http://www.twitethkar.com/ تـاريخ هندسـة البتـرول! - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الرئيسية :: | ¬°• > الملتقى العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 16-03-2004, 12:36
الصورة الرمزية نبض القلب
قلم الساهر المهم
 
تاريخ التسجيل: 25-02-2004
الدولة: لا لا ما يصير التحريات ما يخبر وين يسكن الله يهداكم المهم المكتب أول ايد على بابك اليمين وانته داش الساهر حياكم الله
المشاركات: 405
معدل تقييم المستوى: 1146
نبض القلب is on a distinguished road
موضوع للترويح عن النفس تـاريخ هندسـة البتـرول!

[frame="9 80"][align=center]



لقد تم إرساء أسس هندسة البترول في التسعينات من القرن التاسع عشر في كاليفورنيا. وهناك تم استخدام الجيولوجيين في ربط مناطق إنتاج البترول ومناطق إنتاج الماء من بئر إلى بئر لمنع تسرب الماء إلى داخل مناطق إنتاج البترول.

ومن هنا جاءت معرفة إمكانية تطبيق التقنية على عمليات تطوير حقول البترول . وفي سنة 1914 أنشأ المعهد الأمريكي لمهندسي التعدين ومعالجة المعادن (AIME) لجنة تقنية خاصة بالبترول . وفي سنة 1957 تم تغير اسم المعهد (AIME) إلى المعهد الأمريكي لمهندسي التعدين ومعالجة المعادن والبترول.

وتم إدخال مناهج تقنية البترول في جامعة يتسبرج Pa. ، في سنة 1910 وتضمنت مناهج في التطبيقات القانونية والصناعية في البترول والغاز ؛ وفي سنة 1915 منحت الجامعة أول شهادة في هندسة البترول . وفي سنة 1910 أيضاً منحت جامعة كاليفورنيا في بيركلي أول مناهج في هندسة البترول وفي سنة 1915 تم عمل منهج دراسي لمدة أربع سنوات في هندسة البترول .
وبعد هذه الجهود الرائدة ، انتشرت المناهج المتخصصة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي البلدان الأخرى . وفي الفترة من 1900 إلى 1920 ركزت هندسة البترول على مشاكل الحفر مثل عمل نقط تغليف لمنع تسرب الماء وتصميم سلاسل أنابيب الحفر وتحسين العمليات الالية للحفر وضخ البئر . وفي العشرينات من القرن الماضي بحث مهندسو البترول عن وسائل لتحسين تطبيقات الحفر وتحسين تصميم البئر باستخدام المقاييس المناسبة للأنابيب وللاختناقات ولحشوات منع التسرب . ولقد صمموا أشكالاً جديدة من المخارج الصناعية ، بصفة مبدئية المضخات ذات القصبة ومخارج الغاز ، ودرسوا كيفية تأثير طرق الإنتاج على النسب بين الغاز والبترول وعلى معدلات الإنتاج . لقد تقدمت تقنية موائع الحفر، وأصبح الحفر الموجه عملية معروفة .

وأدت الأزمة الاقتصادية الناتجة من الاكتشافات الوفيرة في حوإلى سنة 1930 في حقل تكساس الشرقي العملاق إلى تركيز هندسة البترول على نظام الخزان الكلي ومحتواه من البترول والماء والغاز بدلاً من التركيز على البئر الواحد . وأدت دراسة أفضل المسافات بين الآبار في الحقل بأكمله إلى ظهور مفهوم هندسة الخزان . وأثناء تلك الفترة لم يكن هناك تجاهلاً لاليات الحفر والإنتاج . وزادت معدلات اختراق الحفر بنسبة 100 في المائة تقريباً في الفترة من 1932 إلى 1937.

وتم إدخال البتروفيزياء ( تحديد مواصفات المائع والصخر ) في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي . وبحلول عام 1940 تم تطوير التسجيل الكهربائي إلى الدرجة التي يمكن بها عمل تقديرات لتشبع صخور الخزان بالبترول والماء . وبعد الحرب العالمية الثانية استمر مهندسو البترول في تطوير تقنيات تحليل الخزان والبتروفيزياء.

ويعتبر الحدث غير العادي في فترة الخمسينيات من القرن الماضي هو ظهور الصناعة البحرية للبترول كتقنية جديدة تماماً . في البداية كان القليل معروفاً عن أمور مثل ارتفاع الأمواج وقوة الأمواج وانضم المتخصصون في علوم البحار والمهندسون البحريون إلى مهندسي البترول ليضعوا مستويات قياسية للتصميم . تحولت زوارق الحفر في الماء الضحل إلى منصات متحركة ثم تحولت إلى زوارق مزودة برافعة وأخيراً تحولت إلى سفن نصف غاطسة وسفن حفر عائمة.

منقووول...

بالمناسبة...

<-- هنالك إشاعة تقول أن من يدعي انه للقلب نبض طالب هندسة بترول..

واعطر التحايا من قلب ينبض بكل المحبة...

...[/align]
[/frame]
__________________
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 20-03-2004, 14:45
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2001
الدولة: عالم .. المجهول
المشاركات: 1,034
معدل تقييم المستوى: 2114
شرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزينشرطان الذهب مرحبا  بك في صفوف المتميزين
[align=center]م م م
حلو ..
مهندس بترول !!!

انا قلت .. ليش هندسة البترول بس !!
فيه همدسة كيميائية .. معمارية .. الخ ..

لكن ما ان عرف السبب بطل العجب ..


نبض القلب

شكرا على المعلومات الحلوة يا بش مهندس

أعذب التحايا لك.

شرطان الذهب
[/align]
__________________
[align=center]
رحيلك... افقدني حتى الحياه...!!!
ياليـت قلبي مثل طفلة .. رضاها وان بكت لعبة
[/align]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
تفاريح لقحطان العشري ملتقى الأصدقاء 9 29-12-2004 05:30


الساعة الآن 01:58 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir