|
نصائح لخفض الكوليسترول 40نقطة خلال 3أسابيع
نصائح لخفض الكوليسترول 40نقطة خلال 3أسابيع
نيويورك - خاص:
لا يتمثل السبب الاول للاصابة بالنوبات القلبية في التدخين أو البدانة فحسب، بل في ارتفاع مستوى الكوليسترول الذي يساهم حتى في حدوث معدلات أكبر من النوبات القلبية مقارنة بالتدخين والبدانة..
ويعاني نحو 25بالمائة من الامريكيين من مستويات كوليسترول في الدم تتسم بالخطورة.
فإذا كنت من هذه الفئة من الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، فقد أصبح بامكانك خفض مستوى الكوليسترول بمعدل كبير يبلغ 40نقطة خلال ثلاثة أسابيع فقط والمحافظة عليه في مستوى صحي مدى الحياة، وذلك بفضل بعض جوانب التقدم الكبيرة التي حققتها مجموعات ومؤسسات رائدة مثل مايو كلينك ووزارة الزراعة الامريكية.
وفيما يلي بعض النصائح التي يقدمها خبراء من مختلف انحاء العالم لخفض مستوى الكوليسترول بمعدل 40نقطة خلال فترة وجيزة.
@ استفسر من الطبيب حول عقار ويلكول (Welchol) على الرغم من ان بعض العقاقير الفاعلة مثل لبتور (Lipitor) وزكور (Zocor) تحظى بالاشادة في المجلات الطبية في الوقت الراهن، فقد اوضح بحث اجري في مايو كلينك ان عقاراً أقل شهرة قد يكون أكثر أماناً وفاعلية في مثل هذه الحالات.
الاسم العلمي لهذا العقار هو كوليسفيلام هيدروكلورايد (Colesevelam hydrochloride) غير انه يتم تسويقه تحت اسم (ويلكول) وهذا العقار عبارة عن نوع من العقاقير التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول دون الدخول فعلياً في مجرى الدم، مما يقلل من مخاطر الآثار الجانبية، وكشفت دراسة أجريت في مايوكلينك ان هذا العقار ادى إلى خفض مستوى الكوليسترول لدى أشخاص خضعوا للاختبار بمعدل 18بالمائة خلال 24ساعة فقط لذلك يمكنك زيارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا العقار ملائماً بالنسبة لك.
@ حلوى الشوكولاته: صدق أو لا تصدق.. فقد كشفت دراسة أجريت مؤخراً في جامعة ولاية بنسلفانيا ان حلوى الشوكولاتة تعمل على ما يبدو على منع الكوليسترول الخبيث من الالتصاق بجدران الشرايين، ويتمثل أفضل انواع هذه الحلول في الشوكولاتة الداكنة حيث يوصي الخبراء بتناول أوقية واحدة منها يومياً.
@ الجوزة: توصلت عدة دراسات، بما فيها دراسة أجريت في جامعة لوما لندا في كاليفورنيا، إلى ان الجوزة ذات المذاق الطيب، مثل اللوز، تعمل على خفض مستوى الكوليسترول، واكتشف باحثون في مستشفى سان مايكل ان تناول حفنة من الجوز يومياً يمكن ان يؤدي إلى خفض معدل الكوليسترول بنحو 10بالمائة.
@ التفاح: تقول الجدات دوماً ان تناول التفاح يجعل المرء يحتفظ بصحة طيبة، وجاءت دراسة أجريت في وزارة الزراعة الامريكية لتؤكد على مقولة الجدات، حيث تم التوصل إلى ان تناول تفاحتين يومياً يؤدي إلى خفض الكوليسترول بمعدل يصل إلى 16بالمائة.
@ فول الصويا: رجحت وزارة الزراعة الامريكية رسمياً صحة المزاعم التي ظل يعلنها باحثون آسيويون منذ سنوات، والتي تشير إلى ان بروتين الصويا يعمل على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع.. فإذا كان مستوى الكوليسترول لديك يتراوح بين 260إلى 300، فإن تناول منتجات الصويا يمكن ان تساهم في خفضها بمعدل يتراوح بين 15- 20بالمائة.
@ الأرز الأحمر: قبل اكثر من ألف سنة مضت وحتى قبل ان يعرف أحد شيئاً عن الكوليسترول كان علماء التاريخ الطبيعي الصينيون يستخدمون نخالة الأرز الأحمر، والذي يعرف ايضاً (باكلولستين)، كدواء لعلاج المرضى.
ويؤكد خبراء الطب الحديث على فاعلية تلك العقاقير القديمة، ففي دراسة شملت 83شخصاً من الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول اكتشف الباحثون ان تناول , 24غرام من (الكولستين) يومياً أدى إلى خفض الكوليسترول بمعدل يزيد عن 19بالمائة.
@ التمارين الرياضية: كشفت دراسة اجريت في جامعة ستانفورد ان الجمع بين نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة مع ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي، اتاح لمجموعة من الرجال يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول، اتاح لهم خفض مستوى الكوليسترول الضار بمعدل كبير بلغ 20نقطة، ومن الجوانب السلبية ان هذه التمارين لا تتطلب قدراً كبيراً من النشاط البدني، حيث ان المشاركين في هذا الاختبار قطعوا مسافة عشرة أميال فقط اسبوعياً.
@ الشوفان: ويساهم تناول الشوفان في خفض مستوى الكوليسترول بدرجة مثيرة، وقد اشاد اختصاصيا امراض القلب الشهيران الدكتور كينث كووبر والدكتور روبرت كوالسكي بفاعلية الشوفان ونخالة الشوفان حيث يعتقدان بانه سيشكل جزءاً هاماً من النظام الغذائي لاي شخص يتطلع إلى خفض مستوى الكوليسترول الخبيث.
ويوصي الدكتور كوالسكي الذي اشتهر بتأليف كتابه الذي احدث دوياً عام 1987م "علاج الكوليسترول خلال ثمانية أيام" بتناول نخالة الشوفان والأرز، فيما يوصي الدكتور كووبر الذي القى عدة كتب في هذا المجال مثل "السيطرة على مستوى الكوليسترول" بتناول نخالة الشوفان وزيت الزيتون.
"الرياض": ينصح دائماً استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.
__________________
اخـيـ PILOT ـكم
pilotb747@hotmail.com
من أرادا علو بنيانه***فعليه بتوثيق أساسه
YOU have the right to hold your opinion
|