http://www.twitethkar.com/ دروس في أحكام الحج (9) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الإسلامية :: | ¬°• > دوحة الإيمان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 26-01-2004, 05:41
ضيف الساهر
 
تاريخ التسجيل: 01-01-2004
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 1026
أبوحميد الفلاسي is on a distinguished road
دروس في أحكام الحج (9)

دروس في أحكام الحج (9)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

نواصل معكم أحبتي في الله دروسنا في أحكام الحج، وهذا هو الدرس التاسع، سألاً الله عز وجل التوفيق والسداد:

الدروس السابقة:


الدرس الأول: عن الحج وعلى من يجب - اضغط هنا-

الدرس الثاني: شروط وجوب الحج على المرأة وأحكام النيابة -اضغط هنا-

الدرس الثالث: باب في فضل الحج والاستعداد له - اضغط هنا-

الدرس الرابع: مواقيت الحج - اضغط هنا -

الدرس الخامس: كيفية الإحرام - اضغط هنا -

الدرس السادس: في محظورات الإحرام

الدرس السابع: أعمال يوم التروية ويوم عرفة

الدرس الثامن: الدفع إلى مزدلفة والمبيت فيها والدفع من مزدلفة إلى منى وأعمال يوم العيد

الدرس التاسع: أحكام الحج التي تفعل في أيام التشريق وطواف الوداع

وبعد طواف الإفاضة يوم العيد يرجع إلى منى، فيبيت بها وجوبا، لحديث ابن عباس، قال‏:‏ ‏(‏لم يرخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد يبيت بمكة، إلا للعباس لأجل سقايته‏)‏ رواه ابن ماجه‏.‏ فيبيت بمنى ثلاث ليال إن لم يتعجل، وإن تعجل، بات ليلتين‏:‏ ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر‏.‏ ويصلي الصلوات فيها قصرا بلا جمع، بل كل صلاة في وقتها‏.‏

ويرمي الجمرات الثلاث كل يوم من أيام التشريق بعد الزوال، لحديث جابر رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏رمى رسول الله الجمرة يوم النحر ضحى، وأما بعد، فإذا زالت الشمس‏)‏ رواه الجماعة، وقال ابن عمر‏:‏ ‏(‏كنا نتحين، فإذا زالت الشمس، رمينا‏)‏، رواه البخاري وأبو داود، وقوله‏:‏ ‏"‏ نتحين ‏"‏، أي‏:‏ نراقب الوقت المطلوب، ولقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لتأخذوا عني مناسككم‏)‏

فالرمي في اليوم الحادي عشر وما بعده يبدأ وقته بعد الزوال، وقبله لا يجزئ، لهذه الأحاديث، حيث وقته النبي صلى الله عليه وسلم بذلك بفعله، وقال‏:‏ ‏(‏خذوا عني مناسككم‏)‏ فكما لا تجوز الصلاة قبل وقتها، فإن الرمي لا يجوز قبل وقته، ولأن العبادات توقيفية‏.‏

قال الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله وهو يصف رمي النبي صلى الله عليه وسلم كما وردت به السنة المطهرة، قال‏:‏ ‏(‏ثم رجع صلى الله عليه وسلم بعد الإفاضة إلى منى من يومه ذلك، فبات بها، فلما أصبح، انتظر زوال الشمس، فلما زالت، مشى من رحله إلى الجمار، ولم يركب، فبدأ بالجمرة الأولى التي تلي مسجد الخيف، فرماها بسبع حصيات واحدة بعد واحدة ويقول مع كل حصاة‏:‏ ‏"‏ الله أكبر ‏"‏، ثم يتقدم على الجمرة أمامها، حتى أسهل، فقام مستقبل القبلة، ثم رفع يديه، ودعا دعاء طويلا بقدر سورة البقرة، ثم أتى إلى الجمرة الوسطى، فرماها كذلك، ثم انحدر ذات اليسار مما يلي الوادي، فوقف مستقبل القبلة رافعا يديه، فاستبطن الوادي، واستعرض الجمرة، فجعل البيت عن يساره، ومنى عن يمينه، فرماها بسبع حصيات كذلك‏.‏‏.‏‏)‏

إلى أن قال‏:‏ ‏(‏فلما أكمل الرمي، رجع من فوره، ولم يقف عندها‏)‏ -يعني‏:‏ جمرة العقبة - فقيل‏:‏ لضيق المكان بالجبل، وقيل - وهو أصح -‏:‏ إن دعاءه كان في نفس العبادة قبل الفراغ منها، فلما رمى جمرة العقبة، فرغ الرمي، والدعاء في صلب العبادة قبل الفراغ منها أفضل منه بعد الفراغ منها، وهذا كما كانت سنته في دعائه في الصلاة، إذ كان يدعو في صلبها ‏"‏ انتهى‏.‏

ولا بد من ترتيب الجمرات على النحو التالي‏:‏ يبدأ بالجمرة الأولى، وهي التي تلي منى قرب مسجد الخيف، ثم الجمرة الوسطى، وهي التي تلي الأولى، ثم الجمرة الكبرى، وتسمى جمرة العقبة، وهي الأخيرة مما يلي مكة، يرمي كل جمرة بسبع حصيات متوالية، يرفع مع كل حصوة يده، ويكبر، ولا بد أن تقع كل حصاة في الحوض، سواء استقرت فيه أو سقطت منه بعد ذلك، فإن لم تقع في الحوض، لم تجز‏.‏

ويجوز للمريض وكبير السن والمرأة الحامل أو التي يخاف عليها من شدة الزحمة في الطريق أو عند الرمي، يجوز لهؤلاء أن يوكلوا من يرمي عنهم‏.‏ ويرمي النائب كل جمرة عن مستنيبه في مكان واحد، ولا يلزمه أن يستكمل رمي الجمرات على نفسه، ثم يبدأ برميها عن مستنيبه، لما في ذلك من المشقة والحرج في أيام الزحام، والله أعلم، وإن كان النائب يؤدي فرض حجه، فلا بد أن يرمي عن نفسه كل جمرة أولا، ثم يرميها عن موكله‏.‏ ثم بعد رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر، إن شاء تعجل وخرج من منى قبل غروب الشمس، وإن شاء تأخر وبات ورمى الجمرات الثلاث بعد الزوال في اليوم الثالث عشر، وهو أفضل، لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى‏}‏ وإن غربت عليه الشمس قبل أن يرتحل من منى، لزمه التأخر والمبيت والرمي في اليوم الثالث عشر؛ لأن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ‏}‏ واليوم اسم للنهار، فمن أدركه الليل، فما تعجل في يومين‏.‏

والمرأة إذا حاضت أو نفست قبل الإحرام ثم أحرمت أو أحرمت وهي طاهرة ثم أصابها الحيض أو النفاس وهي محرمة، فإنها تبقى قي إحرامها، وتعمل ما يعمله الحاج من الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ورمي الجمار والمبيت بمنى، إلا أنها لا تطوف بالبيت ولا تسعى بين الصفا والمروة حتى تطهر من حيضها أو نفاسها‏.‏ لكن لو قدر أنها طافت وهي طاهرة، ثم نزل عليها الحيض بعد الطواف، فإنها تسعى بين الصفا والمروة، ولا يمنعها الحيض من ذلك؛ لأن السعي لا يشترط له الطهارة‏.‏

فإذا أراد الحاج السفر من مكة والرجوع إلى بلده أو غيره، لم يخرج حتى يطوف للوداع بالبيت سبعة أشواط إذا فرغ من كل أموره ولم يبق إلا الركوب للسفر، ليكون آخر عهده بالبيت، إلا المرأة الحائض، فإنها لا وداع عليها، فتسافر بدون وداع، كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال‏:‏ ‏(‏أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن المرأة الحائض‏)‏، متفق عليه، وفي رواية عنه، قال‏:‏ ‏(‏كان الناس ينصرفون من كل وجه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت‏)‏ رواه أحمد ومسلم وأبو داود وابن ماجه، وعن ابن عباس‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للحائض أن تصدر قبل أن تطوف بالبيت إذا كانت قد طافت للإفاضة‏)‏ رواه أحمد، وعن عائشة رضي الله عنها، قالت‏:‏ ‏(‏حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت‏:‏ فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ أحابستنا هي ‏؟‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة، قال‏:‏ فلتنفر إذا‏)‏ متفق عليه‏.‏

تم بحمد الله الدرس التاسع ويليه بمشيئة الله الدرس العاشر
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
دروس في أحكام الحج (10) أبوحميد الفلاسي دوحة الإيمان 0 28-01-2004 14:10
دروس في أحكام الحج (8) أبوحميد الفلاسي دوحة الإيمان 0 24-01-2004 05:32
دروس في أحكام الحج (7) أبوحميد الفلاسي دوحة الإيمان 0 20-01-2004 05:45
دروس في أحكام الحج (6) أبوحميد الفلاسي دوحة الإيمان 0 18-01-2004 19:24
دروس في أحكام الحج (4) أبوحميد الفلاسي دوحة الإيمان 1 16-01-2004 13:47


الساعة الآن 19:08 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir