http://www.twitethkar.com/ الأدب وفنونه - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الأدبية :: | ¬°• > منابر الأدب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 05-12-2003, 22:22
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
الأدب وفنونه

[align=center][glint][glow=FFFFFF]المعنى اللغوي للأدب[/glow][/glint]

الأَدَبُ الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس ; سُمِّيَ أَدَبًا لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إلى الـمَحامِد , ويَنْهاهم عن المقَابِح . وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ , ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ : مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ . ابن بُزُرْج : لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَبًا حسنًا , وأَنت أَدِيبٌ وقال أَبو زيد : أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَبًا , فهو أَدِيبٌ , وغيره : الأَدَبُ أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ . و الأَدَبُ الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ . وأَدُبَ , بالضم , فهو أَدِيبٌ , من قوم أُدَباءَ و أَدَّبه فَتَأَدَّب عَلَّمه.

[glint][glow=FFFFFF]المعنى الاصطلاحي[/glow][/glint]

لم تظهر كلمة الأدب في النصوص الجاهلية
حتى يخيل إلى القارئ أن العرب لم يعرفوها
في لغتهم القديمة


إلى أن نبغت في العصر الأموي ولكن ذلك
لا ينفي وجود الكلمة قطعاً في العصر الجاهلي
إذ إن المقرر أن الأدب الجاهلي ضاع منه الكثير .
وكان وصوله بطريقة الرواية التي اعتمدت على
الذاكرة وهي غير وثيقة الحفظ.


والذي يلفت النظر حقاً ان هذه الكلمة على
خفتها وفصاحتها لم ترد في القرآن الكريم
على الرغم من ورود معناها في أياته
.[/align]
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 05-12-2003, 22:30
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[align=center]
[glint][glow=FFFFFF]تعريفاته [/glow][/glint]

عرفه الاقدمون
بأنه ما يؤثر من الشعر والنثر

وعرفه بعضهم
بأنه الأخذ من كل شيء بطرف


وعرفه بعضهم
أنه الكلام الذي يعبر عن العقل والعاطفة

وعرفة ابن خلدون
المقصود عند أهل اللسان ثمرته وهو الإجادة في
فني المنظوم والمنثور على أساليب العرب ومناحيهم .


يقول إمرسن
الأدب سجل لخير الافكار

ويقول ستبفورد برك
نريد بالأدب أفكار الاذكياء ومشاعرهم مكتوبة بأسلوب يلذ للقارئ


وأجاب سانت بيف الكاتب الفرنسي الكبير
عن سؤال من هو الاديب ؟
هو الكاتب الذي يغني العقل الإنساني ويزيد ثروته
وهو الذي يعينه للسير قدماً
وهو الذي يكشف حقيقة أدبية ويعرضها واضحة
أو ينفذ إلى العاطفة الخالدة في قلب الإنسان فينشرها

وبذا يكون الأدب كما عرفه الاروبيون
هو كل ما يثير فينا بفضل خصائص صياغته
إحساسات جمالية أو انفعالات عاطفية أو هما معاً


ومن الواضح أن هذا التعريف يختلف عن بعض
التعاريف العربيه التي تقول مثلاً
إن الأدب هو الأخذ من كل شيء بطرف
وإن وافق معناها معظم التعريفات الإصطلاحية العربية

ونقصد بخصائص الصياغة
الشكل الفني
كأن يكون ملحمة أو قصة أو مقالة أو قصيدة
ثم طريقة الأداء اللغوي
فالكلام العادي لايعتبر أدباً
لأنه ليس له خصائص الأسلوب الأدبي اللغوية


ونقصد بالأحساسات الجمالية
اعتبار الأدب فناً جميلاً
فإذا فقد قيمه الجمالية فقد كونه أدباً


أما الانفعالات العاطفية
فلا بد أن يتضمن الأدب حرارة العاطفة
وإلا انقلب إلى حقائق علمية أو رياضية
تخرجه عن كونه أدباً


وحتى عندما يكون العمل الأدبي قائماً
على الفكر يجب ان يتضمن الحرارة القادرة
على تحريك وجدان الأنسان.

الملاحظ اننا لانطلق هذه الكلمة
الأدب
على كل ما يطبع أو ينشر
فلا نسمي التقاويم أدباً ولا الأخبار الجارية في الصحف أدباً
وذلك لأننا نراها ثم لا نعود الي قراءتها فيما بعد


والأدب يمتاز أول ما يمتاز بأننا نعود إليه مراراً
ونكرر قراءته إن لم يكن دائماً
ففي أوقات مناسبة نجدنا في حاجة الى
الرجوع إليه لنسد حاجة عقولنا وقلوبنا
بما فيه من مضمون ممتع صالح
لا نمله مهما نقبل عليه

وهذه الخاصيه هي التي تسمى
خلود الأدب
وعليه فإن الادب هو هذه النصوص
الذي يقرؤها الناس مرات ومرات


[/align]
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 06-12-2003, 22:57
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز

[align=center]
[glint][glow=FFFFFF]عناصر الأدب[/glow][/glint]

للأدب عناصر أهمها


العاطفة

الخيال

الفكرة

الاسلوب

الصورة[/align]
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 06-12-2003, 23:03
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[align=center]
[glint][glow=FFFFFF]علوم الأدب[/glow][/glint]

عشرة

اللغة
النحو
الصرف
المعاني
البيان
البديع
العروض
القوافي
قوانين الخط
قوانين القراءة
[/align]
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 06-12-2003, 23:22
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
عيونك  يالحلو

[align=center]

اللغة

علم يهتم بمعرفة الالفاظ معرفة دقيقة
فصيحها وغريبها
ومترادفها وحقيقتها
ومجازها وتضادها
وما تلحن به العامة وتغيره عن موضعه
وما اختص به الكتاب من الألفاظ الكتابية


النحو
ميزان العربية والقانون الذي تحكم به في
كل صورة من صورها وفيه الفت كتب عديدة
قديما وحديثا منها
الكتاب
لسيبويه
المفصل
للزمخشري
الكافية
لابن حاجب
الكافية الشافيه
التسهيل
الالفية

لابن مالك
الموجز في النحو
لابي بكر السراج


الصرف
المقياس الذي يعرف به الكاتب أصل الكلمة
وما فيها من حروف مزيدة
فيمكن أن يتصرف فيها بالجمع والتصغير والنسبة ونحو ذلك


البلاغة
فيها ثلاثة علوم
المعاني والبيان والبديع
ومعرفة هذه العلوم تعين الكاتب على التفريق
بين كلام جيد ورديء ولفظ حسن وآخر قبيح


العروض والقافية
العلم الذي وضعه الفراهيدي
ويتناول بحور الشعر وتفعيلاتها وزحافاتها
وعللها والقافية وقواعدها وعيوبها
والضرورات الشعرية وخلافه

[/align]
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 07-12-2003, 22:34
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز

[align=center]
[glint][glow=FFFFFF]فنون الأدب[/glow][/glint]

أقــســام الأدب

الشعر
النـثـر


[glow=FFFFFF]الشعر [/glow]
يعبر عن الحياة كما يحسها الإنسان من خلال وجدانه
ولهذا كانت وظيفته الأولى التعبير عن الجوانب الوجدانيه
في نفس الانسان وليس معنى ذلك أن الشعر خال من كل
أثر للفكر مقصور على العواطف
بل إن الشعر الخالد لابد له من الفكرة النافذة والنظرة العميقة المتميزة
بحيث تأتي الأفكار ممتزجه بعواطف الشاعر ملونة بشعوره
متصله بتجاربة الذاتية معبرة عن آرائه.


قال أحمد شوقي
والشعر ما لم يكن ذكرى وعاطفة
أو حكمة فهو تقطيعٌ وأوزانُ

وقال معروف الرصافي
لست بالشاعر الذي يرسل اللفظ
جزافاً لكي يصيب جناسه

انا لاابتغي من اللفظ إلا
ماجرى في سهولة وسلاسه

إنما ابتغي من الشعر معنى
واضح يأمن اللبيب التباسه

و قال ابن دريد
وبالشعر يبدي المرء صفحة عقله
فيعلن منه كل ماكان يكتمُ

وسيان من لم يمتط اللب شعره
فيملك عطفيه وآخر مفحم

[glow=FFFFFF]النثر [/glow]

لغة العقل تتسم الكلمة فيه بالرزانة والوقار
لتجد سبيلها الى العقل برفق
ولذا كان النثر لغة القوانين والمباديء والعلوم
والتركيز والتحديد من مقومات النثر
وخصائص الكلمة والعبارة فيه.


على أن من النثر ما يحوي من الإيقاع والنغم
ما يساوي الشعر حيناً ويفوقه أحياناً من جراء التجانس والتلاؤم
الذي يقوم على طبيعة الحروف وترتيبها في الكلمة
وملاءمة الحروف كما يقع عليها من حركة او سكون
وما يتبع من التجانس بين الكلمة وأختها
وبين العبارة والعبارة


[/align]
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 08-12-2003, 18:11
الصورة الرمزية مجنونها
 
تاريخ التسجيل: 26-11-2003
الدولة: المنتدى الأدبي
العمر: 33
المشاركات: 1,141
معدل تقييم المستوى: 4589
مجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزينمجنونها مرحبا  بك في صفوف المتميزين
أخي العزيز
السلام عليكم ورحمة الله
وبعد لك جزيل الشكر على
هذه الكنوز الثمينة
:rose
__________________

حبي لرفعة ساهري ومنتدياته
من حب قلبي للأله الخالقي



مودتي في الله
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 08-12-2003, 21:33
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل

[align=center]المقداد اليمانى

شكراً لمتابعتك

تحياتي [/align]
رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 08-12-2003, 22:10
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
عيونك  يالحلو

[align=center]
[glint][glow=FFFFFF]الشعر[/glow][/glint]

أراد ابن رشيق أن يعرف الشعر ويذكر عناصره فقال
إنه مكون من أربعة أشياء هي
اللفظ
الوزن
المعنى
القافية


وقبله قال ابن قدامة في تعريف الشعر إنه
قول موزون مقفى يدل على معنى


وفي تعريف ابن خلدون
هو الكلام الموزون المقفى
ومعناه الذي تكون أوزانه كلها على روي واحد
.

والحق إن تعريف الشعر تعريفاً منطقياً غير يسير

فالعرضيون او اللفظيون عامة يفهمون من هذا اللفظ
صورته الظاهرة في الوزن والقافية اللذين يميزانه عنه النثر .


والمناطقة يرون فيه وسيلة مؤثرة تبعث في النفوس
انفعالاً ما فنظرو بذلك الى ناحيته المعنوية .


وكذلك فعل الكتاب الغربيون

فالكاتب ملتن Milton يرد خاصة الشعر
في الاكثر الى صورته فيقول فيه
يجب ان يكون بسيطاً شعورياً مؤثراً
وهذا سرد لبعض صفات الشعر وليس تعريف له


ومن المحدثين امثال جوته Goethe
ولاندرو Landroh يعدون الشعر فنا
ويميزونه بصورته أي بقوة التعبير الفني


ومنهم من عني بمادة الشعر اكثر من صورته
ورأى خاصته في اشتماله على العاطفة والخيال

ولعل ورد زورت Wordsorth في مقدمة هؤلاء
اذ يقول عن الشعر إنه
الحقيقة التي تصل إلى القلب بواسطة العاطفة


ويقول رسكن Ruskin إنه
عرض البواعث النبيلة للعواطف النبيلة بواسطة الخيال


ومنهم من يعرف الشعر تعاريف غامضة

كما قال شلي
في دفاعه عن الشعر إنه
تعبير الخيال


وكما قال اميرسون
الشعر هو المحاولة الخالدة للتعبير عن روح الاشياء


وأما ماتيو أرنولد فله تعريف مشهور للشعر يقول
إن الشعر هو نقد الحياة في حالات تلائم هذا النقد
بتأثير قوانين الحقيقة والجمال الشعريين


وهناك تعاريف شاملة للشعر مثل تعريف

ستدمان Stadman الذي يتناول الصورة والمادة للشعر ويقول
الشعر هو اللغة الخيالية الموزونة التي تعبر عن المعنى الجديد والذوق والفكرة والعاطفة وعن سر الروح البشرية


وعلى هذا يمكن تعريف الشعر بانه

[glint][glow=FFFFFF]الكلام الموزون المقفى
الذي يصور العاطفة والعقل أو بشكل أدق
هو سامي الفكر في سامق الشعور
مصاغ بقالب ذي موسيقى وانسيابية
[/glow][/glint]

[/align]
رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 09-12-2003, 23:02
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[align=center]
[glint][glow=FFFFFF] أنواع الشعر[/glow][/glint]


الشعر التعليمي
الشعر القصصي او الملحمي
الشعر التمثيلي
الشعر الغنائي او الوجداني
الشعر الحديث

[/align]
رد مع اقتباس
  #11 (permalink)  
قديم 09-12-2003, 23:07
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين

[align=center]

[blink][glow=CCCCCC]الشعر التعليمي [/glow][/blink]

يعتبر قسما من أقسام الشعر الكبرى
وهو الشعر الذي من خلالة يتم عرض
علم من العلوم و يخلو من عنصري العاطفه والخيال
ويسمى عند العرب بالنظم .

وهناك أمثله كثيره لهذا الشعر
منها قصيدة الشاعر اليوناني القديم
( هيزيودوس) المسماة – الأعمال والايام –
وفيها يتحدث حديثاً شعرياً رائعاً
عن مواسم الزراعة وانواع المحاصيل .

ثم قصيدة ( طبائع الأشياء )
للشاعر الروماني الكبير ( لوكرشيوس )
وهي من القصائد التي استطاع كاتبها
أن يحول فيها التفكير الفلسفي الى شعر .

وقد ازدهر هذا النوع من الشعر
في تراثنا العربي وقد صيغت كثير من قواعد العلوم
بأسلوب شعري يسهل معه حفظها
وضبط أقسامها وأنواعها
فهنالك منظومات في الفقه وأصوله
والنحو والصرف والعقيدة
بل وتعداها إلى علم الفلك والكيمياء وغيرها

ومن أمثلة المنظومات في شعرنا العربي
ألفية ابن مالك

[/align]
رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 12-12-2003, 19:15
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
تحذير ..ادخل


[align=center]

[blink][glow=CCCCCC]الشعر القصصي او الملحمي [/glow][/blink]

عرفت الشعوب هذا النوع من أنواع الشعر
ففي الأدب الأوربي
يبرز هذا النوع من الشعر الملحمي الذي كتبت به
ملاحم البطولة الأولى مثل
الإلياذة و الأوديسة
للشاعر اليوناني هوميروس

وهناك قول بأنها لعدد كبير من الشعراء
ولكن هوميروس جمع تلك الاشعار
حيث كان ينشدها في جولاته على المدن اليونانية .

الإنيادة
لفيرجيل شاعر الرومان

وهناك الشاهنامة
للشاعر الفارسي الفردوسي

المهباراتا و الرامايانا
عند الهنود القدماء

أما في أدبنا وتراثنا العربي
فليس لدينا ملاحم على النحو الذي رأيناه
عند الأمم الأخرى ويرجع ذلك إلى أن
الوزن الشعري في الشعر العربي أكثر انضباطاً
كما أن ميل العرب الى الإيجاز يحول دون قبولهم
الى الأطالة الشديدة التي تقتضيها تلك الملاحم

وإن ظهرت بعض تلك الملاحم في القرون الوسطى
باللغة الدارجة لإعجابه بالبطوله ولحاجته لها
مثل سيف بن ذي يزن
و أبي زيد الهلالي

أما في العصر الحديث فهناك محاولات
من بعض الشعراء لنظم ملحمة
ومثال ذلك
الألياذة الأسلامية
لأحمد محرم

وهي عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
وجهاده وصحابته الكرام رضي الله عنهم

[/align]
رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 12-12-2003, 19:20
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز


[align=center]

[blink][glow=CCCCCC]الشعر التمثيلي [/glow][/blink]

وهو الشعر الذي يستخدم في الحوار المسرحي
بدلا من النثر او مايقال عنه الشعر الدرامي

ولفظة دراما مشتقة من الفعل اليوناني
Drao ومعناه يعمل او يتحرك
وبذلك يكون المعنى الحرفي الاشتقاقي لاصطلاح
الشعر الدرامي هو الشعر الحركي
أي الشعر الذي يكتب به الحوار الذي يلقى
مصطحباً بالحركة التمثيلية على المسرح

وقد ظهر كما سبق في محور المسرحية القديمة
لدى اليونان والرومان ثم ظهر في الآداب الأوربية
في القرن التاسع عشر

ويعد احمد شوقي أول من كتب المسرحية الشعرية
في الأدب العربي فمن مسرحياته
مصرع كليوباترا
مجنون ليلى
عنتره

وكان أسلوب شوقي أسلوبا أدبيا راقيا
وممن برز في في هذا النوع من الشعر

عزيز اباظة
الذي ألف عددا من المسرحيات الشعرية
استمد موضوعاتها من التاريخ الإسلامي
منها
العباسية
عبدالرحمن الناصر
غروب الأندلس

ومسرحية شعرية اجتماعية واحده هي
أوراق الخريف

[/align]
رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 14-12-2003, 23:28
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين

[align=center]

[blink][glow=CCCCCC]الشعر الغنائي او الوجداني[/glow][/blink]

وهو الاتجاه السائد في الشعر العربي
والشعر العربي قادر على وصف أدق الأحوال
النفسية للشاعر الذي يخلص في ابداعه

هناك إشارات تشير إلى أن بداية الشعر الغنائي
أو الوجداني لدى العرب كان شعر يتغنى به في
مواقع عديدة كما كان في الجاهلية
في العبادة والعمل والسفر
فهناك ما يسمى النصب
إشارة الى التغني بالشعر فوق الانصاب
والهزج الذي كان نوعا من التغني بالشعر
الذي يصاحب السير الهاديء للناقة
فإذا أسندت الناقة أي عدت عدوا سريعاً
تحول الهزج الى مايسمونه بالسناد
أي السريع وتطور هذا النوع من الشعر

قبل أن تختفي ظاهرة التغني بالشعر
لتحل محلها ظاهرة الإنشاد
ثم ظاهرة الإلقاء
ثم ظاهرة القراءة العادية
والتي وصلت بالنهاية إلى القراءة الصامته
في الدواوين

إذاً فالشعر الغنائي أو الوجداني
هو تصوير لوجدان الشاعر
وتصوير لانطباعاته التي تنعكس من عواطفة
ومشاعرة وتخيلاته وتجاربة الذاتية


[/align]
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 25-12-2003, 12:17
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124801
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين

[align=center]

[blink][glow=CCCCCC]الشعر الحديث[/glow][/blink]

ظهرت دعوة في العصر الحديث لتطوير القصيدة العربية
من حيث المبنى والمعنى سميت بحركة التجديد
إلا ان هذه الحركة اتجهت إلى تغييرات متعدده
في نظام القصيدة العربية على النحو التالي

نظم بعض الشعراء قصائدهم على طريقة
الموشحات الأندلسية ، لكنهم خرجوا على أصول
الموشحات المعروفة إلى مخمسات ومسدسات
ومسبعات ومثمنات
وإن راعوا أحيانا نظام الموشحات في الوزن والقافية


نظم بعضهم قصائد في مقطعات
تتفق أحيانا في عدد أبياتها كما في قصيدة الطلاسم
إلى الألغاز لإيليا أبو ماضي حيث جعل كل مقطوعة
من أربعة أبيات وتبلغ القصيدة 284 بيتاً منها

قد سألت البحر يوماً : هل أنا يابحر منكا؟
اصحيح مارواه بعضهم عني وعنكا؟
أم ترى مازعموا زوراً وبهتاناً وإفكا؟
ضحكت أمواجه مني وقالت:
أيها البحر اتدري: كم مضت الف عليكا؟
وهل الشاطيء يدري انه جاث لديكا؟
مالذي الامواج قالت حين ثارت ؟
لست ادري
انت يابحر اسيرٌ ، آه ما اعظم أسرك !
انت مثلي ايها الجبار ، لاتملك امرك .
أشبهت حالك بحاي ، وحكى عذري عذرك
فمتى انجو من الأسر وتنجو ؟
لست أدري.

حاول الشابي أن يجدد في الوزن الشعري
والنغم الموسيقي
كما في قصيدته الصباح الجديد

اسـكتي ياجراح واسكتي ياشجون
مات عهد النواح وزمـان الجنون
وأطـل الصباح من وراء القرون
في جناح الهوى قـد دفنت الألم
ونـثرت الدموع لـرياح الـعدم

فالقصيدة من بحر جديد ( فاعلن فاعلن )
ولم يرد هذا الوزن عن العرب إلا إذا اعتبرناه
من مشطور المتدارك
وفي القصيدة تغيير في القافية
ففيها لونان من التجديد الموسيقي.



من الشعراء من حافظ على الوزن
وأهمل القافية في شعره
وهو ما يسمى بالشعر المرسل
كما في قصيدة (كلمات العواطف)
لعبدالرحمن شكري

نرى في اليوم ماهو في أخيه كـذاك حـياة أبعاد السواقي
ولولا عصب عينيها لكانت تـعاني اليأس والألم الدخيلا


ابتدع البعض نمطاً آخر من الشعر
يقوم على أساس وحدة (تفعيلة)
تتكرر في القصيدة دون تقيد بطول ثابت
كما هو معروف وإنما يمارسون حريتهم
في التوزيع الموسيقي لتفعيلات الوزن
ويسمى هذا اللون ب ( الشعر الحر) مثال ذلك
قصيدة ( العلم الهجري ) لنازك الملائكة

ياعام لا تقرب مساكننا فنحن هنا طيوف
من عالم الاشباح ينكرنا البشر ..
نحن الذي نسير لاذكرى لنا ..
لاحلم ، لا اشواق تشرق لا منى..
آفاق أعيننا رماد...



وتفعلات القصيدة واحده ( متفاعلن )
أصاب بعضها زحاف لكنها جاءت في البيت
الأول أربع مرات وفي الثاني والثالث والرابع ثلاث مرات
وفي الخامس مرتين.

ويتصور أصحاب الشعر الحر أن منهجهم يعتبر
مظهراً جديداً من النغم يزيد الشعر حيوية ومرونة
وقدرة على التعبير ومع عدم إنكار وجود هذه
اللمحات والافكار الجيدة في شعر البعض
إلا ان الميدان قد امتلأ بالذين ادعوا الشعر بغير موهبة
بل وبغير شاعرية وحرروا أنفسهم
من كل القواعد الأدبية واللغوية بل والخلقية
ليكون في عملهم هدم لكل ما هو جميل وأصيل.


مقتطفات من الشعر الحديث
عبد الوهاب البياتي في قصيدته ( احزان البنفسج )

الملايين التي تكدح ، لاتحلم في موت فراشة.
وبأحزان البنفسج
أو شراع يتوهج
تحت ضوء القمر الأخضر في ليل صيف
أو غراميات مجنون بطيف
الملايين التي تصنع منديلاً لمغرم
الملايين التي تبكي
تغني
تتألم
في زوايا الأرض
في مصنع صلب بمنجم
إنها تمضغ قرص الشمس موت محتم
إنها تضحك من أعماقها
تحت شمس الليل باللقمة تحلم.

[/align]
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
حكم رفع الأجهزة عن الميت دماغياً نسمة العين دوحة الإيمان 5 11-03-2006 06:35
صقر الأدب مجنونها منابر الأدب 10 09-03-2004 15:59
تفسير سورة البقرة من الآية 1 الى الآية 20 الوزير2002 دوحة الإيمان 4 07-01-2003 20:35
قمة الأدب هيفاء منابر الأدب 4 14-12-2002 18:52


الساعة الآن 01:05 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir