http://www.twitethkar.com/ زكاة الجمعيات ؟ - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 11-08-2003, 16:47
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124768
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل زكاة الجمعيات ؟

<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">

شخص إشترك في جمعية لمدة خمس سنوات
ويدفع كل شهر مبلغ 4000 درهم
وهذا _ بطبيعة الحال _ دين مؤجل
أو قرض مرجوا السداد

فهل يزكي ذلك المبلغ بعد إستلامه من الجمعية كله
عن كل سنه أي خمس سنوات
سواء بقي في حوزته أو خرج باستهلاكه


أم انه يحسب الزكاة عن كل سنة

أو يضيفها الى المبلغ الذي عنده ليخرجها جميعا
في الشهر الذي حدده لاخراج الزكاة


ام ليس عليه زكاة

أفيدونا ؟؟
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 11-08-2003, 18:02
الصورة الرمزية سوسو
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 13-06-2001
الدولة: الامارات
المشاركات: 483
معدل تقييم المستوى: 1371
سوسو will become famous soon enoughسوسو will become famous soon enough
موضوع  هادئ هلا

تسلمين اختي افاق
يعطيج الف عافيه
__________________
طعنت الذات لجل أرضي غرور أفكاري العميا

حسبت الدنيا مثل أمي أزعلها وترضيني

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 14-08-2003, 19:30
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124768
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[ALIGN=CENTER]للرفع [/ALIGN]
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 14-08-2003, 20:41
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2001
الدولة: الإمارات
المشاركات: 714
معدل تقييم المستوى: 1482
أمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to beholdأمـــة الله is a splendid one to behold
تحذير ..ادخل السلام عليكم

الأخت الكريمة آفاق القمر رعاكِ الله

لست بالفقيهة العالمة...

ولكن هذا ما توصلت إليه من فتوى لسؤالك بعد البحث...ولكِ حرية الاختيار..




بسم الله ،والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:
فرق الفقهاء في الدين بين الدين مرجو الأداء وبين الدين غير مرجو الأداء ،فالمرجو الأداء اختلفوا فيه بين أن يزكي عنه وإن لم يقبضه ،وبين أنه لا يزكي عنه إلا بعد القبض ،ولهم في ذلك تفصيلات أخرى .
وقد جاء في الموسوعة الفقهية الصادرة عن وزارة الأوقاف الكويتية :
الدين مملوك للدائن ، ولكنه لكونه ليس تحت يد صاحبه فقد اختلفت فيه أقوال الفقهاء : فذهب ابن عمر ، وعائشة ، وعكرمة مولى ابن عباس رضي الله عنهم ، إلى أنه لا زكاة في الدين ، ووجهه أنه غير نام ، فلم تجب زكاته ، كعروض القنية ( وهي العروض التي تقتنى لأجل الانتفاع الشخصي ) . وذهب جمهور العلماء إلى أن الدين الحال قسمان : دين حال مرجو الأداء ، ودين حال غير مرجو الأداء .
- فالدين الحال المرجو الأداء : هو ما كان على مقر به باذل له ، وفيه أقوال : فمذهب الحنفية ، والحنابلة ، وهو قول الثوري : أن زكاته تجب على صاحبه كل عام لأنه مال مملوك له ، إلا أنه لا يجب عليه إخراج الزكاة منه ما لم يقبضه ، فإذا قبضه زكاه لكل ما مضى من السنين . ووجه هذا القول : أنه دين ثابت في الذمة فلم يلزمه الإخراج قبل قبضه ; ولأنه لا ينتفع به في الحال ، وليس من المواساة أن يخرج زكاة مال لا ينتفع به . على أن الوديعة التي يقدر صاحبها أن يأخذها في أي وقت ليست من هذا النوع ، بل يجب إخراج زكاتها عند الحول . ومذهب الشافعي في الأظهر ، وحماد بن أبي سليمان ، وإسحاق ، وأبي عبيد أنه يجب إخراج زكاة الدين المرجو الأداء في نهاية كل حول ، كالمال الذي هو بيده ، لأنه قادر على أخذه والتصرف فيه . وجعل المالكية الدين أنواعا :
- فبعض الديون يزكى كل عام وهي دين التاجر المدير عن ثمن بضاعة تجارية باعها ، وبعضها يزكى لحول من أصله لسنة واحدة عند قبضه ولو أقام عند المدين سنين ، وهو ما أقرضه لغيره من نقد ، وكذا ثمن بضاعة باعها محتكر ، وبعض الديون لا زكاة فيه ، وهو ما لم يقبض من نحو هبة أو مهر أو عوض جناية .
- وأما الدين غير المرجو الأداء ، فهو ما كان على معسر أو جاحد أو مماطل ، وفيه مذاهب : فمذهب الحنفية فيه كما تقدم ، وهو قول قتادة وإسحاق ، وأبي ثور ، ورواية عن أحمد ، وقول مقابل للأظهر للشافعي : أنه لا زكاة فيه لعدم تمام الملك ; لأنه غير مقدور على الانتفاع به . والقول الثاني وهو قول الثوري ، وأبي عبيد ورواية عن أحمد ، وقول للشافعي هو الأظهر : أنه يزكيه إذا قبضه لما مضى من السنين ، لما روي عن علي رضي الله عنه في الدين المظنون " إن كان صادقا فليزكه إذا قبضه لما مضى . وذهب مالك إلى أنه إن كان مما فيه الزكاة يزكيه إذا قبضه لعام واحد وإن أقام عند المدين أعواما . وهو قول عمر بن عبد العزيز ، والحسن والليث ، والأوزاعي . واستثنى الشافعية والحنابلة ما كان من الدين ماشية فلا زكاة فيه ; لأن شرط الزكاة في الماشية عندهم السوم ، وما في الذمة لا يتصف بالسوم .
- الدين المؤجل :
- ذهب الحنابلة وهو الأظهر من قولي الشافعية : إلى أن الدين المؤجل بمنزلة الدين على المعسر ; لأن صاحبه غير متمكن من قبضه في الحال فيجب إخراج زكاته إذا قبضه عن جميع السنوات السابقة . ومقابل الأظهر عند الشافعية : أنه يجب دفع زكاته عند الحول ولو لم يقبضه . ولم نجد عند الحنفية والمالكية تفريقا بين المؤجل والحال .




من موقع إسلام أون لاين
__________________
أمتي يا ويح قلبي ما دهاكِ ** دارك الميمون أضحى كالمقابر
كل جزء منكِ بحـر من دمــاء ** كل جزء منكِ مهــدوم المنابـر


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
زكاة الفطر افـــ القمر ـــاق الخيمة الرمضانية 3 07-10-2007 23:40
زكاة الفطر افـــ القمر ـــاق الخيمة الرمضانية 0 12-11-2004 02:43
زكاة الفطر افـــ القمر ـــاق الخيمة الرمضانية 2 22-11-2003 22:11
زكاة النقود افـــ القمر ـــاق الخيمة الرمضانية 1 14-11-2003 01:28
زكاة الفطر افـــ القمر ـــاق دوحة الإيمان 3 14-12-2001 20:25


الساعة الآن 13:44 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir