http://www.twitethkar.com/ أمثال شعبية من جازان - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > صوت الماضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 23-07-2003, 23:36
عضو الساهر
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2003
الدولة: البحرين المحرق
العمر: 29
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 1067
شواقة is on a distinguished road
قلب أمثال شعبية من جازان

انقلب أمعير برحله 1
أي تغير الرأي إلى رأي آخر وتبدل الموقف لجهة أخرى بدلاً من الجهة الصحيحة

أقعد بحنّـاك يحنى 2
أي تجنب ممارسة مالا تستطيعه وما هو فوق طاقتك فدعك فيما أنت تستطيعه .مثلاً : صاحب دكان صغير يتمرد على دكانه ويفكر في سوق كبير وهو لا يستطيعه ، فلا ينال هذا ولا يدرك ذاك

ضيقة أمضفدعة 3
يضرب هذا المثل فيمن يغضب وقطع من يخاصمه وهو في غير حاجة له ، ويقال أن ضفدعة غضبت ولم يواسيها أحد فرمت نفسها في موقد النار - المركب

القلب والع شام 4
مثل يقال إذا كنت لا ترغب في المكان لعدم وجود من تحب أو تصاحب ، وبالتالي تقال تلك المقولة وبتغيير الجهة

وعاد أمذيب راقد 5
يضرب هذ المثل لمن انتهز فرصة واستفاد منها ثم تغير الحال ولم يستطيع غيره أن ينال ماناله هو

زي عير مربوط في زبارة 6
يضرب هذا المثل لمن لا يجد مساعدة ولا يعيش مثل بقية الناس لأسباب تعود إليه ، والحمار يربط في الصحراء فلا ماء ولا عشب

ما يصح أح إلا بألل 7
يضرب هذا المثل لمن يتعب ي تحصيل مهر زواج ونحوه إذ لا راحة إلا بعد تعب

مخمار العداية دُفـه وتعال قدايه 8
يقال هذا المثل من تمكن الغباء منه

إذا كثرت خطاها أعرف أنها رباضة 9
يضرب هذا المثل لمن كثركلامه في أمور لا يحقق منها شيء ، أو من كثرت أمانيه ولا تحقيق

إذ ا مانت حصان خلك لسان 10
أي إذا لم تكن رجلاً فكن ولوبلسانك

كج الماء تخرج منه زبدة 11
يقال لمن لا فائدة في تعلمه بحيث تمكن منه الغباء حد أنه يمكن أن تخرج الزبدة من الماء على أن يفهم

لكل عير كدشة 12
مثل المثل القائل : لكل جواد كبوة
__________________
شـــوق
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 28-07-2003, 19:40
الصورة الرمزية زهور الحب
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 26-12-2002
الدولة: السعوديه
العمر: 34
المشاركات: 1,382
معدل تقييم المستوى: 1559
زهور الحب will become famous soon enoughزهور الحب will become famous soon enough
[ALIGN=CENTER]شواقه

جميل ان الانسان يعرف تراث بلده

ويتعرف على شعبياته والكلمات القديمه

الي كانو اجدادنا يقولوها ومازال الاباء الى اليوم

بس احلى مثل عجبني


لكل عير كدشة [/ALIGN]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
أمثال شعبية أطيب قلب صوت الماضي 3 07-07-2005 04:13
عادات وتقاليد شعبية !! دانة البحرين صوت الماضي 11 26-12-2003 11:21
جازان مدينتي المحاول منابر الأدب 3 07-01-2003 02:07
جازان .. الأغنية الأولى الوليد منابر الأدب 3 19-11-2002 22:11
جازان مدينتي المحاول عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 3 26-02-2002 13:58


الساعة الآن 05:48 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir