http://www.twitethkar.com/ حسون الحواي - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > صوت الماضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 22-02-2003, 14:08
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
حسون الحواي

الكتاب الاول، حسن الحواي

عندي، عندي ،


أنا أبو هندي ،


شال حرير يا بنات ،


كِركاش، لُعُوب، صوّايات ،


عود، طيب، الزعفران الشامي، هال، سوراي الهند، صالحني، بوقليم، بوطيرة عِبِيْ، سروايل، كحل ،


وكله عندي ،


أنا أبو هندي شال حرير يا بنات


بصوته الرخيم ولكنته المميزة كان يصيح حسون الحواي من على حمارته المحملة ببضاعته، المتنوعة كان يردد انشودته تلك كلما مر على باب من الابواب، او كلما دخل في سكة من سكيك حارتنا الضيقة، النساء والاطفال يستبشرون بطلعته وببضاعته، الكل يعرفه.. جسمه المائل إلى السمنة، ورائحة العود والطيب التي تسبقه، وذقنه الحليقة ـ فهو أول رجل يحلق لحيته في حارتنا- الرجال يمازحونه دائماً، والنساء يقربنه وإن لم يكن يردن الشراء وكثيرة هي الفرجة.


حسّون يبكر في الصباح ولا يعود إلى بيته إلا عند أذان المغرب. في ساعات العمل هذه، يكون قد احتسى ما لا يقل عن عشرين فنجان قهوة أو شاي وقد أفطر في أكثر من خمسة بيوت. أما الغداء فأمره موكل في كل يوم إلى بيت من بيوت الحارة، فهو معزوم باستمرار. يأكل ما يصنعه أهل البيت عادة ويغلط الإيمان على مضيفيه بأن لا يكلفوا أنفسهم عناء فهو من أهل البيت. بعد الغداء يرسل حمارته تحت فيء السدرة الزخيمة، وينطلق الى النخل ليستريح بعض الشيء، بعدها يقوم ويستحم من الشريعة ويعود يجوب بيوت الحارة، ونبرة صوته المميزة ورائحته الطيبة تسبقه إلى كل البيوت، حسّون لم يتناول قط وجبة عشاء في حياته فهو يكتفي بما يجبره عليه الأهالي من أكل وشرب طوال اليوم، بيته كان مبنياً من الطين به ثلاث غرف كبيرة وحوش تخب الخيل فيه، لكنه كان خالياً من الزوجة والأولاد وعندما تسأله نساء الحارة عن عدم زواجه حتى الآن وهو قد تخطى الثلاثين بخمسة أعوام يجيب حسون «شو أباها الحرمة، تراني عايش بلاها من سنين.


وبعدين عندي أمي -الله يطول في عمرها- هي الدنيا بكبرها» كانت تلفه الكآبة وإن كان يخفيها عندما يفتحون له سيرة الزواج وتجره ذكريات الأمس البعيد عندما كان فتى غرّاً في العام السادس عشر حين أرسله والده إلى الساحل عند عمه وبقي هناك سنتين استطاع فيهما أن يكسب علماً ومعرفة في الفقه والأدب ودراية في التجارة والمكاتبات وأن يخرج منهما بتجربة مريرة قاسية على عمره الصغير، زجه فيها والده وعمه حين أجبراه على الزواج من درية ابنة عمه، فكان لا يرى فيها من الحسن الا أقبحه ومن القول إلا أفحشه، رجع بعدها حسون وظل يعاون أباه في البناء، حتى توفي أبوه، وبموته هجر عملية البناء فكم هي شاقة عليه، كان يفضل العمل بالتجارة.


استثمر أموال أبيه في الشراء بضائع من الهند عن طريق أحد تجار دبي وظل يزاولها قرابة أربع عشرة سنة، في بداية حياته كان يريد أن يفتح دكاناً، لكنه بعد ثلاث سنوات عز عليه ألا يرى نفس الوجوه التي يراها كل يوم وألا يطرق كل البيوت التي ترحب به في حين، كان يقول «إذا فتحت دكاناً فسأبقى فيه كالعجوز فالوقت طويل والناس قلما يأتون إليك إلا في الحاجة وسيمكثون معك قدر حاجاتهم أما الآن، فأنا كالطائر أحوم أينما أريد وأحل متى أريد، أكلم هذا وأمزح مع ذاك، وقلوب وأبواب بيوت الحارة مشرعة لي فلماذا أسجن نفسي وأسجن معي الطائر الذي يعشق الحوم»!


معظم بيع حسون الحواي كان بالدين لكنه لم يطلب من أحد رد دينه ونادراً ما لم يعط حقه، فهو يعتبر نفسه ابناً لكل بيوت الحارة فهو إن نسي لن ينسى وقفتهم معه حين ماتت أمه قبل أربع سنين.. حسون حين سمع أمه تشتكي من آلام في بطنها ترك كل شيء وحمل أمه إلى العالي، لكنه بعد شهرين رجع بدون أمه، وبحقائب مليئة بشتى أنواع الطيب والتبر ولعب الأطفال وبقلب كسير وحزن يلف وجهه كان يفكر في بيع هذه البضاعة ويعود إلى الساحل عند عمّه ليعمل معه. لكن تمسك الناس به وذكرى شبح ابنة عمه وطيف ضحكة أمه التي كانت تملأ عليه البيت وأشياءها المندسة في كل الزوايا جميعها كانت تشده إلى هذه الأرض مرتع صباها وذكريات شبابه.


حين صارح أهالي حارتنا بنية الرجوع إلى الساحل كان يرى الحزن في عيون الناس والصدق على وجوههم. قرار العودة، لم يلق استحساناً وقبولاً من أحد حتى من حسون نفسه.


الرجال كانوا يقولون له ممازحينه «اسميك وايد عليك صابر هالزمن كله.. لو إنك ما تسير الحج كل سنة وسنتين جان قلنا عنك زناي أغبر.. لكن فوق هذا تصدقون إنه مرتاح».


- حسون كان يذهب كل سنة أو سنتين إلى الحج فالحج حجة وحاجة زيارة وتجارة كان يجلب من مكة والمدينة شيل وطواقي ومسابيح وعود ولبان ومصاحف ومرافيع وغتر حمر وبشوت. كوّن حسون أموالاً كثيرة قياساً إلى ذلك الزمن لكنه ظل يبيع على حمارته يجوب معها الأزقة والحواري لكنها شاخت بعض الشيء فلم تعد تقوى على المسير اليومي وعلى الحمل الثقيل وفي صباح يوم أحد، قام مبكراً كعادته ليقدم لها علفها المعتاد لكنه وجدها قد نفقت وتورم جسدها، لفه الحزن والضيق فقد كانت الوحيدة الباقية في حياته تؤنس وحدته وترافقه إلى حيث يريد. طلب من العمال حملها ووضعها تحت فيء سمرة في ذلك السِيِح.


احملوها حملاً فهذه عشرة عمر، أربع عشرة سنة معي، لا كلّت ولا ملّت. رافق العمال إلى حيث نزلت إلى مثواها الأخير كان يود أن يجلس بعض الوقت إلى جانبها لكن توارت السيارة وحسون يرنو بناظريه إلى حمارته الساكنة تحت السمرة وحيدة يضمها السيح الوسيع، بعد أيام رجع حسون إلى تلك السمرة ووجد بقايا جيفة والرمال قد غطت بعض عظامها الباقية أقفل راجعا حزيناً وألف فكرة تدور في رأسه لأول مرة ينتبه إلى ضرورة الخلف، فحمارته هذه كان يحوش عنها كل الحمير.


بقي شهراً لا يخرج من بيته إلا قليلاً ليسلم على بعض الأهالي وكان إذا احتاج أحد إلى شيء من بضاعته أتى إليه البيت، بعد أشهر تزوّج حسون وفتح دكاناً وأصبح مقاولاً للحج وتسلم تعويضاً عن بيته وأنجب طفلاً وثناه ببنت في السنة الثانية، كبرت تجارة حسون، أصبح يستورد ويبيع بالجملة إلى التجار، وملك قافلة من الحافلات خاصة بموسم الحج، وفتح مكتباً للخدمات العامة لجلب العمال والخدامات من الهند والفلبين وسيرلانكا.


اشتغل الناس بكل شيء وبلا شيء ولم تعد العلاقة نفس العلاقة بين الناس، علت مبانيهم فلم يعد الواحد يرى الآخر وكثر هرجهم فلم يعد الواحد يسمع عن الآخر إلا ما يشين.


في يوم من الأيام أخذ حسون الحواي الذي أصبح اسمه حسن أبو علي ابنه وبنته سارة، وراح يجوب بهما الأزقة القديمة التي امتحت من الوجود لكنه الوحيد الذي يعرفها حق المعرفة ويدخل السكيك وراح يهزج لابنه وابنته «عندي عندي، أنا بو هندي، ، شال حرير يا بنات، كركاش، لعوب، صوايات، عود، طيب، الزعفران الشامي، هال، سوراي الهند، صالحني، بوقليم، بوطيرة عبي، سروايل، كحل، وكله عندي، عندي، أنا بو هندي شال حرير يا بنات».


خرجت العجوز غريبة من عريشها القابع في بطن نخلها وهي تصيح «... حسون الحواي».


ناصر الظاهري


من مجموعة عندما تدفن النخيل الصادرة عام 1990
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 22-02-2003, 18:21
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
موضوع فوق الممتاز

الحقيقة قصة رائعة وتعيدنا للقديم

شكراً أختي شهادة حق
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 27-02-2006, 22:08
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
بعد ثلاث سنوات أرد عليك أخي الفاضل !!!

ذكرتونا بالمواضيع القديمة ذكركم الله بالشهادة ..

جزاك الله خيراً .. وفقك الله
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
قلاع قطر .. حصون الماضي ومتاحف الحاضر شعلة صوت الماضي 6 22-08-2004 13:18


الساعة الآن 10:28 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir