http://www.twitethkar.com/ القواعد الاربع .. تعالوا لنتعلمها ( مهم ومفيد) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-03-2003, 13:10
الصورة الرمزية أبو دجانة البلوشي
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2001
الدولة: سلطنة عمان-صحار
العمر: 36
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 13992
أبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
قف قف قف  اقراء هالموضوع القواعد الاربع .. تعالوا لنتعلمها ( مهم ومفيد)

تعال يا أخيويا اختي لتعلم القواعد الأربع..هل تعرفها؟!


أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والآخرة ، وأن يجعلك مباركاً اينما كنت ، وأن يجعلك ممن إذا أعطي شكر ، وإذا ابتلي صبر ، وإذا أذنب استغفر ، فإن هؤلاء الثلاث عنوان السعادة.

اعلم أرشدك الله لطاعته : أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين ، كما قال تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } .
فإذا عرفت أن الله خلقك لعبادته فاعلم أن العبادة لا تسمى عبادة إلا مع التوحيد ، كما أن الصلاة لا تسمى صلاة إلا مع الطهارة ، فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت ، كالحدث إذا دخل في الطهارة.

فإذا عرفت أن الشرك اذا خالط العبادة أفسدها وأحبط العمل وصار صاحبه من الخالدين في النار ، عرفت أن أهم ما عليك : معرفة ذلك ، لعل الله أن يخلصك من هذه الشبكة وهي الشرك بالله الذي قال الله تعالى فيه : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } ، وذلك بمعرفة أربعة قواعد ذكرها الله تعالى في كتابه :

[ القاعدة الأولى ]
أن تعلم أن الكافرين الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مقرون بأن الله تعالى هو الخالق الرازق المدبر ، وأن ذلك لم يدخلهم في الإسلام ، والدليل قوله تعالى : { قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تعقلون } .

[ القاعدة الثانية ]
أنهم يقولون : ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربى والشفاعة .

فدليل القربة قوله تعالى : { والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ماهم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كذاب كفار } .

ودليل الشفاعة ، قوله تعالى : { ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله } .

والشفاعة شفاعتان : شفاعة منفية ، وشفاعة مثبتة :

فالشفاعة المنفية : ما كانت تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله ، والدليل قوله تعالى : { يأيها الذين ءامنوا انفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون } .

والشفاعة المثبتة : هي التي تطلب من الله ، والشافع مكرم بالشفاعة ، والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله - بعد الإذن - كما قال تعالى : { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه } .



[ القاعدة الثالثة ] أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر في اناس متفرقين في عباداتهم ، منهم من يعبد الملائكة ، ومنم من يعبد الأنبياء والصالحين ، ومنهم من يعبد الاشجار والأحجار ، ومنهم من يعبد الشمس والقمر ، وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يفرق بينهم ، والدليل قوله تعالى : { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله } .

ودليل الشمس والقمر : قوله تعالى : { ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون } .
ودليل الملائكة : قوله تعالى : { ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبين ارباباً } .
ودليل الأنبياء : قوله تعالى : { وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم ءأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب } .
ودليل الصالحين : قوله تعالى : { وأولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه } .
ودليل الاشجار والأحجار : قوله تعالى : { افرءيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى . . . الآية } ، وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه ، قال : ( خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حنين - ونحن حدثاء عهد بكفر - وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم ، يقال لها ذات انواط ، فمررنا بسدرة ، فقلنا : يا رسول الله ، أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات انواط . . . الحديث ) .

[ القاعدة الرابعة ] أن مشركي زماننا أغلظ شركاً من الأولين ، لأن الأولين يشركون في الرخاء ، ويخلصون في الشدة ، ومشركي زماننا شركهم دائماً في الرخاء والشدة ، والدليل : قوله تعالى : { فإذا ركبوا البحر دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم الله إلى البر إذا هم يشركون } .

تمت وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
الفه الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي (رحمه الله)

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 03-03-2003, 11:48
الصورة الرمزية عائدة الـى الله
مشرف فخري & قلم حر
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,362
معدل تقييم المستوى: 1596
عائدة الـى الله is on a distinguished road
بارك الله بك

:ros1e:ros1e

بارك الله بك أخى الكريم ابو دجانه على هذا الإختيار الطيب ...

اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم ونستغفرك فيما لا نعلم ...

الشرك بأنواعه يحبط العمل كله ....

اللهم ردنا اليك ردا جميلا ......
__________________
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 03-03-2003, 12:26
الصورة الرمزية أبو دجانة البلوشي
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2001
الدولة: سلطنة عمان-صحار
العمر: 36
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 13992
أبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزينأبو دجانة البلوشي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
وفقكي الله اختي
نعم ان الشرك يبطل العمل ...
وهو نوعان
شرك اكبر : وهو صرف اي عبادة لغير الله .. كدعاء غير الله
او الذبح لغير الله ، فالذي يشرك بالله شركا اكبر فعمله واسلامه حابط قال تعالى ( لئن اشركت ليحبطن عملك) ، ولا يغفر الله له ( ان الله لا يغفر ان يشرك به ) ، والجنة عليه حرام.
شرك اصغر : وهو اقسام
ا- شرك اصغر قولي :
كالحلف بالله
وكمن يقول ( ما شاء الله وشئت ) والصواب ( مشاء الله ثم شئت) لان الجملة الاخيرة تجعل مشيئة المخلوق تابعة لمشيئة الخالق اما الاولى فتجعلهما سواء ( والعياذ بالله)
2- شرك اصغر فعلي :
كتعليق التمائم والحروز لكن ان اعتقد انها نفسها تنفع وتضر فهو شرك اكبر ( نسال الله السلامة )
3- شرك اصغر اعتقادي ( ان صح القول) :
وهو الرياء فيعمل العمل للناس ولا ينوي به لله فهذا لا اجر له على عمله
.... ولكي نتجنب الشرك علينا بالعلم وخصوصا علم التوحيد والعقيدة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الخصال الاربع انيس الملتقى العام 2 10-02-2004 00:09
حكم القواعد الامريكية ورد على فتوى بعض المشايخ ..مفيد أبو دجانة البلوشي دوحة الإيمان 2 24-03-2003 11:48
القواعد الذهبيه لحفظ كتاب الله . . . عائدة الـى الله عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 0 28-07-2002 18:24
حكام المباريات الاربع الاولى في الدور الثاني افـــ القمر ـــاق الملعب الرياضي 1 15-06-2002 14:39
القواعد الذهبية لحفظ القران الكريم المجروح عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 3 04-03-2002 14:24


الساعة الآن 12:16 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir