http://www.twitethkar.com/ الاشباح...لاتبني مشروعا..ولاتقدم فكرا ... - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 08-02-2004, 04:17
الصورة الرمزية الحـــوت
 
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,558
معدل تقييم المستوى: 1785
الحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزين
قلب الاشباح...لاتبني مشروعا..ولاتقدم فكرا ...

أنقل لكم هذا الموضوع لدكتور محمد الحضيف

صراحة موضوع هز أركان تفكيري شويه مش كثير ...
وبعدما تقرواه عرفوا حرية الفكر والتعبير في أنفسكم ... ؟
بعنوان

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][glint]الاشباح...لاتبني مشروعا..ولاتقدم فكرا ...[/glint][/grade]


لي صديق يشرف على احد المنتديات ، حدثني اكثر من مرة ان اشارك معهم . عندما عزمت دخلت المنتدى متصفحا ومتجولا ، فهالني مارايت . كتبة باسماء مستعارة ، نزلوا بالحديث الى لغة الشوارع ، وانحطوا بالحوار الى حضيض الشتائم وقاموس البذاءات . استهدفوا شخصيات لها قيمتها الاعتبارية، ومنظومات فكرية نقشت اثارها الاصلاحية في جبين التاريخ . .. ثم كانت هذه الرسالة ..........

أخي الحبيب ..

دعني أقدم لحديثي بهذه القصة ... يوم كنّا طلابا في امريكا ، زار الجامعة ، التي كنت أدرس فيها ، وزير الدفاع السابق ، ( كاسبار واينبرقر ) .. هذا الرجل الذي يقول عنه الأمريكان ، انه من اعظم العقول التي مرت على امريكا . يزن كلامه بميزان ذهب ، وتستفيد من كل كلمة يقولها ، وليس من كل جملة ، كما يقول عنه الأمريكان .

امتلات القاعة الكبرى بالحضور . . دخل ( واينبرقر ) ، و بدا يقدم كلمته . ثم ... بدات المقاطعات من قبل بعض الحضور . مرّة بالكلمات ، وتارة بالصفير ... وأحيانا بأصوات من نوع ( أووو ) . عند كل مقاطعة ، كان الوزير يتوقف ، و يقول : ـ من فضلكم .. بدون مقاطعة .. دعونا نسمع التعليقات ( الايجابية ) ، بعد نهاية الحديث . كنت انا شخصيا ، مفتون بامريكا ، و ديموقراطيتها ، و حرية التعبير .. وهي لا شك اشياء جميلة و سامية ... ... و كم ( ثمنت ) و ( قدرت ) تلك المقاطعات ، من قبل بعض الحضور .. على شخصية بهذا الوزن . ... و قلت في نفسي : ما أجمل ان تملك أن تقول ( لا ) ..... دون خوف .

بينما أنا سابح في أحلامي ، و خيالاتي ، متفاعلا مع محاضرة (كاسبار واينبرقر) و معارضيه ، إذ دخلت قوة مدججة من الشرطة ، ووضعت القيود في أيدي بعض الحضور ، و اقتادتهم خارجا .

صدمت أنا ، عاشق الديمقراطية ، و حرية التعبير ... يحدث هذا في إمريكا.. ( جنة الديموقراطية ) ، و ( مهوى الافئدة ) للباحثين عن حقوق الانسان الاساسية ، و في مقدمتها حرية التعبير . من الغد قابلت استاذي ، البروفسور ( بارسونز ) استاذ مادة.. (الاتصال عبر الثقافات ) ، الذي بادرني قائلا : ـ لقد لمحتك البارحة في محاضرة ( واينبرفر ) .. ما رأيك .. ؟

قلت له إنها جيدة ... ثم بينت له ( صدمتي ) من الاسلوب الذي تم التعامل به مع المعارضين ، وهو ما يتنافى مع حرية التعبير ، التي كفلها الدستور الامريكي ، في مادته الاولى ...

قال لي :

Mohammad ..this is rubbish ...

It has nothing to do with freedom of speech .
الذي حدث زبالة .. لا علافة لها بحرية التعبير .

بقيت عبارته محفورة في ذاكرتي ، حيث استكملت النقاش معه ، حول هذه المسألة ، في وقت لاحق ..

حرية التعبير لها منهجية .. لها ضوابط .. هناك فرق بينها .. و بين هذيان مخمور في نادي ليلي .. كما يقول الدكتور ( بارسونز ) ..

لقد تحولت بعض المنتديات ، على يد بعض ( الاشباح ) إلى ما يشبه ، الذي تحدث عنه البرفسور ( بارسونز ) . تذكرت كلامه ، وانا ارى كيف انه باسم ( حرية التعبير ) ، يتم ( الاعتداء ) على الاشخاص ، و على الافكار ، بلغة رديئة ، أشبه بالفاظ الشوارع ، التي تملأ الجدران ... إنه ذلك ( الصفير ) ، وتلك ( المقاطعات ) ، التي سماها البروفسور ( بارسونز ) بـ ( الزبالة ) .

ذلك ( الصفير ) ، و البذاءات ، التي زعم كتابها الاشباح ، أنها مداخلات ( علمية ) ، وهي اشبه بصلاة المشركين عند البيت ، ( مكاء و تصدية )..

اخي الحبيب ...

أنها ليست مسألة رأي اخر ( تتسع ) له صدورنا ... إننا حيال لغة رديئة منحطة ، و هجوم منظم مقصود على ( منظومة فكرية ) ، لها قيمتها ، و إعتبارها .. وتاريخها المشرف .. ليس هولاء ( الاشباح ) ، هم الذين يعلموننا (إحترام ) الرأي الاخر ...

تذكر.. أخي الفاضل ، يوم كنا طلابا في امريكا ، و بريطانيا ، نحن و كثير من الزملاء ، دخلنا في نقاشات و حوارات ( راقية ) ، مع افراد من تيارات فكرية ، من مختلف الاتجاهات ، و ( اتسعت ) لهم قلوبنا ، وليس فقط صدورنا :

القوميون بمختلف فئاتهم ، اليسا ريون ، الشيعة ، بل حتى النصارى .. و( العبثيين ) ....

دخلنا في حوارات راقية ... رغم الاختلافات الكبرى ... و حافظ كل طرف على كرامة الاخر .. و حفظ له احترامه.. .. و اثمرت تلك الحوارات الراقية عن ( بناء ) فكري ، له قيمته و إعتباره ...

كانت حوارات راقية .. و ليست ( مكاء و تصدية ) ، كما يفعل هولاء الاشباح .

أخي و حبيبي ..

استطيع ان اقول عن الشيعي : انت رافضي .. خبيث .. منحط .. سافل .. مجوسي .. لكن ..

هل يحق هذا حقيقة .. ؟

هل يثمر حوارا بناءا ، يؤدي إلى الحقيقة .. ؟

ماذا يصنع ( حوار ) لا يحترم (الانسان ) في الاخر...؟ ألسنا طلاب حق .. و حملة حقيقة ناصعة ، نريد ان نقدمها للناس .. لينعموا بذلك اليقين الذي وصل إليه ( ربعي بن عامر ) ، في حواره المشهور مع رستم ...؟

إن نموذج الخطاب ، الذي ضربته لك مثلا للحوار مع الشيعة ، هو ما يمارسه هؤلاء (الأشباح ) معنا .. و مع منظومتنا الفكرية .. إنني إذا كنت أرفض لغة خطاب (رديئة) للحوار مع الشيعة ، أو مع غيرهم .. فإنني لا أقبلها من أحد معي .. و مع ما أمثله من فكر . قد أختلف مع بعض أتباعه في بعض المسائل) ... .. ما هو ( الفكر النجدي او الوهابي ) ، الذي يشن عليه هؤلاء (الأشباح) هجوما قذرا ، يفتقد لأدنى المعايير الأخلاقية ، ناهيك عن المعايير العلمية ..؟

هل هناك شيء إسمه (الفكر النجدي)..؟

إن (الفكر النجدي)، لا وجود له ، إلا في العقول المريضة لهؤلاء.. إني اتكلم عن منظومة فكرية ، مارست ، في فترة من فترات التاريخ ، دورا إصلاحيا لا يمكن أن ينكره عظماء مؤرخي الحركات الفكريه .. دع عنك هؤلاء (الأشباح) ، الذين لم نعرفهم إلا في منتديات الأنترنت ... إن هذه المنظومة الفكرية ، جهد بشري ، يعتوره ما يطال أي جهد بشري من نقص ، و لم يزعم له أصحابه (العصمة) ...

أخي ..

أنا لا أدافع عن آراء و مواقف بعض الأخوة ، التي يتسم بعضها بضيق الأفق ، أو التشنيع على المخالف .. لكني.. أرفض أي خطاب ردئ ، أيا كان مصدره .. و أرفض التطاول على الشخصيات الإعتبارية .. لمجرد الإختلاف معها في رأي من الآراء.. و لو أردت أن آخذ المسألة شخصية ، فأنا يشرفني أن ( أمسك متلبسا) بالدفاع عن سيد قطب ، أو حمود العقلا .. مهما اختلفت مع بعض ارائهم .. من أن (أتهم) بمحاباة شخص مثل (تركي الحمد) ، أو (حامد نصر أبو زيد) ، أو (سلمان رشدي) ، أو (تسليمه نسرين).. كما أني أرفض أن تتخذ (حرية التعبير) سلما للهجوم ، (غير الشريف) ، على (منظومة فكرية) لها رموزها ، و أتباعها .. مهما كانت ( أخطاءها ) ...

إن الخطأ يرد عليه بمنهجية ، و نقد بناء .. و ليس الوصم بـ (الجهل)، ).. و غيرها من مفردات قاموس الشتائم .. و الرذائل .. التي لا تليق بمنتدى (فكري) .. بل .. بجلسة (كيف)..

لذا ..أخي ..

أنا أرجو.. وأطلب .. لكي نرتقي بالفكر .. أن ننزع الأقنعة ..و نطرد (الأشباح)..

إن الحركات (السرية) ..لم تنتج يوما مشروعا ... فتأمل التاريخ ..


منقول - حقوق محفظوظة لدكتور محمد الحضيف


الحوت:lovelove
__________________
مهــاجر

[glint]** هدوء الحـــوت في محيط الفكر **[/glint]

ليس المهم ان تكون في النور لترى
بل ان يكون النور فيما تراه
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 08-02-2004, 10:39
الصورة الرمزية الامل الجديد
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 31-05-2003
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,085
معدل تقييم المستوى: 1424
الامل الجديد is on a distinguished road
أخوي الحوت ....


مهما كنا مختلفين مع الشيعة فهذا لا ينفي أنهم مسلمون ...


إذا كانوا على خطأ فلننصحهم ...


إن لم ينتصحو فلهم طريق ولنا طريق...

صدق الكاتب فلا يجوز أن تتحاور مع أي طائفة أو أي مذهب أو أي ديانة

بأسلوب مشين بذئ ولقد شاهدت هذه الحوارات في كثير من المنتديات للأسف ...


أخي أنت تعكس صورة مذهبك الذي أنت عليه فعندما تريد أن تنصح أحدهم وتذيقه ششتى أنواع الشتم هل تعتقد بأنه سيراك على صواب ؟؟

لا والله بل سيرى أن مذهبك خاطئ .....


أما ما يقولوا له الفكر الوهابي ...


ففي أحد المنتديات رأيت توقيع أحدهم جزاه الله خير وهو :-

ان كان تابع أحمر متوهبا ...

فلي الكرامة أنني وهابي ....


لا يوجد هناك ما يسمى بالوهابية ...


الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يغير الفكرة والعقيدة ...


بل أحياها بعد اندثارها ...



أخي الحوت آسف على الاطالة ....


ولكن ألف شكر لك على هذا النقل الرائع


الامل الجديد
__________________


[align=center] ويا

:lovelove حبني :lovelove

لك


[glow=0033CC]الأمــــــــل الجـــديد[/glow]
[/align]
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 16-02-2004, 09:23
الصورة الرمزية الحـــوت
 
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,558
معدل تقييم المستوى: 1785
الحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزينالحـــوت مرحبا  بك في صفوف المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله ..

في الحقيقة يا الامل الجديد انا اطلت في الرد .قلت في نفسي" إن شاء الله في الردود جديدة تزلت من أفراد المنتدى "

لكن ردك يا الامل الجديد كافي ووافي .

الموضوع يا الامل الجديد وما فيه ...

قصة الاشباح .. مثل ( الحوت - والامل الجديد أو آفاق القمر ... ) الهوية مجهولة نوعاً ما . مين يحسبنا في تصرفاتنا ... (ما في أحد إلا وزاعنا الديني)
فمثلاً . أنا سني أسوي نفسي شيعي وأحطيه في سنة أو إني أشوه صورتهم في المنتدى بانهم متخلفين ورافضة وغير هذا . أو العكس من جهة الشيعة. ( )
أو شخص ما ... ( على قولهم مسوي وهابي ) وهاتك سب في الطوائف الثانية . يخلق طوائف من راسه ويسب فيها . ومع العلم ما في مذهب بالوهابية زي ما قلت يا الامل الجديد.
وترا في منتديات كثير ما هذا النوع. زي منتدى الإلحادي ( دار الفكر ) ومنتدى التشويهي ( شبكة الدفاع عن السنة ) الشبكة التفيكرية .


وكما قال الأستاذ

أخي ..

أنا لا أدافع عن آراء و مواقف بعض الأخوة ، التي يتسم بعضها بضيق الأفق ، أو التشنيع على المخالف .. لكني.. أرفض أي خطاب ردئ ، أيا كان مصدره .. و أرفض التطاول على الشخصيات الإعتبارية .. لمجرد الإختلاف معها في رأي من الآراء.. و لو أردت أن آخذ المسألة شخصية ، فأنا يشرفني أن ( أمسك متلبسا) بالدفاع عن سيد قطب ، أو حمود العقلا .. مهما اختلفت مع بعض ارائهم .. من أن (أتهم) بمحاباة شخص مثل (تركي الحمد) ، أو (حامد نصر أبو زيد) ، أو (سلمان رشدي) ، أو (تسليمه نسرين).. كما أني أرفض أن تتخذ (حرية التعبير) سلما للهجوم ، (غير الشريف) ، على (منظومة فكرية) لها رموزها ، و أتباعها .. مهما كانت ( أخطاءها ) ...

إن الخطأ يرد عليه بمنهجية ، و نقد بناء .. و ليس الوصم بـ (الجهل)، ).. و غيرها من مفردات قاموس الشتائم .. و الرذائل .. التي لا تليق بمنتدى (فكري) .. بل .. بجلسة (كيف)..

الحوت
__________________
مهــاجر

[glint]** هدوء الحـــوت في محيط الفكر **[/glint]

ليس المهم ان تكون في النور لترى
بل ان يكون النور فيما تراه
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 16-02-2004, 09:50
الصورة الرمزية شروق الامل
 
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
المشاركات: 942
معدل تقييم المستوى: 1451
شروق الامل is a jewel in the roughشروق الامل is a jewel in the roughشروق الامل is a jewel in the roughشروق الامل is a jewel in the rough
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أرجو.. وأطلب .. لكي نرتقي بالفكر .. أن ننزع الأقنعة ..و نطرد (الأشباح)..

إن الحركات (السرية) ..لم تنتج يوما مشروعا ... فتأمل التاريخ ..

أخوي الحوت .. أشكرك على هذا النقل الراقي والمتميز ..

تحياتي
__________________
إذا كنت عن أن تحسن الصمت عاجزا
فأنت عن الإبلاغ في القول أعجز
يخوض أناس في المقال ليوجزوا
وللصمت عن بعض المقالات أوجز


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
قصص عن الاشباح تفضلوا تجدوا مايخرعكم هع هع هع الحبـــوووووبـه ملتقى الأصدقاء 5 26-07-2003 10:55


الساعة الآن 08:36 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir