http://www.twitethkar.com/ عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج ...أدخلوا تعطروا وتدخنوا - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > صوت الماضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 02-10-2003, 01:51
الصورة الرمزية بوربيعة
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 33
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1941
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع غزلي عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج ...أدخلوا تعطروا وتدخنوا

[ALIGN=CENTER]عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج



يعتبر العود من سمات البيت والشخصية الخليجية وله مكانة خاصة حرص عليها أهل قطر وتمسكوا بها جيلاً بعد جيل وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من عاداته وتقاليده، وذلك لأنها تمثل أساسيات كرم الضيافة العربية التي توارثها المواطن القطري.

والعود بمعناه اللغوي هو (1): نوع من الطيب يتبخر به ، والغصن بعد أن يقطع ، والخشب. والجمع عيدان وأعواد وأعْوُد.



استعمالات العود :



يستعمل العود الرجال والنساء على السواء في العديد من المناسبات ومنها الأعياد وحفلات الزواج والولائم والعزاء وأيام شهر رمضان المبارك وأيام الجمع. وفي جميع هذه المناسبات يوضع العود على الفحم في مدخن وبذلك يحترق وتنتشر رائحة الدخان العطره.



طريقة تدخين الضيوف بالعود :



في العادة بعد تقديم الطعام وصب القهوة يطيب ويرش الضيوف بماء الورد الموضوع في (المرش) وبعد ذلك يقدم العود في (المدخن) للدخون. أما الذي يقدم العود للضيوف في المناسبات ففي أغلب الأحيان يقوم بهذه المهمة شخص مخصص وهو نفسه صبّاب القهوة وقد يكون أحد أفراد الأسرة أما صاحب البيت فيندر أن يقوم بهذه المهمة.



ولتقديم المدخن (حالتين) الأولى : في حالة وجود شخص كبير في السن فإن المدخن يقدم له أولا.



ثانياً : أو أن يبتدئ حامل المدخن بأول شخص من الجالسين يمين الصف ويستثنى من ذلك صغار السن، يقول المثل (( عط عن يمينك لو بوزيد عن يسارك ))

وفي أغلب الأحيان يدور المدخن على الضيوف ما بين مرتين إلى ثلاث مرات وبذلك تظل رائحة العود عالقة بالثياب والغتر والبشوت مدة طويلة.



ويمكن في بعض الحالات أن يكون عدد الحضور كبيرا فيقدم العود للجميع سواء أكانوا جالسين أم واقفين إذا كان المكان لا يتسع لجلوس الجميع.



وهناك طريقة أخرى لاستعمال العود قاصرة على أهل البيت الواحد فقط بأن يوضع المدخن تحت الأقدام أو تحت مبخرة لتبخير الثياب الداخلية أو الخارجية.



المــــدخـــــن :



عبارة عن إناء مربع الشكل مجوف يقوم على أربعة قوائم ترتكز على قاعدة مربعة، ويكسى المدخن بصفيحة معدنية من الداخل لحمايته من تأثير النار.



وقد كان المدخن يصنع من الجص والفخار أما الآن فيصنع من المعدن وتطور ليستخدم في بعض الأحيان موصولاً بالكهرباء.



وتستورد الآن المداخن من دول عديدة منها إيران والهند وسلطنة عمان والسعودية والصين ، بعد أن تعددت استخداماته وتوقفت صناعته التقليدية.



أدوات وأماكن حفظ العود:



يعتبر العود من الأشياء الثمينة لذا فهو يحفظ في خزائن وحقائب خاصة ، ولا يتم تعريضه للشمس أو الهواء حتى لا يفسد. وتختلف قوة رائحة العود تبعاً للمكان الذي توجد فيه الشجرة فإذا كانت الشجرة على رأس الجبل كانت الرائحة قوية ، وإذا كانت في السفح تكون الرائحة بسيطة أما إذا كانت في سطح الأرض - فهي عادية.

وكان أهل قطر يحتفظون بالعود في (مطابق) ومفردها مطبق وهي أوعية بأغطية تستعمل لحفظ خشب العود والبخور.



أنــواع العـــــود :



يستخلص العود من شجرة لا يزيد ارتفاعها عن خمسة أمتار وعرضها ما بين ثلاثة وأربعة أمتار وتعمر شجرة العود إلى أكثر من أربعين إلى خمسين سنة. وعندما تكون شجرة العود سليمة تكون أخشابها بيضاء اللون لا رائحة فيها وإذا أصابها المرض يتغير لون الخشب إلى الأسود تقريبا ، ويوجد العود بداخل جذع الشجرة.



ويحتل العود الهندي المرتبة الأولى من حيث الجودة والرائحة العطرة ، وقد قل حالياً وجود العود الهندي كثيرا لكثرة الطلب عليه ولارتفاع ثمنه.



ويأتي في المرتبة الثانية أو المرتبة الموازية للعود الهندي ، العود الكمبودي الذي يمتاز برائحته العطرة وثقله ومتانته ، وعود لاوس يمتاز بقوة الرائحة وطول مدة بقائه في الملابس.



وبعد ذلك تشتهر دول عديدة ومنها ماليزيا وسنغافورة وبورما وتايلند وأندونيسيا بنوعيات جيدة ولكنها أقل جودة من العود الهندي والكمبودي.



ويقال أن اكتشاف العود الكمبودي قد جاء بالمصادفة البحتة ، وتقول الرواية أن العرب كانوا يجولون بسفنهم الشراعية في عدة موانئ بقصد التجارة وفي إحدى تلك الرحلات البحرية المتجهة نحو السواحل الكمبودية تحطمت إحدى السفن الشراعية بسبب اصطدامها بالصخور وغرقت، وتمكن بعض البحارة من النجاة بأنفسهم وسبحوا نحو الساحل المليء بالأشجار الكثيفة وبدأوا رحلة الكفاح من أجل الحياة لذا قاموا باصطياد الحيوانات والطيور والأسماك وجمعوا الأخشاب للطهي ولاحظوا حينها أن بعض تلك الأخشاب عند حرقها تتميز برائحة عطرة ونفاذة ، وبذلك يكون هؤلاء البحارة هم أول من اكتشف العود الكمبودي الذي أصبح بديلا للعود الهندي.



أســـعار العــــــود :



تتفاوت أسعار العود حسب درجته ونوعه ، وهناك أماكن مخصصة لبيعه في الأسواق والمحلات ويوزن العود بالكيلو والتولة(2). وتحرص جميع فئات المجتمع على اقتنائه دون استثناء وذلك حسب القدرة المالية.



ويمكن تمييز العود الجيد من الرديء بوزنه وشمه مع ملاحظة درجة، لمعانه ولصعوبة فعل ذلك فإنه.



وفي أحيانا كثيرة يكون العود مغشوش ولا يصل الشخص لذلك من الوهلة الأولى إلا حين يحترق العود. وهناك محاولات للقيام بغش العود وبطرق عديدة.[/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 02-10-2003, 01:57
الصورة الرمزية بوربيعة
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 33
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1941
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[ALIGN=CENTER]دهــــن العــــود



من مشتقات خشب العود ويستخرج على هيئة سائل يميل لونه إلى اللون الأسود.

ويتميز دهن العود برائحته النفاذة القوية التي تميزه عن سائر أنواع العطور. ويعتبر دهن العود من الأطياب المحببة إلى النفوس والأكثر انتشارا في المجتمع الخليجي رجالاً ونساء ، وهو من الأطياب الشخصية للفرد ويستعمل بشكل دائم بصرف النظر عن نوع المناسبة.



طريقة استعمال دهن العود :

توضع قطرة واحدة أو عدة قطرات أو لمسة في عدة أماكن من الجسم خاصة خلف الأذن وعند الرسغ وفي اللحية ، وتضعه النساء بين خصلات الشعر، وعلى الملافع والشيل والعباءات.



أدوات حفظ دهن العود :

يوضع دهن العود في قوارير زجاجية صغيرة في حالة عرضه للبيع أو استعماله. والزجاجة الصغيرة تكون بوزن (تولة) واحدة وأحيانا أكثر أو أقل حتى تصل إلى ربع التولة. وفي الماضي كان الصانع أو أصحاب محلات العطارة يحتفظون بدهن العود في أوعية مصنوعة من جلد الحيوان تشبه قربة الماء وتكون بأحجام كبيرة. وكل ما طالت مدة حفظه زاد تماسكه وجودته.



والآن تستخدم (الدبة) وهي وعاء معدني وبأحجام كبيرة يحفظ فيها دهن العود ، وغالبا ما تنظف هذه الأوعية عند انتهاء الدهن منها ، وتملأ مرة أخرى بعكس الزجاجة الصغيرة التي ترمى بعد انتهاء دهن العود منها.



-(المُِروَد) : هو أنبوب زجاجي أو حديدي طوله حوالي (5سم) أو حسب حجم الزجاجة ، والمرود أداة أساسية مهمة لاستخراج واستعمال دهن العود من القارورة الزجاجية ، ولا يحبذ استعمال المرود المصنوع من البلاستيك أو النايلون لأنهما يؤثران على رائحة دهن العود فتتغير.



طريقة تبخير وتقطير دهن العود :

1- توضع عيدان العود الخام تحت أشعة الشمس لمدة يومين متتاليين وذلك لتسهيل عملية قطعها بعد ذلك.



2- تقطع هذه العيدان إلى قطع صغيرة وتدق وتطحن وتغربل من الرواسب ثم تصفى.



3- توضـع مـــادة العــود المطحونـة في أوعيـة نحاسية كبـــيرة سعــة كل منهـا حــوالي (8 كيلو جرام).



4- يضاف إليها الماء الصافي النقي وتبدأ عملية التخمير وتتراوح مدة التخمير ما بين أسبوعين إلى شهر حتى يتكون فوق العود دود أبيض اللون ويموت هذا الدود بعد سبعة أيام وبعد ذلك يستخرج العود ويدق ويطحن بحيث كلما طالت عملية التخمير يزداد دهن العود جودة ولا تزول رائحته، وكلما كانت عيدان العود مائلة إلى اللون الأسود كثرت كمية الدهن المستخرج منه واختلفت رائحته عن الخشب الأبيض ، وإذا كانت عيدان العود بيضاء اللون قلت نسبة الدهن المستخرج منها، ويمتاز دهن العود الأبيض بقوة رائحته وطول بقائه في الملابس والجسم.



5- يوضع العود المخمر بالماء في أوعية أخرى مضغوطة بإحكام في النار وتكون عند درجة حرارة الغليان وذلك لتقطيره لمدة سبعة أيام لاستخراج دهن درجة أولى. وما ينتجه الكيلو جرام الواحد من العود حوالي ربع تولة إلى ثلاثة أرباع التولة.



6- يجهز وعاء آخر أصغر من الوعاء الكبير تصل بينهما أنابيب خاصة لتحويل البخار من الوعاء الكبير إلى الوعاء الصغير، وتستمر هذه العملية على مرحلتين كل مرحلة اثنتي عشرة ساعة ويتم تغيير الوعاء الصغير الذي ينتقل إليه بخار الماء مع الدهن أكثر من مرة.



7- مرحلة التبريد بالماء وهي مرحلة فرز بخار الماء المصحوب بقطرات دقيقة من الدهن بحيث لا تكاد أن ترى بالعين المجردة ، وذلك بتصفية الماء وتسمى هذه المرحلة (الطبخ) وتستغرق ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام ، وإذا كان نوع العود الخام جيدا فإن هذه المرحلة تستمر أسبوعا أي سبع طبخات يسحب فيها خلال ساعات اليوم الواحد البخار المصحوب بقطرات الدهن الذي يتحول إلى الوعاء الصغير عدة مرات وهكذا حتى تتضاءل قطرات الدهن تماما ، وتنتج الطبخة الأولى (تولة واحدة).



8- استخراج الدهن من الأوعية التي تم فيها التقطير عن طريق كف اليد ، بحيث تغسل وتنظف اليد جيدا وتوضع الكف مفتوحة داخل الوعاء الصغير بعد تبريده ثم تخرج في هدوء ودقة.



9- عزل قطرات الماء عن الكف تتم عن طريق النفخ من الفم.



10- تستحضر أوعية أخرى صغيرة ليتم بواسطتها تفريغ نقاط الدهن عن الكف والأصابع فيها، وتستمر هذه العملية لكل وعاء مدة ساعتين حتى يستخرج الدهن المختلط بالماء.



11- بعد جمع قطرات الدهن تصفى الرواسب ويعبأ الدهن في قوارير ذات أحجام مختلفة غير مغطاة وتوضع في الشمس لمدة أربعة أيام بمعدل عشر ساعات في كل يوم.



ومن خلال هذه العملية يتبخر من الدهن ثاني أكسيد الكربون وتزول رائحة الدخان المصاحب من خلال الطبخ والغليان وبذلك يكتسب الدهن رائحته العطرة وجودته العالية.



وإذا اختلفت المقادير ولم تتبع المعايير المعروفة فإن المستخرج من الدهن يصبح غير صالح وحينها يضاف إليه العنبر والمسك والورد والزعفران ويسمى خلطة.



أسعار دهن العود:



تتفاوت أسعار دهن العود حسب نوعية خشب العود وجودة صناعته ويقتنيه جميع فئات المجتمع وذلك حسب القدرة المالية ، ويباع بالتوله الواحدة للقارورة الزجاجية.

نستورد دهن العود من دول عديدة منها : السعودية، البحرين، الإمارات، الهند، كمبوديا، تايلند ، سنغافورة ، ماليزيا...



البخـــور



يعتبر البخور من أنواع العطور، وقد اهتم به أهل قطر خاصة النساء حيث أن للبخور



مكانة خاصة مازال يحافظ عليها المجتمع، والبخور لا يقدم للضيوف بل يقتصر استعماله على أهل البيت.



استعمال البخور :

يستعمل البخور في تبخير ملابس النساء وملابس الأطفال،وتبخيرالفرش والملاحف الخاصة بالنوم وتبخير أجواء المنزل أو الغرفة.



والبخور أنواع منها ما هو محضر من بقايا أعواد العود مخلوطا بالمــسك أو غيره مـــن الأطياب الجافــة والسائلة ومن أنواع النباتات البرية الأخرى.



ويستعمــل كذلك كعلاج شعبي لدرء العــين الحاســــدة وكعلاج شـــعبي أيضاخاصــة النـــوع المخــلوط مـن (الشبة) (3)و(السويدة)(4) وعلك اللبان الخيلة. وقد يتبخر الناس بــ (المستكة)(5).



صناعة البخور :



كان إعداد البخور - فيما مضى - في المنازل ، وكانت النساء يقمن بهذه المهمة على النحو التالي :



1- تجميع أعواد وفتات خشب العود وخاصة الأعواد الصغيرة منه.



2- تدق وتطحن هذه الأعواد بالهاون حتى تصبح ناعمة.



3- تمزج الأعواد المطحونة بالماء والسكر حتى يزيد تماسكها.



4- تضاف إليها العطورات الجيدة والمركزة.



5- يتم تكوير خليط البخور إلى كور صغيرة في راحة اليد.



6- يوضع البخور في أوعية معدنية مسطحة تسمى صواني) تترك في الشمس لكي يجف ما بها من بخور، وبهذا يكون البخور جاهزاً للاستعمال.

7-

وحالياً يستورد البخور من دول الخليج وبعض الدول الآسيوية ، وبخور دولة الإمارات هو الأكثر استعمالا وانتشارا نظراً لجودة صنعه مع إضافة العطورات المركزة وقد يسمى (المعمول) ويأتي على شكل أقراص وليس كرات كما في دولة قطر.



أدوات البخور :

المبخر هو الأداة الرئيسية الهامة في استعمال البخور ، ويكون أصغر من حجم المدخن وله حلقة للإمساك به ، والمدخن لا يستعمل للبخور ولا يستعمل المبخر للعود. ويصنع المبخر من الخشب والجير والنحاس.



ولا تستخدم النقوش والتشكيلات الزخرفية في المبخر كثيرا ، وكثيراً ما يخلط الناس ما بين المدخن والمبخر.



المبخــــــرة :



هي أداة تستعمل لتبخير الثياب ويقتصر استعمال المبخرة بأن توضع الملابس والأغطية والشراشف والملاحف عليها. وتتكون المبخرة : من شكل هرمي بارتفاع(80 سم تقريبا)لها أربع قوائم تربطها ببعضها أعمدة متشابكة من الخشب ، ويتم وضع المبخر تحت المبخرة ويتسرب دخان البخور من خلال التدرج الخشبي المفتوح بين كل خشبة وأخرى من جميع الجهات ، ويقوم النجار بصناعة المبخرة.



أسعار البخور :

ترجع أسعار البخور إلى دورة نوعية العود والعطورات المستخدمة في صنعه، وقد تصل إلى المئات من الريالات وذلك للكيس الواحد الذي يتراوح فيه عدد حبات البخور ما بين عشرة إلى عشرين حبة.



مجلة المأثورات الشعبيه

55/56 يوليو , أكتوبر 1999م[/ALIGN]
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 07-10-2003, 15:36
 
تاريخ التسجيل: 09-09-2003
الدولة: البحرين
المشاركات: 1,441
معدل تقييم المستوى: 2088
دانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندانة البحرين مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[ALIGN=CENTER]

اخي ولد الدوحة ..

انتشرت رائحة العود والبخور في المجالس :) ..

شكرا لك على الموضوع الرائع ..


تحياتي ..
[/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 07-10-2003, 21:52
الصورة الرمزية بوربيعة
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2002
الدولة: قــــ ( الدوحة )ــطـــــــــــر
العمر: 33
المشاركات: 1,250
معدل تقييم المستوى: 1941
بوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزينبوربيعة مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[ALIGN=CENTER]

أهم شي عجبكم العود

شكرا على مرورج الكريم ..[/ALIGN]
__________________
[align=center]( شكراً للأخت أم عقوص على التوقيع )[/align]
[align=center][/align][glint][glow=FFFFFF]
[align=center]
يـــــــــــــــابـــــــوي
ماني فبعدك اليوم مرتاح
اعلنت للهم والهواجس خضوعي
والقلب من بين المعاليق لاصاح
قامت تراعد من صياحه ضلوعي
واخبي الونـات وابيـن افـراح
وانا تجرعت المـراره جروعـي
العود طاح وهمي العـود لاطـاح
وقلبي عليك يفز يبغى الطلوعـي
ابعد خطاي وسايـلات دموعـي
واخاف اهل الدمع والدمع فضاح
اخاف اهله والخلايـق جموعـي

[/align][/glow][/glint]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
10 ربيات الهندية استخدام الخليج شعلة مجلس الهوايات 4 27-04-2007 18:29
الروبية الهندية استخدام الخليج شعلة مجلس الهوايات 2 05-02-2007 17:57
أنتبهي قد أدخلوا أسم الله و محمد الى دورة المياة السيدة الأولى دوحة الإيمان 11 09-03-2004 00:29
عادات وتقاليد شعبية !! دانة البحرين صوت الماضي 11 26-12-2003 11:21
يا شباب أدخلو وتشوفون لا أحد يتغلى علينا أدخلوا الذيب عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 7 18-03-2002 21:02


الساعة الآن 13:22 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir