معا أو ربما ثلاثين، وتكون في حجوم تتفاوت وتختلف، وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة.

أنواع الكمأةتوجد عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة وأحيانا أكبر من ذلك،

والخلاسي ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي ولكنه في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي،

والجبي ولونه أسود إلى محمرة وهو صغير جدا،

والهوبر ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريبا، ويعتبر هذا النوع اردأ أنواع الكمأة ونادرا ما يؤكل.

في يومنا هذا يعد الفقعُ طعاماً معروفاً مألوفاً، بل إنه طعامٌ شهيٌّ مرغوب في كثير من بلدان العالم الشرقي، والعالم الغربي كذلك.


المحتويات الكيميائية
يبدو أن الإنسانَ قد استشعرَ قيمةَ الفقع الغذائية العالية في قديم الزمان، مما لا يتفق مع النظرة العلمية الحديثة التي تعتمد التحاليل المخبرية، وتبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9%، والمواد النشوية والتربة بنسبة 13%، ودهون بنسبة 1%، لهذا فهو ذو مردود حراري متواضع، وأن ثلاثة أرباعه (75%) من الماء، وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور، والصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين "ب"، وهي غنية بهذا الفيتامين. كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون، والأكسجين، والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيها بتركيب اللحم وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن، أضفْ إلى هذا رائحةَ الفقع المحببةَ وطعمَه الأشهى، مما يغري الكثيرين بالإقبال عليه مهما غلا الثمنُ وارتفع.





التشقق في الأرض دليل وجود الفقع.


ابدأ بالبحث لعل وعسى.


مبروك وجدت الفقع.



أو قد يكون الفقع ظاهر على سطح الأرض مثل هذه المصلعة.


تحذير
ـ يجب عدم أكل الكمأة نيئة وعدم شرب البارد عليها إذا أكلت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة.
ـ يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.
ـ يجب منع الكمأة عن المصابين بأعراض التحسس كالشري والحكة وبعض الأمراض الجلدية وعن المصابين بعسر الهضم وآفات المعدة والأمعاء.
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 14-02-2003, 18:13
الصورة الرمزية وردة الجــنــوب
كاتب الساهر
 
تاريخ التسجيل: 23-12-2002
الدولة: سلطنة عمان
المشاركات: 585
معدل تقييم المستوى: 1290
وردة الجــنــوب is on a distinguished road
موضوع  هادئ



مشكورة أختي العزيزة شهادة حق على المعلومات المفيدة

الفقع أو الكمأة عندنا ينتظرون موسمه بشغف كبير .. وتتفنن النساء في طهيه وإعداده

هذا النوع من الطعام له شعبية كبيرة في منطقتنا

تسلمين على المشاركة الحلوة

والله يعطيك العافية
__________________


[glow=66FF66][frame="5 80"][ALIGN=CENTER][/ALIGN][/frame][/glow]
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 14-02-2003, 23:38
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
ادخل  واضحك شكراص شهادة حق وللمزيد

<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">
مع الشتاء تأتي الأمطار، وتبرز من باطن الصحراء فطريات لذيذة الطعم هي "الفقع" التي يغرم أهل الخليج بجمعها وأكلها ويخصصون من أجل ذلك الرحلات الطويلة في البر. للفقع أكثر من اسم بمختلف البلدان التي تنمو بها. فهي الترفاس أو الكمأة. وهي تتكون في باطن الأرض الصحراوية بسبب اشتداد الرعد والبرق. لأن البرق يعمل على تكوين أكاسيد الأزوت في الهواء الجوي

وتذوب هذه الأكاسيد مع مياه المطر ثم تسقط على الأرض. ويتسبب الأزوت في نمو هذه الفطريات (الفقع) لذيذة الطعم ذات الرائحة العطرية. لذا فقد أطلق عليها اسم( بنت الرعد).

والفقع فطر من الفصيلة الكمئية من اللازهريات وهو يشبه درنات البطاطس في الحجم، ولا جذر له ولا ساق وينمو مطمورا في التربة ثم تنفتق الارض عنه من غير جهد للانسان فيه.

ينبغي حتى ينبت الفقع توفر ثلاثة شروط مهمة وهي:
المكان...... والزمان....... والمطر.

المكان
تربة صحراوية مستوية ينتشر فيها الحصى الاملس الصغير والمتوسط وينمو فيها بعض انواع النباتات الصحراوية المصاحبة تعرف ب (العائل) والتي قد ترشد الى الفقع وتدل على المنطقة الغنية به كالطرثوث والعرجون (فطريات) والجهق والرقروق او الارقة.


الزمان
وقت (الوسم) اي زمن هطول المطر من الربيع واوائل الشتاء ويستمر وقته 52 يوما تقع 26 يوما منها في نجم الثريا و26 يوما في الجوزاء وذلك بحسابات العامة.


المطر
فيشترط ان يكون من الامطار الرعدية، والغريب ان العرب قديما ادركوا ذلك وسموا الكمأة (بنت الرعد) وحديثا قال العلماء ان الرعد يعمل على ترسيب الاكاسيد والمركبات الغذائية والازوتية اما على صورة جافة او صورة محاليل مائية بفعل حبات المطر.


فاذا تحققت هذه الشروط الثلاثة ظهر الفقع باذن الله تعالى في الاسواق بعد سبعين يوما تقريبا من اول مطرة في (الوسم) ولو تخلف اي شرط لا ينبت، لذا لم تنجح محاولات تدجين الفقع كما نجحت زراعة انواع كثيرة من الفطر، ليبقى الفقع نباتا وحشيا يمتنع على التدجين ويستعصي على الزراعة.




__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 15-02-2003, 01:09
الصورة الرمزية دموع العين
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
المشاركات: 2,832
معدل تقييم المستوى: 2372
دموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزين
شكرا على المعلومه

ونحن بالامارات عندنا يوجد بكثره
__________________
.
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 15-02-2003, 02:34
الصورة الرمزية ريانه العود
مشرف فخري و شاعرة المجالس
 
تاريخ التسجيل: 31-10-2001
الدولة: الامارات-عيناويه اكيد
العمر: 42
المشاركات: 2,529
معدل تقييم المستوى: 2052
ريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enoughريانه العود will become famous soon enough
<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="green">


تسلمين شهادة حق..
معلومات طيبه الله يعطيج الف عافيه

تحياتي

__________________

حرمه وإذا صكّ الزمن إمجده** ماْ وخِّي الهامه لجل تسميني
معتدّه ابفضل الولي ومستدّه ** الهّ في روحي وأكحّل عيني
من نبض ريانة العود

نبضي هنا
www.rayana-uae.com
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 15-02-2003, 20:43
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2001
الدولة: السعودية _ الرياض
المشاركات: 571
معدل تقييم المستوى: 1551
الغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزينالغريب مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[وسط]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات جميلة 0

بارك الله فيك ووفقك لكل ما هو خير 0

أخوك : (( الـبـــارز ))
[/وسط]
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 27-02-2003, 00:04
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">
:p قيمته الغذائية :p

الفقع ذو قيمة غذائية عالية
وله مكانة ممتازة كطعام فاخر في كثير من بلاد العالم
حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين الغني
بالاحماض الامينية الاساسية
لذا تستخدم كبديل للحوم
وهي غنية بالفيتامينات خاصة فيتامين c
بينما محتواها قليل جدا من الدهون.

طعمه
طعمه مثل طعم كلية الذبيحة
ونسيجها الهش رغم التلاحم القوي فيها
ومع لذة طعمه فانه يتطلب الحذر حين اكله
لانه يحتاج حرصا شديدا في تنظيفه
من الرمال والاتربة
و كثرة اكله قد تسبب بعض المتاعب و الاوجاع
لانه عسير الهضم
لذا قيل
( اذا طلع الفقع صر الدواء واذا خرج الجراد انثر الدواء ).
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 05-12-2008, 11:29
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12563
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
رد: الفقع

يرفع لقرب موسمه ..بإذن الله تعالى ..
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الفقع أطيب قلب صوت الماضي 4 19-03-2006 15:56
الفقع او الكماة (بنت الرعد السمرا) بايلوت صوت الماضي 6 14-06-2004 09:29


الساعة الآن 06:35 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir