http://www.twitethkar.com/ كلمات من التراث الجزء الثاني - الصفحة 3 - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > صوت الماضي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31 (permalink)  
قديم 19-05-2005, 19:53
الصورة الرمزية عيون
 
تاريخ التسجيل: 23-06-2004
الدولة: -
العمر: 36
المشاركات: 836
معدل تقييم المستوى: 1326
عيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزين
المنفوش......!!!!!!

نحن نسمي غزل البنات المنفوش,,, وهو عبارة عن حلاوة من السكر
__________________
رد مع اقتباس
  #32 (permalink)  
قديم 19-05-2005, 20:22
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
ايوا صح عيون

هذه حلاوه منفوشه بيضاء اللون

في ناس يسمونها لحية الشيبه

من زمان ما أكلتها كلمه حلوه شهاده حق

شكرا لك
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #33 (permalink)  
قديم 19-05-2005, 21:08
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
هلا عيون إجابة صحيحة جزاك الله خيراً .. الكلمة اليديدة عندج ..


-------

مرحباً أخي الفاضل " شعلة "

صح مثل ما قلت نسميه: لحية الشيبة بعد ..

بس مش موسمه الحين ..

أفضل أوقاتها عقب شهرين تقريباً..

ما أعرف ليش انربط وقت أكله بهالوقت ..

بس هذا اللي أعرفه من زمان .. و لا له طعم إلا في ذيج الفترة ..

وفقكم الله
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #34 (permalink)  
قديم 21-05-2005, 01:01
الصورة الرمزية عيون
 
تاريخ التسجيل: 23-06-2004
الدولة: -
العمر: 36
المشاركات: 836
معدل تقييم المستوى: 1326
عيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزينعيون ياهلا بك  مع المتميزين
الكلمه الجديده


الـــــمــــــنـــيـــــور
__________________
رد مع اقتباس
  #35 (permalink)  
قديم 21-05-2005, 18:30
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
المنيور : هو مثل البكرة يستخدم لتسهيل رفع الماء من الطوي - البئر..



الكلمة الجديدة :

المِزلاي ..

وفقكم الله
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #36 (permalink)  
قديم 28-05-2005, 20:25
الصورة الرمزية أمان 36
مبدع الساهر
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2003
الدولة: greenlove32@hotmail.com
المشاركات: 1,496
معدل تقييم المستوى: 1595
أمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished roadأمان 36 is on a distinguished road
عيون: نحن نسمي غزل البنات المنفوش
شعلة:في ناس يسمونها لحية الشيبه
ابن بغداد الجريحة: أمان 36 : في العراق يسمونها: شعر البنات وكنت مولعا باكلها ههههههههههههه
عيون:الـــــمــــــنـــيـــــور
ابن بغداد الجريحة: أمان 36 : الجواب لا اعرف
شهادة حق: المِزلاي ..
ابن بغداد الجريحة: أمان 36 : الجواب لا اعرف
كثر الله خيركم وبارك الله فيكم ودعوني اهرب خشية الفضيحة، لانكم سوف لا تسمعوا مني سوى كلمة لا اعرف هههههههههه
مع السلامة
رد مع اقتباس
  #37 (permalink)  
قديم 29-05-2005, 03:33
الصورة الرمزية الحـــوت
 
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,558
معدل تقييم المستوى: 1785
الحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزين
هلا وغلا ... والله اللعبات والمشاركات تحلى وقت الاختبار ...

المنيور ...

اختلف علماء الفلسفة فيها ...
منهم من يقول: بكرة البير ...
ومنهم :: رقصة النوبة او النوبان ...
واللي فهمته انها طبلة تخشخش ...

بشروا ...
__________________
مهــاجر

[glint]** هدوء الحـــوت في محيط الفكر **[/glint]

ليس المهم ان تكون في النور لترى
بل ان يكون النور فيما تراه

التعديل الأخير تم بواسطة الحـــوت ; 29-05-2005 الساعة 03:56 سبب آخر: سات
رد مع اقتباس
  #38 (permalink)  
قديم 29-05-2005, 18:46
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت

المنيور

اليازرة
المنيور هو جزء من اليزرة وهو البكرة الموجوده في الصورة





المزلاي هي قطعة الحديدة التي من خلالها يتسكر الباب من الخارج

تحياتي لكم
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #39 (permalink)  
قديم 31-05-2005, 20:21
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
إجابة صحيحة أخي الفاضل
جزاك الله خيراً على الصورة المرافقة للإجابة ..


دورك الآن في طرح الكلمة الجديدة ..
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #40 (permalink)  
قديم 09-03-2006, 13:40
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124769
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز

شعلتنا

ننتظر الكلمة الجديدة

فلا تتاخر علينا

تحياتي
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #41 (permalink)  
قديم 09-03-2006, 14:02
الصورة الرمزية شهادة حق
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2001
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 3,276
معدل تقييم المستوى: 12562
شهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزينشهادة حق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
شفت عاد آفاق ..تسع شهور علشان يردون على الموضوع !!!!!!!!!!

ننتظر استمرار الموضوع

وفق الله الجميع
__________________




الشكر و التقدير موصولان لأخينا الفاضل مصمم المجالس " سفير الحزن "
رد مع اقتباس
  #42 (permalink)  
قديم 09-03-2006, 14:27
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
انشغلنا عن الموضوع صدق



شكرا افاق

لتذكيرنا بالموضوع

شكرا شهادة حق للمتابعة

تسع شهور
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #43 (permalink)  
قديم 09-03-2006, 14:30
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
الكلمة الجديده

التلي

تحياتي لكم
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
  #44 (permalink)  
قديم 09-03-2006, 14:57
الصورة الرمزية دموع العين
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
المشاركات: 2,832
معدل تقييم المستوى: 2371
دموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزيندموع العين مرحبا  بك في صفوف المتميزين
يعتبر التلي واحدة من أعرق وأقدم الصناعات التطريزية الجمالية في الإمارات، وهي فن ومهنة نسائية مورست وتداولت في البيوت وبين الأقارب والجيران حيث لم يكن لها سوق او محال او ترويج، كونها جزء مهم من التراث المادي الجمالي في المجتمع لتخصصه أولا ولارتباطه بحيثيات الجمال عند المرأة ثانيا، وهو جانب اقتصادي واجتماعي مهم في المجتمع. وتعتبر مطرزات التلي وطرقها محصورة في الإمارات وعمان حيث لا توجد في أي دولة أخرى من دول الخليج وهى فن ومهنة متواراثة من الجدات الى الأمهات الى البنات، لذا لا يخلو بيت فى الإمارات من سروال أو ثوب أو كندورة تخلو من بعض تطريز هذا التلي المليء بالجمال والتاريخ المضيء من تاريخ زينة المرأة. والتلي في تشكيل ومفهوم فن التطريز، عبارة عن جدائل من خيوط القطن البيضاء مع جديلة من الفضة تتشابك معها في أكثر من تطريز ونوع من أنواع التلي.
يعتمد التلي في تنفيذه على أدوات ومواد بسيطة وشبه متوافرة لعراقة هذه المهنة وانتشارها في أكثر بيوت الإمارات، حيث لم يكن لها سوق أو محال بيع قديما، وإنما مارستها النساء في البيوت وتم بيعها وتوزيعها في البيوت ايضا ومن أهم أدواتها :
* الكاجوجة: وتسمى كذلك ''الكجيمة'' وهى عبارة عن كرسي معدني مصنوع على شكل قمعين متقابلين ويتربع على القمع العلوى منه مخدة قطنية محشوه اسطوانية الشكل تثبت عليها الخيوط والبكرات المسماة ''دحارى'' وهى جمع ''دحروى'' بواسطة الدبابيس وهي، اي الكاجوجة، اساس عمل التلي .
* خيوط قطنية :كانت الخيوط القطنية البيضاء من أهم أدوات وأساسيات عمل التلي لمحدودية المواد المعروضة في السوق المحلي وعادة ما تكون هذى الخيوط على جانبي شريط التلى يتوسطها خيط الخوص الفضى.
* خيوط خوص : قديما كان دارجا استخدام خيط من الخوص، فضي اللون، والذى كان من الفضة الخالصة إلا انه مع توسع السوق وتنوع بضائعه فقد تنوعت الوان الخوص الى الأحمر والبنفسجي وألوان أخرى عديدة وعادة ما يكون عرض خيط الخوص سم.
* خيوط زري : وهى فضية أو ذهبية وتكون بعرض الخيوط العادية .
* خيوط بريسم : هى خيوط حريرية وبسماكة الخيوط العادية لكنها اكثر لمعة وبريقا وتدخل أحيانا بدل الخيوط البيضاء وأحيانا تتداخل وتمزج معها.
الأدوات
ويدخل التلي في انواعه وتشكيلاته دهاليز طويلة ومتشابكه ذات أسماء تدخل في مضامينها الحجم والسمك ونوع التطريز وهي محدودة قديما اما حديثا وبعد دخول الآخرين فقد اصبحت نقشاته على فساتين السهرة وملابس النوم وما يعنينا هو ما تعارف عليه جيل المرأة قبل الثورة النفطية وأختلاط المفاهيم والصور والجماليات ومنها:
* البتول: او ما يسمى بـ''فاتله'' وهو تطريز بسيط يركب على كم الكندورة او الثوب واحيانا على الرقبة.
البادلة الصغيرة : وهي تطريز يركب على كم او نهايات السراويل الصغيرة .
البادلة الكبيرة : وهي تؤدي عمل البادلة الصغيرة مع اختلاف تركيبها على السراويل الكبيرة.
البادلة عادة ما تكون بيضاء او يتم تلوينها بواسطة خيوط شيه محددة الألوان مثل ( اسود .. احمر .. اخضر ) والخيوط البيضاء في البادلة عادة ما تكون عند استخدام الخوص الفضي منه اما الذهبي فيستخدم معه الخيوط الملونة .
* البادلة: هي ما تكون عادة القطعة التى يتم تجديلها على ''الكاجوجة'' وتجمع لتكون القطعة المركبة على طرف السروال وتصل فى عرضها الى 02 سم وتحتاج الى 04 بكرة لصناعتها وتأخذ وقتا طويلا في تطريز وتنسيق جميع اجزاءها وقد سميت بـ''البادلة'' لإمكانية تبديلها وأستخدامها من سروال الى أخر وتتكون من عدة اجزاء اهمها :
* رأس بلوى : كما يسمى منشارة حيث يعمل على الكاجوجة بطريقة الزقزاق ويصل حتى 7 سم.
* الشكل : يكون عرضه 7 سم .
* وسط (اطراف): يتوسط البادلة بحجم 02 سم ويصنع على شكل مثلثات مقلوبة ومتقابلة.
* الجيطان: وهى ما تقفل بها البادلة.
عمليات حسابية
والتطريز بالتلي يدخل عادة في حسابات طويلة وفنية مكتسبة بالخبرة والمران وهى تبدو غريبة لغير العارف وعادية لصاحب هذا الفن العريق وهي المرأة ومن حساباتها المرتبطة بنوعها :
* البتول : تحتاج في صنعها الى 8 دحارى خيوط اضافة الى دحروى واحد من الخوص.
* البادلة الصغيرة: تحتاج الى 8 دحارى خيوط اضافي الى دحرويين من الخوص.
* البادلة المتوسطة: تحتاج الى 8 دحارى خيوط اضافة الى 3 دحارى من الخوص.
* البادلة الكبيرة: تحتاج الى 41 دحروى خيوط اضافة الى 4 الى 5 دحارى من الخوص والبادلة هي ما يثبت اسفل السروال لها اجزاء تدخل في خصوصية تكوينها وصغرها وكبرها وكلا من هذه الأجزاء يدخل في تسمياته الخاصة المرتبطة بشكل التطريز وتكوينه واهمها :
1 - الغولي أو القيطان : توضع بين الأجزاء و في حالة ان كانت البادلة ملونة فتكون الحاشية حمراء أو بيضاء اما أن كانت البادلة بيضاء فتكون الحاشية كذلك بيضاء
2 - البيت: ويتكون من 02 زرياً و44 خيطاً وهو انواع مختلفة واهمها:
أ- بيت مقفل : وسمى بذلك لعدم وجود فراغات بين اى خرزة وأخرى حتى ان الخيط لا يمر بينها.
ب- -بيت سير وتعال: وسمى بهذا كون الخيط يكون نازل وطالع فيه .
ج- بيت أبو البيطان: ويتكون في خرزته على شكل مثلث.
د- بيت بقش الكرسي : وتكون الزخرفة فيه داخل البيت نصف دائرية وتتبع كل واحدة الأخرى.
3 رأس لبلوي: وهى نثرة مكنسة وتكون في آخر البادلة الكبيرة حيث تختم بها ولا توجد عادة في البادلة الصغيرة.
ويصتف تطريز التلي بشكل عام حسب الخامات المستخدمة في شغله وهو تصنيف أولي ومدئي ولا يدخل في انواع أو اشكال أو بيوت تطريزه وأهمها:
* التلي التقليدي : وهو تجديلة الخيوط القطنية التى تشمل 6 دحارى على الجانبين يتوسطها خيط الخوص الفضي وقد تكون الخيوط القطنية بيضاء أوحمراء أو سوداء .
* تلي الزري : هو تجديلة خيوط الزري على الجانبين يتوسطهم خيط خوص يتناسب لونه مع خيوط الزري ولون القطعة المفروض تركيب التلي عليها .
* تلي البريسم : وهو تجديلة خيوط البريسم على الجانبين يتوسطهم خيط خوص متناسب مع بقية الألوان
كما تتطور الحياة يتطور الذوق العام وتتنوع اشكاله بما يتماشى وحاجة السوق ورغبته، فى هذا دخلت صناعة التلي بعض المفاهيم الجمالية شبه الحديثة والمرتبطة بالتشكيلات البسيطة غير المعقدة لتدخل فى تحديث بسيط وجزئى ارتبط بالتشكيل وليس بأساس التطريز ومنها:
* تلي بو فص: ويطرز بنفس طريقة التلي التقليدي عدا أن خيط الخوص الاوسط فضي اللون يتخلله كل 4 سم لون أخر بحجم الزر والتسمية ترجع لشكل التشكيلة .
* تلي التعاون: يكون بنفس التلي التقليدي على ان يكون في تشكيله كل مترين لون واحد من الوان الخوص الوسطى مع توحيد اللون على الجانبين لكل الأمتار المطلوب تشكيلها.
* تلي الشطرنج: يوحد فيه لون الخوص في الوسط وتتغير الخيوط الجانبية بالتناوب لكل 2 سم.
* تلي بوجنب: تختلف الخيوط المجدولة فيه في الجانب الأيمن عن الجانب الأيسر وعادة ما يكون الجانب الأيمن من الخيوط القطنية ممزوجة بخيوط الزري او البريسم، اما الجانب الأيسر فيكون لون أخر يتوحد ويدخل مع الخوصة الوسطى.
__________________
.
رد مع اقتباس
  #45 (permalink)  
قديم 09-03-2006, 15:45
الصورة الرمزية شعلة
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2000
الدولة: الإمارات - دبي
المشاركات: 8,768
معدل تقييم المستوى: 33713
شعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوتشعلة متميز دائماً اكثر من 300 الف صوت
دموع العين

شكرا على جوابك الرائع



والكلمة القادمة عندك

تحياتي لك
__________________



==>(مــتــعة العـــقل 2005)<==

المجلس العام

(¯`·._) (أخوكم شعلة) (¯`·._)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
*كلمات براقه..الجزء الثانى* سووومه ملتقى الأصدقاء 2 11-11-2006 14:52
كلمات من التراث شعلة صوت الماضي 361 21-01-2004 15:58
أنا و الطالبة موضى ** الجزء الثانى** ريم البرارى عالم التكنولوجيا و المعلوماتية 5 22-12-2001 19:55
أيضا كلمات من التراث ! مريم صوت الماضي 2 11-11-2001 13:55
هل تعلم .....الجزء الثاني همس القلوب الملتقى العام 1 16-07-2001 00:49


الساعة الآن 05:53 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir