http://www.twitethkar.com/ الدم - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 18-07-2003, 19:03
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
الدم

السلام عليكم
كنت اتصفح مجالس الساهر نت فوقع نظري على سؤال من احد الاخوة حول اسباب فقر الدم واطلعت في الوقت نفسه على كل الردود مما حداني ان اكتب بهذا الموضوع علَ القارئ يجد فيه بصيصا من الفائدة. بيد اني وجدت من الاحسن ان اعطي القارئ فكرة عامة عن الدم قبل ان ندخل في مشاكله, وسأحاول طرحه بطريقة مبسطة ليسهل لكل قارئ بعيد عن هذا الاختصاص فهمه, ومن ناحية اخرى سأبذل جهدي ان لا يكون الموضوع مملا, وان لم افلح فأرجو المعذرة من الجميع.
الدم
لا نبالغ اذا قلنا أن الدم من أعجب السوائل المعروفة على الاطلاق, فتجد بين طياته ميزات قد لا تتوفرفي اي سائل آخر, فبالاضافة الى صفة الحياة التي يتميز بها , غير أن مكوناته تتميز بنوع من الغرابة والتي تدل بلا شك عن عظمة الخالق سبحانه وتعالى والذي جعل لكل شئ سببا.
فالدم مادة معقدة يتكون معظمه من مادة لزجة صفراء تدعى السائل الدموي او البلازما plazma والتي تنقل معظم الاغذية الكيماوية.
يتكون الدم من:
1- خلايا الدم الحمراء(كريات الدم الحمراء) والتي تقوم بنقل الاوكسجين, ويتألف جدارها من 10% نشويات و 40% شحوم و 50% بروتينات.
2- خلايا الدم البيضاء.
3- لويحات تساعد الدم على التجمد(وهي اجزاء من خلايا نخاع العظام).
ان حجم الدم في جسم الانسان 5 لتر, وهذا يعني وبعملية حسابية بسيطة ان تلك الكمية تحتوي على 25 بليون من الكريات الحمراء , وان وضعنا هذه الكريات الحمراء فوق بعضها, لحصلناعلى عمود ارتفاعه 60 الف كيلو متر اي ما يزيدعلى طول قطر الكرة الارضية ب 5 مرات.
اما اذا وضعنا الكرات الحمراء تلك في خط مستقيم جنبا الى جنب لبلغ طولها خمسة اضعاف طول خط الاستواء.
اما اذا بسطناها فانها تغطي مساحة 1000 متر مربع. فأما يكفي لتعرف عظمة الخالق؟!!
ان كل ملم مكعب من دم الانسان يحتوي على 5 ملايين كرة حمراء, غير ان عدد هذه الكريات ترتفع حتى تصل ستة ملايين في الملمتر المكعب الواحد عندما نقصد المناطق المرتفعة اي ترتفع بنسبة خمس.
والعجيب ان كريات الدم الحمراء تمر في سائر انحاء الجسم اربعة آلاف مرة في اليوم وتقطع مسافة 1500 كم.
وضائف الدم كثيرة ومتشعبة, اذ يحمل الدم غاز الاوكسجين بواسطة الكريات الحمراء من الرئتين الى بقية انحاء الجسم , وهو يحمل كذلك غاز ثاني اوكسيد الكاربون من انسجة الجسم الى الرئتين للتخلص منه عبر الحويصلات الهوائية الى الخارج, وهو الذي يحمل الغذاء الممتص من الامعاء ويوصله الى بقية انسجة الجسم لتغذية كل خلية من خلاياه, ثم يحمل فضلات تلك الخلايا للتخلص منها عن طريق الكليتين.
الدم يقوم بالدفاع عن الجسم ضد اي غزو خارجي من قبل اي مكروب بواسطة الكريات البيضاء والتي تمثل بالنسبة للجسم شرطة الطوارئ, ففي حالة غزو اي مكروب ما جسم الانسان, فان كريات الدم البيضاء يتضاعف عددها اضعافا, وتخرج لمحاربة الغازي, وتدور أنذاك معركة طاحنة بينهما, فتلتهم ذلك المكروب, وينتج عن ذلك ارتفاع درجة الحرارة, وتقضي عليه بنفسها او بمساعدة الادوية فآنذاك تنتهي المعركة.
في الحالات الطبيعية اي في الجسم الصحيح تكون كمية الكريات البيضاء ما بين الخمسة الاف الى ثمانية الاف كرة بيضاء في الملمتر المربع الواحد, اما في حالة المرضى المصابين بسرطان الدم, فان عدد كريات الدم البيضاء يرتفع ويصل الى 200 الف كرة بيضاء غير مكتملة النضج في الملمتر المربع الواحد.
دم الشرايين في الجسم يحتوي على 5 لتر من الاوكسجين, واما الانسجة الجسمية فتحتوي على ربع كمية الاوكسجين الموجودة في الدم.
كريات الدم الحمراء تضم 34% من الهموجلوبين, وهذه المادة مسؤولة عن نقل الاوكسجين وتوزيعه في الجسم.اما وزن الهيموجلوبين في الجسم ثلاث ارباع الكيلو, وقطر الكرة الحمراء الواحدة 0,007 ملم وهي تشبه عجلة السيارة( ولو انها على انواع متعددة).
اما لون الدم الاحمر فيعود الى جزيئة معقدة تدعى اليخمور(الهيموغلوبين) التي تتكون من ذرة واحدة من الحديد متصلة باربع ذرات من الوكسجين مما يسمح للدم بنقل كمية اكبر من الاوكسجين تتراوح بين اربعة وسبعة اضعاف.
ان خلايا الدم الحمراء لا تنقسم ولكن يتم فرز حوالي 140,000 خلية في الدقيقة في نخاع العظام, وبعد ان تعيش عدة اشهر يتم تدميرها في الطحال والكبد.
مع انقى التحايا للجميع والسلام عليكم.
ابن بغداد الجريحة أمان 36
عملا بالمثل القائل:في الاعادة افادة
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 19-07-2003, 00:12
الصورة الرمزية زهور الحب
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2002
الدولة: السعوديه
العمر: 34
المشاركات: 1,382
معدل تقييم المستوى: 1559
زهور الحب will become famous soon enoughزهور الحب will become famous soon enough
[ALIGN=CENTER]مشكور على المعلومه المفيده [/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 19-07-2003, 01:47
الصورة الرمزية ضحية صمت
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 1386
ضحية صمت will become famous soon enoughضحية صمت will become famous soon enough
[ALIGN=CENTER]



أشكركياأختيعلىالموضوعالحلو







تحياتي

[/ALIGN]
__________________
[IMG]http://www.freefever.com/graphics/gif1902/peop018.gif[IMG]
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 20-07-2003, 01:08
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
لو زهرة حب واحدة قدمت لي هذه الجملة مشكور على المعلومة المفيدة) لشكرتها من الاعماق, وكيف بي اتلقاها من زهور الحب؟ هههه , شكرا يا اخي العزيز على مشاعرك الاخوية.
______________________


ضحية صمت ياضحية صمت!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ( أشكرك يا أختي على الموضوع الحلو)
ابن بغداد الجريحة أمان 36 هو اخوك وليس اختك هههههههههه الله يكون في عونك.
دعني اقدم لك باقة من الشكر على مشاعرك النقية, علما ان الموضوع لا يستحق هذا التقدير منك ومن الاخ زهور الحب, لكن الكلمة الجميلة تفرح وشكرا لكما ثانية.
اخوكم: ابن بغداد الجريحة أمان 36
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 20-07-2003, 01:24
الصورة الرمزية ضحية صمت
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 1386
ضحية صمت will become famous soon enoughضحية صمت will become famous soon enough
قلب

تسلم اخوي على المشاعر الاخويه

وأسف


وهذي هديه لك







عشان احاسيسك الاخويه



__________________
[IMG]http://www.freefever.com/graphics/gif1902/peop018.gif[IMG]
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 20-07-2003, 06:28
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
وردة على الارض غير انها تنطق بالحياة, وكم رأيت ازهارا ذابلةعلى الاشجار ولكن لا حياة فيها وياللاسف.
شكرا على هذه الهدية المعبرة والتي لايعلوها هدية ياضحية صمت
اخوك ابن بغداد الجريحة أمان 36
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 20-07-2003, 06:59
الصورة الرمزية ضحية صمت
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 1386
ضحية صمت will become famous soon enoughضحية صمت will become famous soon enough
تسلم أخوي أخوي

بس أخوي انت من بغد اد
__________________
[IMG]http://www.freefever.com/graphics/gif1902/peop018.gif[IMG]
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 20-07-2003, 20:50
الصورة الرمزية ملكة دبي
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
الدولة: الإمــ Dubai ــارات
المشاركات: 4,378
معدل تقييم المستوى: 6978
ملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزينملكة دبي مرحبا  بك في صفوف المتميزين
شكرا لك يا اخي على هذه المعلومات...
__________________
¨¨°~§¦§ مـــلـــكــة دبـــــــي §¦§~°¨¨





رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 20-07-2003, 23:33
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
نعم من بغداد يا اخي ضحية صمت مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 21-07-2003, 00:00
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
كوني على ثقة, لاول مرة اتقبل شكر من ملكة, ولاول مرة اقدم شكري لملكة, يا اختي العزيزة ملكة دبي.يسرني ان الموضوع نال رضاك مع شكري وشكري.
ابن بغداد الجريحة أمان 36
رد مع اقتباس
  #11 (permalink)  
قديم 21-07-2003, 00:43
الصورة الرمزية ضحية صمت
محرر الساهر
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 918
معدل تقييم المستوى: 1386
ضحية صمت will become famous soon enoughضحية صمت will become famous soon enough
طيب أخوي أمان

أنت الحين ببغداد ولا عايش بمدينه ثانيه لكن من بغداد؟ ؟

ودي اعرف
__________________
[IMG]http://www.freefever.com/graphics/gif1902/peop018.gif[IMG]
رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 23-07-2003, 06:31
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1596
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
لو كنت في بغداد لما وجدت لي اثرا
مع تحياتي الاخوية يا ضحية صمت
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
ايش الحل المجروح ملتقى الأصدقاء 9 11-11-2007 22:37
شو هو الحل!! نجـ سهيل ـم عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 1 17-10-2001 17:07
كيف ....؟ و شو الحل ....؟ همس القلوب عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 4 07-09-2001 03:35


الساعة الآن 06:50 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir